شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
طلال النعيمي


ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

نص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی Empty
15122013
مُساهمةنص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی

نص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی *


الجزء الاول

لما اصبح الحسین یوم عاشوراء وصلّی باصحابه صلاة الصبح قام خطیبا فیهم حمد الله واثنی علیه ثم قال: ان الله سبحانه وتعالی قد اذن فی قتل?م وقتلی فی هذا الیوم فعلی?م بالصبر والقتال، ثم صفّهم للحرب و?انوا ٧٧ ما بین فارس وراجل فجعل ( زهیربن القین) فی المیمنة و(حبیب ابن مظاهر) فی المیسرة واعطی رایته اخاه (العباس ) وثبتاه وعلیه السلام واهل بیته فی القلب واقبل عمر ابن سعد نحو الحسین فی صلاته الفا وعلی المیمنة عمرو ابن الحجاج الزبیدی وعلی المیسرة شمر ابن ذو الجوشن وعلی الخیل عزرة بن قیس وعلی الرجالة شبث بن ربعی والرایة مع ذوید مولاه واقبلوا یجولون حول البیوت فیرون النار تضطرم فی الخندق فنادی شمر بأعلی صوته: یا حسین تعجلت بالنار قبل یوم القیامة، فقال الحسین علیه السلام: من هذا ?انه شمر ابن ذی الجوشن، قیل نعم، فقال له: یا بن راعیة المعزی انت اولی بها منی صلیا، ورام مسلم ابن عوسجة ان یرمیه بسهم فمنعه الحسین وقال: ا?ره ان ابداهم بقتال ولما نظر الحسین الی جمعهم ?انه السیل رفع یدیه بالدعاء وقال: اللهم انت ثقتی فی ?ل ?رب ورجائی فی ?ل شدة وانت لی فی ?ل امر نزل به ثقة وعّدة ?م من هم یضعف فیه الفؤاد وتقل فیه الحیلة ویخذل فیه الصدیق ویشمت فیه العدو انزلته ب? وش?وته الی? رغبة منی الی? عمن سوا? ف?شفته وفرجته فأنت ولی ?ل نعمة ومنتهی ?ل رغبة، ثم دعا براحلته فر?بها ونادی بصوت عال یسمعه جلهم: ایها الناس اسمعوا قولی ولا تعجلوا حتی اعظ?م بما هو حق ل?م علیّ وحتی اعتذر الی?م من مقدمی علی?م فان قبلتم عذری وصدّقتم قولی واعطیتمونی النصف من انفس?م ?نتم بذل? اسعد ولم ی?ن ل?م علیّ سبیل وان لن تقبلوا منی العذر ولم تعطوا النصف من انفس?م فأجمعوا امر?م وشر?ائ?م ثم لا ی?ن امر?م علی?م غمّة ثم اقضوا الیّ ولا تنظرون ان ولیّ الله الذی نزل ال?تاب وهو یتولی الصالحین.
فلما سمعن النساء هذا منهم صحن وب?ین وارتفعت اصواتهنّ فأرسل إلیهن أخاه العباس وابنه علیاً الأ?بر وقال لهما: إس?تاهن فلعمری لی?ثر ب?اؤهن، ولما س?تن حمد الله واثنی علیه وصلّی علی محمد وعلی الملائ?ة و قال فی ذل? ما لایحصی ذ?ره ولم یسمع مت?لم قبله ولا بعده ابلغ منه فی منطقه، ثم قال: ( الحمد لله الذی خلق الدنیا فجعلها دار فناء وزوال متصرفة بأهلها حال بعد حال فالمغرور من غرته والشقی من فتنته فلا تغّرن?م هذه الدنیا فانها تقطع رجاء من ر?ن الیها وتخیّب طمع من طمع فیها وأرا?م قد أجتمعتم علی أمرٍ قد أسخطتم الله فیه علی?م واعرض بوجهه ال?ریم عن?م واحّل ب?م نقمته وجنبّ?م رحمته فنعم الربّ ربّنا وبئس العبید انتم أقررتم بالطاعة وآمنتم بالرسول محمد (صلّی الله علیه واله وسلم) ثم ان?م ذهبتم الی ذریته وعترته تریدون قتلهم لقد أستحوذ علی?م الشیطان فأنسا?م ذ?ر الله العظیم فتّباً ل?م ولما تریدون إنا لله وإنا الیه راجعون هؤلاء قوم ?فروا بعد إیمانهم فبعداً للقوم الظالمین إیها الناس انسبونی من أنا ثم ارجعوا الی أنفس?م وعاتبوها وانظروا هل یحلّ ل?م قتلی وانتها? حرمتی ألست ابن بنت نبی?م وابن وصیه وابن عمه واول المؤمنین بالله والمصدّق لرسوله بما جاء من عند ربه؟ او لیس (حمزه سید الشهداء) عم ابی؟ او لیس (جعفرالطیار) عمی؟ او لم یبلغ?م قول رسول الله لی ولأخی "هذانی سیدا شباب اهل الجنه" فان صدّقتمونی بما اقول وهو الحق والله ما تعمّدت ال?ذب منذ علمت ان الله یمقت علیه اهله ویضرّ به من اختلقه وان ?ذّبتمونی فان فی?م من ان سألتموه عن ذل? اخبر?م سلوا (جابر ابن عبد الله الانصاری) و(ابا سعید الخدری) و(سهل ابن سعد الساعدی) و(زید ابن ارقم) و(انس ابن مال? ) یخبرو?م أنهم سمعوا هذه المقاله من رسول الله لی ولأخی اما فی هذا حاجز ل?م عن سف? دمی؟
فقال الشمر هو یعبد الله علی حرف ان ?ان یدری ما تقول، فقال له( حبیب ابن مظاهر): والله انی ارا? تعبد الله علی سبعین حرفاً وانا اشهد ان? صادق ماتدری ما یقول قد طبع الله علی قلب?، ثم قال الحسین : فأن ?نتم فی ش? من هذا القول افتش?ون انی ابن بنت نبی?م فوالله مابین المشرق والمغرب ابن بنت نبیا غیری فی?م ولا فی غیر?م ویح?م اتطلبونی بقتیل من?م قتلته! او ما ل?م استهل?ته او بقصاص جراحه، فاخذوا لای?لمونه فنادی ( یا شبث ابن ربعی ویا حجار ابن ابجر ویا قیس ابن الاشعث ویا زید ابن الحارث) الم ت?تبوا ألیّ ان اقدم قد اینعت الثمار واخضّر الجناب وانما تقدم علی جند ل? مجنده، فقالوا لم نفعل، قال : سبحان الله ما والله لقد فعلتم، ثم قال: إیها الناس إذا ?رهتمونی فدعونی انصرف عن?م الی مأمن من الارض، فقال له قیس ابن الاشعث اولا تنزل علی ح?م بنی عمّ? فانهم لن یرو? الا ما تحب ولن یصل الی? منهم م?روه، فقال الحسین : انت اخو اخی? اترید ان یطلب? بنو هاشم ا?ثر من دم مسلم ابن عقیل لا والله لا اعطیها لا اعطیهم بیدی اعطاء الذلیل ولا افر فرار العبید عباد الله انی عذت بربی ورب?م ان ترجمون أعوذ بربی ورب?م من ?ل مت?بر لا یؤمن بیوم الحساب، ثم أناخ راحلته وامر عقبة بن سمعان فعقلها (لم ارسو إسخاط فیهم خاطبا فاذاهم لایمل?ون خطاباً یدعو ألست انا أبن بنت نبی?م ومذهب?م ان صرف دهرٍ لاباً هل جئت بدین النبی ببدعة ام ?نت فی اح?امه مرتاباً أم لم یوصّی بنا النبی اودعاً فقد أهلّ فی?م عترة و?تاباً ان لم تجیئوا بالمعاد فراجعوا أ?تاب?م إن ?نتم أعراباً فغدوا حیاری لایرون لوعظه الا الا تمة والسهام جواباً)
واقبل قوم یزحفون نحوه و?ان فیهم عبد الله ابن حوزة التمیمی فصاح افی?م حسین؟
وفی الثالثة قال اصحاب الحسین: هذا الحسین فما ترید قال یاحسین ابشر بالنار، قال الحسین: ?ذبت بل اقدم علی رب غفور ?ریم مطاع شفیع فمن أنت؟ قال أبن حوزة، فرفع الحسین یدیه حتی بان بیاض أبطیه وقال: اللهم حزه الی النار، فغضب ابن حوزة واقحم الفرس الیه و?ان بینهما نهر فعلقت قدمه بالر?اب وجالت به الفرس فسقط عنها وانقطعت قدمه وساقه وفخذه وبقی جانبه الاخر معلقا بالر?اب واخذت الفرس تضرب به ?ل حجر وشجر حتی هل?.
قال مسروق بن وائل الحضرمی ?نت فی اول الخیل الذی تقدمت لحرب الحسین لعلی ان أصیب رأس الحسین فاحظی به عند ابن زیاد فلما رأیت ما صنع بابن حوزة عرفت ان لأهل هذا البیت حرمة ومنزلة عند الله وتر?ت الناس وقلت لا اقاتلهم فا?ون فی النار.
وخرج الیهم زهیر ابن القین علی فرس ذنوب شا? فی السلاح فقال: یا اهل ال?وفه نذار ل?م من عذاب الله نذار حقاً علی المسلم نصیحة اخیه المسلم ونحن حتی الآن أخوة علی دین واحد مالم یقع بیننا وبین?م السیف وأنتم للنصیحة منا أهل فاذا وقع السیف انقطعت العصمة و?نا امة و انتم امة ان الله ابتلانا وایا?م بذریة نبیه محمد لینظر ما نحن وأنتم عاملون إنا ندعو?م الی نصرهم وخذلان الطاغیة یزید وعبید الله ابن زیاد فان?م لاتدر?ون منهما إلاسوء عمرسلطانهما ?له لیسملان أعین?م ویقطعان أیدی?م وأرجل?م ویمثلان ب?م ویرفعان?م علی جذوع النخل ویقتلان أماثل?م وقرائ?م أمثال حجر بن عدی وأصحابه وهانی ابن عروة واشباهه، فسبّوه واثنوا علی عبید الله ابن زیاد ودعوا له وقالوا: لانبرح حتی نقتل صاحب? ومن معه او نبعث به وبأصحابه الی عبید الله أ بن زیاد سلما، فقال زهیر: عباد الله ان ولد فاطمة أحق بالود والنصر من ابن سمیة فان لن تنصروهم فأعیذ?م بالله ان تقتلوهم فخلوا بین هذا الرجل وبین یزید فلعمری انه لیرضی من طاعت?م بدون قتل الحسین، فرماه الشمر بسهم وقال: اس?ت اس?ت الله نأمت? ابرمتنا ب?ثرة ?لام?، فقال زهیر: یابن البوال علی عقبیه ما أیا? اخاطب إنما أنت بهیمة والله ما أظن? تح?م من ?تاب الله آیتین فأبشر بالخزی یوم القیامة والعذاب الالیم، فقال الشمر: ان الله قاتل? وصاحب? عن ساعة، فقال زهیر: افبالموت تخوفنی؟
فوالله للموت معه أحب ألیّ من الخلد مع?م ثم اقبل علی القوم رافعاً صوت وقال عباد الله لایغّرن?م عن دین?م هذا الجلف الجافی وأشباهه فوالله لاتنال شفاعة محمد قوماً هرقوا دماء ذریته وأهل بیته وقتلوا من نصرهم وذب عن حریمهم، فناداه رجل من اصحابه ان أبا عبد الله یقول ل? أقبل فلعمری لئن ?ان مؤمن آل فرعون نصح لقومه وابلغ فی الدعاء فلقد نصحت هؤلاء وأبلغت لو نفع النصح والأبلاغ.
واستأذن الحسین، بریر بن خضیر فی ان ی?لم القوم فأذن له و?ان شیخا تابعیاً نا?ساً قارئ للقرآن ومن شیوخ القراء فی جامع ال?وفة وله فی الهمدانیین شرف وقدر وجلالة فوقف قریب منهم ونادی: یا معشر الناس ان الله بعث محمداً بشیراً ونذیراً وداعیاً الی الله وسراجاً منیراً وهذا ماء الفرات تقع فیه خنازیر السواد و?لابه وقد حیل بینه وبین ابن بنت رسول الله افجزاء محمدٍ هذا، فقالوا: یا بریر قد ا?ثرت ال?لام فا?فف عنا فوالله لیعطش الحسین ?ما عطش من ?ان قبله، قال: یا قوم أن ثقل محمد قد اصبح بین أظهر?م وهؤلاء ذریته وعترته وبناته وحرمه فهاتوا ماعند?م وما الذی تریدون ان تصنعوه بهم، فقالوا: نرید ان نم?نّ من?م الامیر عبید الله ابن زیاد فیری فیهم رأیه، قال: افلا تقبلون منهم أن یرجعوا الی الم?ان الذی جاؤا منه ویل?م یا أهل ال?وفه انسیتم ?تب?م وعهود?م التی أعطیتموها واشهدتم الله علیها وعلی?م ؟ ویل?م ادعوتم اهل بیت نبی?م وزعمتم أن?م تقتلون انفس?م دونهم حتی اذا أتو?م أسلمتموهم الی ابن زیاد وحلأتموهم عن ماء الفرات بئسما خلفتم نبی?م فی ذریته مال?م لا سقا?م الله یوم القیامة فبئس القوم انتم، فقال له نفر منهم یا هذا ماندری ماتقول، قال: الحمد لله الذی زادنی فی?م بصیرة اللهم انی ابرأ الیه من فعال هؤلاء القوم اللهم القی بأسهم بینهم حتی یلقو? وانت علیهم غضبان فجعل القوم یرمونه بالسهام فتقهقر الی وراء.
ثم ان الحسین ر?ب فرسه واخذ مصحفا ونشره علی رأسه ووقف بأزاء القوم وقال: یاقوم ان بینی وبین?م ?تاب الله وسُنّة جدّی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ثم استشهدهم عن نفسه المقّدسة وما علیه من سیف النبی وجذعه وعمامته فأجابوه بالتصدیق فسألهم عما اقدمهم علی قتله؟ قالوا: طاعة للامیر عبید الله ابن زیاد، فقال علیه السلام: تّباً ل?م ایتها الجماعة وترحا أحین اسْتَصْرَخْتُمُونَا وَالِهِینَ ، فأصرخنا?م موجفین سللتم علینا سیف لنا فی ایمان?م وحششتم علینا نارا اقتدحناها علی عدونا وعدو?م فأصبحتم ألباً لأعدائ?م علی اولیائ?م بغیر عدل أفشوه فی?م ولاأمل أصبح ل?م فیهم فهلاّ ل?م الویلات تر?تمونا والسیف مشیم والجأش طامن والرأی لما یستصحف ول?ن اسرعتم الیها ?طیرة الدبا وتداعیتم علیها ?تاهفت الفراش ثم نقضتموها فسحقاً ل?م یا عبید ألامه وشذاذ الاحزاب ونبذة ال?تاب ومحرفی ال?لم وعصبة ألاثم ونفثة الشیطان ومطفئ السنن ویح?م أهؤلاء تعضدون وعنا تتخاذلون أجل والله غدرفی?م قدیم وَشَجَتْ إلیه أُصُولُ?ُمْ وتأزرت فروع?م ف?نتم اخبث ثمر شجاً للناظر وَأُ?ْلَةً لِلْغَاصِبِ الا وان الدعی ابن الدعی یعنی ابن زیاد قد ر?ز بین اثنتین بین السّلة والذلة وهیهات منا الذلة یأبی الله لنا ذل? ورسوله والمؤمنون وحجور طابت وحجور طهرت وأنوف حمیة ونفوس أبیه من ان نؤثر طاعة اللئام علی مصارع ال?رام ألا وأنی زاحف بهذه ألاسرة علی قلة العدد وخذلان الناصر،
ثم اشجد أبیات:
فروة فأن نهزم فهزّامون قدماً وإن نهزم فغیر مهزّمینا وما ان ّطِبُنا جِبٌن ول?ن منایانا ودولة آخرینا فقل للشامتین بنا افیقوا سیلقی الشامتون ?ما لقینا أما الله لا تلبثون بعدها إلا ?ریثما یر?ب الفرس حتی تدور ب?م دور الرحی وتقلق ب?م قلق المحور عهٌد عهده ألیّ أبی عن جدی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم فأرجعوا أمر?م.

الجزء الثانی

فأرجعوا أمر?م وشر?ائ?م ثم لا ی?ن أمر?م علی?م غُمة ثم اقضوا ألیّ ولا تُنظِرون أنی تو?لت علی الله ربی ورب?م ما من دابه الاّهو اخذ بناصیتها أن ربی علی صراط مستقیم ثم رفع یدیه وقال: اللهم أحبس عنهم قطر السماء وأبعث علیهم سنین ?سنیی یوُسف وسـلّط علیهم غلام ثقیفِ یسقیهم ?أساً مصبّرهً فأنّهم ?ذّبونا وخذلونا وأنت ربّنا علی? تو?ّلنا وألی? المصیروأستدعاهم ابن سعد فدُعی له و?ان ?ارهاً لا یُحب أن یأتیه فقال أی عُمر أتزعمُ ان? تقتلنی ویولی? الدَعی بلاد الرَی وجرجان والله لا تتهنأ بذل? عهد معهود فأصنع ما أنت صانع فأن? لا تفرح بعدی بدنیاً ولا آخرةو?أنی برأس? علی قصبة یتراماه الصبیان بال?وفة ویتخذونه غرضاَ بینهم فصرف بوجهه عنه مغضباً.
ولّما سمع الحُر بن یزید الریاحی ?لام أبی عبد الله الحسین وأستغاثته أقبل علی عمر بن سعد وقال له: أمقاتلٌ أنت هذا الرجل، قال: أی والله قتالا ًأیسره ان تسقط فیه الرؤوس وتطیح ألایدی، قال: مال?م فیما عرضه علی?م من الخِصال؟ فقال: لو ?ان الامر ألّی لقبلت ول?ن أمیر? أبن زیاد یأبی ذل?، فتر?ه ووقف مع الناس و?ان الی جنبه قرّة بن قیس، هل سقیت فرس?؟ فقال: لا، قال: هل ترید أن تسقیه؟ فظّن قُرةً من ذل? أنه یرید الأعتزال وی?ره أن یشاهده أحد فتر?ه فأخذ الحُر یدنو من الحسین بن علی قلیلاً قلیلاً، فقال له ( المهاجر بن أوس): أترید أن تحمل؟ فس?ت وأخذته الرعدة فأرتاب المهاجر من هذا الحال، وقال له: لو قیل لی من أشجع أهل ال?وفة لما عدوت? فما هذا الذی أراه من? فقال الحُر أنی أخیّر نفسی بین الجنّة والنّار والله لا أختارُ علی الجنة شیئاً ولو أُحرقت، ثم ضَربَ جواده نحو الحسین بن علی مُن?ساً برأسهِ حیاءً من آل الرسول بما أتی ألیهم وجعجع بهم فی هذا الم?ان علی غیر ماءٍ ولا ?لا رافعاً صوته: اللهم ألی? أُنیب فتُب علّی فقد أرعبت قلوب أولیائ? وأولاد نبی? یا أبا عبد الله أنّی تائبٌ فهل تری لی من توبة ألهنا ونحن نتوب ألی? فی هذا المقام ال?ریم، فقال الحسین: نعم یتوب الله علی?، فسّره قول أبی عبد الله وتیّقن الحیاه ألابدیة والنعیم الدائم ووضح له قول الهاتف لما خرج من ال?وفة فحدّث الحسین بحدیثهِ قال فیه: لما خرجت من ال?وفة نودیتُ أبشر یا حُر بالجنة فقلت ویلٌ للحُر یبّشر بالجنة وهو یسیر الی حرب بن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فقال له الحسین: لقد أصبت خیراً وأجرا،ً ثم أستأذن الحسین فی أن ی?لّم القوم فأذن له فنادی بأعلی صوته: یا أهل ال?وفه لأم?م الأمل والعبرأدعوتم هذا العبد الصالح وجعلتم أن?م قاتلوا انفس?م دونه حتی أذا جائ?م أخذتم ب?رمه وأحطتم به من ?ل جانبِ فمنعتموه التّوجه الی بلاد الله العریضة حتی یأمن وأهل بیته وأصبح ?الأسیر فی أیدی?م لا یمل? لنفسه نفعاً ولا ضراً وحلأتموه وصبیته ونسائه وصحبه عن ماء الفرات الجاری الذی یشربه الیهود والنصاری والمجوس وتتمرغ فیه خنازیر السواد و?لابه وهاهم قد صرعهم العطش بئسما خلقتم محمداً فی ذریته لا سقا?م الله یوم الظمأ فحملت علیه رّجالة ترمیه بالنبل فتقهقر حتی وقف أمام الحسین أذ أن الحسین بن علی منع أصحابه وأهل بیته من أن یبدؤا القوم بقتال قط فلذل? تری ألاصحی فی ?ل مقام وعظم وأرشاد وتوجیه یرشقون بالسهام أو یحمل علیهم أحد تراهم یتراجعون الی ورائهم أمتثالاً لأمر إمامهم وسیدهم أبی عبد الله الحسین إذ أنه مایرید أن یبدأ ?ل أحد بقتالٍ أبدا.
وصاح الشمر بأعلی صوته أین بنو أختنا أین العباس وأخوته فأعرضوا عنه، فقال الحسین: أجیبوه ولو ?ان فاسقاً، قالوا: ماشأن? وماترید؟ قال: یا بنی أختی أنتم آمنون فلا تقتلوا أنفس?م مع الحسین وإلزموا طاعة أمیری یزید، فقال العّباس له: لعن? الله ولعن أمان? أتؤمننا وابن رسول الله لا أمان له وتأمرنا أن ندخل فی طاعة اللعناء وأولاد اللعناء.
وتقدّم عمر بن سعد نحو عس?ر الحسین ورمی بسهمٍ وقال: أشهدوا لی عند ألامیر بن زیاد أنی أوّل من رمی ثم رمی الناس فلم یبقی من أصحاب الحسین أحد إلا أصابه من سهامهم.
فقال علیه السلام لأصحابه: قوموا رحم?م الله ألی الموت الذی لابد منه فأن هذه السهام رُسل القوم ألی?م، فحمل أصحابه حملة واحدة وأقتتلوا ساعةً فماجلت الغبره إلا عن خمسین صریعاً من أصحاب أبی عبد الله وخرج یسار مولی زیاد وسالم مولی عبید الله بن زیاد فطلبا البراز فوثب حبیب وبُریر فلم یأذن لهما الحسین.
فقام عبد الله بن عُمیرال?لبی من بنی علیم او (عُلیم) و?نیته ابو وهب و?ان طویلاً شدید الساعدین بعید مابین المن?بین شریفاً فی قومه شجاعاً مجرباً وقال: أحسبه للأقران قتّالاً فقالا له من أنت فأنتسب لهما فقالا لانعرف? لیخرج الینا زهیر أو حبیب أو بُریر و?ان یسار قریباً منه فقال له: یأبن الزانیة أو ب? رغبه عن مبارزتی ثم جدّ علیه بسیفه یضربه وبینا هو مشتغل به إذ شّد علیه سالم فصاح أصحابه قد رهق? العبد فلم یعبأ به فضربه سالم بالسیف فاتقاها عبد الله بیده الیسری فأطار أصابعها ومال علیه عبد الله فقتله وأقبل الی الحسین یرتجز وقد قتلهما وأخذت ام وهب زوجته عموداً وأقبلت نحوه تقول فدا? أبی وأمی قاتل دون الطیبین ذریة محمدٍ فأراد أن یردها ألی الخیمة فلم تطاوعه وأخذت تجاذبهه ثوبه وتقول لن ادع? دون أن أموت مع?، فقال لها: آلان ?نتی تنهینی عن القتال وآلان جئتی تقاتلین معی، قالت: لا تلمنی أن واعیة الحسین ?سرت قلبی، فقال: مالذی سمعتی منه، قالت: سمعت بباب الخیمة ینادی (وا قلّت ناصراه) فنادی الحسین: سیدی ابا عبد الله ردّها الی الخیمة، فنادها الحسین: جزیتم عن اهل بیت نبی?م خیرا أرجعی الی الخیمة فأنه لیس علی النساء قتال، فرجعت.
ولما نظر من بقی من أصحاب الحسین الی ?ثرة من قُتل منهم أخذ الرجلان والثلاثة والأربعة یستأذنون الحسین فی الذبّ عنه والدفع عن حرمه و?لٌ یحمی الآخر من ?ید عدوه فخرج الجابریان وقاتلا فی م?ان واحد حتی قتلا وخرج الغفاریان، فقالا للحسین: السلام علی? أبا عبد الله إنّا جئنا لنقتل بین یدی? وندفع عن?، فقال: مرحباً ب?ما واستدناهما منه فدنوا وهما یب?یان قال: ما یب?ی?ما یأبنی أخی فوالله أنی لأرجو أن ت?ونا بعد ساعةٍ قریر العین، قالا: جعلنا الله فدا? ما علی أنفسنا نب?ی ول?ن نب?ی علی? نرا? قد أحیط ب? ولا نقدر أن ننفع?، فجزّاهما الحسین خیرا فقاتلا قریباً منه حتی قتلا.
وخرج (عمرو بن خالد الصیداوی وسعد مولاه وجابر بن الحارث ومجمع بن عبد الله العائذی) وشدّوا جمیعاً علی أهل ال?وفة فلما أوغلوا فیهم عطف علیهم الناس وقطعوهم عن أصحابهم فندب ألیهم الحسین أخاه العبّاس فأستنقذهم بسیفه وقد جرحوا بأجمعهم وفی أثناء الطریق أقترب منهم العدو فشدّوا بأسیافهم مع مابهم من الجراح وقاتلوا حتی قتلوا فی م?ان واحد.
ولمّا نظر الحسین الی ?ثرة من قتل من أصحابه قبض علی شیبته المقّدسة وقال: أشتدّ غضب الله علی الیهود أذ جعلوا له ولداً وأشتدّ غضبه علی النصاری أذ جعلوه ثالث ثلاثة واشتّد غضبه على المجوس إذ عبدوا الشمس والقمر دونه واشتّد غضبه على قوم اتّفقت ?لمتهم على قتل ابن بنت نبیهم أما والله لا اجیبهم الى شیء مما یریدون حتى القى الله وأنا مخضّب بدمی، ثم صاح : أما من مغیث یغیثنا ! اما من ذابٍ یذبُّ عن حرم رسول الله فب?ت النساء و?ثر صراخهن وسمع الانصاریان سعد بن الحارث واخوه أبو الحتوف استنصار الحسین واستغاثته و?انا مع ابن سعد ولما إن سمعا ب?اء عیاله فمالا بسیفیهما على أعداء الحسین قاتلا حتى قُتلا.
وأخذ أصحاب الحسین بعد ان قل عددهم وبان النقص فیهم یبرز الرجل بعد الرجل فأ?ثروا القتل فی اهل ال?وفة فصاح عمرو بن الحجاج بأصحابه: أتدرون من تقاتلون ؟ تقاتلون فرسان مصر وأهل البصائر وقوماً مستمیتین لا یبرز الیهم احد من?م إلا قتلوه على قلتهم والسبب فی ذل? أنهم ?انوا یقاتلون عن عقیدةٍ وإیمانا وأولئ? ?انوا یقاتلون فی سبیل الماده والطمع فقال عمرو بن الحجاج: لو لم ترموهم إلا بالحجارة لقتلتموهم فقال عمر بن سعد: صدقت الرأی ما رأیت أرسل فی الناس من یعزم علیهم ألا یبارزهم رجل منهم ولو خرجتم إلیهم وحدانا لأتوا علی?م ثم حمل عمرو بن الحجاج على میمنة الحسین فثبتوا له وجثوا على الر?ب وأشرعوا الرماح فلم تقدم الخیل فلما ذهبت الخیل لترجع رشقهم أصحاب الحسین بالنبل فصرعوا رجالاً وجرحوا آخرین ثم حمل عمروبن الحجاج من نحو الفرات فاقتتلوا ساعة وفیها قاتل مسلم ابن عوسجة فشّد علیه مسلم بن عبد الله وعبد الله البجلی وثارت لشدة الجلاد غبرة شدیدة وما انجلت الغبرة إلا ومسلم ابن عوسجة صریعاً وبه رمق فمشى الیه الحسین ومعه حبیب بن مظاهر.

الجزء الثالث

فقال له الحسین : رحم? الله یا مسلم ، ثم تلا قوله تعالی( منهم من قضى نحبه ومنهم من ینتظر وما بدلوا تبدیلا) ، ودنا منه حبیب وقال: عزّ علیّ مصرع? یا مسلم أبشر بالجنة فقال مسلم ابن عوسجة بصوت ضعیف بشّر? الله بخیر یا أخی یا حبیب ثم قال حبیب: لو لم أعلم أنی فی الاثر لأحببت أن توصی لی بجمیع ما یهم? فقال مسلم: أوصی? بهذا وأشار الى الحسین بن علی أن تموت دونه فقال : أفعل ورب ال?عبة وفاضت روحه بینهما
((وصلت یابن ظاهر منیتی/ أنا ما وصی? بعیالی وبیتی/ ولا تحفظ أولادی وثنیتی/ ان چان نیت? مثل نیتی/ اریدنّ? تجاهد بثویتی/ بالحسین وعیاله وصیتی))
وصاحت جاریة له وامسلماه یا سیداه یا ابن عوسجتاه فتنادى أصحاب ابن الحجاج قتلنا مسلماًً فقال شبث بن ربعی لمن حوله : ث?لت?م امهات?م أیقُتل مثل مسلم وتفرحون! لرب موقفٍ له ?ریمٍ فی المسلمین رأیته یوم «آذربیجان» وقد قتل ستة من المشر?ین قبل تتام خیول المسلمین.
وحمل الشمر فی جماعة من اصحابه على میسرة الحسین فثبتوا لهم حتى ?شفوهم وفیها قاتل عبد الله ابن عُمیر ال?لبی فقتل رجالاً وشّد علیهم هانی بن ثبیت الحضرمی فقطع یده الیمنى وقطع ب?ر بن حی ساقه فأُخذ أسیراً وقُتل صبراً فمشت الیه زوجته ام وهب وجلست عند رأسه تمسح الدم عنه وتقول: هنیئاً ل? الجنة اسأل الله الذی رزق? الجنة ان یصحبنی مع?، فقال الشمر لغلامه: اضرب رأسها بالعمود فشدخه وماتت م?انها وهی اول امرأة قُتلت یوم عاشوراء من اصحاب الحسین بن علی وقطع رأسه ورمی به الى جهة الحسین فأخذته أمه ومسحت الدم عنه ثم أخذت عمود خیمة وبرزت الى الأعداء فردّها الحسین، وقال: ارجعی رحم? الله فقد وضع عن? الجهاد فرجعت، وهی تقول : اللهم لا تقطع رجائی، فقال الحسین:
لا یقطع الله رجا?ی، وحمل الشمر حتى طعن فسطاط الحسین بالرمح، وقال: علیّ بالنار لأُحرقه على أهله فتصایحت النساء وخرجن من الفسطاط وناداه الحسین: یا ابن ذی الجوشن انت تدعو بالنار لتحرق بیتی على أهلی احرق? الله بالنار! وقال له شبث بن ربعی : أمرعباً للنساء صرت ؟ ما رأیت مقالاً اسوأ من مقال? ولاموقفاً اقبح من موقف? فاستحیا وانصرف وحمل على جماعته زهیر بن القین فی عشرة من اصحابه حتى ?شفوهم عن البیوت.
ولما رأى عزرة بن قیس وهو على الخیل الوهن فی اصحابه والفشل ?لما یحملون بعث الى عمر بن سعد یستمّده الرجال فمدّه بالحصین بن نمیر فی خمسمائة من الرماة واشتّد القتال وا?ثر اصحاب الحسین فیهم الجراح حتى عقروا خیولهم وارجلوهم ولم یقدروا ان یأتوهم إلاّ من وجه واحد لتقارب ابنیتهم فأرسل ابن سعد الرجال لیقوضوها عن ایمانهم وعن شمائلهم لیحیطوا بهم فأخذ الثلاثة والأربعة من اصحاب الحسین یتخللون البیوت فیشدون على الرجل وهو ینهب فیقتلونه ویرمونه من قریب فیعقرونه فقال ابن سعد: أحرقوها بالنار فأضرموا فیها النار فصاحت النساء ودُهشت الأطفال فقال الحسین: دعوهم یحرقونها فانهم اذا فعلوا ذل? لم یجوزوا الی?م ف?ان ?ما قال علیه السلام و?ان أبو الشعثاء ال?ندی وهو یزید بن زیاد رامیاً فجثا على ر?بتیه بین یدی الحسین ورمى بمئة سهم و الحسین یقول : اللهم سدّد رمیته واجعل ثوابه الجنة، ثم حمل على القوم فقتل تسعة عشرة رجلا ًوقُتل.
والتفت ابو ثمامة الصائدی الى الشمس فرأها وقد زالت فقال للحسین : نفسی ل? الفداء إنی أرى هؤلاء قد اقتربوا من? ، لا والله لا تُقتل حتى اقُتل دون? و احب أن القى الله وقد صلّیت هذه الصلاة التی دنا وقتها فرفع الحسین رأسه الى السماء وقال : ذ?رت الصلاة جعل? الله من المصلین الذا?رین، فقال الحسین: نعم هذا اول وقتها سلوهم أن ی?فّوا عنّا حتى نصلّی فقال الحصین: أنها لا تُقبل فقال حبیب بن مظاهر: زعمت أنها لا تُقبل من آل الرسول وتُقبل من? یا حمار، فحمل علیه الحصین فضرب حبیب وجه فرسه بالسیف فشبت به ووقع عنه واستنقذه اصحابه فحملوه وقاتلهم حبیب قتالا شدیداً فقتل على ?بر سنهِ اثنین وستین رجلاً وحمل علیه بدیل بن صریم فضربه بسیفه وطعنه آخر من تمیم برمحه فوقع إلى الأرض فذهب لیقوم وإذا بالحصین یضربه بالسیف على رأسه فسقط لوجهه ونزل الیه التمیمی واحتز رأسه، فهز مقتله الحسین فقال : عند الله احتسب نفسی وحماة اصحابی، واسترجع الحسین ?ثیراً.
وخرج من بعده الحر ابن یزید الریاحی ومعه زهیر بن القین یحمی ظهره ف?ان إذا شّد أحدهما واستلحم شّد الآخر واستنقذه ففعلا ساعةً وان فرس الحر لمضروب على اُذنیه وحاجبیه و الدماء تسیل منه فبرز إلیهم وهو یرتجز ویقول: ( إنی أنا الحر وما والضیفی أضرب فی أعناق?م بالسیفی عن خیر من حلّ بأرض الخیفی أضرب?م ولا أری من حیفی) حتی قتل منهم جماعه ?ثیرة علی ?بر سِنّه وحمل أصحاب الحسین الحر ووضعوه أمام الفسطاط الذی یقاتلون دونه و?ان به رمق، فقال الحسین له وهو یمسح الدم عنه : أنت الحر ?ما سمّت? أم? وانت الحر فی الدنیا والآخرة وعلی قولٍ أنت حر فی الدنیا وسعید فی آلاخرة ورثاه رجل من أصحاب الحسین وقیل علی بن الحسین:
لـنعم الحرُّ حرُ بنی ریاح صبور عند مشتب? الرماح
ونعم الحرُّ إذ فادى حسیناً وجاد بنفسه عند الصباح
وقام الحسین الى الصلاة فصلّی بمن بقی من أصحابه صلاة الخوف وتقدم امامه زهیر بن القین وسعید بن عبد الله الحنفی فی نصف من اصحابه ویقال إنه صلّى واصحابه فرادى بالایماء ولما أُثخن سعید بالجرح سقط الى الارض وهو یقول: اللهم العنهم لعن عادٍ وثمود وأبلغ نبی? منی السلام وأبلغه ما لقیت من ألم الجراح فانی اردت بذل? ثواب? فی نصرة ذریة نبی? صلى الله علیه وآله وسلم والتفت الى الحسین قائلا: أوفیت یا ابن رسول الله ؟ قال : نعم أنت امامی فی الجنة ثم قال سعید أبلغه أنی تر?ت حسیناً فی الأثر وقضى نحبه فوجد به ثلاثة عشر سهماً غیر الضرب والطعن.

الجزء الرابع

ولما فرغ الحسین من الصلاة قال لأصحابه: یا ?رام هذه الجنة قد فتّحت أبوابها واتصلت أنهارها وأینعت ثمارها وهذا رسول الله والشهداء الذین قتلوا فی سبیل الله یتوقعون قدوم?م ویتباشرون ب?م فحاموا عن دین الله ودین نبیه وذبّوا عن حرم الرسول، فقالوا: نفوسنا لنفس? الفداء ودماؤنا لدم? الوقاء فوالله لا یصل الی? والى حرم? سوء وفینا عرق یضرب ووثبوا الی خیولهم فعقروها ولم یبقِ مع الحسین فارس إلاّ الضّحا? بن عبد الله المشرقی یقول: لّما رأیت خیل أصحابنا تعقر أقبلتُ بفرسی وأدخلتها فسطاطاً لأصحابنا واقتتلوا أشد القتال و?ان ?ل من أراد الخروج ودّع الحسین بقوله : السلام علی? یا ابن رسول الله فیجیبه الحسین وعلی? السلام ونحن خلف? ثم یقرأ (ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ینتظر وما بدلوا تبدیلا).
وخرج أبو ثمامة الصائدی فقاتل حتى اُثخن بالجراح و?ان مع عمر بن سعد ابن عم له یقال له قیس بن عبدالله بینهما عداوة فشّد علیه وقتله وخرج سلمان بن مضارب البجلی و?ان ابن عم زهیر فقاتل.
وخرج بعده زهیر بن القین فوضع یده على من?ب الحسین وقال مستأذناً:
أقـدم هدیت هادیاً مهدیّاً فـالیوم القى جَدَّ? النبیّا
وحـسناً والمرتضى علیّاً وذا الجناحین الفتى ال?میّا
وأسد الله الشهید الحیا
فقال الحسین : وأنا القاهما على أثر? ، وفی حملاته یقول:
أنا زهیر وأنا ابْن القین أذود?م بالسیف عن حسین
فقتل مئة وعشرین ، ثم عبط علیه ?ُثیر بن عبدالله الشعذی والمهاجر بن أوس فقتلاه فوقف علیه الحسین ودعا له وجزّاه خیرا وقال: لعن الله قاتلی? ولعن الذین مُسخوا قردة وخنازیر وجاء عمرو بن قرظة الانصاری ووقف أمام الحسین یقیه من العدو ویتلقى السهام بصدره وجبهته فلم یصل إلى الحسین سوءٌ ولما ?ثر فیه الجراح التفت إلى أبی عبدالله وقال: أوفیت یا ابن رسول الله ؟ قال: نعم انت امامی فی الجنة فاقرأ رسول الله منی السلام واعلمه انی فی الاثر وخرَّ میتاً فنادى أخوه علی و?ان مع ابن سعد: یا حسین یا ?ذاب (أن ما أقول ?لمته حتی تطلع علی خبث هؤلاء الافراد) غررت اخی حتى قتلته فقال علیه السلام: إنی لم اغر اخا? ول?ن الله هداه واضّل? فقال: قتلنی الله إن لم اقتل? ثم حمل على الحسین لیطعنه فاعترضه نافع بن هلال الجملی فطعنه حتى صرعه فحمله اصحابه وعالجوه وبرأ ورمى نافع ابن هلال الجملی بنبال مسمومة ?تب اسمه علیها وهو یقول ( أرمی بها معلمةً أفواقها مسمومةً تجری بها أخفاقها)، فقتل اثنی عشر رجلاً سوى من جرح ولما فنیت نباله جرد سیفه یضرب فیهم فأحاطوا به یرمونه بالحجارة والنصال حتى ?سروا عضدیه واخذوه اسیراً فأمس?ه الشمر ومعه اصحابه یسوقونه فقال له ابن سعد: ما حمل? على ما صنعت بنفس?؟ قال: إن ربّی یعلم ما اردت ، فقال له رجل وقد نظر إلى الدماء تسیل على وجهه ولحیته: أما ترى ما ب? ؟ فقال: والله لقد قتلت من?م اثنی عشر رجلا ًسوى من جرحت وما ألوم نفسی على الجهد ولو بقیت لی عضد ما أسرتمونی، ثم قتله الشمر ولما صرع واضح التر?ی مولى الحرث المذحجی، استغاث بالحسین فأتاه أبو عبدالله واعتنقه فقال: من مثلی وابن رسول الله (ص) واضع خده على خدّی! ثم فاضت نفسه الطاهرة ومشی الحسین الی أسلم مولاه واعتنقه و?ان به رمق فتبّسم وافتخر بذل? ومات رضوان الله علیه ونادى یزید بن معقل : یا بُریر ?یف ترى صنع الله ب?؟ فقال: صنع الله بی خیراُ وصنع ب? شراً فقال یزید: ?ذبت وقبل الیوم ما ?نت ?ذابا أتذ?ر یوم ?نت أماشی? فی (بنی لواذن) وأنت تقول ?ان عثمان مسرفاً ومعاویة ضالاً وإن إمام الهدی علی بن أبی طالب قال بُریر: بلى اشهد ان هذا رأیی فقال یزید: وانا اشهد ان? من الضالین فدعاه بریر الى المباهلة فرفعا ایدیهما الى الله سبحانه یدعوانه أن یلعن ال?اذب ویقتله ثم تضاربا فضربه بُریر على رأسه ضربةً قدّت المغفر والدماغ فخر ?أنما هوى من شاهق وسیف بُریر ثابت فی رأسه وبینا هو یرید ان یخرجه إذ حمل علیه رضا بن منقذ العبدی واعتنق بُریراً واعتر?ا فصرعه بُریر وجلس على صدره فاستغاث رضا بأصحابه ، فذهب ?عب بن جابر بن عمرو الازدی لیحمل على بریر فصاح به عفیف بن زهیر بن أبی الأخنس: هذا بُریر بن خضیر القاری الذی ?ان یقرؤنا القرآن فی جامع ال?وفة فلم یلتفت الیه وطعن بُریراً فی ظهره فبر? بریر على رضا وعضّ وجهه وقطع طرف انفه وألقاه ?عب برمحه عنه وضربه بسیفه فقتله وقام العبدی ینفض التراب عن قبائه وقال : لقد انعمت علیّ یا اخا الازد نعمة لا أنساها أبداً ولما رجع ?عب بن جابر الى أهله عتبت علیه امرأته النوار وقالت: اعنت على ابن فاطمة وقتلت سید القراء لقد اتیت عظیماً من الأمر والله لا ا?لم? من رأسی ?لمة أبداً فقال:
سـلی تـخبری عنّی وانت ذمیمة غـداة حـسین والـرماح شوارع
ونادی حنظلة بن سعد الشبامی : یا قوم إنی اخاف علی?م مثل یوم الأحزاب مثل دأب قوم نوح وعادٍ وثمود والذین من بعدهم وما الله یرید ظلماً للعباد یا قوم انی اخاف علی?م یوم التّناد یوم تولون مدبرین ما ل?م من الله من عاصم ومن یُضلل الله فما له من هاد یا قوم لا تقتلوا حسیناً فیُسحت?م الله بعذابٍ وقد خاب من افترى فجّزاه الحسین خیراً وقال: رحم? الله انهم قد استوجبوا العذاب حین ردوا علی? ما دعوتهم الیه من الحق و نهضوا الی? لیستبیحو? واصحاب? ف?یف بهم الآن وقد قتلوا اخوان? الصالحین قال: صدقت یا ابن رسول الله أفلا نروح الى آلاخرة؟ فأذن له فسّلم على الحسین وتقدم یقاتل حتى قُتل رضوان الله علیه.
واقبل عابس بن شبیب الشا?ری على شوذب مولى شا?ر و?ان شوذب من الرجال المخلصین وداره مألفاً للشیعة یتحدثون فیها فضل أهل البیت فقال: یا شوذب ما فی نفس? ان تصنع ؟ قال: اُقاتل مع? حتى اُقتل فجزّاه خیراً وقال له: تقدم بین یدی أبی عبد الله (ع) حتى یحتسب? ?ما احتسب غیر? وحتى أحتسب? فان هذا یوم نطلب فیه الاجر ب?ل ما نقدر علیه فسلّم شوذب على الحسین وقاتل حتى قُتل ووقف عابس امام أبی عبد الله (ع) وقال:
ما امسى على ظهر الارض قریب و لا بعید أعز علیّ من? ولو قدرت ان ادفع الضیم عن? بشیء أعز علیّ من نفسی لفعلت السلام علی? ، اشهد انی على هدا? و هدى أبی? و مشى نحو القوم مصلتاً سیفه و به ضربة على جبینه فنادى: ألا رجل فأحجموا عنه لأنهم عرفوه اشجع الناس فصاح عمر بن سعد: أرضخوه بالحجارة فرمی بها فلما رأى ذل? القى درعه ومغفره وشد على الناس وانه لیطرد ا?ثر من مئتین ثم تعطّفوا علیه من ?ل جانب فقُتل رضوان الله علیه.
ووقف جون مولى أبی ذر الغفاری امام الحسین یستأذنه فقال علیه السلام: یا جون إنما تبعتنا طلباً للعافیة فأنت فی اذن منی فوقع على قدمیه یقبلهما ویقول: أنا فی الرخاء ألحس قِصاع?م وفی الشدة أخذل?م سیدی ان ریحی لنتن وحسبی للئیم ولونی لأسود فتنفس علیّ بالجنة لیطیب ریحی ویشرف حسبی ویبّیض لونی لا والله لا افارق?م حتى یختلط هذا الدم الاسود مع دمائ?م أهل البیت فأذن له الحسین فقُتل خمساً وعشرین وقُتل فوقف علیه الحسین وقال: اللهم بیِّض وجهه وطیِّب ریحه واحشره مع محمدٍ (صلی الله علیه وآله وسلم) وعرِّف بینه وبین آل محمد( علیهم السلام) ف?ان من یمر بالمعر?ة یشم منه رائحة طیبة اذ?ى من المس?.

الجزء الخامس

و?ان أنس بن الحارث بن نبیه ال?اهلی شیخاًً ?بیراً صحابیاً رأى النبی وسمع حدیثه وشهد معه بدراً وحنیناً ، فاستأذن الحسین وبرز شادّاً وسطه بالعمامة رافعاً حاجبیه بالعصابة ، ولما نظر الیه الحسین بهذه الهیئة ب?ى وقال: ش?راً لله ل? یا شیخ فقتل على ?برسنهِ ثمانیة عشر رجلاً وقُتل وجاء عمرو بن جنادة الانصاری بعد أن قُتل أبوه وهو ابن إحدى عشرة سنة یستأذن الحسین هذا وقد أمرته أمه من قبل ذل? وقالت له : ولدی قم وأنصر ریحانة رسول الله بعد ما ألبسته لامة حربه فخرج یستأذن من الحسین بن علی فلما نظر إلیه الحسین قال لأصحابه : هذا غلام قُتل أبوه فی الحملة الأُولى ولعل أُمه ت?ره خروجه الی المعر?ه ردّوه الی الخیمة فأقبل الغلام یسعی نحو الحسین عجلاً خائفاً من أن یصّده أصحاب أبی عبد الله عن مراده وقصده فصاح :سیدی أبا عبد الله أن أمی هی التی ألبستنی لامة حربی فأذن لی یابن رسول الله حتی أرزق الشهادة بین یدی? فجزّاه الأمام خیرا فبرز وهو یقول:
أمیری حسینٌ ونعم الأمیر * سرور فؤاد البشیر النذیر
علی ٌوفاطمةٌ والداه * فهل تعلمون له من نظیر
له طلعةٌ مثل شمس الضحی * له غرّةٌ مثل بدر المنیر
فقاتل قتال الابطال فأحاط أعداء به من ?ل جانب أردوه الی الأرض صریعا فاحتزو رأسه ورموا به نحو الخیام فسعت الی رأسه أمه فمسحت الدم عنه وأخذته وضربت به رجلاً قریباً منها فمات وعادت الى المخیم فأخذت عموداً وقیل سیفاً وانشأت تقول: (أنا عجوز فی النسا ضعیفة خاویة بالیة نحیفة أضرب?م بضربة عنیفة دون بنی فاطمة الشریفة ) فردّها الحسین إلى الخیمة بعد أن اصابت بالعمود رجلین.
وقاتل الحجاج بن مسروق الجّعفی حتى خُضّب بالدماء فرجع الى الحسین یقول:
الیوم القی جد? النبیا ثم أبا? * ذا الندی علیا ذا? الذی نعرفه الوصیا
فقال الحسین : وأنا القاهما على أثر? فرجع یقاتل حتى قُتل.
ولما اُثخن بالجراح سوید بن عمرو بن أبی المطاع سقط لوجهه وظُنَّ انه قُتل فلما قُتِلَ الحسین وسمعهم یقولون: قُتل الحسین أخرج س?ینةً ?انت معه فقاتل بها وتعطّبوا علیه فقتلوه و?ان آخر من قتل من الأصحاب بعد الحسین علیه السلام.
ولما لم یبق مع الحسین إلا أهل بیته عزموا على ملاقاة الحتوف ببأس شدید وحفاظ مر ونفوس أبیة واقبل بعضهم یودّع بعضاً واول من تقدم هو شبیه رسول الله علی ٌ الأ?برو?ان شبیهاً برسول الله خلقاً وخُلقاً ومنطقاً فأحطن به النسوة وقلن أرحم غُربتنا فلیس لنا طاقة علی فراق? فلم یأبی ب?لامهن واستأذن أباه فبرز علی فرسٍ للحسین یسمی لاحقاً وهو یقول :
أنا علی بن الحسین بن علی * نحن وبیت الله أولی بالنبی * أضرب?م بالسیف أحمی عن أبی * ضربة غلامٍ هاشمیٍ علوی * تالله لا یح?م فینا ابن الدعی
ولم یتمال? الحسین دون أن رفع شیبته المقدّسه نحو السماء وأرخی عینیه بالدموع وقال: اللهم أشهد علی هؤلاء القوم فقد برز إلیهم أشبه الناس برسوله محمّدٍ صلّی الله علیه وآله وسلّم و?نا إذ أشتقنا الی رؤیه نبی? نظرنا إلیه اللهم امنعهم بر?ات الأرض وفرّقهم تفریقاً واجعلهم طرائق قدداً ولا ترضِ الولاة عنهم ابداً فأنهم دعونا لینصرونا ثم عدوا علینا یقاتلوننا وصاح ببن سعد : قطع الله رحِم? ?ما قطعت رحمی ولم تحفظ قرابتی من رسول الله ثم تلا قوله تعالی: ( إِنّ اللّهَ اصْطَفَى‏ آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِیمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِینَ )
ولم یزل یقاتل حتی قتل سبعین رجلاً وقد أشتّد به العطش فرجع الی أبیه یستریح ویذ?ر ما اجهده من العطش فب?ى الحسین وقال: واغوثاه ما أسرع الملتقى بجدّ? فیسقی? ب?أسه الأوفی شربةً لا تظمأ بعدها أبداً
((نادی یبویه شربة بمیة چبدی / یبویه اتگوی واگوم للگوم وحدی/ یبویة انفطر ?بدی وحگ جدی/ العطش والشمس والمیدان والحر/ یگله منین جیب المای یبنی/ وطگ روحی وحمت چبدی / ولسبنی یبویه استخلف الله العمر)) ، ((واصبر یگله والدمع یسفح من العین / یابعدی وبعد ?ل الناس یحسین / یگله اصبر وگلبی صار نصین / اشلون اصبر یبویه والصبر مر))
فقتل مئتین واتاه سهم وقع فی حلقه وطعنه مُرة بن منقذ العبدی بالرمح فی ظهره وضربه بالسیف على رأسه ففلق هامته وتابعه الناس بأسیافهم حتی قطّعوه إرباً فجاء إلیه الحسین وأن?ّب علیه یقول قتل الله قوماً قتلو? ما اجرأهم علی الله وعلی انتها? حرمة الرسول على الدنیا بعد? العفا ثم أخذ ب?فه من دمهِ الطاهر ورمی به نحو السماء فلم یسقط منه قطرة وامر فتیانه أن یحملوه الى الخیمة فجاؤا به إلى الفسطاط الذی ?انوا یقاتلون أمامه وحرائر بیت الوحی ینظرن الیه محمولاً قد جللته الدماء بمطارف من العز حمراء وقد وزّع جثمانه الضرب والطعن فاستقبلنه بصدور دامیة وعولةً تص?ُّ سمع المل?وت وامامهن ?بیرة البیت الهاشمی (زینب العقیلة) صارخةً نادبة فألقت بنفسها علیه تضم الیها جمام نفسها الذاهب وحمى خدرها المنثلم وعماد بیتها المنهدم.
وخرج من بعده عبد الله بن مسلم بن عقیل بن أبی طالب وهو یقول : الیوم القى مسلماً وهو أبی * وعصبة بادوا علی دین النبی

الجزء السادس

فقتل جماعة بثلاث حملات ورماه یزید بن الرقاد الجهنی بسهم فاتقاه بیده فسمرها الى جبهته فما استطاع ان یزیلها عن جبهته فقال : اللهم انهم استقلّونا واستذلّونا فاقتلهم ?ما قتلوناوبینا هو على هذا إذ حمل علیه رجل برمحه فطعنه فی قلبه ومات ولما قُتل عبد الله بن مسلم.
حمل آل أبی طالب حملة واحدة فصاح بهم الحسین علیه السلام :صبراً على الموت یا بنی عمومتی والله لا رأیتم هواناً بعد هذا الیوم، فوقع فیهم عون بن عبدالله بن جعفر الطی
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shiaatalmosel.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نص القصة ال?املة لاستشهاد الإمام الحسین (علیه السلام) وواقعة الطف ?ما قرأها الشیخ عبد الزهراء ال?عبی

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  من السید حسن الی السید عبد الملك.. مقاومة بقلم علي رضائي
» بكاء ملائكه السماء لاستشهاد الامام الحسين عليه السلام
» من كلمات الإمام المهدي عليه السلام
» مظاهر من شخصية الإمام عليّ (عليه السلام
» شهادة الإمام الرضا ( عليه السلام ) على رواية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: مدونة شبكة الموصل-
انتقل الى: