شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الشيعة التركمان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صقر الموصل
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صقر الموصل


عدد الرسائل : 200
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالجمعة 28 سبتمبر - 18:27


الشيعـة في العراق
نبذة مختصرة عن التركمان الشيعـة في العراق
بقلم: عباس الامامي / كركوك
تميز التركمان العراقيون بموالاة اهل البيت عليهم السلام وحبهم ، وأتخذ عدد كبير منهم مذهب اهل البيت عليهم السلام مذهبا لهم لأحقيته وثبوته بالدليل القاطع ، فذا بوا في اهل بيت العصمة عليهم السلام ، لتيقنهم بأنهم منزل الوحي ومهبط جبرئيل عليه السلام وأقرب الطرق الى المعبود والحق ، لذلك لم يخف آثار هذه الثلّة من الشيعة في التأريخ الاسلامي بصورة عامة وفي التأريخ الشيعي بصورة خاصة منذ فجر تأريخ الاسلام المحمدي الاصيل في العراق وبدأوا يقدمون القرابين في سبيل الدفاع عن الاسلام العظيم مع اهل بيت النبوة عليهم السلام عندما سقط واضح التركي شهيدا في كربلاء ويمتزج دمه ا لمبارك بدماء ابي عبدالله الحسين عليه السلام والبقية من شهداء كربلاء فوق الرما ل بسيوف الحاقدين والمتآمرين على الاسلام من بني امية وغيرهم الذين دخلوا الاسلام خوفا وطمعا في طمس معالمه ليبقى نبراسا وشمعة يستضيء به الدرب كل من يودّ المسير نحو الحق والعدالة الالهية.
ولا يخفى ان الشيعة التركمان عبر التأريخ تأثروا بالوضع الشيعي العام في العالم ولحقهم الكبت السياسي والاجتماعي والاقتصادي كبقية اخوانهم في المناطق الاخرى، ومن الناحية الثقافية كذلك تأثروا بالحواضر الشيعية حيث لا يخفى تأثرهم بالتصوف حينما انتشرت الصوفية، ولربما يمكن مشاهدة آثار تلك المرحلة لحد الان عند كبار السن من التركمان الشيعة، وتأثر قسم منهم بالطريقة البكتاشية حينما تغلغل اصحاب هذه الطريقة في وسط المسلمين الشيعة ولحد اليوم لهم بعض التكايا في بعض المناطق التركمانية ا لشيعية ، وبعدها فتحت المرجعية الرشيدة آفاق ا لشيعة التركمان وبدأ يزداد توجههم نحو الحوزة العلمية في النجف الاشرف ، ويمكننا قراءة ذلك بوضوح خصوصا في زمان مرجعية الامام ابو الحسن الاصفهاني رحمه الله بعدما تعرف سماحته على مجموعة منهم حين أدائهم مراسيم الزيارة تحت قبة العسكريين عليهما السلام في سامراء ، فقام سماحته والامام الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء بأرسا ل العلماء والمبلغين الى المناطق التركمانية ، وكان الرعيل الاول من اولئك المبلغين الشيخ مفيد والشيخ موسى من العلماء الاذريين الترك وطأت أ قدامهم منطقة تسعين في ضاحية كركوك في الاربعينيات من القرن العشرين مبعوثين من قبل المرجعية الرشيدة في النجف الاشرف.

واستمرت المرجعية في النجف الاشرف اهتمامها للتركمان الشيعة بأرسا ل المبلغين الى المناطق الشيعية في شمال العرا ق حيث تمكنت تقريبا من تغطية معظم مناطق تواجد محبي اهل البيت عليهم السلام ابتداء من تلعفر اقصى ا لشما ل الشيعي الى مندلي اقصى الجنوب في زمان مرجعية الامام السيد محسن الحكيم قدس سره الشريف ، وكان من المبلغين الذين باشروا التبليغ في ا لمناطق التركمانية الشيعية في القرن العشرين نذكر قسما منهم تبجيلا لما قدموا من خدمات لمذهب اهل البيت عليهم ا لسلام :

- اية الله الشيخ محمد الشاندابادي
- اية الله العظمى الشيخ ميرزا جواد التبريزي حفظه الله
- اية الله السيد عبد العزيز الاردبيلي رحمه الله.
- حجة الاسلام والمسلمين السيد عبد الغني الاردبيلي تغمده الله برحمته الواسعة
- اية الله الشيخ حسين الاورومياني حفظه الله
- العلم الحجة شاعرالحق والعدالة الشيخ محمد علي المعروف ب عارف
-الشيخ اسماعيل الزنجاني
-اية الله السيد ابراهيم الزنجاني
-الشيخ نصرالله الزنجاني
- السيد حبيب التبريزي
- السيد عبد الله الزنجاني
- والشيخ المرحوم فتاح التبريزي
-اية الله السيد محمد باقر البادكوبي رحمه الله

-وارسل مجموعة من المبلغين والعلماء الناطقين باللغة العربية الى المناطق التركمانية لاسيما من قبل الامام الشهيد محمد باقر ا لصدر اعلى الله مقامه الشريف منهم :

السيدعماد ا لدين ا لتبريزي رحمه الله ،
والسيد جمال الدين التبريزي ،
والسيد محمد تقي التبريزي ،
والعلامة السيد علي الميالي ،
والشيخ جواد القسام رحمه الله ،
و الخطيب السيد حسين بركة الشامي ،

وآخرين من العلماء والمبلغين الذين قضوا جزءا من حياتهم في خدمة الدين الحنيف في وسط التركمان الشيعة في العراق .

وكان اثر تواجد المبلغين في الوسط التركماني ان توجه الرعيل الاول من الشباب التركماني الى الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكان في مقدمتهم العلامة الحاج الشيخ حسين علي البشيري تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته واسكنه واسع جناته مع محمد وآله عليهم السلام حيث لا يخفى خدمات هذا العلامة المجاهد الذي كان اسوة حسنة في مقاومة الطغيان البعثي في العراق حيث قدم فلذّة كبده ابنه البار ا لمجاهد ا لبطل الشيخ محمد الذي عجز آلة ا لاجرام ا لبعثي من ان ينتزع منه اعترافا وكان الصابر المجاهد وا لتحق ا لى ا لرفيق ا لاعلى تحت ا لتعذيب ا لوحشي لازلام ا لنظام ا لبعثي ا لكافر، ولا أ نسى ليلة اعتقا ل ا لامام ا لشهيد محمد باقر ا لصدر حيث ارتقى ا لفقيد ا لشيخ حسين ا لبشيري ا لمنبر وكيف كان يبين للمؤمنين خبر اعتقا ل الامام الصدرفي خطبته النارية وفي ابيات شعرية تبين ظلم البعثيين واستهتارهم بابسط حقوق الانسان العراقي وكيف كان دوره الريادي في توجيه المؤمنين بقوافل لبيعة ا لشهيد الامام الصد ر رضوان الله عليه في ايام محنته مع البعثيين ، ولا يخفى دوره المتميز طيلة عشرين عاما في كركوك والمناطق التركمانية في نشر الثقافة الاسلامية ومحبة اهل بيت العصمة والطهارة في نفوس التركمان ، وكان السبب المباشر بالتزام كثير من ابناء التركمان طريق الهداية والفلاح ، وكان ا لرابط الحقيقي المباشر بين المجتمع الشيعي التركماني والمرجعية في النجف الاشرف ، وكان دا ئم الحضور في مساجد اخواننا السنة والقائه المحاضرات والدعوة للمؤمنين بالوحدة والائتلاف تحت كلمة لااله الا الله محمد رسول الله ( ص).

وهكذا توجه من كثير من المناطق التركمانية الشباب المؤمن للدراسة في الحوزة العلمية في النجف الاشرف نذكر ما يخطر ببالنا منهم وكان لكل واحد منهم دوره الخاص في خدمة الدين الحنيف والطائفة الحقة :

ـ فمن تلعفر كان الشيخ محمد تقي المولى وآخرون ،
ـ ومن الموصل الشيخ المرحوم محمد تقي الموصلي ،
ـ وكذلك الشيخ المرحوم حسين قره قويونلو وآخرون،
ـ ومن منطقة تسعين الشيخ هاشم الصالحي ،
ـ والشهيد الشيخ عباس فاضل صادق الذي يعتبر بحق اول تركماني يتم اعدامه في العراق بتهمة سياسية ، وله مواقف مشرفة وبطولية امام جلاد الامن العامة مسلم الجبوري حين استجوبه وأبلغه بحكم الاعدام فجابهه الشهيد قائلا : انني لا ابالي بحكم الاعدام هذا ، و ان من كل قطرة من قطرات دمي سوف يتولد عشرات المجاهدين يقضون على مضاجكم وسوف لاتجدون ملجأ لتلجؤا اليها وترون مصيركم ذلك اليوم ،
ـ ومن ناحية تازه الشيخ عباس الامامي
ـ ومن قرية بشير كل من : الشهيدالشيخ محمد حسين ا لبشيري ،والمفقود ا لشيخ عيسى الحمزاوي ، وا لشهيدالشيخ موسى جمعة بهرام ، والمفقود ا لشيخ جمعة البشيري ،
ـ ومن قضاء طوز : الشهيد الشيخ مهدي البشيري ،
ـ ومن ناحية آمرلي المرحوم ا لشيخ عبد ا لحسين عيسى ا لامرلي

وآخرين من مناطق اخرى لا يسعني اسمائهم . وبعد تسلط ا لنظام ا لدموي على رقاب ا لشعب ا لعراقي في ا لعقدين ا لماضيين من ا لقرن ا لماضي هاجر ا لمئات من ا لشباب ا لتركماني ا لمؤمن واختلط مجموعة كبيرة منهم في الحوزات العلمية في قم المقدسة واكملوا مراحل متقدمة من الدراسات الحوزوية ورجع قسم منهم في الوقت الحاضر الى مناطقهم بعد سقوط ا لنظام البعثي الكافر لاداء مهمتهم التبليغية .

من الجدير بالذكر وفي هذا البحث المختصر ان نذكر مناطق تواجد الشيعة التركمان في العراق منذ مجئ الاسلام الى العراق مبتدئين من شمال العراق :

مدينة تلعفر : التي تعتبر من اكبر الاقضية في العراق وأقدمها حيث تبعد عن محافظة الموصل 70 كم و 90% من سكانها من ا لشيعة ، وتقطن في هذه المدينة عدة عشائر تركمانية اصيلة منها : البيات ، سيدلر ، ايلخانليلار ، شيخلر ، بابالار ، جولاملار ..الخ

وفي المدينة عدة مساجد وحسينيات وتكايا تقام فيها الشعائر الاسلامية والعقائدية في مختلف المناسبات .

ولا ينسى التأريخ ان مدينة تلعفر وثورتها المشهورة بـ (ثورة تلعفر) بدأت منها الشرارة الاولى لثورة العشرين المشهورة التي قام بها الشعب العراقي لمقاومة الانكليز حين احتلالها العراق عام 1920 م .

ولا يخفى ما قدمت تلعفر من خيرة ابنائها قرابين فداء للاسلام حيث اقدم النظام البعثي في العراق بأعدامهم وقتلهم في السجون من حين تسلطهم على رقاب الشعب العراقي الى حين زوالهم وذهابهم الى مزبلة التاريخ.

والحوزة العلمية في النجف الاشرف كانت تشهد رجالات من هذه المدينة لم يعرف مصير قسم كبير منهم ، وكان منهم الشيخ محمد تقي المولى حيث هاجر العراق عام 1980 وبقي صامدا امام ضغوطات البعثيين وقتلهم لعدة افراد من اخوانه وبني عمومته وعاد الى بلده وموطنه الاصلي بعد زوال النظام ا لطاغوتي ليقوم بدوره المطلوب في المنطقة.

الموصل واطرافها : هناك عدة احياء للتركمان الشيعة في مركز مدينة الموصل ، وتقع هذه الاحياء في الطرف الشرقي وا لجنوب ا لشرقي من ا لمدينة ، وفي هذه الاحياء الشيعية التركمانية مساجد وحسينيات لاقامة الشعائر الدينية.

وفي اطراف مدينة الموصل تنتشر مجموعة كبيرة من ا لقرى ا لتركمانية يقدرها البعض ب (70) قرية وا لشيعة منتشرون في هذه القرى بالاضافة الى (50 ) قرية يسكنها عشيرة الشبك المعروفة بولا ئها لاهل البيت عليهم السلام ، ومن اهم هذه القرى الواقعة في اطراف مدينة الموصل هي :

افغاني ، بوتبة ، بوخور، قرمزي ، عرفي ، ا لمسطح ، شيخ ابراهيم ،ترمي ، قبك ، تل غزو ، خرائب جماش ، جمعة ، مال فيران ، القاضية ، الرشيدية ، شيرخان ، قره قويونلو ، قره يطاق ، سلامية ، يارمجة ، تيز خرابه ، يانبيت ، عربجة ، كوكجةلي ، طوبراق ، زيارت ، خزنة تبة ، كبرلي ، زهرا خاتون ، ترجيلة ، قره تبه ، أورطة خراب ، جنجي ، فاضلية ، شاقولي ، وسيدلر .......... الخ

وقد تعرض التركمان الشيعة في هذه القرى والاحياء الى تهجير وترحيل واضطهاد وقمع تم اعدام العشرات من شباب التركمان الشيعة الملتزمين منهم ، وهكذا قدمت الموصل واطرافها خيرة ابنائها قرابين للعقيدة ولخط اهل البيت عليهم ا لسلام وللدفاع عن حرية وكرامة الانسان العراقي .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الموصل
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صقر الموصل


عدد الرسائل : 200
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالجمعة 28 سبتمبر - 18:28

مدينة كركوك : تبعد عن بغداد 345 كم وهي اشهر من ان يعرف ، وتعتبر كركوك مركز التركمان في العراق والعنوان ا لدال عليهم وهي ارض ابائهم واجدادهم منذ وطئ اقدام الحيثييون قبل الميلاد ارض وادي الرافدين.

وفي داخل المدينة هناك احياء شيعية من التركمان منها قصابخانه وفيها حسينية كبيرة باسم حسينية الامام علي عليه السلام وفي وسط كركوك حسينية ا لشيخ خزعل التميمي في شارع أطلس حيث كان فيها المرحوم اية الله ا لسيد محمد باقر البا د كوبي منذ اوائل مرجعية الامام الخوئي قدس سره وكيلا عنه في كركوك ، وهناك تكايا كثيرة للشيعة التركمان في داخل المدينة حسب مناطق تواجدهم وسكناهم ، وهناك في المدينة عدد كبير من الاخوة الاكراد ا لشيعة ولهم تكايا خاصة بهم لاداء شعائرهم ا لدينية .

منطقة تسعين : تبعد عن كركوك 5 كم الى الجنوب الغربي منها واندمجت فيها نتيجة التوسع العمراني للمدينة ، وكانت تعتبر من اكبر الاحياء السكنية وأ قدمها وجميع سكانها من الشيعة ا لتركمان وكانت فيها اربع مساجد كبار وحسينيات وتكايا سوّيت جميعها مع الارض بالاضافة الى بيوت اهلها وأنشأ محلها محطة قطار ، و مجمعات سكنية للعوائل العربية والتي استقدمت من غرب وجنوب العراق المخصصة لتعريب مدينة كركوك التركمانية ، اما الشيعة التركمان الذين كانوا يقطنون مدينة تسعين تم تشريدهم الى خارج مدينة كركوك وتوزيعهم على المجمعات السكنية في منطقة الرمادي وعلى طريق تكريت -- كركوك ، انتقاما منهم لمواقف ابنائها البطولية في معارضة النظام البعثي الاسود ، حيث لم يبق بيت من بيوتها الاّ وأصابها ظلم النظام وقمعه ، فقتل المئات من خيرة الطاقات والكفاءات العلمية التركمانية ا لشيعية بمستوى العراق فضلا عن مستوى الوسط التركمان الشيعي بسبب التزامهم الاسلامي وتمسكهم بخط اهل البيت عليهم السلام .

ناحية تازة : تبعد 15 كم عن مدينة كركوك على طريق بغداد جنوبا ، وجميع سكان هذه المدينة من الشيعة التركمان ومن موالي اهل البيت عليهم السلام ومحبيهم وفيها اربع مساجد وتكايا للسادة العلويين لاقامة المراسيم الدينية والعقائدية ، ولهذه المدينة مواقف مشرفة في مواجهة النظام البعثي الفاسد حيث قدمت العشرات من ابنائها المؤمنين في سبيل الدفاع عن خط اهل البيت عليهم السلام .

وهاجر مجموعة كبيرة من شباب هذه المدينة وعدة من العوائل بكامل افرادها من ظلم البعثيين واضطهادهم منذ عام 1980 ، وتسمى مدينة تازة بعد سقوط النظام الفاشي ب: قلعة التشيع في الشما ل ، لما ابدى الشيعة التركمان في هذه المدينة من شجاعة ودراية في مواجهة الفكر البعثي القومي وتربية الجيل الجديد الذي ولد في العقدين الاخيرين على حب اهل البيت - ع -والالتزام بالاحكام الشرعية والتقيد بالتقليد للمرجعية الرشيدة في النجف الاشرف وممارسة شعائرهم الدينية والعقائدية خفاء من اعين السلطة في الخلوات ، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح لكل زائر للمدينة بعد سقوط الصنم في بغداد.

ناحية ليلان : تبعد حوالي 20 كم جنوب شرقي كركوك ، وفيها ما يقرب من 1000 نسمة من التركمان الشيعة اضافة الى الاخوة الاكراد والعرب من ا لسنة وهم يعيشون جنبا الى جنب اخوة متحابيبن من دون اية مشكلة فيما بينهم ، وقد عانى ا لشيعة التركمان في هذه المدينة من الظلم والعدوان من قبل البعثيين وقتل عدة من الشباب المؤمن الرسالي فيها، وهدم البعثيون المسجد الوحيد للشيعة في هذه المدينة ولم يعطوا ا لموافقة لبنائها ثانية الى حين زوالهم وذهابهم الى مزبلة التأريخ ، وبعد سقوط النظام البعثي باشر المؤمنين لاعادة بناء مسجدهم من جديد ،وكان للحوزة العلمية في النجف الاشرف دور في اعادة بناء المسجد .

قرية بشير : تبعد 8 كم جنوب ناحية تازة واهلها كاملا من الشيعة التركمان ، وكانت فيها مساجد وحسينيات دمرت بالكامل مع بيوت اهلها الساكنين فيها منذ مئات السنين ، وأقام النظام البعثي مجمعات سكنية بجنب خربة هذه القرية المؤمنة للعوائل العربية التي جلبها النظام من المناطق الغربية من العراق ووزع اراضيها الزراعية لهم ، واستولى المجرم عزة الدوري على القسم الاكبر من الاراضي الزراعية لاهالي بشير وكان يزرعها بواسطة شركته الزراعية الخاصة له ، اما اهالي قرية بشير فأعدم 150 مؤمن من خيرة شبابها الحاصلين على شهادات اكاديمية في مختلف صنوف العلم والمعرفة ، والباقون من الاهالي تم توزيعهم حسب مواقف ابناء كل عائلة ، فالذين لهم شهداء معدومين تم ترحيلهم الى المجمعات السكنية في منطقة ا لزاب الاسفل في اطراف الموصل ، والعوائل الذين كانت لهم معتقلين ومحكومين لسنوات طويلة الى المجمعات السكنية في طريق تكريت - كركوك ، ولم ينج من هؤلاء المعتقلين ووجد بقايا الجثث الطاهرة لبعضهم في المقابر الجماعية ، والعوا ئل التي كانت لهم معارضين ومهاجرين تم ابعادهم الى المنطقة الكردية في اطراف اربيل ، وابعد كل هذه العوائل بلا اي حقوق او تعويضات وكان كل ذلك انتقاما منهم لالتزامهم بخط اهل البيت عليهم السلام ، وهكذا قضى النظام البعثي على مجتمع شيعي تركماني في منطقة واحدة عاشوا سويا مئات السنين قتل رجالهم وايتم اطفالهم ووزع عوائلهم الى مناطق متعددة في العراق فهل من معين يعينهم!!!

ناحية دا قوق : مدينة قديمة جدا تسمى في الكتب التأريخية داقوقا وبالتركمانية طاووق ، تبعد عن كركوك 40 كم جنوبا و 90% من سكانها من الشيعة التركمان ، فيها مساجد وتكايا يقيم فيها المؤمنين مراسيمهم الدينية ، ولم تسلم هذه المدينة الوادعة من بطش النظام البعثي البائد فبالاضافة الى اعدام ثلّة مؤمنة من شبابها منع الشيعة من اقامة اية مراسيم دينية وعقائدية خلال 25 سنة الماضية أنتهج في حقها سياسة التعريب حيث احاطها بمجموعة من المجمعات السكنية العربية المستقدمة اهلها من غرب البلاد وصادر الاراضي الزراعية من اصحابها الشرعيين ووزعها للمستقدمين لاغراض التعريب والحزام الامني للدفاع عن النظام المجرم البائد، كما كان يسمّونهم .

قرية الأ مام : الاسم الكامل لهذه القرية الكبيرة ( الامام زين العابدين ) وله مقام على تلة كبيرة فيها ، وجميع سكان هذه المدينة من التركمان الشيعة ، ولهذا المقام مكانة دينية خاصة لدى سكان المنطقة الشمالية والوسطى يقصدها التركمان والاكراد والعرب للزيارة خاصة في شهر رجب المرجب المعروف لدى التركمان بشهر النور ، ومن هذه القرية قتل النظام البعثي البائد شباب واعين ورساليين اخص بالذكر الاستاذ الحاج شكر خليل بما كان يتمتع من شخصية ذو جاذبية خاصة ووعي منفتح وعمل دؤوب في خدمة الاسلام العظيم ، وعرج روحه الطاهرة الى ملكوت السماء وعانق الحور العين تحت تعذيب الجلاوزة البعثيين وهو يصرخ يا لثارات الحسين ويالثارات باقر الصدر مقويا من عزيمة المؤمنين المعتقلين معه بأن لايعترفوا بشيء امام هؤلاء المجرمين حتى التحق تلك المجموعة البارة من شباب التركمان الشيعة الى نعيم ربها الموعود للمجاهدين ، من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ..

طوز خورماتو : تبعد عن كركوك 90 كم جنوبا ، والغالبية العظمى لسكان هذه المدينة من الشيعة التركمان ، وتعتبر هذه المدينة من الاقضية الكبيرة في العراق ، توجد في هذه المدينة مقامات ومزارات شريفة منها مقام السيد احمد ومرسي علي وهما من ا حفاد الامام موسى الكاظم عليه السلام ، وكذلك يوجد فيها مساجد وحسينيا ت يقيم فيها ا لشيعة التركمان شعائرهم الدينية والعقائدية ، وشهدت طوز خورماتو صحوة اسلامية وتصاعد وعي ديني في السبعينات فحسب النظام البائد لها حسابا خاصا اسفر عن اعدام مجموعة من خيرة شباب وحاملي الشهادات العليا في ا لدراسات الاكاديمية ، وفي انتفاضة شعبان المباركة عام 1991 استعمل النظام البائد القنابل الفسفورية لانتزاع المدينة من أ يدي ا لثوار وا لمجاهدين من اجل ا لحرية وا لكرامة وا لعدالة.

آمرلي وقرى ا لبيات : تعتبر مدينة آمرلي مركز عشيرة البيات وانها من اكبر العشائر التركمانية العراقية ، تبعد 24 كم عن طوز خورماتو ، تحيط بهذه المدينة مجموعة كبيرة من القرى التركمانية من اهمها ( ينكجة ، شاه سيون ، مريم بك ، خاصة دارلي ، كوكوز ، البوحسن بويوك ، البوحسن كوجوك ، قره ناز ، جرداغلي ، برآجلي ، بسطاملي ، كوجك البواحمد ، بيوك البواحمد ، زنكلي ، أبورياش ......الخ ) ويزيد عدد هذه القرى على 52 قرية جميع سكانها من عشيرة البيات التركمانية و وغالبية سكان هذه المناطق من الشيعة التركمان بما فيها آمرلي .

وفي مدينة آمرلي عدد من المساجد والحسينيات ومقام الامام الحسن عليه السلام والذي له منزلة خاصة لدى سكان هذه المناطق حيث يقصدونه للزيارة في مختلف المناسبات .

اما القرى المحيطة بمدينة آمرلي ففي كل واحدة منها يوجد مسجد لاقامة الشعائر الاسلامية.

ولم يترك النظام البائد هذه المنطقة آمنا ولا تجد قرية من قراها الا وفيها معدوم او مقتول بيد النظام السفاك بتهمة الالتزام الديني ، اضافة الى صدور أوامر خاصة من القيادة العفلقية الطائفية البائدة الى دوائر الاحصاء بتسجيل عشيرة البيات بأنها عشائر عربية .

قره تبه : تعني بالعربية ( التل الاسود ) تبعد عن كركوك 120 كم جنوبا ، وغالبية سكانها من الشيعة التركمان ، ويحيطها مجموعة كبيرة من القرى التركمانية اكثرها شيعية خالصة .

وعلى بعد 8 كم من مدينة قره تبه يوجد مزار( ابراهيم ا لسمين ) احد اولاد الامام موسى الكاظم عليه السلام ومقام محمد بن الحنفية ومقام ابراهيم أدهم ، وكلها مقا صد ا لمؤمنين للزيارة والدعاء والتوسل الى الله تعالى .

والوعي السياسي والاسلامي المبكر لابناء هذه المدينة جعلها عرضة مستمرة لانتقام النظام البائد واعدم مجموعة من شبابها وهجر عوائل عراقية عريقة بتهمة التبعية ، كذلك هاجر كثير من الشباب الملتزم من ابناء هذه المدينة ا لى خارج الوطن ، وكان لهم دور مشرف في مواجهة النظام البائد سياسيا ونخص بالذكر اخينا المجاهد البطل الحاج عباس البياتي والذي حمل راية الجهاد ضد الزمرة الطائفية المقيتة ، وها هو يقف جنبا الى جنب مع اخوانه التركمان الشيعة في داخل العراق مطالبا حقوقهم المسلوبة ، ومشاركا معهم الحياة في السراء والضراء .

شهربان : وتسمى ( ا لمقدادية ) تبعد 50 كم عن بعقوبة شمالا ، وغالبية سكانها من التركمان الشيعة ومعهم قسم من العوائل التركمانية السنية بالاضافة الى وجود قسم من العوائل العربية، وفيها عدد من المساجد يمارس فيها ا لمؤمنين شعائرهم الدينية ، وطالت حملات الاعدام والاعتقال ابناء هذه ا لمدينة لمجاهرتهم رفض ومعارضة السياسات ا لقمعية للنظام البائد ولأصرارهم على الالتزام بالاسلام والتمسك بالهوية العقائدية .

مندلي : تبعد 85 كم عن محافظة ديالى ، وهي مدينة قديمة جدا يرجع تأريخ بنائها الى القرن السادس قبل الميلاد،وغالبية سكانها من الشيعة التركمان، حيث تعيش فيهاعشيرة قره أولوص التركمانية ، وفيها كذلك عوائل من الاكراد الفيلية ، وتقع مدينة مندلي في نهاية الخط الجغرافي المنحني لوجود ا لتركمان وسكناهم وا لتي تبدأ من مدينة تلعفر .

وقد اعدم النظام البائد مجموعة من ابناء هذه المدينة المنكوبة بالحرب الظالمة على الجمهورية الاسلامية والتي اخليت من سكانها كاملة في زمان الحرب وجعلها منطقة محرمة حينها ، كما ورحل عدة عوائل منها الى ايران بتهمة التبعية الايرانية . وهدم جميع مسا جدها ولم يعوض الاهالي بعد انتهاء ا لحرب لبناء مساكنهم ومساجدهم .

هذه كانت نبذة مختصرة عن التركمان الشيعة في العرا ق ومناطق توا جدهم وعلى ا لعاقل ا للبيب ملاحظة عددهم با لمقايسة مع عدد مدنهم وقراهم الممتدة المنحنية من مدينة تلعفر شمال غرب العراق ا لى مدينة مندلي في شرق العرا ق .

اعتمدنا في هذا البحث ا لى كتاب الشهداء التركمان ، وكتاب كركوك مدينة القوميات المتآخية، وا لمعلومات ا لشخصية حول التركمان الشيعة في ا لعراق .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الموصل
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صقر الموصل


عدد الرسائل : 200
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالجمعة 28 سبتمبر - 18:30

المجلس التركماني الشيعي يتهم الأكراد بتنفيذ تفجيرات تلعفر
بغداد: علاء حسن
اتهم المجلس التركماني الشيعي - أحد أهم الأحزاب التركمانية في الموصل - الأكراد بتدبير تفجيرات تلعفر.
وقال المجلس في بيان له أمس، إن التفجيرات الأخيرة في مدينة تلعفر تصب في مصلحة الحركة الكردستانية الطامعة في اغتصاب هذه المنطقة التركمانية، ووصف المظاهرات التي خرج بها الأهالي بعد التفجير بأنها تتهم بصورة مباشرة العناصر الكردستانية (وظهيرتها القوات الأمريكية) في تمرير الشاحنة المفخخة ومن ثم تفجيرها من بعد، وليس بواسطة انتحاري أو انتحاريين كما أشيع.
وهاجم البيان البشمركة الكردية التي منعت الشرطة من إيقاف الشاحنة بالقول إن المجرم الحقيقي هو ليس (الكلاب المسعورة) التي تنهش في الضحايا، وإنما المجرمون أولئك الذين يملكون الكلاب أو يملكون مفاتيح أقفاصها أو يحمونها أو يمنعون الضحايا من حماية أنفسهم.
كما استنكر المجلس تغاضي بعض الأطراف الشيعية عن هذه الشهادات والدلائل حيث اعتبرها تموه الواقع، جهلا أو لمصالح حزبية، بحصر منفذي هذه الجرائم فقط بـ "التكفيريين والصداميين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الصفتي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 10
العمر : 78
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالإثنين 8 ديسمبر - 21:08

بسم الله الرحمن الرحيم
الشيعة والسنة مذهبان ينتمون الي الدين الاسلامي ولكن للاسف كلا منهم يسير بطرق وشريعة تختلف عن الاخر ولا ندري ايهما علي صواب في شريعتة
فما هو الفرق بين المذهبان ( الشيعة والسنة )
هل المذهب السني في العراق ياخذون حقوقهم مثل الشيعة بالعراق سواء في المناصب الهامة وغيرها
وهل يجوز الشيعي مثلا الزواج من سنية وبالعكس
نحن نعرف بان قبلة المسلمين السنية تتجة نحو الكعبة فاين تتجة قبلة الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسينلي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 15
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالثلاثاء 9 ديسمبر - 19:20

بارك الله بكم اخي العزيز وشكرا جزيلا لكم على الموضوع
اقتباس :
هل المذهب السني في العراق ياخذون حقوقهم مثل الشيعة بالعراق سواء في المناصب الهامة وغيرها
لا يا استاذي العزيز لا اعتقد ان السنة يأخذون حقوقهم مثل الشيعة لانهم ياخذون اكثر مما يستحقون اضعاف مضاعفةلانك لو لاحظت ان رئيس الوزراء شيعي ونوابه سنة ورئيس الجمهرية سني ونائبه سني ورئيس مجلس النواب سني وناءبه الاول شيعي والاخر سني ولو اتينا الى الوزراء فان اكثر من 60%من الوزراء سنة وهذا خلاف الواقع اذ ان اغلبية الشعب شيعة لكن اغلبية الحكومة سنة
اقتباس :
نحن نعرف بان قبلة المسلمين السنية تتجة نحو الكعبة فاين تتجة قبلة الشيعة
scratch scratch scratch scratch pale pale
في الحقيقة سؤال صعب جدا
هل فيه مساعدة؟؟؟
يعني اقصد ((اختيارات او حذف اجابتين اواتصال بصديق او تصويت الجمهور))؟؟؟
وساكون ممنون منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmood
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
mahmood


ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالإثنين 2 مارس - 23:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخي العزيز صقر الموصل على هذا الموضوع جزاك الله خير الجزاء
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو شهاب
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 8
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

الشيعة التركمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة التركمان   الشيعة التركمان Icon_minitimeالخميس 5 مارس - 11:30

قبلة الشيعة هي الكعبة المشرفة في مكة المكرمة أما قبلة السنة فليست دائماً باتجاه مكة المكرمة فقد تحولت زمن عبد الملك بن مروان الأموي إلى بيت المقدس و تحولت زمن المتوكل العباسي إلى سامراء هذا ما ذكره كبار مؤرخي مذهب السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعة التركمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التركمان الشيعة
» مجالس ومواكب عزاء التركمان الشيعة في طوز خورماتو
» ابن الموصل يستنجد بالحكومة لانقاذ التركمان والشبك الشيعة
» مقالة حول التركمان
» سر الرقم 12 عند الشيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: الشيعة التركمان-
انتقل الى: