شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 11:54

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Book4510

حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
سوف ننقل لكم ما كتبه الاستاذ طالب الحسن
في كتابه المعنون(حكومة القريه) والتي عاش احداثها الكاتب نفسه حين كان معلما مبعد من الناصريه
الى تكريت وهناك مد الجسور والعلاقات طلية سنين مكوثه بـ تكريت وكان الاستاذ المؤلف يحتفظ بوثائق
اصليه حصل عليها بطريقته الخاصه ولكن ما ان دخل الجيش الى اربيل حيث كان الاستاذ طالب الحسن
مسؤول مكتب حزب الدعوه في كردستان العراق حينها ترك المكتب وتوجه الى سوريا وفقد كل الوثائق
التي تدعم ما يقوله الاستاذ طالب الحسن وها نحن نحاول جاهدين ان ننشر لكم ما قاله الاستاذ طالب الحسن
بكتابه( حكومة القريه)
***************************
تكريت لمحة تـأريخية
إذا اردنا ان نستنطق التأريخ ونستخدم أدواته في تحديد أيام نشوء المدن وتطورها
وخصوصا تلك التي لها جذور ممتدة في اعماق التاريخ كمدينة تكريت مثلا :
فإن التأريخ يقول: ان(تـَكريت-بفتح التاء والعامه يكسرونها-
بلدة مشهوره بين بغداد والموصل وهي إلى بغداد اقرب وبينها وبين بغداد ثلاثون
فرسخاً . ولها قلعة حصينه في طرفها الاعلى راكبه على دجله
وكان أول من بنى هذه القلعه سابور بن أردشير بن بابك لما نزل الهد
وهو بلد قديم مقابل تكريت في البريه. وينقل ياقوت الحـموي عن العباس بن يحيى التكريتي بعد ان يصفه بالعلم والفضل في الموصل(( قال: مستفيض عند المحصلين
بتكريت ان بعض ملوك الفرس أول ما بنى قلعة تكريت على حجر عظيم من جص وحصى كان بارزا في وسط دجله ولم يكن بناء غيره بالقلعه, وجعل بها مسالح وعيونا وربايا, تكون بينهم وبين الروم لئلا يدهمهم من جهتهم أمر فجأة وكان بها مقدماعلى من بها قائد من قواد الفرس ومرزيان من مرازبتهم, فخرج ذلك المرزبان يوما يتصيد في تلك الصحارى,فراى حيا من أحياء العرب نازلا في تلك الباديه فدنا منهم فوجد الحي خلوفا وليس فيه غير النساء, فجعل يتأمل النساء وهن يتصرفن في اشغالهن فأعجب بامرأة منهن وعشقها عشقاَ مبرحا, فدنا من النساء وأخبرهن بأمره وعرفهن انه مرزبان هذه القلعه, وقال إنني قد هويت فتاتكم هذه وأحب ان اتزوجونيها, فقلن: هذه بنت سيد هذا الحي ونحن قوم نصارى وانت رجل مجوسي ولا يسوغ في ديننا ان نزوج بغير اهل ملتنا)) هذا النص التاريخي
يبين بشكل قاطع ان تكريت لم تكن لم تكن مسكونه من قبل العرب, وان قلعتها الاثريه التي تجسد عمق المدينة التأريخي ويفتخر بها اهل تكريت حالياً .كانت قد بنيت بأيد فارسية وقد بقيت هذه القلعه تحت السياده الفارسيه حتى الفتح الاسلامي لمدينة تكريت وكما ينقل ياقوت الحموي عن البلاذري( ان امرأة من اشراف الفرس يقال لها داري كانت تحكم هذه القلعه عندما افتتحها المسلمون صلحا عام20هـ
أما القول بان اهل تكريت هم من الجرامقه, فقد وردت اشاره عند الحميري عن تكريت بقوله(ينزلها قوم يقال لهم الجرامقه) ويجئ البحث العلمي التأريخي ليقول
على لسان الدكتور احمد سوسه إنهم(آراميون كانوا قد لجأوا إلى عيلام تحت تأثير الضغط الاشوري, فحلوا في منطقة تعرف بالجرمق في فارس ثم لما عادوا إلى بلاد آشور حملوا معهم هذا الاسم,فعرفوا به فسموا بالجرامقه)وسمى بعض الكتاب العرب اللغة الآرامية بالجرمقيه نسبة إليهم) وفي نسخه خطيه لمقتل الحسين(ع)
لأبي مخنف نجد اشاره مهينه لجرامقه الحيره في قول محمد بن الاشعث الذي وجهـّه عبيد الله بن زياد لمقاتلة مسلم بن عقيل(ع) عساك ارسلتني الى بقال من بقاقيل الكوفه او جرمقاني من جراميق الحيره؟) ومن المؤكد ان نظرة العرب الى هؤلاء الجرامقه الذين استقربهم الامر في تكريت قد عمقت من هامشيتهم, حيث
نظروا إليهم كمنبوذين في اسفل السلم الاجتماعي ففي حديث ابن الاشعث المذكور
آنفا دلالة واضحه على نوع المستوى الاجتماعي الذي كان ينظر به العرب إليهم
وقد بقى العرب طويلا ينظرون بريبه ودونيه إلى الجرامقه , حتى أنهم كانو يتشاتمون بهذا الاسم وإذا ارادوا الاستهانه بأحد اطلقوا عليه لفظ جرمقي وعندما
يذم الأصمعي الشاعرَ الكميتَ يقول عنه( هو جرمقاني) وهي شتيمه إذ أن الكميت
ليس بجرمقاني أصلاً)وفي كتاب الدين والدوله المنسوب لعلي بن ربن الطبري المتوفي بعد 235 هـ فقرتان هماSadويزعم ذلك الجلف الجرمقاني الخبيث الغبي أن اسماعيل غير معدود في ولد إبراهيم عليه السلام) وذلك الجرمقاني الذي انتقص اسماعيل وعابه بما وصفه الله به)
والظاهر ان ابن ربن الطبري يرد على معتقد يدور حول نسبة اسماعيل(ع) الى ابيه ابراهيم(ع) وأن هؤلاء الجرامقه لا يعتقدون بهذه النسبة. وهو شئ لا يتسامح به العرب الذين اشتهروا بنسبتهم إلى اسماعيل..
بعد شهادة التاريخ هذه تاكد أن سكان تكريت حتى أيام الفتح الاسلامي لمدينة عام20 هـ هم من الجرامقه وهؤلاء القوم ليسوا عرباً, بل انهم من العجم ومن بلاد فارس بالتحديد. وتحت الضغط النفسي لهذه النصوص التاريخيه, ظل صدام ينوء تحت عقدة التكريفارسيه فلم يجد مهربا منها إلا ان يجاهر بعروبته المزعومه بمناسبة وغير مناسبه ولم يكتف بهذا الحد من الادعات الفارغه وإنما شن حربا على عرب الاهوار والجنوب متهما اياهم بالانحطاط والدونيه وطاعنا في اصولهم العربيه بعد ان اختلق ضدهم رواية منسوجه تنسبهم الى هنود جاءو مع الجاموس الذي نقله القائد العربي محمد القاسم إلى منطقة الاهوار حسب رواية صدام فهو في ذلك كما يقول المثل العربي( رمتني بدائها وانسلت).........
وللحديث بقيه...


عدل سابقا من قبل في الأربعاء 7 فبراير - 12:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 2   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 11:56

كنا قد نشرنا في الحلقه الاولى من كتاب الاستاذ طالب الحسن (حكومة القرية)
عن اصول ونسب اهل تكريت وكيف وصلوا الى تلك المدينه وفي هذه الحلقه
نكمل الجزء الثاني عن مدينة تكريت وتأريخهاحيث يقول الاستاذ المؤلف:
اما ايران الموطن الاول لأجداده الجرامقه فقد ذاقت الامرين من حقد صدام وطيشه وحروبه(وهو في خطاباته يكشف لا شعوريا عن وجود عقدة خاصة في نفسه,
يتحدث فيها بنبرة حاقده تقطر سما ضد الفرس وايران.
وبعد الفتح الاسلامي تكشف لنا النصوص التأريخيه الخاصه بمدينة تكريت
جوانب هامه,منها ما ذكره ابن الاثيرمن (حوادث224هـ) عن هجوم للقائد
التركي على مجموعه من قرى الاكراد(فأكثر القتل فيهم واستباح آموالهم وحشر
الاسرى والنساء والاموال الى تكريت) ومكث هؤلاء الاكراد المهجرون في تكريت
وطاب لهم السكن فيها وقد يكون صلاح الدين الايوبي واحدا منهم.
وبحكم علاقتي المتينه مع شخصيات تكريتيه معروفه(والكلام للمؤلف) اخص
بالذكرمنهم صديقي المرحوم ممدوح صالح جاسم التكريتي معاون مدرسة
البكر الابتدائيه في تكريت الذي حدثني مرارا عن عشيرته الشيايشة واصلها
الكردي وهي من عشائر المهمه في تكريت وينتسب إليها رجال الدوله
وسياسيون من امثال الفريق طاهر يحيى التكريتي رئيس وزراء العراق
في الحقبه العارفيه.وذكر لي مرة زميلي في التعليم داود سلوم جاسم التكريتي
أن تكريت كانت موطنا للنصارى ولما سألته عن مصيرهم, قال جميعهم تحولوا
إلى الاسلام(وكان جل سكان هذه المدينة إبان العهد الاسلامي الاول من النصارى
كما يذكره الكاتب أحمد الشنتناوي دائرة المعارف الاسلاميه المجلد الخامس
مادة تكريت صفحه 435)وتحدث المسعودي345عن كنيستها الخضراء في
الثالوث وعن عالمها دنخا النصراني والمناظرات التي جرت بينهما
ويذكر كرامرز أن اطلال هذه الكنيسه لم تزل في الجهة الجنوبيه من المدينه
وأن تكريت كانت منذ القرن الرابع حتى 1155 مقر اسقف يعقوبي
ثم ضمت هذه الاسقفيه إلى الى اسقفية الموصل
وما كان بودنا ان نثير هذه المفارقات لأن العصر قد تجاوز هذه النظرات الاقليميه
والشوفينيه الضيقه فاصبح الانسان بما يقدمه من عطاء لأبناء أخيه الانسان هو
السمه البارزه لهذا العصر, إلا انها(شقشقة) ألجأنا إليها الاسلوب الشوفيني الذي
يتعامل به حزب العفالقه الحاقده بقيادة زعميه صدام حسين, ثم ان الاسلام
العظيم شجب النظره القبليه الضيقه والعنصريه المقيته في نصوصه المقدسه
قال الله تعالى(يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثىوجعلناكم شعوباً وقبائل
لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم) سورة الحجرات الاية 13)
وقال الرسول الاعظم(ص) لا فضل لعربي على اعجمي إلا بالتقوى)
وقال ايظا كلكم لادم وآدم من تراب........
في الجزء الثالث سوف ننقل لكم قصة القرية الظالم اهلها.... انتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 3   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 11:59

نكمل معكم المشوار في كتاب الاستاذ طالب الحسن( حكومة القريه) وكنا قد تكلمنا
بالحلقات السابقه عن تأريخ تكريت بشكل عام ونتحدث اليوم عن قرية العوجه بالتحديد
قصة القرية الظالم أهلها
على الجانب الغربي من نهر دجله. وجنوب مدينة تكريت(مركز محافظة صلاح الدين) ببضعة كليوم مترات تقع قرية
العوجه التي تطورت فيما بعد في المجالات كافه بعد أن امسك أبناؤها بزمام الأمور واستحوذوا على أهم المناصب
في الدولة العراقية, لترتقي في السبعينيات الى مركز ناحية, تابعه لقضاء تكريت سميت زورا بـ(ناحية أم القرى)
وهو احد أسماء مكة المكرمه وانتحل سكانها عشيرة(البيجات) عمومة الرئيس(صدام حسين) اللقب الهاشمي
وأعلنوا انتمائهم للإمام الشهيد الحسين بن علي بن ابي طالب(ع)أن العراقيين جميعا لم يصدقوا فرية أنتماء صدام
وعشريته إلى بني هاشم وهم يتندرون عندما تطالعهم صحف النظان وقد كتب عليهاSadابن الحسين يزور جده علي
بن ابي طالب) وكذلك نجد الحاله نفسها في تكريت, وبهذا الصدد جرى حديث بيني وبين الاستاذ عبد الله رمضان
التكريتي(ابو عبد القادر) وهو سيد ينتمي ألى (الشيخ عبد القادرالكيلاني)أكد فيه أن(البيجات ليسوا بساده) وحتى
الشجرة التي نشرتها لأول مرة مجلة(الف باء) العراقيه لإعلان نسب الرئيس(صدام حسين) كانت مسروقه
ومزوره وأن(خير الله طلفاح) هو الذي قام بسرقتها وتزوريها عندما كان محافظا لبغداد, وتترس بهذا الموقع
الكبيرإضافه إلى مناصب قريبيه البكر وصدام فهو في عز قوته عندما أحضر الساده الرفاعيه الذين ينتسبون
إلى (سيد أحمد الرفاعي)ويسكنون في مناطق قريبه من (العوجه) ولهم في تكريت تكيه للذكر والدروشه ومنهم
السيد( محمود عجه الرفاعي)وتحت الضغط والتهديد سلموه شجرة نسبهم ليكتب فيها آخر جد يضم البيجات
جميعهم ومنه يتفرعون ويبتدع له مكاناً مناسبا مع الاسماء في الشجرة الرفاعيه ومن ذلك الوقت صار خير الله
طلفاح سيداً!!! وعمومته ينتسبون إلى النبي(ص) ومن المساهمين في عملية التزوير الشنيعه هذه السيد
(محمد سعيد ال ثابت) من كربلاء المقدسه. اذ التقاه (خير الله طلفاح) في المدينه الامام الحسين(ع)مع جمع
من وجهاء المدينة وسدنة الروضتين الحسينيه والعباسيه عندما جاء ليشارك في الاحتفال السنوي الكبير
بمناسبة ذكرى ميلاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) وعلى هامش الاحتفال جرى بينهما حديث حول
انتساب(خير الله طلفاح)وعمومته (البيجات) إلى الإمام الشهيد الحسين بن علي(ع) فاندفع السيد(محمد
سعيد ال ثابت)للعمل على اضافة هذا الفرع الملوث إلى شجرة الساده الرفاعيه وسعى لإيجاد المكان المناسب
له فيها وبارك لـ(طلفاح)انتحاله لهذا المقام الشريف الذي لم يكن يحلم به. ويؤخذ على السيد (محمد سعيد
ال ثابت) فعله هذا في تجميل صورة الطغاة والتبرع لهم بالسياده والمساهمه في ارتكاب جرائم التضليل
والتعتيم لأبناء الشعب العراقي المظلوم وقد يكون الأمر قد تم تحت التهديد والتعنيف كما حدث للساده
الرفاعيه أنفسهم أو بالترغيب الذي أجادت السلطه صوره المختلفه وقد يكون نتيجه لظاهرة التزلف والتقرب
للحكام التي ساعدت عليها حلة التخبط والارتباك لدى الكثير من الناس إضافة إلى فقدان التوازن والموضوعيه
الذي شجعت عليه السلطه في السبعينيات والثمانينيات ويعاب على السيد(ال ثابت) تقديمه خدمة مجانيه لحرامي
بغداد كما سبق له ان قدمها للعقيد(فاضل عباس المهداوي) في رسالة كتبها الى رئيس محكمة الشعب في نهاية
1959 وهذا نصها: ((سيادة رئيس محكمة الشعب المحترم: لقد ورد في محكمتكم المحترمه المعقوده بجلستها
المؤرخه26-12-1959اسم المتهمين(اياد سعيد ثابت)و(يسرى سعيد ثابت) و(توفيق ثابت) ونظرا إلى أن
هؤلاء لا ينتمون الى أسرة(ال ثابت) المعروفه في كربلاء ورفعا للالتباس الذي قد حصل نرجو التفضل بإطلاع
الراي العام على ذلك رعاية. وتقبلوا فائق الاحترام... السيد محمد سعيد ال ثابت عن عائلة ال ثابت في كربلاء
27-12-1959)) ولقد اتخذ المهداوي من هذه الرساله ذريعه ليخاطب(اياد سعيد ثابت) زاجرا اياه وقائلا له
(مجرد اسمك يتبرا منه العراقييون.. وفي ذلك كفاية لك ... اخرج)) وفيما يخص شجرة النسب المزوره ينقل
الدكتور جليل العطيه راي الامام ابو القاسم الخوئي(رض) فيها فيقولSadفي تشرين عام 1979زرت الامام
(الخوئي) في داره العامره وكان معي عبد الرحيم كالمعتاد وإذا بنا نجده على غير عادته... كنا نقدر الظروف
القاسيه التي يمر بها العراق فمضايقات العلماء مستمره والاعتقالات مستمره كان كل شئ يؤشر الى قرب
اندلاع(القادسية السوداء) صمت الامام قليلا ثم قال (انهم لا يخجلون.. بالامس ارسلوا لي احد النكرات وبيده
كتاب عنوانه(النجوم الزواهر في شجرة الاميرناصر) كله افتراءات وأكاذيب يزعم هذا الكتاب أن صدام وخير الله
طلفاح وغيرهما ينتسبون إلى (بيت النبوه) قد قدم لي هذا شخص(شجرة) مرتبكه الأغصان وطلب من أن اباركها
ومقابل ذلك ترك لي(تقدير الثمن) قال هذا ثم(حوقل) وقال: النبي برئ من هؤلاء المجرمين عديمي الاصول والجذور..,
وللحديث بقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 4   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:01

كنا قد توقفنا عند زيارة الاستاذ جليل العطيه الى سماحة الامام الخوئي(رض) وكيف
!!كان الامام وقتها منزعج جدا لما فعله طلفاح وتشبثهم بالشجره وان يبارك لهم السيد
وها نحن نكمل لكم الحلقه الرابعه من كتاب الاستاذ طالب الحسن حكومة القريه
هنا ذكرته رحمه الله والكلام الى العطيه بأن بعض أدعياء العلم زعم أن فاروق ملك مصر
السابق ـ ينتسب هو الاخر الى بيت النبوة! فسري عنه وضحكنا كثيرا.... كان ذلك آخر
لقاء لي بالإمام الراحل قدس سره الشريف وبصديقي عبد الرحيم وفي أواخر عام
1980, انتـُزع(عبد الرحيم محمد علي) من داره كانت تهمته التعاطف مع حركة المعارضه
عـُذب عدة أيام ثم نـُفذ به حكم الإعدام ليدخل في عداد الشهداء.... وصودرت مكتبته
وتتسع دائرة الذين شجبوا ادعاءات البيجات باتصال شجرتهم الخبيثه بشجرة آل البيت
الطيبه فشمل قطاعات كبيرة من أبناء أمتنا الإسلاميه فهذا الدكتور(محمد عبد العليم مرس)
استاذ جامعة الامام(محمد بن سعود) الإسلامية في الرياض يقول:
(هذا ولقد خرج علينا كاتب مصري نصراني هو(أمير اسكندر) بكتاب عن (صدام حسين)
حاول فيه بخبث شديد ومكر(عفلقي)بعيد المدى, ان يوحي للقارئ إشارات لا تخطئ على
الأذكياء, بان هناك وجوهاً للشبه بين (صدام).. ذلك القاتل السفاح المجرم , وبين نبي
هذه الامة(محمد بن عبد الله(ص) بل وأن يخترع له شجرة نسب تنتهي إلى الامام
(علي بن أبي طالب(ع) واستخدم صدام كل الوسائل المتوفره لديه من أجل تثبيت
فرية نسبه الهاشمي وتأكيدها وبلغ استخفافه بأبناء الأمة في العراق ذروته. عندما
أصدر ما يسمى بمجلس الثورة الذي يتزعمه(قرار تضمن انزال عقوبة السجن ومصادرة
الأموال المنقوله وغير المنقوله لكل من نسب نفسه زورا الى نسب الساده من سلالة
الإمام علي ابي طالب وذريته عليهما السلام وأدخل في شجرتهم أو التحق بعشيرة من
عشائرهم وانتحل القابهم أو نسابهم وهو ليس منهم .........صورة القرار.....
ولإيجاد صلة بمولد الرسول الأعظم محمد(ص) في أم القرى(مكة المكرمه) راح
صدام وعمومته يبحثون عن أسم لقريتهم يقربهم إلى عظماء التأريخ غير شجرة
النسب المسروقة تلك فوقع الاختيار على(أم القرى) لتكون مسقط راسه....
وكما يكون صدام رئيس العراقيين وفارس العرب وساجده السيده الاولى في
العراق وصبحه طلفاح أم المناضلين وعدي وقصي عز الشباب كذلك لا بد
ان تكون قريتهم(العوجه)أم القرى جميعا... وليست هذه هي الحاله الوحيده التي حاول
فيها صدام أن يختلق له صلة برسول الله ويقترب بها منه(ص) بل أطنب الإعلاميون
في وسائل اعلامه والمؤلفون في كتابة سيرة حياته وزاد تركيزهم على حالة اليتم التي
مر بها وفقدانه لأبيه وهو لايزال في بطن امه وإيلاء الاهتمام لطفولته المحفوفه بالمعاناة
ثم المقارنه بينها وبين نشأة الرسول الأعظم(ص) وبداية حياته الكريمه واستدلالهم
على أن اكثر الشخصيات الكبيرة في التأريخ ولدت ولم تتذوق حنان الأبوه وترعرعت
في رحم المعاناة وأن صدام واحد منها وصدام كما هو معروف عنه شخصية مملوءة
بالعقد النفسية المدمره فهو يعاني من عقدة تسطير على سلوكه ويرزخ دائما تحت وطأتها
ألا وهي عقدة التشبه بالعظماء والذي يدرس شخصيته من منظور علم النفس يجد لذلك
مصاديق كثيرة في حياته وقد قامت مجموعة من الأساتذه والمختصين بعلم النفس في
جامعة مشيغان الامريكيه بدراسة لشخصية(صدام) من خلال تحليل مقابلاته الشخصية
التي أجراها معه عدد غير قليل من الصحفيين والباحثين الاجتماعيين والمسجله على
أشرطه الفيديو بعد غزوه للكويت.بعد تحليل محتوى تلك المقابلات توصلت الدراسة إلى
النتائج التالية: صدام حسين مصاب بمرض(البارانوما) وهذا المرض من اهم اعراضه:
حب الذات(النرجسيه) فهو معجب بنفسه ووصل به هذا الحب والاعجاب الى حد أنه
لا يخطئ وأنه في مرتبة الانبياء والرسل إن لم يكن أكثر.
وقد كان الرسول الاعظم(ص) وهو يدفع أصحابه إلى إنجاز أعمال بطولية نادره
يكرر قائلاSad من يعمل كذا أضمن له عند الله الجنه) ولم يترك صدام الرسول الاكرم
دون أن يتشبه به, وخلال اجتماع للكادر المتقدم في الحزب خاطب صدام المجتمعين
قائلا: أرى أن الكثير منكم يترددون على الجوامع للصلاة اتركوا الجوامع ومن يبغي
الجنة فأني اضمنها له ويقال ان محمد السماوي علق بصوت منخفض(اضمنها لنفسك)
فبلغت هذه القولة الى صدام فكانت سببا في اعدام صاحبها...
كل شك لديه يقين فإذا شك باحد فلا جدال ولا بد أن يقضي عليه
إذا لم يجد عدوا فإنه يخلق عدوا ليقاتله وفي عاك 1979بلغ العدد الكلي للعشيرة
(البيجات) ثلاثمائة فرد وهو العام الذي قفز فيه صدام الى الموقع الاول في الحزب والسلطه
وكان موطنهم الاصلي في قرية العوجه ثم نزحوا منها الى بغداد وتكريت وبيجي والشرقاط
واحتلوا الاراضي الزراعية المحيطه بتكريت في المحزم والخرجه(ناحية العلم) والمناطق
القريبه من القرية العسكريه المسماة بقرية(حماد شهاب) التي تقع في منتصف الطريق
بين تكريت وبيجي. وتتفرع هذه العشيرة إلى افخاذ .. وفند كما اصطلح على ذلك مؤلف
(موسوعة العشائر العراقيه) وهي في الحقيقه بيوتات صغيره صنعت منها ظروف خاصة
وعوامل خارجية عوائل مالكه للعراق تتحكم في اوضاعه السياسية والاقتصادية والامنيه
وتتفرع هذه العشيرة الى عدة افخاذ ........ في الحلقة القادمه نتحدث عن عشيرة البو خطاب
وهم ابناء خطاب بن عمر بن محمد بن عمر بك.... انتظرونا.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 5   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:02

آلبو خطاب
إبراهيم الحسن: الأولاد والأحفاد
فخذ آلبو خطاب.. وهم أبناء(خطاب بن عمر بن محمد بن عمر بيك وفي ضوء اسم
جدهم(عمربيك) صار يطلق عليهم تسمية (البيجات) ويتفرع فخذ آلبو خطاب إلى الفند التالية:
1-فندة بيت حسن محمد العمر:
يرأسهم( ابراهيم الحسن المحمد الخطاب
ابراهيم الحسن: وقد اسند مؤلف (موسوعة العشائر العراقية) الرئاسة في هذا البيت
إلى(ابراهيم الحسن) وهو في القبر لأن المعروف عنه أنه هلك قبل جولة المؤلف في
العوجه وتكريت وابراهيم الحسن يلقبه خصومه في تكريت بـ(الزكَلاني) نكاية به
وهو لص محترف سيأتي الحديث عنه أيضا عندما نتحدث عن اللصوصية كصفة عامه
تتميز بها عشيرة(البيجات) سكان قرية العوجه وسمعة هذا الرجل متدنية جدا يدركها
حتى الصغار وبهذا الخصوص قال لي يوما أحد طلاب مدرسة البكر اسمه(مجيد نعمان)
أستاذ انا ناصري وأقاربي(ابراهيم الحسن) وأضاف هذا الطالب(هو إشكد يكفر)
اي(كثيرا ما يكفر بالله تعالى) وبالرغم من هذا كله يسميه(صدام حسين) بالرجل الحكيم
وصرح بذلك في اجتماع ضم قياديين من حزب السلطه واعضاءحزبيين من مختلف الفروع
والشعب اكتضت بهم قاعة الاجتماع وكان قسم من الحاضرين قد رفضوا الانخراط في
(قادسية صدام) وفي هذا الاجتماع اتخذ صدام له مجلسا مقابل الجميع وطلب من الذين
لم يتلحقوا بقادسيته الوقوف باستثناء النساء ثم امرهم ان يجلسوا في جانب من قاعة
الاجتماع ونصب نفسه قاضيا لمحاكمتهم وقبل طردهم من قاعة الاجتماع اسمعهم
أقذع السباب والكلمات الجارحه وصبّ عليهم وابلا من الشتائم وسيلاً من كلمات
التهديد والوعيد وسماهم(التمر الخايس) وصرخ بهم(لعن الله ابا هذه الشوراب) وبدون
الرجوع الى الحزب أعلن فصلهم منه جميعا وهم في طريقهم الى الخروج من باب القاعه
الرئيسي وكان من بين المفصولين(سعدون عنتر) وكيل وزارة الاوقاف ولما خلا المكان
من المطرودين قال صدام أمام الباقين الان(صـُفـًتْ)ثم بدأ يتحدث وفي فقرة من حديثه
قال: أشار علىَّ(رجل حكيم) تعرفه جيدا الرفيقه(مريم) وكانت من الحاضرين وهذا الرجل
الحكيم والحديث لصدام هو (ابراهيم الحسن) اذ قال لي يوماً(اذا وجدت خللاً في مديرية او
مؤسسة تابعة لإحدى الوزارات فلا تعاقب المقصر او المدير او مسؤول المؤسسة وانما
(كَط راس الوزير) اي (اقطع راس الوزير) بهذا ا لتمادي والاستخفاف يعلن صدام
امام الحاضرين وفي مقدمتهم الوزراء عن الحكمه التي استفادها من عمه ابراهيم الحسن
وبهذه الطريقه الحضارية جدا يتم استنباط الحكمه من قبل افراد سلطة القريه التي تحكم
العراق وبهذه العقلية الدمويه المتخلفه صار ابراهيم الحسن حكيماً في نظر صدام التكريتي
ومافتئ صدام يعمل بهذه النصيحه التي تلقاها من الرجل الحكيم الى يومنا هذا وبمقتضاها
هدد اخاه(وطبان ابراهيم الحسن) بعد عزله من وزارة الداخلية قائلاً له(وكما تعرف إني
أمرت بتغريمك على كل التجاوزات التي حصلت عندما كنت وزيرا للداخليه لأن الانصاف
والعداله تقول ان على الحاكم ان يحاسب الراس وليس الاطراف)ولأن المقصر هو الاخ
غير الشقيق للرئيس لذا تحولت العقوبه من قطع الراس إلى التغريم.
وتبقى بصمات تأثير ابراهيم الحسن واضحه في سلوك ابن زوجته اليتيم صدام اذ تقاسم
ابراهيم الحسن مع الخال طلفاح حالة التبني له ولذلك فدراسة حياة الرجلين في كل ابعاده ستعين على معرفة البنى الرئيسية والمكونات الاساسية لشخصية صدام واضافة الى ما هو ملحوظ
ومؤكد في هذا المجال فان (سهام ابراهيم الحسن) الاخت غير الشقيقه لصدام تجيب
عندما تسال عن ابرز الذين كان صدام متأثرا بهم في العائلة قائلة(والدي الحاج ابراهيم
الحسن) والحاج خير الله طلفاح اذ نهل منهم الكثير وكان ياخذ بتوجيهاتهم ونصائحهم
وبعد اشتراك صدام في محاولة اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم الفاشله في ‏تشرين الاول‏‏ ‏
1959هرب حتى وصل الى قرية العوجه عندما دخل صدام الى البيت احتضنته أمه وحبست
دموعها أما الحاج ابراهيم فلقد كان متماسك الاعصاب قويا مهيبا باعثا على تبديد القلق
كان يعرف ان الساعة هي ساعة التدبير الذكي البعيد عن العواطف التي يكبحها في نفسه
قال له خذ الطعام وهذا الماء وفي الساعة الرابعه قبل طلوع الشمس بقليل تذهب الى
سوبرات الاتراك(ملاجئ عسكرية كان قد اعدها الجيش التركي اثناء الاحتلال العثماني)
وتمكث هناك حتى الساعة السابعة مساءً وبعد ذلك لا تاتي راساً الى هنا وإنما تمكث
في حقل الاذره حتى آتي إليك واصحبك الى الدار بعد ان اتاكد من انه غير مطوق او
مراقب او به غريب ولا ينبغي ان يراك(مقتطفات من كتاب امير اسكندر)..
وليس امام صدام إلا الاستجابه لتعليمات الرجل الحكيم وكان عمه حاد المزاج
قاسيا ويضربه بالحزام ضربا مبرحا في طفولته إذ لم يسمع توجيهاته ويهرب صدام
من البيت ويقضي جل اوقاته طريدا في بيوت الخالات والاقارب في تكريت منهم بيت
خالته أم دحام زوجة أحمد العبد ويكفي هنا القول ان ابراهيم الحسن قد بُنى له تمثال
في منطقة العوجه وتحديداً امام مسكن وطبان شقيق برزان دون ان يجد سكان المنطقه
تبريرا لهذا التصرف سوى زيادة في الغي والظلم...........
في الحلقه القادمه يتحدث الكاتب عن اولاد وبنات ابراهيم الحسن ......وسنبدا
بالمجرم: ادهام ابراهيم الحسن...... انتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 6   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:03

تحدثنا في الحلقه الخامسة عن عشيرة البو خطاب وتناول الكاتب العشيره حسب اسمائهم وتلكمنا عن المقبور ابراهيم الحسن واليوم نتكلم عن أدهام إبراهيم الحسن:
وهو اكبر الأخوه غير الاشقاء لصدام عمل عام 1959 حارساً في مدرسة العوينات الابتدائيه وأثناء هروب صدام بعد عملية الاغتيال الفاشله ضد عبد الكريم قاسم مرّ على أخيه في مدرسة العوينات وبذل أدهام جهودا لإيصاله إلى البيت في قرية العوجه وفي اليوم التالي أرسله صدام إلى سامراء ليخبر عطا حسين السامرائي أو علي النقيب بوجوده بعيدا عن أيدي السلطة في الصباح فك ادهام قطعة من ماكنة مياه كانوا يملكونها وحملها معه وكأنه ذاهب إلى سامراء ليصلحها كغطاء لمهمته دق باب عطا السامرائي ولم يجده قالت زوجته سياتي في الخامسة عصرا انتظره حتى عاد وأسر في اذنيه بالنبأ قال له عطا لقد كنا نبحث عنه طلية الأيام السابقه الآن اذهب أنت واسترح لقد انتهت مهمتك. وفي الساعه السابعة جاءت سياره جيب عسكرية يقودها عطا حسين السامرائي ويصحبه ثلاثة اشخاص عبد الخالق السامرائي و حمود العواد و حسين المحمود ووقفت بعيدا في اطراف القرية وارسلوا إلى صدام أخاه حتى يلتقي بهم(امير اسكندر في كتابه صدام مناضلا ومفركا وانسانا ص 59)إن عبد الخالق السامرائي كان قد شارك في إنقاذ صدام آنذاك من أيدي السلطه وهل حفظ صدام لعبد الخالق هذا الدين ليوفر له حياته دون أن يقضي عليه في صيف عام 1979؟! تزوج ادهام اربعاً وتوفى بعد زواجه الرابع فحجزه القبر عن الاستمرار في مشاركة إخوته وأبناء عمومته وأولاده الثلاثه في نهب خيرات العراق ومصادرة حريات أبنائه وقد عوض عنه خلفه الثلاثه نمير, ورافع. وعياده وزوج ابنته حسيب في ارتكاب فضائح تشمئز منها النفس ويندي لها الجبين وقد ذكرت(خالده عبد القهار عبد الرحمن) سكرتيرة (احمد حسن البكر) سابقا ثم امنية سر مكتب صدام الخاص بعد ذلك وقد التحقت مع زوجها وأولادها بقوات الشهيد الصدر(رض) في الاراضي المحرره من كردستان العراق عام 1985 وهي تكشف جانباً من التصرفات اللامسؤولة لنمير ورافع وأنهما جزء من عصابة منحطه تعبث بقيم ومقدرات الناس وهما من العناصر الهامه في مكتب عمهما الخاص إضافة إلى(ارشد ياسين الرشيد) زوج عمتهما(نوال ابراهيم الحسن) وأخيه(مؤيد ياسين الرشيد) وزوج اختهما (حسيب) وكان هؤلاء يرتكبون أبشع الجرائم مع الناس ولم نكن نستطيع إحصاء المعتقلين والمعدومين وأولئك الذين تصادر اموالهم المنقوله وغير المنقوله ودخلت العائله الحاكمه في خلاف حاد بين افرادها بسبب(نمير ادهام الحسن) الذي كان جزءاً مهما في مكتب الخاص وقد تصور أنه بهذا تمكن من قلب عمه (الرئيس) فسعى بعد أن أدخل عمه(برزان) وسيطاً لطلب يد(رغد) البنت الكبرى لـ(صدام) ولكن الأخير رفض هذا الطلب رفضاً قاطعاً وأستجاب لتزويجها من (حسين كامل حسن المجيد) وقد لعبت آصرة العمومه دورها في هذا الزواج فبالرغم من كون نمير ادهام أقرب إلى صدام ولكنه من جهة الأمهات وحسين كامل أبعد منه ولكنه من جهة الآباء فنمير وعمه برزان ينتميان الى فخذ(البو خطاب) وحسين كامل والرئيس ينتميان الى بيت المجيد من فخذ عبد الغفور ويبدوا أن سبباً آخر لعب دوراً رئيساً في هذا التزويج وهو أن (حسين كامل) بدأ حياته مرافقاًَ للسيدة الأولى (ساجده خير الله طلفاح) فوجدت لديه الكفاءه في الزواج من ابنتها واعتقد برزان ان عدم تلبية طلبه ينمُ عن عدم تقدير له رغم كونه الرجل الأقوى في فخذ(البو خطاب) وإن كان الاصغر سناً بين الاشقاء فأثار زواج (حسين كامل) عام 1983في نفسه عواصف حقد لم تهدا وعكف في بيته حتى عام 1988. ويمتلك المكتب الخاص صلاحيات واسعه جداً حتى ان صدام قال لسكرتيرة المكتب في أحد الايام(إنك تستطعين أن تتصلي بالتلفون لياتوا بالمحافظ حياً أو ميتاً كيفما تشائين) أما ثالث الابناء فهو (عيادة ادهام) ابن اخ صدام يملك عصابة خاصة للسرقة مع اخوته وقد أ ُلقيَ القبض عليهم في احدى المرات وحيث عرفت هوياتهم رفع حاكم التحقيق مذكرة ً خاصة إلى صدام يعلمه بالحوداث والجرائم التي ارتكبوها فأمر بسجنهم ظاهرياً وبعد شهر أطلق سراحهم ليمارسوا أعمالهم من جديد وعيادة ادهام كان يستولي على وجبات الخمور والبيره المخصصة لمدينة كربلاء ليبيعها في بغداد والمحافظات الاخرى لأن مدينة كربلاء من المدن المقدسة التي لايسمح فيها بيع الخمور وبهذه الذريعه تـُحول كمياتها إلى حسابه الخاص وقد شاهـُدت وصلاً بهذا الخصوص لدى افراد حماية(آمال ابراهيم الحسن) في اربيل بعد فراره إلى منطقة كردستان العراق وهذه واحده من طرق الاستحواذ على المال تضاف إلى الكثير من الطرق الملتوية الخبيثه التي حقق البيجات بواسطتها انتقالهم الجماعي إلى مصاف أهل الثروه...... في الحلقه القادمه نتناول المجرم سبعاوي الاخ الغير شقيق للمقبور الجرذ صدام ...... انتظرونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 7   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:05

سبعاوي إبراهيم الحسن:
وهو الابن الثاني لـ(إبراهيم الحسن) من زوجته (صبحه) عمل مديرا عاما لمكافحة التجسس إلى
جنب شقيقه برزان في المخابرات العامة وكان يأتمر بأوامر برزان ولم يكن مؤهلا للقيام بهذه
المهمه بسبب جهله وسذاجته وما هو معروف به من بلهٍ إلى جانب فساده المالي والشخصي
لذلك لم يكن غريبا أنه عمد إلى سرقة كل ما وجده في الكويت من مواش ٍ وعجول وأبقار
إلى مزارعه في تكريت والتاجي. وبعد استيلاء صدام على مقاليد الحكم في الحزب والدوله
شارك سبعاوي في التحقيقات السريعه في مبنى المخابرات العامه في عمارة(الحياة) تحت
اشراف أخيه برزان التكريتي مع اعضاء مجلس قيادة الثورة وبعض رجال الحزب والدوله
الذين وُجهت لهم تهمة التآمر عام 1979.
سبعاوي عضواً في البرلمان:وظهر اسم سبعاوي في الواجهة بعد المهزلة الانتخابيه التي
قامت بها السلطة تحدياً لمشاعر أبناء الشعب العراقي بصورة عامة وأبناء مدينة الثورة
(احدى ضواحي بغداد) بشكل خاص بترشيح سبعاوي كممثل لمدينة الثورة في اول دورة
للمجلس الوطني عام 1980 وعملية الترشيح هذه ومن ثم فوز سبعاوي ما هو إلا
اسخفاف بمشاعر أكثر من مليون من أبناء هذه المدينة الذين تنحدر اصولهم من محافظة
العماره في الاعم الاغلب ولايوجد في هذه المدينة تكريتي واحد وكان من الاجدى أن ترشح
السلطة سبعاوي عن مدن بيجي والشرقاط والخرجه(العلم) والصينيه وحتى عن بعض
احياء بغداد التي تضم اكثرية من أصول تكريتيه ولكن في نظر السلطة كون مدينة الثورة
من مدن الحزام الشيعي الفقيره التي تحيط ببغداد فلا بد من الإمعان في تحدي مشاعر
أبنائها ولاستخفاف بهم واذلالهم خصوصاً وأنها من مدن معدومة في العراق واجهت
السلطة في انتفاضة 17 رجب 1979بعد اقدامها على اعتقال المفكر الاسلامي الكبير
المرجع محمد باقر الصدر(رض) وقتلت جموع المتظاهرين في هذه الانتفاضة المجيدة
أحد ازلام السلطة المقبور(عبد الرحمن عبيد موسى) عضو فرقة الحزب في مدينة الثورة
ولقد كانت تصيبنا الدهشة عندما نقرأ عن البرلمان العراقي في العهد الملكي من أن الشاعر
معروف الرصافي رشحته الحكومة نائباً عن مدينة لم يلتق يوماً بأهلها وفي اخر حديث
لخليل كنه أحد الوزراء المخضرمين في الوزارة العراقية الملكية ورئيس مجلس النواب
الأسبق نشرته صحيفة(نبض الشباب) العراقية في عددها(57) بتأريخ 8-6-1998عندما
يُسال عن الانتخابات التي كانت تجري في العهد الملكي ووجهة نظره في الاخطاء التي
وقعت يجيب قائلاًSadأنا اعترف بصراحة للتاريخ ان الأخطاء كانت كثيرة فكل اعضاء
(حزب الاتحاد الدستوري) الذي ترأسه نوري السعيد وكنت سكرتيرا عاماً للحزب ممن
يتقدمون للترشيح إلى المجلس النيابي يفوزون بالتزكية تحت مظلة رئيس الحزب وعلى
هذا الاساس كنا نشكل أكثرية في معظم الدورات الانتخابية وكنت أذا تكلمت أوابديت رأياً
داخل الحزب او المجلس النواب يسكت الاخرون على اساس ان المتحدث هو نوري باشا
وليس خليل كنه)هذه هيه طبيعة البرلمان العراقي منذ تأسيسه ولحد الان بحيث يجلس
أحدهم في الصباح فيهاتف صديقه مهنئاً له ومخبرا إياه لانه سمع خبر فوزه كنائب في
البرلمان لمدينة عراقية لم يسافر إليها ولم يتعرف على اهلها والمجلس الوطني العراقي
الحالي امتداد للبرلمان العراقي القديم وتهمين عليه عناصر حزب السلطه ومن سار
بركابهم وفي كل دورات المجلس الوطني يأتي رئيسه من بين أعضاء قيادة الحزب
أو ممن بمستواهم فقد تعاقب على رئاسته(نعيم حداد) و(سعدون حمادي)و(سعدي مهدي)
ومن ثم(سعدون حمادي) مرة ثانيه..............................................!!!!!!!!!!!!!!
شهادات عليا بالمجان:إن مهازل السلطة كثيرة ولا يمكن أن تنطلي على أحد وكثرتها
أكسبت العراقيين خبرة في سرعة أكتشافها وسبعاوي التكريتي لا يخرج من واحده حتى
يقع في ثانيه أذ ارتبط بمهزلة فاضحه أخرى عندما قرن اسمه بلقب(دكتور) بعد حصوله
على الدكتوراه في العلوم السياسية على رسالة اُعدت له عن الحرب العراقية الايرانية
وصار يُطلق عليه منذ ذلك الوقت الدكتور سبعاوي ابراهيم الحسن رغم جهله وسذاجته
وما هو معروف به من بله وظاهرة منح الشهادات بالمجان تزامنت مع سيطرة ازلام
السلطة على مقاليد الامور في العراق عام 1968 وبدأت تستفحل عندما فـُسح المجال
للرفاق من أعضاء الشـُعَب والفروع في الحزب الحاكم ان كان كل ما تقدم امتيازاً لعناصر
حزب السلطه دون سواهم فإن للبيجات وأقرباء الرئيس من ابناء القرية امتيازات من نوع
آخر ولو لا هذه الامتيازات الخاصة لم يحصل اخو الرئيس سبعاوي على الدكتوراة في العلوم
السياسيه ولم يستطيع ابن الرئيس(عدي) الحصول على خمس شهادات تخرج في كليات
مختلفة هي الهندسة.. والحرب والطيران والاركان.. وماجستير من جامعة البكر للدراسات
العليا وتقدم اخيرا الى كلية العلوم السياسيه في جامعة بغداد برسالته الموسومه(عالم ما
بعد الحرب الباردة- دراسة مستقبلية) ونال عليها شهادة الدكتوراة بدرجة امتياز في مناقشه
علينه حضرها عدد من الرفاق والمفكرين في القطر. ولعل القصه التي يرويها عالم الذرة
العراقي الدكتور حسين الشهرستاني تفضح بشكل لا يمكن التستر عليه عملية المنح المجاني
للشهادات التخرج الجامعية وذلك بعد انتقاله من سجن حاكمية المخابرات الى بيت الوزير عدنان
حسين الحمداني بعد اعدامه وقد واجه الدكتور الشهرستاني قبل ذلك صنوف التعذيب الجسدي
والنفسي في مديرية الامن العامه وسجن ابي غريب وكان يوجد في بيت الوزير ثلاثة اشخاص
من جهاز المخابرات هم: النقيب جمال التكريتي . و والملازم محمد الدوري. والملازم سعد التكريتي
إن ضابطي المخابرات سعد وجمال التكريتيين بحكم وجودهما المستمر معي ولأن هذا الاحتجاز
كان يختلف عن بقية السجون والمعتقلات الرسمية فإنهما كان أحياناً يقضيان أوقات فراغهما
بالأحاديث معي وهذه بعض الذكريات: كان سعد طالباً في كلية القانون والسياسيه وكان ياتيني
أحياناً لكي أدرسه على اساس أنني دكتور وأعرف كل شئ ففي احد الايام وقبل الامتحان جلب
كتاباً في السياسيه عنوانه(مفهوم الثورة) لمؤلفه الدكتور(عبد الرضا الطعان) والذي كان هو
نفسه مدرس الماده. وقال سعد أنا قرات الكتاب ولم افهم منه شيئاً ارجوك دكتور ان تشرح
لي تصفحت الكتاب فوجدته هزيلاً فقلت لسعد هذا كتاب غير مترابط الاجزاء فبعضه لا يرتبط
بالبعض الآخر وأنا لا استطيع أن اشرحه لك فكر سعد وقال جيد سوف اذهب للدكتور عبد الرضا
الطعان ليعطيني اسئلة الامتحان !! ولكن المشكله انه لم يعرفني ولم اعرفه لاني لم اذهب الى
الجامعه منذ بداية السنة الدراسية ذهب سعد الى الجامعه وأخذ عنوان الاستاذ وذهب الى بيته
بعد أن ارتدى الملابس المرقطه التي يرتديها الضابط وأخذ معه رشاشته وبالطبع رحب به
الدكتور الطعان واحترمه كثيراً وقدم له شاياً ساخناً لانه خاف منه وبعد أن عرّف سعد نفسه
قال للاستاذ: انا تليمذك سعد وعندنا واجبات وطنية ونقضي وقتنا في حماية الثورة ومكتسباتها
فارجو ان تعذرني إذا لم ترني من قبل ولم احضر محاضراتك حتى الان وارجوك بدون ازعاج
ان تعطيني الاسئله!!!!.......في الحلقة القادمه سوف نكمل لكم ماذا كان رد الاستاذ... انتظرونا

________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 8   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:07

كنا قد نشرنا في الحلقه السابعه عن الشهادات العليا المجانيه التي تمنح الى ابناء العوجه
وقد تحدث الاستاذ عالم الذره العراقي الدكتور الشهرستاني اثناء اعتقاله من قبل نظام صدام
عن مشاهداته كيف تتم عملية منح الشهادات الى ازلام النظام وقلنا ان الضابط سعد التكريتي
ذهب الى الدكتورعبد الرضا الطعان وطلب منه الاسئله لانه احد حراس الثورة ويقول الدكتور:
قام الدكتور الطعان-كما يروي سعد التكريتي- وأحضر الاسئلة وقدمها بكل احترام للطالب المخيف
وفي اليوم الثاني جلب سعد الاسئلة لي قائلا: دكتور ارجو ان تخرج الاجوبة من الكتاب لأني
لا ادري أين هي موجوده في الكتاب.. قالها وهو يضحك... فقلت له لماذا تتعب نفسك بهذه المسألة
فقال سعد: وماذا افعل ثم فكـّر ملياً وقال وقد عرف ما اقصد: طيب...ذهب في اليوم الثاني وهو
يزهو بملابسه المرقطه ورشاشته إلى بيت الدكتور الطعان وقال له:دكتور أنا ماذا افعل بهذه الاسئلة
انت تريد الاجوبه مني. فقال له الدكتور الطعان:إن الاجوبه غير حاضره عندي تفضل اجلس واشرب
شاي الضيافه حتى اكتبها لك!! وهكذا حصل سعد على الاجوبه وهي مكتوبة بخط الاستاذ! وجاء بها
إلي وقال وهو يضحك على عادته: دكتور أرجو ان تشرح لي هذه الاجوبه فقلت له هذا ليس من
اختصاصي فقال سعد ولماذا أرهق نفسي سوف انقل الاجوبه من ورقة الاستاذ الى ورقة الامتحان
داخل القاعه.. وفي يوم الامتحان ذهب ضابط المخابرات سعد وفي جيبه الاجوبه وجاءت نفس الاسئلة ونقل نفس الاجوبه بعدها جاءني قائلاً: لقد ضبطت الامور سوف احصل على درجة
100% وبعد عدة ايام ظهرت النتائج وذهب سعد واستلم وكانت النتيجه رسوبه وجاء وهو
يضحك ولكن هذه المره على نفسه وقال: دكتور ابشرفك صايره .. دايره.. لقد رسبت قلت له
رسبت؟ لماذا؟ ألم تقل انك نقلت الاجوبه حرفياً؟ قال نعم ولكن أكثر الاجوبه لغير اسئلتها فلم
استطيع ان اميز بين الاجوبه وان اي جواب يرتبط باي سؤال........(انتهى كلام الدكتور الشهرستاني)وبهذا الخصوص حدثني المسؤول عن حماية أخت صدام امال ابراهيم الحسن
أن ابنها(هيثم أحمد عبد الغني الشاوي) لم يستطيع إكمال الدراسة الاعدادية فألتحق ضابطا
في صفوف الحرس الخاص ثم دخل كلية القانون والسياسيه التي تشترط إكمال الدراسة
الإعدادية وكانت تطلب اعلى المعدلات بالنسبة للفرع الأدبي وما يعادلها من الفرع العلمي
في السنوات الاخيره فزورت له وثيقة على هذه المقاسات ليدخل فيها الكلية المذكوره
وهي في الحقيقة صادرة من دوائر رسمية ولكن نقول عنها(مزوره) لانه ليس لهؤلاء
الحق في امتلاكها وفي الوقت الذي سمعت فيه هذا الحديث في شمال العراق عام 1996 كان
ابن اخت الرئيس في الصف الاخير وعلى وشك التخرج..........ولم يعرف عن افراد هذه العائلة
انهم تواضعوا وإنما بينهم وبين التواضع بوناً شاسعا وقد ترسخ في عقول أبنائها بأنها العائلة
المالكه لشؤون العراق والعراقيين وانهم اسياد هذا المجتمع وأمراؤه فعلى العراقيين تقديم فروض
الطاعه لهؤلاء الأسياد وخدمتهم كما يقدم العبيد لاسيادهم من خدمات مشفوعه بالخضوع
والانحناء وجراء ذلك تكونت بالعراق طبقة لديها القابلية على الاستعباد وتحمل ألوان المذله
والخنوع من جانب ومن جانب آخر اخذت هذه الطبقة الذليلة تستأسد على بقية افراد المجتمع
بما وفـّر لها هؤلاء المسؤولون من اسباب الحماية والدعم وبهذا الخصوص حدثني احد الاطباء
عن مشهد مثيرا اختزنته ذاكرته عندما كان يعمل طبيباً في أحد المستشفيات في الفترة التي اصدر
فيها صدام قراره الارتجالي بتطبيق الرشاقه على رجال الدولة والمسؤولين والوزراء فأقلق هذا
القرار أخا الرئيس غير الشقيق(سبعاوي) لانه وجد في جسمه 2 كليو غرام من اللحم زيادة
على الرشاقه المطلوبه فزار المستشفى لغرض الوقوف على آخر الأرقام التي وصل إليها وزنه
وكان معه احد المرافقين الذي لاتدل هئيته الخارجيه على الهبوط والهوان لان الله تعالى زاده بسطه
في الجسم فتخشى الناس الاقتراب منه لانه يتحول الى وحش كاسر عندما يدنوا أي شخص من سيده(سبعاوي) وبعد أن اقترب سبعاوي من الميزان انحنى المرافق الذليل على حذائه لينزعه
من رجليه كما يصنع العبيد والخدم مع الاكاسرة والاسياد المتجبرين فأدهش هذا الموقف الطبيب
المذكور وبانت على ملامحه علامات عدم الرضا والاستنكار ولمحها طبيب اخر كان على جانبه
وهو(الدكتور زيد حمود الناصري) وهو من عشيرة(البو ناصر) في تكريت ويمت بصلة قرابة
لـ(لسبعاوي) وأخو(الحاج سعدون حمود الناصري) احد ضحايا صدام في باكورة أعماله الدمويه
الارهابيه وقد استاء الدكتور(زيد) وهو يرى هذا الموقف المثير وبدأ بمعالجته وتبريره قائلاً:
إن الاستاذ- مشيرا الى سبعاوي مصاب بمرض الفقرات الذي لا يسمح له بالانحناء وقد تبين
من نتيجة الفحص أن سبعاوي لم يكن لديه زيادة في الوزن مما جعله يضرب كفاً بكف ويلعن
الميزان لقراءته الخاطئه لانه كان قد وضع لنفسه برنامجا قاسيا لتخفيف الوزن منذ فترة
خوفا من تعرضه لعقوبة أخيه الرئيس لزيادة وزنه2 كليو غرام .. والدكتور زيد رغم كونه
اخاً لأول ضحايا صدام إلا انه يحرص على ان يظهر أبناء عشريته بالمظهر الذي يجنبهم
انتقادات الخصوم ولهذا اجهد نفسه في ايجاد العذر المناسب لسلوك سبعاوي الذي يثير القرف
والاشمئزاز........ في الحلقه القادمه كيف يقتل سبعاوي المواطن الكردي(هوشنك سيد احمد)
الذي كان سجيناً في المخابرات الايرانيه....... انتظرونا

________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: 9   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالأربعاء 7 فبراير - 12:09

لازال الكاتب الاستاذ طالب الحسن يتحدث عن سبعاوي ابراهيم الاخ الغير شقيق لصدام حسين
وكيف حصل سبعاوي على الشهادات والامتيازات رغم ما معروف عنه من سلوك واخلاق وضيعه
باتت معروفه لكل العراقيين واليوم يتحدث الكاتب عن جريمه من جرائم سبعاوي بقتله:
هوشنك سيد أحمد:وقد ارتكب سبعاوي جرائم قتل نفذها بيده ولمعرفة مدى دمويته وساديته نرى
من الضروري الوقوف على قصة نهاية المواطن الكردي(هوشنك سيد احمد) الذي كان سجيناً في
جهاز المخابرات الإيرانيه السافاك والذي تمْ الافراج عنه في منتصف السبيعنيات بعد توسط الحكومة
العراقيه بسبب سمعة عائلته الطيبه في اربيل وقد تقدم للعمل كمترجم في المخابرات العراقية أوالصحيح
انه قد طلب منه ذلك وعندما وصلت المعامله إلى مكتب برزان التكريتي علـّق عليها قائلاSadيعمل
كمترجم ولا يجوز تكليفه بأية مهمة استخبارية) لكن هذا الامر أكل عليه الدهر وشرب بعد وقت قصير
حيث تسلم هوشنك سيد احمد مسؤوليات مهمه في المخابرات لا بل إنه من بين الموقعين على المذكرة
التي رفعها برزان التكريتي الى رئيس الجمهورية ومفادها(إنَ آية الله الخميني ليس له مستقبل سياسي
لذلك لا خوف من طرده خارج العراق) لا بل ان هذا الشخص قد أصبح مسؤولا عن تعليم صدام حسين
اللغة الكردية قبل أن يتم إعدامه عام 1991 بتهمة التجسس لمصلحة إيران وبيعها كل اسرار الحرب
العراقية الايرانية والاهم خطة العراق لإدراة المعركة السياسية مع ايران بعد نهاية الحرب في اغسطس
1988 حيث كان في جعبة وزير خارجية الإيراني آنذاك الدكتور علي اكبر ولايتي كافة التفاصيل
التي كان ينوي طارق عزيز مفأجأة الايرانيين بها في حين وضع هذا الفريق خطة الهجوم المقابل
بكل دقه مما افقد الاقتصاد العسكري العراقي من محتواه ومكن إيران من كسب الجولة السياسيه
وقد يمكن فهم مقدار الانزعاج العراقي عبر ما قاله سبعاوي ابراهيم الحسن في آحد اجتماعات
الكادر الاساسي بالمخابرات في اكتوبر 1990(والله سأمزق رأس هوشنك إلى أجزاء متناثره) وهو
ما حدث فعلا بعد شهر من ذلك في مدينة سلمان باك....................................
سبعاوي-و(بازوفت)و(وباريش): وعندما تسلم سبعاوي عام 1989المسؤولية الأولى في جهاز
كان لابد له ان يقدم عملاً يسترعي اهتمام صدام فراح سبعاوي وبالتعاون مع طاقم امتهن تزوير
الحقائق يبحث عن قضية فيها إثارة ما, وحبذا لو كانت لها علاقة بالأمن القومي الذي يعتبر المظله
التي من خلالها يمكن تمرير الكثير من المشاريع السياسيه والاستخبارية ونزلت عليهم حادثة إلقاء
شرطة النجده بمنطقة الصالحية القبض على أجنبي حاول دخول المستشفى الرئاسي الواقع خلف
الإذاعة والتلفزيون ولأن الطرفين لا يمكنهما التفاهم بسبب عامل اللغة فقد اقترح رئيس الدورية
نقله إلى مركز شرطة الصالحية مقابل فندق الرشيد ومن هناك تطوع الضابط الخفر لإخبار جهاز
المخابرات بالأمر خاصة وقد سبق له العمل في هذا الجهاز قبل ان يقع ضحية من ضحايا سياسات
فاضل البراك. وقد وجد سبعاوي ضالته في قضية بازوفت ودبلجها ضابط مخابراته على مقاسات
خاصة ساعدته في تعزيز موقعه لدى أخيه الرئيس ودعمته في التشبث بموقعه في رئاسة المخابرات
العامه ويكشف ضابط المخابرات الهارب(عباس فاضل مشعل) خلفيات هذه القضية قائلا:
وعلى عجل تم تسليم بازوفت الصحافي البريطاني إلى المخابرات العراقية التي بدأت معه اجراءات
تحقيق سريعه وفي الجولة الثانيه من التحقيق تم استدعاء باريش(الممرضه البريطانيه العاملة في
المستشفى الرئاسي الواقع خلف الإذاعة والتليفزيون) وعندما تمت صياغة احداث مسرحية
ابطالها لا يعرفون شيئاً ومخرجوها يعرفون الأشياء كلها ولما كنت على صلة وطيدة بأحد الضباط
هذه القضية فقد ثرثر لي على احدى طاولات نادي الصيد ببغداد وما اكثرها الأسرار المتداولة
هناك بعد التاسعه او العاشره مساءً حيث لا ينطبق قول الشاعر:
ولما شربناها ودب دبيبها............إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
على مثل هذه الجلسات فالتباهي بأمتلاك بعض الأسرار يعتبره بعضهم ميزه إضافيه وهذه حالة
تنطبق على كبار المسؤولين ايظاً فهم يتحدوثون إلى عشيقاتهم عن أخطر اسرار الدولة وبعدها
يقولون هناك جواسيس وأعود إلى هذا الزميل والصديق الذي قال لي(لقد نجحنا في توجيه تهمة التجسس
إلى بازوفت هذا المساء) قلت له كيف؟ أجابني مع ابتسامة ملعونه لقد اعترف بازوفت بعلاقته او معرفته
القديمة مع باريش فقلنا إذاً هي نقطة الاتصال في بغداد وإن المخابرات البريطانيه والاسرائيلية هي
المسؤولة عن وجودكما في العراق لجمع المزيد من المعلومات عن جبهة الحرب والتسلح العراقي
ومثلما انكر بازوفت التهمه اعترضت باريش على مجمل القضيه ولكن التوصية رفعت لمدير الجهاز
للمصادقة عليها وهكذا تمت فبركة هذه التهمه التي دفع بازوفت الثمن الباهظ فيها فيما دفعت باريش
بعض سنوات من عمرها سجينه في سجن النساء بمنطقة العبيدي غرب بغداد قبل ان يطلق سراحها
وللتدليل على ان الهدف من هذه المسرحية ليس له علاقة بحماية الأمن القومي بقدر علاقته بتعزيز
امكانات سبعاوي المتهم في كل مكان من العراق بانه اكثر المسؤولين العراقيين مجاجة ً ودموية
في وقت واحد فإن الذي دفع الثمن هو بازوفت فقط وهو ما يكفي للتغطية في حين لو كانت الأحداث
حقيقية لتم إعدام الاثنين معاً الأمر الذي تعرفه باريش جيداً مثلما هو موثق في ذهنية أبطال المسرحية
والأسوا من ذلك أن صدام وافق على تنفيذ حكم الاعدام لأن لأن عجوزاً أطرش في أقصى بقاع الريف
العراقي قال له بعد جهد جهيد (اعدمه) وعرض التليفزيون صدام وهو يستشير ذلك العجوز حول
اعدام بازوفت.................
..................................
اعداد عادل الركابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
muselly
عضو جديد
عضو جديد
muselly


عدد الرسائل : 16
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 09/01/2007

اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن   اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير - 17:56

الحمد لله الذي انقذ العراق من البعث والبعثيين اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن Index
وهذه صورة المقبور صدام اله البعثيين ..
اللهم العنه واسكنه في اسفل دركات جهنم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقرأ كتاب حكومة القرية للاستاذ طالب الحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقرأ هنا كتاب المراجعات
» حكومة المالكي حكومة كل العراقيين
» اقرأ هذه القصة فيها أشياء عجيبة
» لماذا أحببت علي بن أبي طالب ؟!!
» الحسين ابن علي ابن أبي طالب عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: المكتبة العامة :: كتب مختلفة وشاملة-
انتقل الى: