شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من قرى الشبك 1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: من قرى الشبك 1   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالأربعاء 3 يناير - 6:32

قرية زهرة خاتون:

قرية زهرة خاتون من القرى الكبيرة والمشهورة عند الشبك وقد عانت هذه القرية خلال العهد البائد حالها حال القرى الشبكية الأخرى من الحياة المأساوية بالرغم من الموارد الكبيرة والكثيرة في العراق ، ومن أجل التعرف أكثر على هذه القرية وأصحابها الشرفاء والأصلاء الذين تحملوا الويلات التقينا بالشيخ خضر الياس حسن حيث تحدث مشكوراً عن القرية:

- أين تقع قرية زهرة خاتون ؟

- تقع قرية زهرة خاتون في المنطقة الشبكية في محافظة الموصل وتبعد عن نهر الخازر مسافة (2) كم ويحيط بها كل من القرى، بدنة صغير ، بدنة كبير، المفتية، وهي قرية تحمل تأريخاً عريقا للشبك الساكنين فيها منذ أمد بعيد.

- ماهي السلبيات والمعاناة التي تواجهونها خلال حياتكم اليومية سابقاً وحالياً؟

- لم تتغير السلبيات والمعاناة سابقاً وحاليا، حيث أن القرية تعاني من عدم وجود المياه الصالحة للشرب ، بل وجود آبار ارتوازية ومياهها غير صالحة للشرب، وهذه المعاناة تجدها أيضاً في القرى المحيطة بنا، إضافة إلى عدم وصول تبليط الشوارع إلى قرانا مما يؤثر على القيام بالأعمال اليومية والحياتية ولأن أفراد القرية يعتمدون في حياتهم المعيشية على الزراعة التي تجدها زراعة ديمية، معتمدة على الأمطار الشتوية، أما زراعة الخضراوات وتهيئة البساتين فشبه معدومة ولو أن الأراضي كبيرة جداً وخصبة ولكن كما قلت لك نعاني كثيراً من عدم توفر المياة مما يؤدي إلى مسح الثروة الزراعة من على خارطة هذه القرى.

- كم يبلغ نفوس قريتكم ، وماهي المشاريع التربوية المتوفرة لديكم؟

- أستطيع أن أقول أن قريتي هي الوحيدة التي فيها مدرسة بناءها من الطين، وهذا يدل على الإهمال المتعمد من قبل الحكومات السابقة تجاه الشبك، وهذه المدرسة الطينية تم بناءها من قبل أهالي القرية، أما الكادر ألتدريسي فمتكامل فيها.

- هل أن قريتكم شملت بعمليات الترحيل؟

- نعم وقد تم ترحيل (24) عائلة شبكية إلى قرى محافظة السليمانية في منطقة بازيان والبعض الآخر من المرحلين إلى المحافظات الجنوبية لنعاني الأمرين.

- هل لديك ما تضيف من كلمات وعبارات إلى هذا الحوار؟

- نعم أطلب من المسؤولين الحاليين إيصال التبليط إلى قرانا التي لا تبعد أكثر من (7) كم عن الشارع الرئيسي المار بالقرب من قرية شيخ أمير ، كما أطالبهم بتخصيص نسبة من المبالغ الواردة من قبل الدول المانحة إلى قرى الشبك المحرومة سابقاً وحالياً من الخدمات.

وفي نهاية اللقاء قدمنا شكرنا الوافر إلى الشيخ خضر الياس حسن، وكلنا أمل أن يتطلع المسؤولين في محافظة الموصل على فقرات اللقاء ومعاناة الشبك.

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: من قرى الشبك2   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالأربعاء 3 يناير - 6:41

قرية خرابة سلطان

تقع قرية خرابة سلطان شرقي مدينة الموصل وهي تابعة لناحية النمرود يبلغ عدد سكنها 400 نسمة ويمتهنون مهنة الآباء والأجداد ألا وهي الزراعة وتربية الماشية والدواجن ويحترفون بعض الحرف الأخرى مثل صناعة السبح ,وسكان القرية من المسلمين وعلى مذهب الشيعة الإمامية الاثناعشرية
أهالي قرية خرابة سلطان يعتزون بالقومية الشبكية ويفتخرون بذلك ويجلّون لغتهم وتقاليدهم وتاريخهم لان تاريخ قرية خرابة سلطان حافل بالكثير من الأحداث والمآثر ولأنها جزء من تاريخ الشبك.
لقد شهد هذه القرية أحداث كثيرة في عهد الإقطاع والاحتلال العثماني حين أراد الإقطاعيون فرض سيطرتهم على هذه القرية بعد أن فرضوا سيطرتهم على القرى المجاورة بواسطة نفوذهم واموالهم ,واستطاعة حسن آغا الذي كان يتزعم الشبك وقت ذاك من الوقوف ضد هؤلاء القوم وصدهم بشجاعة ولانه امتاز بالشجاعة والحمية وقطعه لدابر اللصوص والمجرمين في المنطقة ولذيوع صيته بذلك لجا إلى الاستانه للحصول على وثيقة رسمية تثبت ملكيته للقرية عند ما اشتد اصراع الطامعين ضده.
وفي عهدالاحتلال البريطاني تجدد أطماع الإقطاع للقرية بعد أن فرضوا سيطرتهم على القرى المجاور فانبرى رشيد آغا بن حسن آغا المعروف بالعدالة وعدم القبول بالظلم بان تصدى لهم , كان رشيد آغا يمثل القومية الشبكية آن ذاك حسب ما تثبت الوثائق الرسمية الموجود ة ، لذلك كان الشبك يلجؤن إليه في حل مشاكلهم ومعضلاتهم.
...............................................................
قرية بازوايا

قرية كبيرة يتجاوز عدد سكانها العشرة الاف النسمة، تقع شمال شرق مدينة الموصل وتبعد عنها بحوالي عشرة كيلو مترات، في القرن الماضي كان عدد سكانها لا يتجاوز 300 شخص وكان المستوى المعيشي متدني آنذاك كبقية القرى والمدن العراقية. وكانت مهنة اهلها الزرع و؟؟؟ ولكن الامور المعيشية والاقتصادية اخذت تتطور رويدا رويدا حتى اصبحت هذه القرية اغنى بقعة في العراق رغم محاربة النظام وازلامه لهم ومحاولة سد ابواب المعيشة عليهم ولكن الانسان يصل الى مراده ويحقق ما يتمناه بجهده وعمله واستغلال كل الفرص المتاحة والممنوحة له وهذا ما فعله البازويون حيث وصلوا الى مرحلة بحيث كان يعتقد كثيرمــن الاردنيون بان بازوايا مدينة وليست قرية، ؟؟؟ الاردنيون لأن اكثر المركبات النفطية التي كانت تصل الى الاردن بحكم عملها كانت من هذه القرية المجاهدة.
لنعد الى الوراء قليلا, بازوايا اهملت اداريا رغم دورها الكبير, في عام 1911 عين اول مختار للقرية وكانت العملية بطريقة الانتخابات وحسب رأي الاكثرية.
ثقافيا كانت القرية ايضا مهملة حيث تم تاسيس اول مدرسة ابتدائية في عام 1958 وكان بنائها من الطين واللبن, وفي عام 1959 تم ربط القرية بالشارع الرئيسي بشارع من الاسفلت بعد محاولات حثيثة من بعض اهالي القرية ولكن والحمد لله قام اهالي القرية وبمساهمة جميع سكانها بربط الشارع الى كافة منافذ القرية الرئيسية في عام 1974 صدر كتاب رسمي بجعل
بازوايا ناحية وقد قام بعض الناس من المناطق المجاورة وبفل معارفهم وارتباطاتهم الحزبية بمحاولات خسيسة لافشال هذا الامر ونجحوا في مهمتهم الخسيسة هذه وهدفهم من هذه المهمة
هو خشيتهم من ان تصبح بازوايا مركزا اداريا رئيسيا في المنطقة وهذا ما يهمل دور مناطقهم
وتصبح هامشية ولكن والحمد لله اصبحت بازوايا بجهود اهاليها وكما ذكرنا في اعلى درجات السلم الاقتصادي رغم تلك المحاولات من اناس حاقدين وحكم ؟؟؟ واليوم توجد عدة مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات.
ومن الناحية الدينية توجد اربعة جوامع اولها بني عام 1948 ويسمى جامع الرحمن, والثاني عام1967 ويسمى جامع اهل البيت(ع), والثلث جامع ال؟؟؟ والرابع جامع ال؟؟؟ وهذان الاخيران انشأ قبل فترة ليست ببعيدة وبالنسبة لل؟؟؟ المقدسة هنالك عدد منها مثل ؟؟؟ ودار ؟؟؟ والمزار الاشهر هو مقام الامام العباس عليه السلام وهذا المقام مضى على انشائه ما يقارب 200 سنة حسب الروايات المتناقلة جيل عن جيل, وحب اكثر الروايات المتناقلة فان سبب انشاء هذا المقام المبارك هو رؤية الكثير من اهل القرية في تلك الفترة خروج شخص لابس ثوبا ناصع البياض من تلك البقعة المباركة وبيده سراج منير كل ليلة وقيل انه الامام العباس بن علي بن ابي طالب(عليهما السلام).
وبناءا على ذلك قام اهل القرية ببناء مزار صغير متكون من الطين واللبن، وكان بناؤه صغيرا جدا على شكل قبة صغيرة وكانوا يضعون داخل المقام سراج صغير ولم يكن ينطفىء ذلك السراج رغم هبوب الرياح العاتية، وفي الستينات من القرن الماضي قام اهالي القرية بتطوير المزار حيث انشاؤا مقاما كبيرا نوعا ما ومن الكونكريت المسلح.
ولكن في الفترة الاخيرة وبعد رحيل النظام البائد الذي كان يحارب اهل القرية بكل الوسائل ويمنعهم حتى من القيام بابسط الامور الدينية، لذلك وبعد رحيلهم الى العدم، كان لزاما على اهل القرية القيام بتجديد وتوسيع هذا المزار الشريف فبدأوا قبل عدة اشهر وبمبادرة من اللجنة المشرفة على مكتبة اهل البيت بهدم البناية القديمة وشراء مساحة لابأس بها من المحيطين بالمزار لاجل توسيع مساحة المزار حيث تتجاوز(600م2) فبدأوا بوضع التصاميم لأعادة البناء ، ثم ياشروا بالتنفيذ .
وهكذا ساهم جميع اهالي القرية كل حسب امكانياته لاجل اتمام هذا المشروع وان اللجنة المشرفة على التنفيذ والعمل ؟؟؟ لايكل ولايتعب، فبارك الله في جهودهم وجهود كل الخيرين الذي هدفهم الاسمى اعلاء كلمة لا اله الا الله.
ومن الذين يشرفون على العمل :
* سيد علي سيد ولي الحيدري امام وخطيب جامع اهل البيت.
* محمد ايوب غائب.
* محمد ابراهيم خليل.
* ملا مجيد محمد احمد.
وغيرهم من الذين يسارعون في اتمام المشروع ولا يرمون لشيء الامرضاة الله سبحانه وتعالى وبارك الله فيهم.
وفي لقائنا معهم ذكروا بان سبب في أعادة البناء والتوسيع هو اولا حجم البناء الصغير وثانيا فقدان الخدمات الصحية وثالثا كون البناء من الطراز القديم حيث لايتلائم مع صاحب هذا المقام الشريف،واخيرا احلال الفرصة بعد رحيل الرقابة الامنية من قبل النظام السابق.
اما عن الخريطة( خريطة البناء) فالبناء حسب الخريطة التي قدموها الينا على شكل مربع مساحته(15م+15م) وبارتفاع (6امتار) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وفي وسط هذه المساحة المربعة أنشأت اربعة اسطوانات والتي سيقام فوقها القبه وبارتفاع(6م) لذك سيكون ارتفاع القبة(12م) اما الفناء فلاباس به وقابل للتةسيع مستقبلا.
وحسب ما ذكروه لنا وبعد اتمام البناء سوف تقام دورات دينية تعليمية للنساء لأجل تثقيفهن دينيا واقامة كل الشعائر الدينية والمآتم الحسينية فيها خاصة للنساء.
ولا يفوتنا ان نذكر امرا ذكروه لنا وهو متأسفون حيث قالوا بأن أية جهة دينية لافي مدينة ولافي المدن الاخرى لم تساهم في هذا المشروع رغم مخاطبتهم لهم رسميا وخاصة الجهات الرسمية في النجف.
واثناء زيارتنا لمقام الامام العباس(ع) والذي لايزال تحت الانشاءزرنا جامع اهل البيت(ع) ورأينا فيه العجب حيث التطور الكبير في بناية الجامع وأنشاء مكتبة لا بأس بها وفي لقاءنا مع مسؤول المكتبة الملا مجيد محمد احمد تحدث قائلا :
تأسست المكتبة عام 2003 م وباشراف السيد علي سيد ولي الحيدري وجمع من المثقفين من اهالي قرية بازوايا واطلقوا عليها تسمية (مكتبة جامع اهل البيت (ع) )، وفي حديث عن الكتب ذكر بأن قسم من الكتب تبرع بها للمكتبة قسم من اهالي القرية وقسم منها هدية من دار التبليغ الاسلامي وبعض المكاتب التابعة للمراجع الدينية في النجف، والشيء الملفت للنظر هو اقامة الدورات الدينية والفقهية واللغوية فيها .
ومن نشاطاتها:
1.اقامة مسابقة فقهية طيلة ايام شهر رمضان المبارك منذ تأسيسها.
2.اقامة دورات في العقائد ودورات في قواعد اللغة العربية ومحاضرات عامة.
3.اقامة دورات في كافة الجوانب المتعلقة بالامور الدينية وباستمرار.
4.دورات في احكام التجويد.
وتوجد في المكتبة مجلدات وكتب قيمة فيها الكثير الكثير من الفائدة لل؟؟؟،كذلك يوجد فيها جناح للاستعارة وقاعدة للمطالعة، اوقات الدوام فيها على مرحلتين:
*من الساعة الرابعة عصرا لحين صلاة المغرب.
*من الساعة الثامنة ليلا لحين الساعة العاشرة.
ونظرا للدور الكبير الذي قام به السيد علي سيد ولي الحيدري على الوسط الديني والاجتماعي ولمكانته المرموقة في بازوايا والقرى المجاورة ولكونه امام وخطيب جامع اخل البيت(ع) منذ السبعينات من القرن الماضي حاولنا اجراء اللقاء معه فكان لطيفا كريما
*سيدنا، في البداية نحن نشكرك على اتاحة الفرصة لنا للقاء بك ونريد أن تزودنا ببعض المعلومات التي فيها خير وصلاح للناس وكونك من رجال الدين البارزين في المنطقة.
*شكرا لكم انتم وايدكم الله في عملكم.
*س/ سيدنا هل من المكن ان تعطينا نبذة عن حياتك؟
*ج/ ولدت عام 1947 في قرية سادة وبعويزة ودخلت المدرسة الابتدائية فيها عام 1958 ، واكملت المرحلة هذه عام 1964م وبعد ذلك توجهت الى النجف الاشرف للدراسة في جامعة النجف الدينية عام 1964م وكانت فيها الدراسة على مرحلتين: المقدمات والسطوح، واتممت دراستي فيها بعد تسعة سنين.
وبعد تخرجي من جامعة النجف الدينية رجعت الى قريتي وكنت اتردد الى جامع اهل البيت (ع) في بازوايا الذي اقيم في 15/4/1967 لحين استقراري والقيام بالمهام الدينية كامام وخطيب الجامع في عام 1973 وبقيت هناك لغاية اليوم.
..............................................

قرية طبرق زيارة عليا

تقع هذه القرية الشبكية الصغيرة شمال شرق الموصل بمسافة لا تتجاوز 8 كلم، تابعة لناحية برطلة اداريا، مهنة اهلها الزرع والضرع الا ان قسم منهم اتجه في السنوات الاخيرة الى مهن اخرى نتيجة تطور امورهم الاقتصادية والثقافية.
تتوسط قرية طوبراق زيارت كغيرها من قرى الشبك اراضي زراعية خصبة ديمية ولكن وللاسف لم يقام فيها اي مشروع اروائي او زراعي لغاية اليوم.
ذكرها الكثير من الرحالة الاجانب اثناء مرورهم بقربها متجهين نحو المدينة ولم يذكروا شيئا لافتا للنظر عنها سوى مقام (قولى رش). ان هذا المقام يحضى بقدسية لدى أهل القرية والقرى المجاورة الاخرى حيث يعتقدون بانه مقام لاحد الاشـخـاص الصالحيـن ويدفنون
موتاهم بقرب المقام لهذا اليوم، وان قسم من الاراضي المحيطة بهذا المقام لا تزرع احترام لذات المقام.
اما من ناحية البناء فهو مخروطي الشكل لا تتجاوز مساحته 5 امتار مربعة من الاسفل وارتفاعه لا يتجاوز عشرة امتار.
وان اراضي هذه القرية مثل كثير من القرى كانت ملك الاقطاعي الذي كان يتقاسم اللقمة مع هؤلاء الفلاحين الفقراء ولم يبذل جهدا لا في زرعها ولا في استصلاحها والانكى من ذلك انه استملك هذه الاراضي بدريهمات قليلات وضعها في ايدي المسؤولين في الايام الخوالي.
ان قريتنا تعيسة الحظ لانها مهملة لغاية الاشهر الاخيرة من اية خدمات فلا يوجد فيها مستوصف صحي ولا هنالك شارع يربط القرية بالشارع الرئيسي الذي يزيد طوله على 3 كلم.اما بانسبة لمشروع مياه الشرب فلم يصل القرية، وان السبيل
الوحيد لجلب مياه الشرب كان بواسطة الدواب من قرية خويتلة واستمرت الحالة لغاية 1970 ولم تقم اية حكومة ببناء مدرسة في القرية مما اضطر اهل القرية لبناء مدرسة من الطين.
وفي عامي 1979 و 1990 طوروا المدرسة الى بناء من البلوك وسقف من الخشب وعلى نفقة اهل القرية.
ولكن....
ما اشد فرحتنا بمدرستنا الجديدة التي بنيت لنا من الكونكريت في الاشهر الاخيرة في عام 2003 بعد الجهود الكبيرة والطلبات الحثيثة التي قام بها د. حنين محمود القدو رئيس تجمع الشبك الديمقراطي. فشكرا لكل من ساهم في بناءها ولكل من قدم هذه الخدمة الشريفة الى اطفالنا ونحن بانتظار الخدمات الانسانية الاخرى.
.........................................
قرية شهرزاد

شهـرزاد قرية صغيرة جميلة، احدى قرى الشبـك التـابعـة لناحية برطلة، سكانها فلاحون معتـمدين في معيشتـهم على الـزرع والضـرع.
تقول روايـات المسنـين ان اول مـن تحول اليها واستوطنهـا هـو المـرحـوم شكري الياس محمـد المسـك حيـث هـاجر اليـهـا مـن قـريـة زهرة خـاتـون وبعـد ذلـك كثر الساكنين فيها.
ولـم تـزل اسبـاب المعيشـة نفسـها مـوجودة فـي القـريـة اضافة الى بعض الحرف اليدوية وتربية النحل.
اما مـن النـاحيـة الـدينية فـهـم مسلمـون والحمـد لله علـى المـذهبيـن السـني والشيـعـي وان اهـل الـقـريـة
يـؤثـرون المـنـاسبـات الدينية اكراما وتعظيما لها.
ومـن ضمنـها مـراسيـم شهر محـرم الـذي استشـهد فـي العـاشـر منـه سنـة 60 هـ الامـام الحسـيـن (علـيـه السـلام) وعـدد مـن اهـل بيتـه واصحابه. ومـن هـذه المـراسيم العـزاء والـحــداد خـلال هـذا الشـهـر وزيـارة مقـام الامام زيـن العـابـدين (عليه السلام) فـي قـريـة علـي رش سيـرا علـى الاقـدام.
ومـن الناحية الاجتماعية فـالزواج والطلاق لا يختلف عن بقيـة المسـلميـن ومقـبرة مـوتـاهـم فـي قـرية منارة شبك لغاية اليـوم . وبالنسـبة للـزي الرجـالي والنسـائي فكـان ذا خصـوصيـة في السابق
حيث كان زي الرجال يتكون من (الدمير) وهو بدلة تتكون من قطعتان وفي بعض الاحيان من ثلاث قطع وهي السترة (الجاكيت) والزبون ويكون لباس الراس من (الغطرة) مضافا اليها قطعة اخرى يلف حول الراس .
اما بالنسبة لزي النساء فلباسهن الظاهر الدشداشة النسائية وفوقها الزبون ثم تلبـس قطعـة اخـرى مـن الرقبـة حتـى تغطي البطن امـا بالنسبـة للـراس فتلبس المـراة قطعـة مـن القمـاش تلـف بها راسهـا وتسمـى بالشبكيـة (ورتيل) وتكـون سـوداء اللون دائما ومطرزة بالنمنم . وهناك قطعـة اخرى لكبيرات السن تستعمل لحفظ الراس وتسمى بالشبكية (مامشي) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: من قرى الشبك   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالأربعاء 3 يناير - 6:46

قرى اخرى

كانونة كورة غريبان عمر كان بازكرتان علي رش

النوران ابو جربوعة السادة باصخرة زهرة خاتون
خورسباد
تيسخراب
بعويزة بدنة كبير خرابة سلطان
تليارة دراويش خويتلة بدنة صغير
بازوايا
بنجي اورطة خراب جليوخان منارة شبك طبرق زيارة عليا
النجفية بايبوخ طبرق زيارة سفلى كبرلي شهرزاد
الرزاقية عمر قابجي
مفتية قرة تبة عرب طهراوة
السلامية السماقية طويلة قرة تبة شبك الموفقية
شنف الفاضلية العباسية طواجنة خزنة تبة
الشمسيات بئر حلان طوبزاوة اللك شيخ امير
بلاوات باريمة قزفخرة قرقشة شاقولي
باشبيتة ديرج كوكجلي قرة شور ترجلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قرى الشبك 1   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالخميس 15 مارس - 19:40

اهدي للمنتدى وللاعضاء صور لمقام الامام زين العابدين (عليه السلام) في قريه علي رش
من قرى الشبك 1 758bfb01cb

http://www.m5zn.com/showpic.php?name=7c5f2c27d0.jpg


من قرى الشبك 1 5b7dfae9bd

من قرى الشبك 1 5b7dfae9bd

http://www.m5zn.com/showpic.php?name=7c5f2c27d0.jpg



من قرى الشبك 1 954774ede1
من قرى الشبك 1 954774ede1



من قرى الشبك 1 7c5f2c27d0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo ali
عضو فعّال
عضو فعّال
abo ali


عدد الرسائل : 62
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قرى الشبك 1   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالسبت 17 مارس - 8:56

مشكورين على هذا الموضوع والصور والله يعطيكم العافية

ولكن اتمنى لو تكتبوا حول مقام الامام زين العابدين عليه السلام وكيف اصبح مقام
يعني نبذة تاريخية لو سمحتو
مشكورين مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.yahoo.com
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قرى الشبك 1   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالخميس 22 مارس - 22:13

صوره مقام الامام زين العابدين ( عليه السلام) من الجو في قريه علي رش

من قرى الشبك 1 Storm_1660166017_1129211033
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

من قرى الشبك 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قرى الشبك 1   من قرى الشبك 1 Icon_minitimeالإثنين 26 مارس - 21:11

اسماء القرى الشبكيه وبعض الصور لها في هذا الربط

http://www.alshabak.net/htm/villages/index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قرى الشبك 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بوركت ياخنساء الشبك وانت تدافعين عن دماء الشبك
» أصالة الشبك
» الشبك
» الشبك
» اصل الشبك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: منتدى القومية الشبكيّـــــــــة-
انتقل الى: