طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 67 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
| موضوع: مجسر اليرموك مشروع استراتيجي مهم..انفاق وجسور وشبكة شوارع ستسهم في تصريف الحجم المروري الكبير الأربعاء 28 سبتمبر - 13:15 | |
| مجسر اليرموك مشروع استراتيجي مهم. .انفاق وجسور وشبكة شوارع ستسهم في تصريف الحجم المروري الكبير خاص"و.أ." الموصل- يعتبر تقاطع اليرموك المجسر من المشاريع الستراتيجية المهمة ونقلة نوعية بالنسبة للمشاريع التي تنفذها مديرية البلدية وعلى حساب تخصيصات تنمية الاقاليم وقد تم اعداد الدراسات الهندسية والانشائية من قبل شركة دجلة للاستشارات والتصاميم الهندسية في بغداد بعدها تمت احالة المشروع الى شركة نجران احد شركات ال خربيط في نهاية عام 2009 وتمت المباشرة في عام 2010 وبمبلغ (25.114.681.760) دينار عراقي بدون مراقبة واحتياط. وصف العمل تقاطع ساحة اليرموك يقع في مدينة الموصل والتي تبعد بمسافة 400 كم شمالي العاصمة بغداد. يتكون التقاطع من ساحة دائرية قطرها (100)م ويرتبط بها 5 شوارع رئيسية اضافة الى ان خط سكة قطار (موصل- ربيعة- الحدود السورية) يخترق الساحة من وسطها. ان العدد الكبير من نقاط التقاطع بين اتجاهات المركبات الداخلة والخارجة من الساحة اضافة الى وجود خط سكة القطار فيها خلق حالة معقدة من الازدحام المروري. كذلك فان ساحة اليرموك تقع على مسافة قريبة من تقاطع باب سنجار المتعدد المستويات والذي يرتبط بجسر الموصل الخامس الذي بدوره يرتبط بشبكة الطرق السريعة في الجانب الايسر من مدينة الموصل وهذا بدوره يجلب عددا كبيرا من المركبات التي تستخدم ساحة اليرموك عند انتقالها من الجانب الايسر الى الجانب الايمن من المدينة. ان تدني مستوى الخدمة (L.O.S) في الساحة وفق المواصفات الخاصة بهندسة المرور يعود لعدة اسباب منها : حركة المركبات العالية القادمة من الجسر الثالث والتي تمثل المرور القادم من جامعة الموصل ومحافظة دهوك في كردستان اضافة الى المركبات الحوضية الثقيلة القادمة من تركيا عبر منطقة زاخو الحدودية و حركة المركبات العالية القادمة من المنطقة الصناعية والتي تشمل على نسبة كبيرة من الناقلات والشاحنات القادمة من الحدود السورية اضافة وجود سكة قطار (موصل- ربيعة- الحدود السورية) التي تخترق الساحة في المنتصف حيث يؤدي ذلك الى حدوث تقاطع بين حركة المركبات والقطار في جهتين من الساحة ويمثل ذلك اسوا تعارض بين المركبات والقطار على مستوى تقاطعات القطر. وعند مرور القطار فان ذلك يؤدي الى توقف كامل لحركة المركبات وهذا يعتبر من العوامل الرئيسية المؤثرة سلبا على الطاقة التصريفية للساحة ووجود الكثير من النشاطات والفعاليات التجارية والصناعية القريبة من الساحة والتي تؤثر بشكل او باخر على حركة المرور في الساحة وهناك نسبة عالية من المركبات كبيرة الحجم خصوصا مركبات الحمولة التي تقوم بنقل البضائع بين الموصل والمحافظات الشمالية والجنوبية مما له تاثير سلبي كبير على حركة المرور في الساحة. مما تقدم اعلاه فان تقاطع ساحة اليرموك يعتبر من اهم التقاطعات في مدينة الموصل والتي تتطلب اعداد تصميم ملائم للتقاطع بغية اعطاء حركة مرور حرة لتسهيل انسيابية المركبات وبما يحقق كفاءة اداء جيدة في التقاطع ولغاية سنة الهدف (بعد مرور 20 سنة).عليه فقد قمنا باعداد تصميم يؤمن حركة انسياب حرة ومرنة للمركبات من خلال تصميم بثلاث مستويات متعددة في ضوء نتائج الدراسات المرورية الموقعية المعدة من قبلنا وكما يلي: فالمستوى الاول سيتم انشاء نفق ذو ممرين وبعرض (م لكل ممر للذهاب والاياب مع جزرة وسطية بعرض (2)م وارصفة جانبية بعرض (1)م من كل جانب وبذلك يكون العرض الكلي للنفق (20)م. يبلغ طول النفق (550)م وهو يخدم حركة مرور المركبات بالاتجاهين بين الشارع القادم من الجسر الثالث وبين شارع الذهاب الى بغداد. النفق محاط بجدار ساند من جانبيه يبلغ اعلى ارتفاع للجدار الساند عند اوطا نقطة في مسار النفق. وحيث ان مسار النفق يتقاطع من خط سكة القطار وكذلك الشارع الدائري للساحة في موقعين عليه فقد تم لنا اعتماد وانشاء (3) جسور لتلاقي التقاطع مع مسار النفق حيث يتم انشاء جسور عدد/2 لتقاطع الشوارع وجسر خاص لتقاطع مسار النفق مع خط سكة القطار. كذلك فقد تم تصميم محطة ضخ متكاملة لتصريف مياه الامطار من داخل حوض النفق وربطها مع خطوط انابيب تصريف المياه المتواجدة حاليا ضمن الساحة مع زيادة قطر انبوب تصريف المياه السطحية الرئيسي المتجه ضمن شارع بغداد وجعله بقطر (1000)ملم بدلا من قطره الحالي البالغ (600)ملم. اضافة الى تحويل مساره الى ان يكون ضمن الرصيف بدلا من موقعه الحالي في الجزرة الوسطية. اما بالنسبة للمستوى الثاني: اعادة تصميم شبكة الشوارع ضمن منسوب الساحة والحفاظ على الشكل الدائري للساحة وبنفس مناسيبها وبما يضمن تامين حركة المركبات القادمة من شارع الجسر الثالث والمتجهة الى حي اليرموك او طريق بغداد. او تلك القادمة من شارع بغداد او شارع حي الثورة والمتجهة الى حي اليرموك والحي الصناعي. اضافة الى تنظيم وتعريض الطرق الخدمية ضمن الساحة علما بان هناك تقاطع عدد/2 بين خط السكة والجسرين العابرين فوق النفق كما جاء وصفها في الفقرة (1) اعلاه وسيتم استخدام العوارض التقليدية عند مرور القطارفي هذين الموقعين غير ان حجم المرور ضمن مستوى الساحة الحالي سيكون قليل جدا مقارنة مع حجم المرور الذي سيتم تصريفه عن طريق النفق والجسور الفوقانية في التقاطع. اما بخصوص المستوى الثالث: انشاء جسور فوقانية (over passes) تخدم حركة مرور المركبات القادمة من الحي الصناعي والمتجهة الى حي الثورة وشارع بغداد. حيث تتضمن هذه الجسور الاتي: 1- جسر فوقاني (over pass) ذو اربعة ممرات (2) منها للذهاب و (2) منها للاياب مع جزرة وسطية بعرض ..... ومماشي جانبية بعرض (1)م من كل جانب وبذلك يكون العرض الكلي للجسر (16,5)م. يبلغ طول الجسر من المقتربات (850)م. يبلغ الطول المجسر (539)م ويتكون من (23)فضاء طول كل فضاء (24)م باستخدام روافد كونكريتية مسبقة الصب ومسبقة الجهد بارتفاع (1,2)م. تتكون دعامات الجسر من (4) اعمدة كونكريتية قطر كل منها (1,2)م. وتركز الدعامات على ركائز كونكريتية باقطار كبيرة عدد/4 يبلغ قطر كل ركيزة (1,5)م. 2- جسر فوقاني (over pass) ذو ممرين للذهاب فقط يتفرع من الجسر الفوقاني الوارد في الفقرة (أ) اعلاه. بعرض (7)م مع مماشي جانبية بعرض (1)م من كل جانب وبذلك يكون العرض الكلي للجسر (9)م. يبلغ طول الجسر (350)م مع المقتربات ويتكون من (12) فضاء. طول كل فضاء (24)م. باستخدام روافد كونكريتية مسبقة الصب ومسبقة الجهد بارتفاع (1,2)م. تتكون دعامات الجسر من (3) اعمدة كونكريتية قطر كل منها (1,2)م. وترتكز الدعامات على ركائز كونكريتية عدد/3 بقطر (1,5)م لكل ركيزة يخدم هذا الجسر حركة المرور المتجهة من الحي الصناعي الى بغداد مباشرة. ان هذه الجسور تساهم في تصريف حجم مروري كبير خصوصا للمركبات ذات الحمولة الثقيلة القادمة من سوريا الى الموصل وبقية محافظات العراق. ان التصميم اعلاه يساهم في تامين حركة مرورية للمركبات بشكل انسيابي وحر ويرفع كفاءة الاداء (L.O.S) للتقاطع ويضمن السلامة المرورية لمستخدميه. | |
|