شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالخميس 19 يوليو - 19:17

قام جمع غفير من الشبك بالتظاهره مطالبين الجمعيه الوطنيه للاعتراف بقوميتهم وهذه التظاهره كانت فبيل الانتخابات النيابيه واثناء التظاهره قامت ميلشيا الحزب الديمقراطي الكردستاني بتفريق المتظاهرين وذلك باطلاق النار عليهم بشكل عشوائي وقد جرح عدد منهم وقد شارك في التظاهره اخوانهم من الكلدواشور والايزيديه والتركمان

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) 4c3f727374
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميران شاقولي
عضو جديد
عضو جديد
ميران شاقولي


عدد الرسائل : 25
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالجمعة 20 يوليو - 19:41

بارك الله بكل شبكي ينادي بشبكيته ولينتقم الرب من كل شبكي مستكرد لأنهم شاركوا في تهجير وتقتيل الشبك عندما أدعو أن الشبك كورد فرفض شرفاء الشبك التكريد عندها قامت الايدي الخفية بتقتيلهم وتهجيرهم والله ناصرهم عن قريب,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالإثنين 23 يوليو - 18:48

من الارشيف الشبكي


الدكتور حنين القدو رئيس مجلس الأقليات العراقية يلتقي وفد من زوعا


هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) 824-14كرم حسو-نينوى: التقى الدكتور حنين القدو رئيس مجلس الأقليات العراقية عضو مجلس النواب. وفد الحركة الديمقراطية الاشورية ضم السيدين مسؤولي فرع كالح والموصل.[url=][/url] وجرى الحديث بالأمور المشتركة التي تهم الجانبين واهمية تفعيل دور مجلس الاقليات في المنطقة ليؤدي مهامه لخدمة المنطقة. وفي ذات الوقت التقى رئيس مجلس الاقليات العراقية عضو مجلس النواب بالعديد من ابناء شعبنا الكلدواشوري السرياني ضمن الرقعة الجغرافية لفرع كالح. وشمل الحضور عدد من اعضاء مجلس قضاء الحمدانية وبرطلة ووجهاء من باخديدا وبرطلي وكرملش. وجرى الحديث عن دور مجلس الاقليات ومهامه التي تتعلق بالدفاع عن حقوق الاقليات وضرورة اصدار التشريعات والقوانين التي تثبت حقوقهم في الدستور وتم الاتفاق على تفعيل مجلس الاقليات في المنطقة لخدمة المكونات المتعايشة جغرافياً
هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) 824-15
هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) 824-16
هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) 824-17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالإثنين 23 يوليو - 18:53

كلمه للدكتور حول موضوع الدستور
الدكتور حنين القدو عضو الجمعية الوطنية العراقية:
لم تكن هناك تدخلات من قبل بلدان مجاورة

بغداد- التآخي- خليل العراقي
في تصريح للتآخي ذكر الدكتور حنين القدو عضو الجمعية الوطنية العراقية فيه: لم تكن هناك تدخلات من قبل اطراف معينة او من دول مجاورة خاصة فيما يتعلق بمحتوى الدستور وجوهره ، لان اعضاء اللجنة الدستورية كانوا يمتلكون الارادة الواعية المستقلة عن التاثيرات الخارجية وهم كانوا يدركون بدون شك ان هذا الدستور سوف يلبي طموحات ابناء الشعب العراقي وليس ابناء الدول المجاورة وبما ينسجم مع واقع الشعب العراقي .. ويضيف .بان هناك بدون شك مكونات مختلفة وافكار متباينة قسم منها تؤمن بالعلمانية بشكل كامل , وهناك توجهات اسلامية تؤمن بتطبيق الشريعة الاسلامية بطريقة ما في مجالات معينة , كقانون الاحوال الشخصية مثلا . نحن لم نقفز فوق هذه الحقائق ولم نتجاهل مكونات معينة , لان نجاح الدستور سوف يعتمد على قبول هذا الدستور من قبل ابناء الشعب اورفضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النوراني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 34
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالسبت 18 أغسطس - 21:45

ينبغي على جميع الفعاليات الشبكية في الساحة أن توحد جهودها للوصول إلى كسب بعض المنافع والمصالح للشبك ، ويجب فسح المجال أمام الجميع وعدم حكر الساحة على بعض الأشخاص أو الأحزاب أو المراكز بل كل يعمل من زاويته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس - 13:05

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Logo

الشبك يفقدون حقوقهم في الدستور الجديد
التاريخ: Tuesday, September 06
اسم الصفحة: مجتمع مدني

بغداد ـ فيصل عبدالله:
قال حنين محمود القدو عضو الجمعية الوطنية وممثل الشبك فيها: (اعترفت الحكومة الملكية في العراق في عام 1952بالشبك كقومية مستقلة، لها خصوصيتها بعيدة عن القوميتين العربية والكردية، بينما لم نجد لنا مكانا في الدستور المقبل، اسوة بباقي أقليات وقوميات واطياف الشعب العراقي). ودعا القدو الشعب العراقي الى تفهم وضع الشبك، وقال : (الشبك قومية من اصول آرية، استوطنوا في سهل نينوى في المنطقة الواقعة بين نهر خازر ونهر دجلة، منذ مئات السنين) .


وأكد ان الشبك مسلمون، واكثريتهم الساحقة من الشيعة، وتتوزع قراهم التي يبلغ عددها نحو 72 قرية في شمال وشرق محافظة نينوى، وفي اقضية تلكيف والحمدانية ونواحي برطلة وبعشيقة والنمرود، ويبلغ تعدادهم اكثر من 400 الف نسمة، يسكن نحو 150 الف منهم في الساحل الايسر من الموصل.
وشدد القدو على ان الشبك قومية منفصلة عن الاكراد او العرب، وان الحكومة الملكية قد اعترفت بهم كأقلية وقومية في الموصل عام 1952، ولهم لغة خاصة بهم، هي اللغة الشبكية، ولا علاقة لها باللغة العربية او الكردية التركمانية. وتجمعم وحدة العادات والتقاليد والقيم والتراث المشترك في منطقة جغرافية واحدة، وضمن مناطق ادارية مشتركة مع الكلدان والاشوريين والايزيديين والعرب والاكراد والتركمان.
وافاد بوجود وثيقة رسمية حررت من قبل الحكومة العراقية عام 1952 فيما يتعلق بتواجد الشبك في ناحية الحمدانية وبرطلة، تقول: ان الاكراد والشبك والمسيحيين والايزديين والتركمان يمثلون قوميات وليس عشائر ، وتمثل القومية العرب اقل من ربع سكان ناحية الحمدانية. وفي عام 1996 ذكرت احد الباحثين في (موسوعة العشائر)، ان عدد الشبك يربو على 250 الف نسمة.
وتحدث القدو عن أضطهاد النظام السابق للشبك، قائلا: اضطهد النظام السابق الشبك، واعدم العديد منهم بحجة انتمائهم لحزب الدعوة، وتعرضوا للتفرقة العنصرية ومحو قوميتهم وفرض الهوية العربية عليهم قسرا، ، وفي العام 1988 تم ترحيل 3 آلاف عائلة منهم الى المناطق الشمالية والجنوب، وأمر صدام بتدمير 22 من قراهم كليا او حزئيا. وعن المشاكل السياسية التي يواجهها الشبك ، قال : (يطالب الاكراد أعتبارالشبك جزء منهم لاسباب سياسية، لانهم يحتاجون لمنطقة الموصل وخاصة سهل نينوى، والادعاء بأن هذه المنطقة جزء من كردستان سيؤدي الى (تكريد) الشبك، والشبك ليس لديهم اية مصاهرة مع الاكراد نهائيا، ولهم عادات وتقاليد تختلف اختلافا جذريا عن الاكراد). واضاف : نتيجة للظروف المعقدة التي مر بها العراق، وبسبب موقف الشبك السلبي والمعارض من الحرب على ايران، وقيام صدام باعفاء الكرد من الخدمة العسكرية وتجنيدهم فيما كان يسمى (بافواج الدفاع الوطني)، اضطر عدد من الشبك لان يقولوا انهم اكراد ليتخلصوا من الخدمة في الحرب وينظموا الى هذه الافواج. وعندما اجري احصاء 1987 لم يكن امام الشبك خيارا الا ان يدعواا انهم اما عربا او اكرادا، ، وقليل منهم ادعوا انهم اكراد، قام صدام فيما بعد بهدم قراهم ورحلهم الى كردستان . كما وانضم العديد منهم الى فيلق بدر عندما كانوا اسرى في ايران خلال الحرب العراقية الايرانية، وشاركوا في تحرير العراق. ودعا القدو الى ترك الشبك وشأنهم ليقرروا هويتهم القومية التي يعتزون بها، وقال : في ظل الاجواء الديمقراطية، فان هوية الانتماء ينبغي ان تترك للشبك، ليقرروا انتماءهم للكرد او لغيرهم، وان كان من الشبك من يعتقد انه كردي فليكن كرديا، واذا كان من يعتقد انهم قومية منفصلة وهم الاغلبية الساحقة، فيجب ان يحترم اختيارهم ، ولا يضغط عليهم بأي شكل ، ولا تفرض عليهم الهوية الكردية. وشرح الاسباب التي تقف وراء تشويه أنتماء الشبك، وقال اجبرت نظرة النظام السابق العدائية الى الشبك، واعتبارهم موالين لايران ولثورة الامام الخميني، العديد منهم الى اللجوء الى العشائر العراقية، والاحتماء بظلها، خوفا على انفسهم وعوائلهم، وهناك من الشبك من اجبر على الادعاء انهم من عشائر الجبور او طي أو الزهيري، ولم تكن تلك الادعاءات صحيحة، وانما جاءت خوفا ورعبا من اجهزة صدام الامنية. واضطر الشبك أن يدعي انه عربي او كردي عندما يسأل عن قوميته في هوية الاحوال المدنية . وعن موقفهم من الدستور، قال أن اسم الشبك كان موجودا في مسودة الدستور لغاية يوم 22 آب الماضي، اسوة ببقية المكونات العراقية، وقال : ولكن بعد اجراء التعديلات، تم اسقاط اسمهم، واصبحوا ضحية للمساومات والصفقات السياسية التي جرت بين قيادات الكتل والاحزاب السياسية، ولم يتم ادارج اسمهم في المسودة، وفقد الشبك جميع حقوقهم في الدستور، واصبحوا كالغرباء في وطنهم. ودعا الى تعديل البند الخاص بالحقوق الادارية والسياسية والثقافية، وقال: (سنضم اصواتنا للرافضين للدستور، ونصوت بلا، اذا لم يتم الاعتراف بنا). واضاف : نشعر باننا مهددون في قيمنا وعاداتنا وتراثنا، الملك فيصل الثاني اعترف بنا كاقلية لها خصوصيتها، وهذا ما لم نحصل عليه بعد اكثر من 50 عاما وفي ظل العراق الديمقراطي التعددي الجديد. وذكر أن الشبك اصبحوا هدفا للارهابيين، وقتل العديد منهم على ايديهم، واقر بوجود ضغوط كردية في الجانب الشرقي بمسح الهوية الشبكية والحاقهم بالاكراد بالكامل.
وقال : يمتلك الشبك قوة اقتصادية ورؤوس اموال، جاءت من أمانتهم وحبهم واخلاصهم في العمل، وهم في الموصل اصحاب محلات ومصالح تجارية ومعامل واساطيل لنقل المشتقات النفطية، واضاف: علاقة الشبك بالعرب تجارية، وتوجد مصاهرة مع عرب الموصل، لاننا جزء من المدينة، ومصالحنا موجودة في الموصل، ونرتبط تأريخيا بهذه المدينة ارتباطا وثيقا. واشار اخيرا أن نائب صدام وهو طه ياسين رمضان ، لم يكن من الشبك كما هو شائع، بل من الكرد، ولكنه دافع عن الشبك الى حد ما ، ووقف ضد ترحيلهم من مناطقهم.







هذا الخبر من موقع جريدة الصباح
[url=][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالثلاثاء 21 أغسطس - 13:08

جذور الشبك ولغتهم
اعداد - الصباح

الشبك من الأقوام التي قدمت من المشرق الفارسي واستوطنت في منطقة مرج الموصل واختلطت وتصاهرت مع بعض العشائر العربية والكردية والتركية وتشابكت مع بعضها البعض وكونت مجموعة سكانية متميزة وانصهرت جميعا في بودقة الشبك،


لهم عاداتهم وتقاليدهم وتراثهم ولغتهم الخاصة بهم، تميزهم عن مكونات الشعب العراقي الأخرى، حافظوا عليها عبر الزمن واكتسبوا أعراقا وطوائف أخرى معهم، ولكن دون ان يفقدوا خصوصيتهم وهويتهم الشبكية، الا في حدود خصوصية الهوية العراقية ومتطلبات التعايش السلمي مع المكونات الأخرى للشعب العراقي، و تمكنوا من امتصاص الضغط القومي والتعايش مع القوميات الأخرى في سلام ووئام رغم معاناتهم وتجاربهم المريرة مع الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق ومحاولاتها طمس هويتهم رغم ان فيهم كل مقومات القومية الاساسية المستقلة عن القوميات الأخرى. وما يؤيد خصوصية الشبك، كقومية مستقلة، ما جاء في احدى المذكرات الخاصة بتفتيش منطقة الحمدانية ذات الاغلبية الشبكية (مذكرة رقم 541 عام 1952) بان منطقة الحمدانية تتكون من عدد من القوميات أكثرهم عددا القومية الشبكية ومن ثم القومية العربية والكردية والتركمانية والمسيحيون، وهذا اعتراف واضح من الحكومة الملكية العراقية باستقلالية الشبك عن الكرد والعرب والأتراك وإنهم يشكلون قومية مستقلة.
ان اللغة الشبكية تنتمي إلى مجموعة اللغات الآرية الهندواوربية نشأت وتطورت حالها حال اللغات الأخرى، وهي لغة مستقلة وليست لهجة من لغات أخرى وتتميز بمفرداتها الخاصة والمتميزة وأسلوب لفظها، على الرغم من احتوائها على المفردات التي تشترك فيها مع اللغات الأخرى، كالعربية والفارسية والتركية والهندية والكردية، ولهذا الاشتراك مبرراته وأسبابه، وهو ما لا يخفى على الباحث اللبيب.
عقائد الشبك وعاداتهم
قد لا يختلف الواقع الاجتماعي و الاقتصادي والسياسي للشبك، عن واقع الشعب العراقي، بشكل عام، الا في حدود معتقداته ولغته وعاداته وتقاليده وخصوصيته ضمن مكونات الشعب العراقي الأخرى.
العقائد
بالنسبة الى العقيدة الدينية للشبك، فإنها لم تسلم، من التشويه والتشكيك والطعن حتى في انتمائهم الى الفرق الاسلامية. فقد ذهب البعض الى اعتبارهم من فرق الغلاة والخارجين عن الاسلام بل عدهم البعض من اتباع ديانة خاصة و لهم كتابهم المقدس وممارساتهم وطقوسهم الخاصة بهم، لأغراض طائفية وتفرقة عنصرية بغيضة إرضاءَ لأهداف سياسية رخيصة أو مآرب شخصية دنيئة. والحقيقة ان جميع الشبك هم مسلمون، وكتابهم المقدس الوحيد هو القرآن الكريم والنسبة الغالبة منهم شيعة امامية (حوالي 70%) لا يختلفون عن باقي الشيعة في البلاد الإسلامية.أما بالنسبة للشبك السنة، فهم متوزعون بين العديد من القرى مع الشيعة، وغالبيتهم يعتقدون بالمذهب الحنفي والمذهب الشافعي، ولايختلفون في شيء عن باقي الحنفية او الشافعية في الأماكن الأخرى، وقد ظهرت، في الآونة الأخيرة الأفكار السلفية المعتدلة، لدى البعض منهم، ومن الجدير بالذكر ان العديد من العوائل الشبكية تأثرت ببعض الطرق الصوفية، في الماضي، ومن أهمها الطريقة البكتاشية التي أثرت في المجتمع الشبكي تأثيرا كبيرا وأكسبتهم خصوصية مجتمعهم القائم على التسامح والتعاون ونبذ الفرقة واحترام الآخرين والتحلي بالأخلاق والقيم الإسلامية الحميدة فلم يكن من بينهم السارق أو الزاني أو قاطع الطريق أو عادة نهب النساء أو الغزو، إلا ما ندر، بل كان يبقى، مرتكب هذه الأفعال، عارا على أهله وعشيرته ويتذكره الناس لفترة طويلة ليكون عبرة لغيره. كما ان الحياة الاجتماعية للشبك، بشكل عام لا تختلف عن محيطه.
العادات
العادات والاعراف، والتقاليد، في منطقة سهل نينوى متشابهة ومتداخلة الى حد كبير، ولعل هذا هو السبب الذي دفع بعض الكتاب الى الاعتقاد بان الشبك هم حلقة الوصل بين الاتراك و العرب او بين الايزيدية و الاسلام، او بين المسيحية والاسلام، فعلى سبيل المثال هناك شبه كبير في مراسيم الزواج لدى الشبك بمراسيم الزواج التركي من تهيئة دار الزوجية واقامة الوليمة والاعداد للزفاف وموكب العرس، والزي النسائي الشبكي الفلكلوري يشبه الزي الفلكلوري المسيحي، المزركش الطويل، و(الجاروكة) وهي قطعة قماش تغطي منطقة الصدر، كما ان مجالس الشبك تشبه، نوعا ما مجالس العرب، في تقديم القهوة العربية ومنبر للاحاديث الدينية والادبية وسرد الحكايات والقصص. والتعليم وتحفيظ القرآن كان من مهمة (الملالي) كما في سائر المنطقة وغالبية الكتب المتداولة كانت باللغة التركية نظرا لطغيان الثقافة التركية في المنطقة ابان الحكم العثماني ولم تكن هناك مدارس في قرى الشبك الا في منتصف القرن الماضي.
ومن عاداتهم وتقاليدهم التي لا تخرج عن حظيرة عقيدتهم، الاحتفال ببعض الليالي المقدسة وهي:
ـ ليلة رأس السنة الميلادية، وهي من الليالي المقدسة لديهم وزمنها هو الليلة الاولى من شهر كانون الثاني (يناير) من كل سنة ولهم احتفال خاص بها ويجوز ان يكون الاحتفال في الايام العشرة الاولى او الثانية من هذا الشهر بحسب توقيت رجال الدين واوامرهم.وأحياؤهم لليلة التعاذر او ليلة التغافر، وهي الليلة التي يعقد الشبك فيها اجتماعات خاصة في ليالي الجمعة لازالة الاحقاد والبغضاء من قلوب الشبك تجاه بعضهم البعض وتجاه الاخرين واحلال الحب والسكينة والسلام محلهما، وفيها يغفر المتباغضون لبعضهم البعض ويتصالحون ، ومراسيم الصلح والتعاذر او التغافر يقوم بها اثنا عشر شخصا برئاسة (البابا البير) ـ درجة دينية ـ هي العليا في سلم الدرجات الدينية، وهؤلاء الاشخاص الاثنا عشر هم رمز الاثني عشر معصوما من ائمة الشيعة الأثني عشرية، وهم لدى الشبك ـ البير البابا ـ أي الشيخ، وهو الرأس، والرهبر وهو الدليل وحكمه ادنى من البير، وحامل الجراغ، أي حامل المصباح او الشمعة، وحامل المكنسة الذي يتولى كنس دار البير ورشها وهي الدار المعدة للأجتماع، والسقاء الموكل بسقاية المجتمعين، الماء والقهوة والشاي والعصائر، واربعة خـــدام وبوابان يلازمــان باب دار البير.
ـ وهناك ليلة الاعتراف، وهي الليلة التي يتقدم بها الشبكي الى البابا فيعترف له بخطاياه وذنوبه، وفيها ينشد البابا (الكلنيك) الخاص بالاعتراف.
وقد يجاريه في الانشاد (الرهبر) وقد اقتبس الشبك عادة الاعتراف بالذنوب من البكتاشية فصارت جزءاً من تعبدهم، كما انهم اكتسبوا عادة (التناول) من البكتاشية ايضا، وهذه العادات في جذرها الحقيقي طقوس مسيحية، لكنها اخذت روحاً وطابعاً اسلامياً بعد ان جردت من ثوبها المسيحي والبست قدسية خاصة صوفية الطابع.
- مراسيم الدخول في الطريقة، وهي مراسم خاصة يقوم بها البابا ويساعده على ذلك (الرهبر) (الدليل او المرشد) وكل من اراد الدخول في الطريقة الصوفية يسمى صوفياً ويجب عليه ان يفتش عن شخص آخر ليصطحبه هو وزوجته ليكونا أربعة لمدة اربعين او سبعين يوما.
ـ وهم يعالجون مرضاهم على وفق عاداتهم فان لم يتماثلوا للشفاء يأخذونهم الى احد مزاراتهم المقدسة، ومن اهم عاداتهم الندب والتوسل بالامام المرتضى حيدرة الكرار والائمة الاثني عشر، والابدال الاربعين والخمسة والثلاثة وبخاصة عند شدة المرض أو الحاجة والمواقف المحرجة، وهم يعتقدون ان الفتى او الفتاة الذين يحملون اسماء فتيان او فتيات آل البيت بركة في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد النوراني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 34
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)   هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي) Icon_minitimeالإثنين 24 سبتمبر - 11:18

إن العديد من الإتهامات الواردة للشبك في مقالات الصباح غير دقيقة، وبعضها لا أساس لها البتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هؤلاء هم الشبك الحقيقيون (من الارشيف الشبكي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لبرلمان الشبكي بلا شبك
» من قتل ملا عباس الشبكي
» أغاني من الفلكلور الشبكي
» بوركت ياخنساء الشبك وانت تدافعين عن دماء الشبك
» كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: منتدى القومية الشبكيّـــــــــة-
انتقل الى: