مصطفى الكاظمي
واقع التكفير يتكلم بلغة الارقام:
الاول:النظام الملكي الذي اوجدته وتدعمه بقوة الحركة الوهابية...ماهو مسوغ وجوده الشرعي؟ فان فكرة ايجاد الوهابية بالاصل لانشاء الملكية وتقطيع جسد الامة[انظر مذكرات المستر هانفر].
]الثاني:منذ نشأتها على يد محمد بن عبد الوهاب،لم نعثر على موقف حقيقي واحد ضد اليهود الغاصبين لفلسطين او الحركة الصهيونية او اية حركة خارجية غادرة[انظر تأريخ ال سعود والوهابية].
]الثالث:منذ انبثاقها كحركة اكرهت قطاعاً واسعاً من عرب البادية العزل بالحديد والنار لتخوض بهم غزوات في جنح الظلام ضد طبقات المسلمين،فنكلت وعذبت واحرقت ومثلت بالالاف منهم،ودمرت مراكزهم الدينية تحت ذريعة (البدعة والشرك).فطالت حرابهم الشيعة والصوفية واتباع المذاهب الاسلامية.
الرابع:مشروع (فهد)الاستلامي مع اسرائيل في عقد السبعينات وما اثمر عنه زيارة رئيس مصر الاسبق محمد انور السادات(ضحية المشروع)لتل ابيب،ومفاوضات الاعتراف باسرائيل في(كامب ديفيد وما تلاه)وما آل اليه مصير الدول العربية من التهافت لنيل رضى اسرائيل،وحالة الخنوع التي ارتكزت في نفوس الانظمة العربية،بل وتسارع بعض الدول الاسلامية كتركيا وباكستان الى الاقرار باسرائيل كدولة..!وقس عليه مؤتمر فاس بالمغرب والشركات الاقتصادية ومراكز التجارة في بعض امارات الخليج العربية وقنصليات وسفارات اسرائيل فيها وفي الاردن ومصر وغيرها،انما جاء نتيجة لمشروع فهد.وفهد(ولي العهد انئذٍ)لا نبخسه جدارته بذلك فقد شاهدناه يكرع كأس البهجة جنبا الى جنب الرئيس الاميركي،وقد طوقت اليزابث(ملكة بريطانيا السابقة)عنقه بسلسلة الصليب من على شاشات التلفزة الحية.وكم من خبر تسرب بلقائه وفود وشخصيات اسرائيلية سواء في الرياض او جيرانها.!
الخامس:القواعد العسكرية الاميركية والبريطانية(اهم سند لاسرائيل)والذي لا نشك بوجود العقل الاسرائيلي فيها،تملأ صحارى السعودية اليوم ومن يحوم في فلكها.
السادس:الافتاء المفضوح علناً بحرمة مناصرة قوات حزب الله لبنان في العمليات الاخيرة ضد جيش اسرائيل،واعتبار منتسبيه وقائدهم كفرة.
السابع:الموقف العدائي الصارم تجاه الجمهورية الاسلامية منذ اندلاع ثورتها عام 1979 بقيادة الزعيم الديني آية الله الخميني وتكفيره وجمهوريته.
الثامن:الدعم اللامحدود للمجرم صدام التكريتي بحربه الظالمة ضد الجمهورية الاسلامية وضد شيعة العراق/وما مقولة الوهابية التي فضحها نظام صدام بنفسه [منك الرجال وعلينا الامدادات]!.
التاسع:قمع الحركات الاسلامية والتحررية،وفعاليات اسلامية لها وزنها في العالم الاسلامي...كلها وكلهم كفرة(خارجون على السلطان).!فالاخوان المسلمون،حسن البنا،سيد قطب،شلتوت شيخ الازهر،الحركة الاسلامية في تونس وفي الجزائر/الغنوشي/بلحاج/ثوار العراق وعلمائه/ محمد باقر الصدر(شيعي)/عبد العزيز البدري(سني)وعارف البصري (شيعي)و ناظم العاص(سني)وغيرهم...كفرة متمردون على السلاطين والامراء والرؤساء.!
العاشر:مساندة الارهاب في العالم،فكل الدراسات التوثيقية والاحصائية تؤكد على صدوره من مدرسة الوهابية(يكفي ان جل العمليات الارهابية جرت برموز اصولها ومدرستها السعودية)بدءاً من اسامة بن لادن وتنظيم القاعدة وابي حمزة المصري(صورته توحي بالقرصان البحري)واليمني ووصولا الى الزرقاوي والقائمة مستمرة ما بقيت الوهابية،وربما يتداخل سؤال:ان السعودية ذاتها لم تسلم من العمل الارهابي؟فنقول:ارهابهم كان يستهدف المزيد من الدعم الحكومي لاجندته (ولنا ادلتنا على ذلك)وانه لم يستهدف المؤسسة الفكرية الوهابية قط.!
الحادي عشر:طمس المعالم الاسلامية في السعودية (مكة والمدينة وتوابعهما)ولا نحتاج لمزيد من البيان/فكل حاج ومعتمر يصطدم من اول قدم يضعها في الحج بذلك.
الثاني عشر:اين نجد مفردة التطور والرقي وحقوق البشر والجدل بالتي هي احسن في تراث الوهابية وادائها اليوم؟واين الكلمة الحرة (ثقافة،اختيار،صحافة،المرأة،احزاب،انتخابات،....) كيف نفسر ظاهرة نفور العقل العلمي والكفاءة من ذكر الوهابية؟ومن هو المتسبب في الجهل المتفشي في شريحة الوهابيين انفسهم؟.
الثالث عشر:هل تطبق الوهابية اليوم احكام الاسلام كما جاءت بها الشريعة؟من الحكم بما انزل الله ..الى لكم دينكم ولي دين؟ألم تكن البراءة من المشركين احدى لوازم الايمان وبذلك نزلت سورة براءة(التوبة)على رسول الاسلام؟فلم ذبحت الوهابية السعودية مئات الحجيج من الايرانيين وغيرهم في مسيرة البراءة من المشركين التي كانت تقام كل عام عند البيت الحرام الآمن؟ألم يأمر الله بعدم قتل حتى الصيد(الحلال)فيه ولا يحق قتل النملة في ايامه؟.
الرابع عشر:تعمد محاربة ما جاء عن اهل بيت النبوة واغفال دورهم في حياة الاسلام،واستبدالهم بافكار اجتهادية قتلت الدين (ابن تيمية وابن الجوزي)فراحا يكفران المسلمين ويكفران من يعظم حتى رسول الله والقرآن الكريم واثار الاسلام الجليلة.
كثيرا ما كنا نقرأ لرجالات اسلامية ان الاختلافات الفقهية طبيعية ومتوفرة بين جميع المذاهب الاسلامية،ولهذه القناعة افتى رجالات الازهر الشريف بجواز التعبد بالمذهب الشيعي(لا تضفي هذه الفتوى حسنة على ما عند الشيعي)كما واقر الازهر الشريف تدريس المذهب الامامي جنبا الى جنب المذاهب السنية،وهي خطوة موفقة على طريق رأب الصدع ولم اللحمة وردع جماح التكفيريين.وقد وقفت على كتاب(الفقه على المذاهب الخمسة للعلامة محمد جواد مغنية)وكذلك (الفقه المقارن للسيد محمد تقي الحكيم)فجاء فيه ان كل ما عند الشيعة مؤيد في بطون وروايات المذاهب الاسلامية الاخرى،فلا تكاد تجد حديثاً او حكماً فقهياً او رؤية شيعية محددة الا ولها ما يعاضدها عند غير المذهب الجعفري.واليك النص التالي الموثق للعلامة اسد حيدر في كتابه الموثق (الامام الصادق والمذاهب الاربعة)[.... أن المذاهب الاربعة نخبها تعرف أن أئمة مذاهبهم هم تلامذة الإمام الصادق(ع) أما بالمباشرة كمالك بن انس المتوفى (سنة 179هـ)،رئيس المذهب المنسوب اليه فقد كانت له صلة تامة بالامام الصادق(ع) وروى الحديث عنه واشتهر قوله:ما رأت عين افضل من جعفر بن محمد.وكذا فيما روي في التهذيب للصدوق،والمجالس السنية للامين،والتوسل والوسيلة لابن تيمية. مما قاله مالك عن الامام(ع)
جعفر بن محمد اختلفت اليه زماناً فما كنت أراه الا على ثلاث خصال،إما مصلِّ،وإما صائم وإما يقرأ القرآن،وما رأت عين ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر بن محمد الصادق علماً وعبادة وورعاً).وهذا الامر ينسحب في التلمذة إلى ابي حنيفة النعمان بن ثابت المتوفى سنة 150هـ، صاحب المذهب المنسوب اليه وقد اشتهر قوله:ما رأيت اعلم من جعفر بن محمد،وقوله:لولا السنتان لهلك النعمان وكانت له مع الامام الصادق اتصالات متفرقة بالمدينة والكوفة،وقد لازمته مدّة سنتين متواصلتين بالمدينة. لذلك بفصيح لسانه يوقف نجاته على تلك السنتين.وكذا كلمته التي نقلها التاريخ السني في(مناقب ابي حنيفة) للموفق ج1، ص173،وكتب أخرى من قبيل جامع اسانيد ابي حنيفة ج1 ص222 وكذا تذكرة الحفاظ للذهبي ج1 ص157. قوله:ما رأيت افقه من جعفر بن محمد لما أقدمه المنصور بعث إلي فقال:يا أبا حنيفة أن الناس قد افتتنوا بجعفر بن محمد فهيئ له من المسائل الشداد فهيأت له اربعين مسألة،ثم بعث اليَّ ابو جعفر وهو بالحيرة فأتيته فدخلت عليه وجعفر بن محمد جالس عن يمينه،فلما ابصرتُ به دخلتني من الهيبة لجعفر بن محمد الصادق ما لم يدخلني لابي جعفر،فسلمت عليه وأومأ إلي فجلست ثم التفت اليه فقال:يا ابا عبد الله هذا ابو حنيفة.قال جعفر:نعم. ثم أتبعها قد أتانا.كأنه كره ما يقول في قوم انه إذا رأى الرجل عرفه،ثم التفت المنصور إلي فقال:يا أبا حنيفة ألق على ابي عبد الله من مسائلك فجعلت ألقي عليه فيجيبني،فيقول:انتم تقولون كذا واهل المدينة يقولون كذا ونحن نقول كذا فربما تابعهم وربما خالفنا جميعاً حتى أتيت على الاربعين مسألة،ثم قال ابو حنيفة:ألسنا روينا أن اعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس.وكذلك هنالك كلمة للحنفي البسطامي تبرز اعترافاً في حقيقته العلوية:جعفر بن محمد،ازدحم على بابه العلماء،واقتبس من مشكاة انواره الاصفياء،وكان يتكلم بغوامض الاسرار وعلوم الحقيقية وهو ابن سبع سنين،كما عن مناهج التوسل ص106ونعاضدها بابي بحر الجاحظ في قوله
جعفر بن محمد،الذي ملأ الدنيا علمه وفقهه،ويقال:أن أبا حنيفة من تلامذته،وكذلك سفيان الثوري،وحسبك بهما في هذا الباب)كما في رسائله للسندوبي،ص106.وعلى تعبير السيد مير علي الهندي في تاريخ العرب ص179إنه لم يكن يحضر حلقته العلمية اولئك الذين اصبحوا مؤسسي المذاهب الفقهية فحسب،بل كان يحضرها طلاب الفلسفة والمتفلسفون من الانحاء القاصية)وهذا الكلام قد يشي لنا،بان كثيراً من معارف الامم في صوابها ومشابهاتها قد نعود بجذورها إلى مفكريها أو أي نخبة منهم ممن حضر مجلس الامام الصادق(ع)وما اروع ما كتبه ـ نيابة عن معهد البحوث الشرقية سيما في تخصصه في وجهة الشرق في معيارية خارجة عن حدود المذهبية وبكلمة تحدد لاهل الشرق منبعهم ـ الاب أ. عبده خليفة اليسوعي وعارف ثامر كما نقل عن مقدمة كتاب الهفة والاظلة،ص15ـ 16:عندما يتفرغ الباحث لدراسة شخصية الامام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ابن ابي طالب دراسة صحيحة على ضوء الضمير النقي،والواقع العقلي،والتجرد العلمي،متبعاً الاصول الحديثة،مبتعداً عن العاطفة،ومرض التعصب،وأثر الجنسية،فلا يستطيع الا الاقرار بأنها مجموعة فلسفية قائمة بذاتها،تزخر بالحيويــــة النابضة،والروحية المتجسدة،والعقلية المبدعة التي استنبطت العلوم،وابدعت الافكار،وابتكرت السنن،وأوجدت النظم والاحكام).]انتهى