شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي الشبكي
عضو فعّال
عضو فعّال
علي الشبكي


عدد الرسائل : 74
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2007

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالخميس 4 يناير - 9:29

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين

حسن ناصر باجلان
كُتب ألكثير عن أصل الشبك ومنبع لغتهم وأين تودي جذور شجرتهم ، وبما إن أكثر هؤلاء الذين كتبوا عن ألشبك كانوا أما مشبعين سلفا بالفكر الاستعلائي ، ولم يروا في هذه المجوعة سوى مادة للتندر وألاستخفاف كما هو الحال عند عبدالمنعم الغلامي ، ألذي عاش في فترة الخمسينات بين قريتي أورطة خراب والفاضلية معلماً وأفنديا ، ومُرحباً به في كل بيت كونه كان يساهم في تعليم اولاد تلك القرى الشبكية شئيا غير آيات القرآن وقصص الجان ، إلا إنه مع الاسف لم يستطع وربما هكذا كانت طبيعة الزمن ، أن يتخلى عن منهج التحقير والاستخفاف بتلك المجموعة العريقة بكرديتها والتي وجدت نفسها بفعل عوامل الجغرافيا بعيدة عن مناهل الاصل ومعزولة عن ثقافة القومية الام في حواضر كردستان مثل السليمانية واربيل ودهوك ، وحيث أن الجبل كان دائما الصديق الوفي للكرد على مدى العصور والازمان، فان وجود الشبك في المناطق السهلية شرق وجنوب شرق دجلة نينوى ، وأحتكاكهم بالعرب والتركمان وأخيرا وليس آخراسياسة الصهر والتطهير العرقي التي مارستها الحكومات المتعاقبة على تلك الفئة الكردية الاصيلة ، جعل حتى البعض من أبناء الشبك أنفسهم في دوامة ، وضياع وبحث عن هوية ، فترى الشبكي يسأل نفسه ، ياترى من أكون ؟ هل أنا عربي كما حاولت الدعاية البعثية إيهام قطاعات واسعة من أبناء الشبك بانهم ، احفاد حاتم الطائي وإن أصولهم يمتد إلى عدنان وقحطان ، مثلما حاولوا إقناع اليزيدية بانهم أحفاد يزيد بن معاوية القريشي الباحث الشبكي الراحل أدهام عزيز الولي وفي مقالة له في صحيفة الزمان في العام الماضي ، حاول أن يثبت بان الشبك هم مزيج من الاقوام الرئيسية الثلاث في العراق وهم نتيجة عن تلاقح كل قوميات المجتمع العراقي ، ربما كانت تلك النظرية مقنعة بعض الشي من الناحية السياسية ويرضي جميع الاطراف التي تتنازع على الحصول على اصوات الشبك ورأيهم في تشكيل الخريطة الجيو سياسية لعراق المستقبل ، ولكنها لاتنفع من الناحية الواقعية ، ولاتفيد بشي من جهة مستقبل الاجيال المقبلة لنا ، فنحن الشبك يجب علينا أن نتخلص من حالة الضياع وحالة اللاهوية ، ويجي علينا أن نحد مصيرنا ومستقبل أولادنا واحفادنا اليوم ، لان المنعطفات التاريخية لاتتكررر يوميا وعلينا من الان أن نحد مستقبلنا ومستقبل أطفالنا
كي لايعانوا مثلما عانينا . . . وإنني أنظر الى اليوم الذي ارى فية اولادي واحفادي يقولون بكل فخر عندما يسألهم سائل عن أصلهم . . . أنا كردي شبكي مثلما يقولها الكردي الفيلي او الكردي البهاديني او السوراني او اليزيدي.
لاوقت للبحت والمهاترات عن أصل الشبك . . . فاذا كانت اللغة هي واحدة من اهم العناصر التي تحدد ألانتماء القومي لمجموعة بشرية . . . فاللهجة الشبكية هي لهجة كردية وهي تقترب من اللهجة الهوارمية ولهجة أهل خانقين اكثر من 90% بالمائة ، والطفل الشبكي قادر على أستيعاب المناهج في بداية سني دراسته باللغة الكردية مليون مرة اكثر من اية لغة اخرى . . . هنا أرجع بذاكرتي الى اربعة عقود خلت عندما كنت في الخامس الابتدائي في أحدى قرى الشبك وكان معنا في الصف تلميذ عربي واحد، وهو الوحيد أستطاع أن يجمع كلمة حمار بطريقة صحيحة ، وأتذكر تماما كما كنا نعاني من مشكلة اللغة العربية عندما كنا في الثانوية . . . لانها كانت لغة غريبة عن لغة أمهاتنا لاعلاقة لها بلغة البيت والتخاط ببيننا . لذا فانني أرى ضرورة إدخال اللغة الكردية المعتمدة في أفليم كردستانكلغة أساسية للدراسة في قرى الشبك . . . وتحقيق ذلك لاياتي بدون أطلاق حملة توعية وأرشاد يقوم بها المنظمات والجمعيات الكردستانية في أوساط الشبك ، كي يتم أعادة الامور الى نصابها الصحيح وتصحيح ما تعوج خلال الحقب الماضية ، لان الكثيرين من مثقفي الشبك لازالوا أسرى الدعاية البعثية ، ويفاخرون باصولهم العربية ، علما بانهم في سريرة أنفسهم يعلمون بانهم ليسوا كذلك . زمن الجانب الاخر فيجب على الاخوة في الاحزاب الكردستانية وفي المنظمات والنقابات أن يعطوا أهمية لهذا الموضوع وأن لايشعِروا الشبك بانهم من طينة اخرى مختلفة عنهم ، وهنا ياتيتمثيل الشبك في برلمان كردستان اهمية كبرى ، وكما وعد السيد مام جلال قبل ايام الاخوة اليزيدية بتمثيل عادل لهم في البرلمان ، فاننا
نطلب من سيادتة أن يولي أهمية اكبر لقضية الشبك ومصيرهم ومستقبلهم ، كي يشعروا بانهم اكراد أصلاء كما قال سيادته عن اليزيدية
hassan _shabek@maktoob. com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الشبكي
عضو فعّال
عضو فعّال
علي الشبكي


عدد الرسائل : 74
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2007

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالخميس 4 يناير - 9:32


الى/ حسن ناصر باجلان
الموضوع / الشبك يلومونك
المكتب الثقافي لمجلس عشائر الشبك في محافظة نينوى
نعم كتب الكثيرون عن الشبك وذكرت عبد المنعم الغلامي والاستاذ ادهام عبد العزيز الولي وغيره وكان الباحث حسن يونس ايوب قد رد طويلاً وعلى شكل حلقات في جريدة الشبك الاولى اليقين تحت عنوان الشبك والتاريخ وحاول نشر ما يعلمه عن الشبك( حقيقة ) كشبك وليس كما كتبت وكتب الباقون من امثال احمد حامد الصراف وعباس العزاوى وشاكر صابر الضابط الذين جعلوهم كلاً حسب ما يحلو له فالعربي جعلهم عرباً والتركماني جعلهم تركماناً وانت جعلتهم كرداً ، صدق عضو المجمع العلمي الكردي في بغداد عام1987 م حين كتب عن تاريخ الاقوام الارية في كتاب لسان الكرد بان جماعة من العرق الابيض تسكن شمال بحر الخرز ( بحر قزوين) انفرقت الى فرقتين قبل ميلاد السيد المسيح بالف عام احداها توجهت نحو الغرب فكانت الاقوام الهندو اوربية واخرى اتجهت نحو الشرق فكانت الاقوام الهندو ايرانية ، فالاقوام الهندو ايرانية هم الفرس، الاكراد ‘الارمن ، الطاجيك، البلوش ، الشركس والدارفين في شمال الهند وكذلك الشبك فالبلوش الساكنين جنوب شرق ايران هم بلوش اريون ليسوا فرساً رغم قلة البلوش امام الاكثرية الفارسية ودولة ايران تحكمها الاكثرية الفارسية منذ قرون عديدة فكذلك الشبك هم اقلية امام اكثرية اخوانهم وابناء عمومتهم الآريون الأكراد الذين عليهم مساعدة الاريون الشبك وليس صهرهم كما صهرهم العرب قرون عديدة ولكن اليوم تقف كافة القوى الكردية امام تقم الشبك نحو تحقيق وتثبيت قومية الشبك في الدولة العراقية وخير دليل على ذلك ما قام ممثلوا الاحزاب الكردية بتعيين ممثل الشبك في المؤ تمر الوطني الذى بشق الانفس وطرق كل ابواب الخيريين فوقف كل العراقيين الى جانبهم الا القوى الكردية لتثبيت ممثل واحد . فكان تعيين سامي احمد علي سفر الاربيللي تركماني الاصل ورئيس احد الاحزاب التركمانية في اربيل ليمثل الشبك في المؤتمر الوطني وهو ساكن اربيل والشبك يسكنون مرج الموصل من نهر دجلة الى نهر الخازر . فيا حسن ناصر كيف الشبك اكراد راجع كتاب كرد وكردستان لمحمد امين زكي وتقرير عصبة الامم المتحدة ص 60 لسنة 1920 وراجع كتاب الشرف نامة لشرف خان البدليسي المؤلف عام 1713والمطبوع بالكردية والعربية في المجمع العلمي الكردي العراقي عام 1974 وراجع جريدة الاتجاة الاخر العدد 183 ص 33 مقالة الباحث حسن يونس ايوب ( اصل الشبك ) وراجع تقرير مفتشية وزارة الداخلية للمملكة العراقية بخصوص ناحية الحمدانية والصادر في 25/ 4/1952 الذي يشير الى القوميات التي تسكن المنطقة [ العرب والاكراد والتركمان والشبك واليزيدية والكلدو اشوريين] فحقق ولا تاخذك العاطفة.
.....................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الشبكي
عضو فعّال
عضو فعّال
علي الشبكي


عدد الرسائل : 74
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2007

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: ردا على حسن ناصر (الشبكي -باجلان)   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالخميس 4 يناير - 9:34

ردا على حسن ناصر (الشبكي -باجلان)
ازدواجية المعايير الفكرية والشخصية
فتحي جعفر توفيق
ان الإنسان حر في ما يعتقد من فكر وعقيدة دون ان يتجاوز على حقوق ومعتقدات وانتماءات الآخرين مع مراعاة المتغيرات في اتخاذ المواقف وتأثيرها في الحالة القائمة حيث طالعنا (حسن ناصر ) في مقالتين متناقضتين في الطرح والفكر والانتماء لشخص يبدو انه يعاني من الازدواجية الفكرية بحيث مع كل مقال ينسب نفسه الى عشيرة او قومية مختلفة عن سابقتها ليصبح ماجلان الألقاب والأنساب لكثرة القابه وانتسابه وهذا شئ يعنيه هو، لكن ما يعنيني هو ان لا يصبح وصياً علي وعلى أبناء جلدتي من ان ينسبنا الى حيث لا ننتمي الى القومية التي تطابق وتساير أهوائه الشخصية وتفوه بمغالطات وهذيان وخزعبلات ما انزل الله بها من سلطان حيث يقول ان الشبك هم أكراد ! سبحان الله .
يبدو ان سنين الغربة قد أنسته الواقع الملموس الى درجة جعلته لا يميز الفرق الكير والواضح بين العادات والتقاليد والانتماء واللغة بين القوميتين (الكردية والشبكية ) وكوني شبكي الأصل ولي كل الفخر علماً ان والدتي كردية واني على تماس مباشر بالعادات والتقاليد الكردية والشبكية على حد سواء ناهيك عن إجادتي للغتين بطلاقة فاني اعلم من غيري بالاختلافات الموجودة من حيث اللغة والمعتقد والفكر والملبس والمأكل بين القوميتين . فإذا كان هناك تشابه نسبي او جزئي بالعادات والتقاليد واللغة هو نتاج التقارب الاجتماعي وحالات المصاهرة بحكم التعايش الاجتماعي على رقعة جغرافية مشتركة .
وختاماً ارجوا ان تضع مقالتيك المختلفتين بالعنوان والطرح والمضمون أمامك لتعرف انك تنظر الى النصف الفارغ من الكأس وتتوصل الى انك تعاني من مرض الازدواج الفكري وداء الحرباء . ولك هذه الكلمة البسيطة فخير لك ان تكون طائر حر صغير من ان تكون حشرة متشبثة بذيل ثور هائل تسقط على الأرض وتسحق بين الأقدام في أول حالة هيجان لذلك الثور . ولله في خلقة شؤون…
.....................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسيني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالخميس 10 أبريل - 15:25

ان قسم من الشبك جاء من جبال ايلام مع نادر شاه بايعاز من جدي السابع شمس الدين الحسيني الرودبندي حيث كان جدي المرجع الديني في منطقة جرداور في ايلام وقد قام بدعوة العشائر الكردية في منطقة بيشتكو للجهاد مع نادر شاه ومحاربة العثمانيين وقام بارسال عدد من اولاده واولاد عمه مع نادر شاه ونتيجة لدعوته استقر عدد من اكراد ايران في محافظة الموصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالخميس 10 أبريل - 22:23

السيد محمد الحسيني المحترم
أرحب بك أولا وكما اشكرك على ماتفضلت به من طرح فيما يخص القومية الشبكية,
ان مايهمني في الموضوع السرد التاريخي لنادر شاه بسطرين ومن خلاله أعطاء الصبغه الكردية على أمة الشبك بجرة قلم بسيطه وان رأيك أخي الكريم محترم ولكن هنالك اجحاف بحقنا كشبك وكذلك بقائد الفرس نادر شاه في هذه القصة ولو دخلنا سوية في باب التاريخ واكتشفنا عكس ذالك لااعرف حينها ماسيكون رأيك وهل سنتفق معي ام لا , لذا أرجو من جنابك الكريم اعطائنا المصادر التي اعتمدت عليها وسأجلب ماعندي لكي ندخل سويا في بحثنا هذا ولنثبت للجميع هل الشبك اكراد ام هم شبك شبك وأمة مظلومة ولك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرتضى الحسيني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالجمعة 25 أبريل - 19:55

الأخ محمد الحسيني المحترم
ما هكذا يورد الجمل أخي الكريم فعباراتك تذكرني بالسيد حر رحمه الله واسكنه فسيح جناته عندما التقى بالكاتب الشكرجي وهو من كتاب المال والسلاطين حيث دفع له بعض أزلام النظام مبلغا معينا من المال الحرام ليكتب عن الشبك وما يساهم في تدمير الشبك لذا كان السيد حر خير زميل له عندما أدعى بأن الشبك هم أيرانيون وأنهم قادمون من إيران ولم يشر بأنهم من الكرد ولهذا السبب قد يرحمه الله برحمته عندما لم يستكرد الشبك كما قمت بذلك.
ولمعلوماتك سيدي الكريم أبين لك بأن جدي مدفون في أيران ونحن من أولاد جعفر بن الإمام موسى الكاظم عاد جدنا العاشر من إيران وسكن في كركوك ومن ثم رحل بعض أحفاده الى تلعفر والبعض الأخر الى سوريا وهناك أولاد عمومتنا اليوم من الذين يتكلمون الفارسية والتركمانية والشبكية وجميعهم بعيدون كل البعد عن الكرد ولم يذكر لنا اي فرد من أفراد قبيلتنا الكبيرة التي تحتل العراق بان الشبك في يوم ما كانوا من الكرد ولكن يذكرون بأننا لدينا أولاد عم من الفرس ومن التركمان ومن الشبك ونحن نتكلم العربية لأن القرأن عربي ولأن لغة أهل الجنة هي العربية فبدلا من تدافع عن المظلومين كما دافع جدنا الإمام علي عليه السلام عن المستضعفين في الأرض تقوم اليوم بتدمير قومية كاملة لذا أرجو أن تعود إلى رشدك ولا تشارك مجموعة ما في تدمير وإقصاء الشبك من أجل دولارات قليلة والله ناصر الشبك والمظلومين.
وأرجو أن لاتنسى بأن الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف وألا يحق للشبك أن يحققوا قوميتهم وهم يعيشون الديمقراطية في العراق الجديد والبارحة كنا نقرأ تقرير الأمم المتحدة حول إضطهاد 198 شيشاني في ديالى وكيف تريدنا أن نضطهد 500 -700 الف شبكي خاف الله يا بن عمي فغدا سنقف جميعا أمام الله ليحاسبنا على أعمالنا ومنها مظلومية الشبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر العاصي
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
نسر العاصي


ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!   كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!! Icon_minitimeالأحد 27 أبريل - 5:50

محاولات الكرد لتكريد قومية الشبك تذكرني بمحاولات البشتون في باكستان وأفغانستان من أجل "بشتنة" القومية البلوشية الواقعة بين إيران وباكستان وجزء من أفغانستان ، وذلك مرده أنه بعد مقتل نادر شاه الأفشاري هرب أحد مماليكه (أحمد شاه ابدالي) إلى أفغانستان وشكل دولة كبيرة عرفت بالدولة الابدالية التي كانت أول دولة حديثة في أفغانستان وبالأصل لقومية البشتون وضمت الأراضي التي يسكنها البلوش أيضا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7aretna-sy.com
 
كون ألشبك أكراد أقحاح لايحتاح ألى براهين ؟؟!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألشبك .. هذه ألأقلية ألمنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: منتدى القومية الشبكيّـــــــــة-
انتقل الى: