قرية خرابة سلطان
تقع قرية خرابة سلطان شرقي مدينة الموصل وهي تابعة لناحية النمرود يبلغ عدد سكنها 400 نسمة ويمتهنون مهنة الآباء والأجداد ألا وهي الزراعة وتربية الماشية والدواجن ويحترفون بعض الحرف الأخرى مثل صناعة السبح ,وسكان القرية من المسلمين وعلى مذهب الشيعة الإمامية الاثناعشرية
أهالي قرية خرابة سلطان يعتزون بالقومية الشبكية ويفتخرون بذلك ويجلّون لغتهم وتقاليدهم وتاريخهم لان تاريخ قرية خرابة سلطان حافل بالكثير من الأحداث والمآثر ولأنها جزء من تاريخ الشبك.
لقد شهد هذه القرية أحداث كثيرة في عهد الإقطاع والاحتلال العثماني حين أراد الإقطاعيون فرض سيطرتهم على هذه القرية بعد أن فرضوا سيطرتهم على القرى المجاورة بواسطة نفوذهم واموالهم ,واستطاعة حسن آغا الذي كان يتزعم الشبك وقت ذاك من الوقوف ضد هؤلاء القوم وصدهم بشجاعة ولانه امتاز بالشجاعة والحمية وقطعه لدابر اللصوص والمجرمين في المنطقة ولذيوع صيته بذلك لجا إلى الاستانه للحصول على وثيقة رسمية تثبت ملكيته للقرية عند ما اشتد اصراع الطامعين ضده.
وفي عهدالاحتلال البريطاني تجدد أطماع الإقطاع للقرية بعد أن فرضوا سيطرتهم على القرى المجاور فانبرى رشيد آغا بن حسن آغا المعروف بالعدالة وعدم القبول بالظلم بان تصدى لهم , كان رشيد آغا يمثل القومية الشبكية آن ذاك حسب ما تثبت الوثائق الرسمية الموجود ة ، لذلك كان الشبك يلجؤن إليه في حل مشاكلهم ومعضلاتهم.
...............................................................
قرية بازوايا
قرية كبيرة يتجاوز عدد سكانها العشرة الاف النسمة، تقع شمال شرق مدينة الموصل وتبعد عنها بحوالي عشرة كيلو مترات، في القرن الماضي كان عدد سكانها لا يتجاوز 300 شخص وكان المستوى المعيشي متدني آنذاك كبقية القرى والمدن العراقية. وكانت مهنة اهلها الزرع و؟؟؟ ولكن الامور المعيشية والاقتصادية اخذت تتطور رويدا رويدا حتى اصبحت هذه القرية اغنى بقعة في العراق رغم محاربة النظام وازلامه لهم ومحاولة سد ابواب المعيشة عليهم ولكن الانسان يصل الى مراده ويحقق ما يتمناه بجهده وعمله واستغلال كل الفرص المتاحة والممنوحة له وهذا ما فعله البازويون حيث وصلوا الى مرحلة بحيث كان يعتقد كثيرمــن الاردنيون بان بازوايا مدينة وليست قرية، ؟؟؟ الاردنيون لأن اكثر المركبات النفطية التي كانت تصل الى الاردن بحكم عملها كانت من هذه القرية المجاهدة.
لنعد الى الوراء قليلا, بازوايا اهملت اداريا رغم دورها الكبير, في عام 1911 عين اول مختار للقرية وكانت العملية بطريقة الانتخابات وحسب رأي الاكثرية.
ثقافيا كانت القرية ايضا مهملة حيث تم تاسيس اول مدرسة ابتدائية في عام 1958 وكان بنائها من الطين واللبن, وفي عام 1959 تم ربط القرية بالشارع الرئيسي بشارع من الاسفلت بعد محاولات حثيثة من بعض اهالي القرية ولكن والحمد لله قام اهالي القرية وبمساهمة جميع سكانها بربط الشارع الى كافة منافذ القرية الرئيسية في عام 1974 صدر كتاب رسمي بجعل
بازوايا ناحية وقد قام بعض الناس من المناطق المجاورة وبفل معارفهم وارتباطاتهم الحزبية بمحاولات خسيسة لافشال هذا الامر ونجحوا في مهمتهم الخسيسة هذه وهدفهم من هذه المهمة
هو خشيتهم من ان تصبح بازوايا مركزا اداريا رئيسيا في المنطقة وهذا ما يهمل دور مناطقهم
وتصبح هامشية ولكن والحمد لله اصبحت بازوايا بجهود اهاليها وكما ذكرنا في اعلى درجات السلم الاقتصادي رغم تلك المحاولات من اناس حاقدين وحكم ؟؟؟ واليوم توجد عدة مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات.
ومن الناحية الدينية توجد اربعة جوامع اولها بني عام 1948 ويسمى جامع الرحمن, والثاني عام1967 ويسمى جامع اهل البيت(ع), والثلث جامع ال؟؟؟ والرابع جامع ال؟؟؟ وهذان الاخيران انشأ قبل فترة ليست ببعيدة وبالنسبة لل؟؟؟ المقدسة هنالك عدد منها مثل ؟؟؟ ودار ؟؟؟ والمزار الاشهر هو مقام الامام العباس عليه السلام وهذا المقام مضى على انشائه ما يقارب 200 سنة حسب الروايات المتناقلة جيل عن جيل, وحب اكثر الروايات المتناقلة فان سبب انشاء هذا المقام المبارك هو رؤية الكثير من اهل القرية في تلك الفترة خروج شخص لابس ثوبا ناصع البياض من تلك البقعة المباركة وبيده سراج منير كل ليلة وقيل انه الامام العباس بن علي بن ابي طالب(عليهما السلام).
وبناءا على ذلك قام اهل القرية ببناء مزار صغير متكون من الطين واللبن، وكان بناؤه صغيرا جدا على شكل قبة صغيرة وكانوا يضعون داخل المقام سراج صغير ولم يكن ينطفىء ذلك السراج رغم هبوب الرياح العاتية، وفي الستينات من القرن الماضي قام اهالي القرية بتطوير المزار حيث انشاؤا مقاما كبيرا نوعا ما ومن الكونكريت المسلح.
ولكن في الفترة الاخيرة وبعد رحيل النظام البائد الذي كان يحارب اهل القرية بكل الوسائل ويمنعهم حتى من القيام بابسط الامور الدينية، لذلك وبعد رحيلهم الى العدم، كان لزاما على اهل القرية القيام بتجديد وتوسيع هذا المزار الشريف فبدأوا قبل عدة اشهر وبمبادرة من اللجنة المشرفة على مكتبة اهل البيت بهدم البناية القديمة وشراء مساحة لابأس بها من المحيطين بالمزار لاجل توسيع مساحة المزار حيث تتجاوز(600م2) فبدأوا بوضع التصاميم لأعادة البناء ، ثم ياشروا بالتنفيذ .
وهكذا ساهم جميع اهالي القرية كل حسب امكانياته لاجل اتمام هذا المشروع وان اللجنة المشرفة على التنفيذ والعمل ؟؟؟ لايكل ولايتعب، فبارك الله في جهودهم وجهود كل الخيرين الذي هدفهم الاسمى اعلاء كلمة لا اله الا الله.
ومن الذين يشرفون على العمل :
* سيد علي سيد ولي الحيدري امام وخطيب جامع اهل البيت.
* محمد ايوب غائب.
* محمد ابراهيم خليل.
* ملا مجيد محمد احمد.
وغيرهم من الذين يسارعون في اتمام المشروع ولا يرمون لشيء الامرضاة الله سبحانه وتعالى وبارك الله فيهم.
وفي لقائنا معهم ذكروا بان سبب في أعادة البناء والتوسيع هو اولا حجم البناء الصغير وثانيا فقدان الخدمات الصحية وثالثا كون البناء من الطراز القديم حيث لايتلائم مع صاحب هذا المقام الشريف،واخيرا احلال الفرصة بعد رحيل الرقابة الامنية من قبل النظام السابق.
اما عن الخريطة( خريطة البناء) فالبناء حسب الخريطة التي قدموها الينا على شكل مربع مساحته(15م+15م) وبارتفاع (6امتار) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وفي وسط هذه المساحة المربعة أنشأت اربعة اسطوانات والتي سيقام فوقها القبه وبارتفاع(6م) لذك سيكون ارتفاع القبة(12م) اما الفناء فلاباس به وقابل للتةسيع مستقبلا.
وحسب ما ذكروه لنا وبعد اتمام البناء سوف تقام دورات دينية تعليمية للنساء لأجل تثقيفهن دينيا واقامة كل الشعائر الدينية والمآتم الحسينية فيها خاصة للنساء.
ولا يفوتنا ان نذكر امرا ذكروه لنا وهو متأسفون حيث قالوا بأن أية جهة دينية لافي مدينة ولافي المدن الاخرى لم تساهم في هذا المشروع رغم مخاطبتهم لهم رسميا وخاصة الجهات الرسمية في النجف.
واثناء زيارتنا لمقام الامام العباس(ع) والذي لايزال تحت الانشاءزرنا جامع اهل البيت(ع) ورأينا فيه العجب حيث التطور الكبير في بناية الجامع وأنشاء مكتبة لا بأس بها وفي لقاءنا مع مسؤول المكتبة الملا مجيد محمد احمد تحدث قائلا :
تأسست المكتبة عام 2003 م وباشراف السيد علي سيد ولي الحيدري وجمع من المثقفين من اهالي قرية بازوايا واطلقوا عليها تسمية (مكتبة جامع اهل البيت (ع) )، وفي حديث عن الكتب ذكر بأن قسم من الكتب تبرع بها للمكتبة قسم من اهالي القرية وقسم منها هدية من دار التبليغ الاسلامي وبعض المكاتب التابعة للمراجع الدينية في النجف، والشيء الملفت للنظر هو اقامة الدورات الدينية والفقهية واللغوية فيها .
ومن نشاطاتها:
1.اقامة مسابقة فقهية طيلة ايام شهر رمضان المبارك منذ تأسيسها.
2.اقامة دورات في العقائد ودورات في قواعد اللغة العربية ومحاضرات عامة.
3.اقامة دورات في كافة الجوانب المتعلقة بالامور الدينية وباستمرار.
4.دورات في احكام التجويد.
وتوجد في المكتبة مجلدات وكتب قيمة فيها الكثير الكثير من الفائدة لل؟؟؟،كذلك يوجد فيها جناح للاستعارة وقاعدة للمطالعة، اوقات الدوام فيها على مرحلتين:
*من الساعة الرابعة عصرا لحين صلاة المغرب.
*من الساعة الثامنة ليلا لحين الساعة العاشرة.
ونظرا للدور الكبير الذي قام به السيد علي سيد ولي الحيدري على الوسط الديني والاجتماعي ولمكانته المرموقة في بازوايا والقرى المجاورة ولكونه امام وخطيب جامع اخل البيت(ع) منذ السبعينات من القرن الماضي حاولنا اجراء اللقاء معه فكان لطيفا كريما
*سيدنا، في البداية نحن نشكرك على اتاحة الفرصة لنا للقاء بك ونريد أن تزودنا ببعض المعلومات التي فيها خير وصلاح للناس وكونك من رجال الدين البارزين في المنطقة.
*شكرا لكم انتم وايدكم الله في عملكم.
*س/ سيدنا هل من المكن ان تعطينا نبذة عن حياتك؟
*ج/ ولدت عام 1947 في قرية سادة وبعويزة ودخلت المدرسة الابتدائية فيها عام 1958 ، واكملت المرحلة هذه عام 1964م وبعد ذلك توجهت الى النجف الاشرف للدراسة في جامعة النجف الدينية عام 1964م وكانت فيها الدراسة على مرحلتين: المقدمات والسطوح، واتممت دراستي فيها بعد تسعة سنين.
وبعد تخرجي من جامعة النجف الدينية رجعت الى قريتي وكنت اتردد الى جامع اهل البيت (ع) في بازوايا الذي اقيم في 15/4/1967 لحين استقراري والقيام بالمهام الدينية كامام وخطيب الجامع في عام 1973 وبقيت هناك لغاية اليوم.
..............................................
قرية طبرق زيارة عليا
تقع هذه القرية الشبكية الصغيرة شمال شرق الموصل بمسافة لا تتجاوز 8 كلم، تابعة لناحية برطلة اداريا، مهنة اهلها الزرع والضرع الا ان قسم منهم اتجه في السنوات الاخيرة الى مهن اخرى نتيجة تطور امورهم الاقتصادية والثقافية.
تتوسط قرية طوبراق زيارت كغيرها من قرى الشبك اراضي زراعية خصبة ديمية ولكن وللاسف لم يقام فيها اي مشروع اروائي او زراعي لغاية اليوم.
ذكرها الكثير من الرحالة الاجانب اثناء مرورهم بقربها متجهين نحو المدينة ولم يذكروا شيئا لافتا للنظر عنها سوى مقام (قولى رش). ان هذا المقام يحضى بقدسية لدى أهل القرية والقرى المجاورة الاخرى حيث يعتقدون بانه مقام لاحد الاشـخـاص الصالحيـن ويدفنون
موتاهم بقرب المقام لهذا اليوم، وان قسم من الاراضي المحيطة بهذا المقام لا تزرع احترام لذات المقام.
اما من ناحية البناء فهو مخروطي الشكل لا تتجاوز مساحته 5 امتار مربعة من الاسفل وارتفاعه لا يتجاوز عشرة امتار.
وان اراضي هذه القرية مثل كثير من القرى كانت ملك الاقطاعي الذي كان يتقاسم اللقمة مع هؤلاء الفلاحين الفقراء ولم يبذل جهدا لا في زرعها ولا في استصلاحها والانكى من ذلك انه استملك هذه الاراضي بدريهمات قليلات وضعها في ايدي المسؤولين في الايام الخوالي.
ان قريتنا تعيسة الحظ لانها مهملة لغاية الاشهر الاخيرة من اية خدمات فلا يوجد فيها مستوصف صحي ولا هنالك شارع يربط القرية بالشارع الرئيسي الذي يزيد طوله على 3 كلم.اما بانسبة لمشروع مياه الشرب فلم يصل القرية، وان السبيل
الوحيد لجلب مياه الشرب كان بواسطة الدواب من قرية خويتلة واستمرت الحالة لغاية 1970 ولم تقم اية حكومة ببناء مدرسة في القرية مما اضطر اهل القرية لبناء مدرسة من الطين.
وفي عامي 1979 و 1990 طوروا المدرسة الى بناء من البلوك وسقف من الخشب وعلى نفقة اهل القرية.
ولكن....
ما اشد فرحتنا بمدرستنا الجديدة التي بنيت لنا من الكونكريت في الاشهر الاخيرة في عام 2003 بعد الجهود الكبيرة والطلبات الحثيثة التي قام بها د. حنين محمود القدو رئيس تجمع الشبك الديمقراطي. فشكرا لكل من ساهم في بناءها ولكل من قدم هذه الخدمة الشريفة الى اطفالنا ونحن بانتظار الخدمات الانسانية الاخرى.
.........................................
قرية شهرزاد
شهـرزاد قرية صغيرة جميلة، احدى قرى الشبـك التـابعـة لناحية برطلة، سكانها فلاحون معتـمدين في معيشتـهم على الـزرع والضـرع.
تقول روايـات المسنـين ان اول مـن تحول اليها واستوطنهـا هـو المـرحـوم شكري الياس محمـد المسـك حيـث هـاجر اليـهـا مـن قـريـة زهرة خـاتـون وبعـد ذلـك كثر الساكنين فيها.
ولـم تـزل اسبـاب المعيشـة نفسـها مـوجودة فـي القـريـة اضافة الى بعض الحرف اليدوية وتربية النحل.
اما مـن النـاحيـة الـدينية فـهـم مسلمـون والحمـد لله علـى المـذهبيـن السـني والشيـعـي وان اهـل الـقـريـة
يـؤثـرون المـنـاسبـات الدينية اكراما وتعظيما لها.
ومـن ضمنـها مـراسيـم شهر محـرم الـذي استشـهد فـي العـاشـر منـه سنـة 60 هـ الامـام الحسـيـن (علـيـه السـلام) وعـدد مـن اهـل بيتـه واصحابه. ومـن هـذه المـراسيم العـزاء والـحــداد خـلال هـذا الشـهـر وزيـارة مقـام الامام زيـن العـابـدين (عليه السلام) فـي قـريـة علـي رش سيـرا علـى الاقـدام.
ومـن الناحية الاجتماعية فـالزواج والطلاق لا يختلف عن بقيـة المسـلميـن ومقـبرة مـوتـاهـم فـي قـرية منارة شبك لغاية اليـوم . وبالنسـبة للـزي الرجـالي والنسـائي فكـان ذا خصـوصيـة في السابق
حيث كان زي الرجال يتكون من (الدمير) وهو بدلة تتكون من قطعتان وفي بعض الاحيان من ثلاث قطع وهي السترة (الجاكيت) والزبون ويكون لباس الراس من (الغطرة) مضافا اليها قطعة اخرى يلف حول الراس .
اما بالنسبة لزي النساء فلباسهن الظاهر الدشداشة النسائية وفوقها الزبون ثم تلبـس قطعـة اخـرى مـن الرقبـة حتـى تغطي البطن امـا بالنسبـة للـراس فتلبس المـراة قطعـة مـن القمـاش تلـف بها راسهـا وتسمـى بالشبكيـة (ورتيل) وتكـون سـوداء اللون دائما ومطرزة بالنمنم . وهناك قطعـة اخرى لكبيرات السن تستعمل لحفظ الراس وتسمى بالشبكية (مامشي) .