شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بحث في مصير القرى الآشورية المسيحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبكي الحر
مسؤول أداري
مسؤول أداري
الشبكي الحر


ذكر
عدد الرسائل : 1205
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

بحث في مصير القرى الآشورية المسيحية Empty
مُساهمةموضوع: بحث في مصير القرى الآشورية المسيحية   بحث في مصير القرى الآشورية المسيحية Icon_minitimeالأحد 6 أبريل - 19:43

بحث في مصيرالقرى الآشورية المسيحية


التابعة لمحافظة )دهوك ( الحالية واوضاعها بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921



The Fate of Assyrian Christian Villages Annexed to Dohuk Province and the Conditions in These Villages Following the Establishment of the Iraqi State in 1921 .



تنويــه : تمت اضافة 28 قرية آشـورية ,, قسم منها تابعة لقضاء الشيخان والقسم الآخر تابع لناحية القوش ( قضاء تلكيف , محافظة نينوى ) . ولم نورد القرى والقصبات التالية ( تلكيف , تلسقف , باطنايا , باقوفة , القوش , برطلة , كرمليش , باغديدا , بعشيقة , بحزاني ) كونها غنية عن التعريف لغزارة البحوث والدراسات التاريخية التي كتبت حولها وان كانت تلك البحوث والدراسات تبقى متأثرة بضغوط الزمان والمكان .. ونؤكد على اهمية رفدنا بالمعلومات التي من شأنها تصحيح واغناء البحث او اضافة اسماء قرى اخرى غاب ذكرها سهواً ..

ماجد ايشـوMajedeshoo@yahoo.com

- تمهيــد -

بلا جغرافية للكلمة ..... تبقى الحرية غير حـــــرة



للنضال اشكال ,, وللخدمة قنوات رحبة , لاسيما وان قضيتنا تمر بمسالك ومنعطفات من شأنها دفع المتغيرات الى حلبة النمو وصيرورتها مسببات لها فاعليتها المباشرة في رسم الهيئة النهائية للمسألة الآشورية في عراق اليوم , العراق الذي يعاني ضعف وطنية النخب السياسية ( القائـدة ) , من جهة ,, ويقاسي مخاض التقسيم المشرعن بمفاهيم النظريات الجامدة من جهة اخرى .. وبينما يدور رحـى الصراع على طاولة ( زعماء العراق الانتقاليين ) للأستئثار بالمكاسب الاقليمية والحزبية - الطائفية والاثنية والعلمانية وحتى الماركسية - يلاحظ تغيّب القضية الآشورية بين مــدّ التهميش التسلسلي السلطوي , وجــزر الاخفاق السياسي ( الزعاماتي ) الآشوري , ضمن الاطار النموذجي والملائم الذي لم تشهده القضية الآشورية منذ ستٌ وعشرون قـــرناً ... وبالتالي انحسار فرص تحقيق الاهداف القومية وانزواء الردود المطالبة بالحقوق الاخلاقية والقانونية والتاريخية لشعبنا الآشوري المناضل , واحد اهم تلك الحقوق هو ......... ريفـــنا العريـق ..

تعتبر عملية مباشرة البحث في مصير القرى الآشورية منذ قيام الدولة العراقية عام 1921 , احدى الحلقات المتواضعة في سلسلة طويلة لسبر غور التاريخ الجغرافي لشمال بلاد النهرين , ولتوخي الدقة في بحث – لانروم من خلاله طرق ابواب الكمال – ارتأينا جعله مفتوحاً لكافة الردود الموضوعية والتشخيص التاريخي بالتعديل او الاضافة او الالغاء , وحصره – لسعة امتداده - بالقرى الآشورية التابعة لمحافظة ( دهوك ), منها المأهولة آشورياً ومنها المعرّبة او المكرّدة او المهجّر اهلها قسراً ..

ان موضوع البحث يعتبر احد المفاصل المحورية الذي بانتفائه لن يتمكن العراق الحبيب من ان يركن الى احضان السلام والديمقراطية , كون الحق الجغرافي التأريخي يبقى بعيداً عن دائرة التعامل القانوني الضيقة , خصوصاً اذا تنبهنا الى ان الهدف المنشود من تشريع القواعد القانونية هو استخلاص روح القانون نفسه وليس الالتزام بالمعنى الضيق للادبيات الكتابية والتمشدق اللغوي الذي لايصلح معياراً لسد مجمل المصالح المتعارضة , وهكذا فان الحق الجغرافي للشعب الآشوري – ريفنا التأريخي - لا يصلح ان يكون محلاً مشروعاً للتعامل فيه ( كحق مِلكية مجرد ) ,, وبالتالي فانه ليس في وسع اي فرد او شخص او تنظيم ان يتنازل عنه بالبيع او بالهبة او بالوصية لغير المجموعات البشرية الآشورية التي اورثت وتوارثت ذلك الحق لمئات السنين والتي تتمتع بحق المطالبة به كونها المرآة الحقيقية لعراقة العراق والاداة التي تكفل ديمومة الحضارة الانسانية ..

يبقى ان نقول ,,, ان قرانا المغتصبة هي حريتنا المسلوبة , وما الحرية سوى ذلك الحق السليقي للافراد الذي لاحقاقه قامت اُمــم , وسادت حضارات وبادت اُخر , ولأجله ووريت الثرى شعوب ونامت على المقاصل رقاب , وتدلّت من المشانق هاماتُ عِظــام , ولقدسيته التهبت براقةً شموساً كانت قد اِنتكست , ذلك الحق الذي شرّعته نواميس السماء وقننته دماء الثوّار وايضاً ,, تنكّر له سرّاق الحضارات وبواغي الانسانية ومروّجي العراقة الزائفة ,, فجغرافيتنا هي الكلمة , والكلمة مسؤولية , والمسؤولية هي الحرية ,, وللحرية فقط … وفقط لأجلها …….. صُنِع التـــــــــــــأريخ .







أيـــّـار ( مايو ) 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في مصير القرى الآشورية المسيحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيارة الهيئة الخيرية الآشورية إلى مقر تجمع الشبك
» الفاتيكان كيان إجرامى دولى ! (2/3) الجذور والخلفيات الإجرامية فى المسيحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: منتــدى الموصــل :: مدينة الموصل-
انتقل الى: