شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التشيّع في الموصل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي الشبكي
عضو فعّال
عضو فعّال
علي الشبكي


عدد الرسائل : 74
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2007

التشيّع في الموصل Empty
مُساهمةموضوع: التشيّع في الموصل   التشيّع في الموصل Icon_minitimeالإثنين 12 مارس - 8:20

التشـيّع في الموصل:
التشيّع في الموصل Blank كانت الموصل أيضاً من المدن التي يقطنها شيعة كثيرون إبّان القرن السابع، بل حتّى قبله..
التشيّع في الموصل Blank ففي القرن الخامس كانت عقيدة قِرْواش بن مُقَلَّد حاكم الموصل هي التشـيّع، وقد خطب في بلاده للحاكم العبيدي، ثمّ ترك وأعاد الخطبة
.



العبّاسية، فغضب الحاكم وجهّز جيشاً لحربه، وأتوا ونهبوا داره بالموصل... فاستنجد بدبـيس الاَسدي، فانتصـر... فتملّك بعده ابنه شرف الدولة واستولى على الجزيرة وحلب، وكان يصرف جميع الجزية إلى الطالبيّين(1).
التشيّع في الموصل Blank وبدر الدين لؤلؤ، حاكم الموصل في النصف الاَوّل من القرن السابع، كان من الشـيعة المعروفين في هذه المنطقة، وبنى قبّة يحيى بن القاسم، وهناك لوحة على صندوق قبره بتاريخ 637 كُتبت فيها أسامي الاَئمّة عليهم السلام وآيات من القرآن، جاء في نهايتها: تطوّع بعمله العبد الراجي إلى رحمة ربّه لؤلؤ بن عبـدالله، وليّ آل محمّـد(2).
التشيّع في الموصل Blank كما ودوّنت أسامي الاَئمّة الاثني عشر عليهم السلام في كتيّبات مشهدِ باهر بن محمّـد الباقر عليه السلام ، التي يعود تاريخها إلى ولاية بدر الدين لؤلؤ(3).
التشيّع في الموصل Blank ومن أُدباء شيعة الموصل: أحمد بن علي بن حسن ابن أبي زنبور (ت 613)، فقد وصفوه بأنّه: كان من غلاة الرافضة(4)، وقد عمّر دهراً ومات بالموصل.
التشيّع في الموصل Blank ومن علماء الموصل في القرن السابع أيضاً: علي بن نصر الباسحاقي، وقد وصفه ابن الفوطي بأنّه: شيخ بلد الموصل؛ وقال ـ بعدما أثنى على خصاله ـ: وكان غالياً في مذهب الشـيعة(5).
التشيّع في الموصل Blank وترجـم ابن النديم لعليّ بن وصيف الكاتب البغدادي، وقال: كان
____________
(1) سير أعلام النبلاء 17|633 رقم 427، معجم أعلام الشـيعة: 354.
(2) القباب المخروطية في العراق: 52، طبعة بغداد 1974.
(3) القباب المخروطية في العراق: 77.
(4) الوافي بالوفيات 7|200، معجم أعلام الشـيعة: 55.
(5) تلخيص مجمع الآداب 5| رقم 454.



أكثر مقامه بالرقّة، ثمّ انتقل إلى الموصل وتوفّي بها؛ وقال: ألّف عدّة كتب ونحلها عبدان صاحب الاِسماعيلية؛ وأضاف: كان يتشـيّع(1).
التشيّع في الموصل Blank ومن الشـيعة: محمّـد بن أحمد، المعروف بالخبّاز البلدي، و «بلد» مدينة بالجزيرة التي منها الموصل؛ قال الثعالبي: كان حافظاً للقرآن... وكان يتشـيّع، وله شعر في مدح أهل البيت:


إن كان حبّي خــمسة * زكــت بهم فرائضي
وبغض مـــن ناواهم * رفضاً فإنّي رافضي

التشيّع في الموصل Blank وله أشعار أُخرى في مدح أهل البيت عليهم السلام مذكورة).
................



من كتاب
افاق جديدة في تاريخ التشيع
للشيخ رسول جعفريان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anonymou
زائر




التشيّع في الموصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشيّع في الموصل   التشيّع في الموصل Icon_minitimeالسبت 19 مايو - 19:50

الأخ علي الشبكي المحترم
تحية طيبة :
أخي الكريم أقدم لك أعتذاري وأسفي الشديدين حيث أنني قمت بنشر نفس الموضوع أعلاه على صفحات أخرى من صفحات موقعنا الحضاري، علما بأنني كنت محتفظا بالموضوع في حاسوبي الخاص ولم أعلم مسبقا بنشر سيادتك لهذا الموضوع.
أرجو أن تتقبل إعتذاري مع أسفي الشديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الشبكي
عضو فعّال
عضو فعّال
علي الشبكي


عدد الرسائل : 74
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2007

التشيّع في الموصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشيّع في الموصل   التشيّع في الموصل Icon_minitimeالسبت 19 مايو - 20:21

اخي العزيز الاستاذ والشاعر غانم الموسوي
انا وانت واحد .. ولاداعي للاعتذار والتأسف
اهتماماتك افرحتني .. ولهجتك الطيبة اسرتني ففيها من الاخلاق والنبل الشئ الكثير
حفظك الله وايدك ووفقك لخدمة الاسلام والمسلمين , ولخدمة قضية الشبك
تحياتي الحارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوزي شبكي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 9
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

التشيّع في الموصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشيّع في الموصل   التشيّع في الموصل Icon_minitimeالأحد 9 ديسمبر - 4:10

اتابكية الموصل


اتابكية كنية تركية من مقطعين( اتا ) بمعنى أب و( بك ) بمعنى أمير أي الأمير الوالد وهم مربو أولاد السلاطين ،أول من تقلد هذا الكنى عماد الدين زنكي تحت راية الخليفة العباسي والسلطان السلجوقي محمود الذي أعطى ولديه ألب ارسلان و فروخ شاه الى عماد الدن زنكي ،وقد استغل الوالي هذا الصفة السياسية في استقلال حكمه سنة( 523 هـ )1127 ميلادي ، وبعد وفاة نور الدين سنة( 625 هـ) 1218 ميلادي بداء حكم بدر الدين لؤلؤ في الموصل ،فقد انتزع الملك من آخر ولاة الدولة الزنكية بعد تولي الوصاية عليه زمن الخليفة المستنصر بالله (1)


وبدر الدين لؤلؤ مملوك ارمني اشتراه نور الدين ارسلان شاه بن مسعود واتخذه مربياً لأولاده ثم وصياً بعد موته، في سنة630 هجرية استقل بالملك فأرسل إلى الخليفة المستنصر بالله هدايا وافرة وعرض عليه أمر تقليده ،فأرسل الخليفة سنة 631هجرية الأمير بدر الدين سنقر شاه الظاهري ومعه خلعة السلطان وتقليد لبدر الدين لؤلؤ وامتطاه فرساً بمركب ذهب وهدايا أخرى ولقبه بالملك المسعود0


كان بدر الدين واسع الحيلة ذا دهاء وتدبير تقرب للشعب فانعم بالخلع على الناس فلم يخص بذلك شريفاً دون مشروف ولا كبيراً دون صغير وأحسن السيرة وجلس لكشف الضلامات بين الناس وانصف بعضهم من بعض0



وكان بدر الدين يترقب الفرص للتقرب من الخليفة العباسي ورجال الدولة ،فيقدم إليهم الطرف والهدايا الثمينة ،ويوثق علاقته مع رجال الدولة بالمصاهرة والانتساب إلى الخليفة ورجاله في رمي البندق,وغير ذلك مما يعزز مكانته (2)


كان عهد بدر الدين لؤلؤ عهد علم وثقافة ،وبناء للجوامع والاضرحه ،وتشجيع لمذهب أهل البيت عليهم السلام في الموصل ،فقد بنى مشهد يحيى بن القاسم ،ومشهد عون الدين ،ومشهد ابراهيم المجاب ،ومشهد عبد الرحمن ،ومشهد الباهر 000000الخ بالإضافة إلى خمس وثلاثون جامعاً وأربعة ألاف مسجد وثمان وعشرون مدرسة وثمانية عشر دار للحديث وسبع وعشرون خاناً للصوفية ومئة حمام زوج وعشرون حمام فرد(3)ورغم إن الملك المسعود بدر الدين كان أميا لا يقرا ولا يكتب إلا انه كان يناصر العلم وأهله ،وقد بنى المدرسة البدرية وبجانبها المشهد لتكون مركز دعاية له في نشر الذهب الشيعي ،وذكر المؤرخون بان أكثر ما كان يجري في مجالسه ايرادالاشعار والحكايات ،فإذا دخل شهر رمضان أحضرت له كتب التاريخ والسير وجلس الزين الكاتب وعز الدين المحدث يقرآن عليه أحوال العلم وأحوال العالم(4)


0ويعز المؤرخون تشجيع الملك المسعود لمذهب أهل البيت إلى سببين:


أحداهما حبا في أهل البيت ومذهبهم وثاني السببين إن بدر الدين لؤلؤ الملك المسعود أراد بذلك مقاومة المد المتنامي للحركة العدوية التي كان يدعو إليها حسن شمس الدين بن عدي بن مسافر الأموي ،فكان هذا الأخير قد استغل الطريقة العدوية التي أسسها عدي بن مسافر الأموي تحت ستار من الطريقة العدوية ،ولاقت الحركة إقبالا عظيما في الجزيرة وسورية وبلاد الأكراد وصارت تهدد الملك المسعود فمال بدر الدين إلى مذهب أهل البيت وأقام في كثير من مدارس الموصل مشاهد لأبناء الإمام علي عليه السلام واعتنى بزخرفتها وجعل لها سدنه ،وكان هو نفسه يتردد إلى زيارتها،وفي الوقت ذاته سعى إلى القضاء على الحركة العدوية وأتباعه فبداء أولا بقيادي الطريقة حيث صلب حسن شمس الدين بن عدي بن صخر الأموي مع مائة من أتباعه وسير حملةً إلى بلاد لالش سنة 653هجرية فهدم قبة عدي بن مسافر واخرج عظامه واحرقها وبدد أتباع الطريقة وكاد يقضي عليها .ورغب بدر الدين لؤلؤ الناس بقراءة سيرة الإمام الحسين (ع)


في المشاهد لكي يستمع إليها الناس ،ومن العلماء الذين رغبهم لهذا الغرض أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة 658هجرية –1259م فانه جمع كتاب كفاية الطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب ،والزم بدر الدين الشيخ عز الدين عبد الرزاق بن رزق الله بن أبي بكر الحنبلي الرسعني (589-661 هجرية ) فجمع كتاباُ عن مصرع الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام فــــــــجمع ما صح مـــن المقتل ونشره بين الناس وولاه بدر الدين دار الحديث المهاجرية بالموصل وصارت له حرمة عند السلطان*


المصادر:-


1-موسوعة تاريخ الموصل/هاشم الملاح /ج2 ص36


2-تاريخ الموصل/ج1ص314


3-موسوعة الموصل الحضارية /ج2 ص145


4-ذيل مرآة الزمان(544:1)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التشيّع في الموصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلق في الموصل
» في الموصل
» حول سد الموصل
» مساجد الموصل
» الموصل .. والاكراد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: مدينة الموصل-
انتقل الى: