شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سيدن وشفيعنا وشفيع ذنوبنا رسول الله ابو القاسم صلى الله عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو جعفر العروس
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو جعفر العروس


عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

سيدن وشفيعنا وشفيع ذنوبنا رسول الله ابو القاسم صلى الله عليه Empty
مُساهمةموضوع: سيدن وشفيعنا وشفيع ذنوبنا رسول الله ابو القاسم صلى الله عليه   سيدن وشفيعنا وشفيع ذنوبنا رسول الله ابو القاسم صلى الله عليه Icon_minitimeالأربعاء 19 ديسمبر - 17:03

(سيِّدنا ونبيُّنا وشفيع ذنوبنا رسول اللّه أبو القاسم)
محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم (صلى اللّه عليه وآله وسلم):
أما نسبه الشريف فهو:ابن عبد الله
الذي أمه فاطمة بنت عمرو بن عائذ المخزومي، توفي والده بالمدينة وله خمس أو ثمان وعشرون سنة قبل أن يولد رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ودفن في دار النابغة الجعدي.
ابن عبد المطلب:

اسمه (شيبة الحمد) وسمي بذلك لأنه كان في رأسه لما ولد شيبة أمه سلمى بنت عمرو الخزرجية النجاريةوكان وجهه

يضيء في الليلة المظلمة وكان يقال له: مطعم طير السماء، وكانت إليه السقاية والرفادة، وهو الذي حفر زمزم وسن خمس سنن أجراها اللّه تعالى في الإِسلام. ومات بمكة وقبره بالحجون مزار مشهور ومعهُ قبر ابي طالب (عليه السلام).ابن هاشم ابن عبد المطلب وهو...



اسمه المغيرة ويقال له القمر لجماله، أُمه حُبى بنت حُليل (بالمهملة المضمومة وفتح اللام) وقبره بمكة عند عبد المطلب وفيه يقول الشاعر:

كانت قريش بيضة فتَفَلّقَتْ*** فالمخُّ خالصُهُ لعبدِ منافِ


ابن قُصَي:



مغراً اسمه زيد وأمه فاطمة بنت سعد. وقصي هو الذي أجلى خزاعة عن البيت وجمع قومه الى مكة من الشعاب والأودية والجبال فسمي مجمعاً. ابن كلاب

وأمه هند بنت سرير، وهو أخو تيم من أبيه، وتيم هو الذي ينتهي اليه نسب أبي بكر.
ابن مرة:



(بضم الميم وشد الراء) وأمه محشية بنت شيبان، وأخوه عدي جد عمر بن الخطاب.

ابن كعب:



وامه مارية بنت كعب القضاعية وكان عظيم القدر عند العرب وأرخوا لموته الى عام الفيل وكان بينهما خمسمئة وعشرون سنة.

ابن لؤى:



تصغير اللأي وهو النور: وأمه عاتكة بنت يخلد بن النضر.

ابن غالب:



وأمه ليلى بنت الحرث.

ابن فهر:



(بالكسر) أمه جذلة بنت عامر الجرهمية وكان فهر رئيس الناس بمكة، وكان جمَّاع قريش.

ابن مالك:



أمه عاتكة بنت عدوان.

ابن النضر:



(بفتح النون وسكون الضاد المعجمة) سُمي بذلك لنضارة وجهه، قيل: كان اسمه قريش (فكل من ولد من النضر فهو قرشي ومن لم يلده النضر فليس بقرشي) أمه برة بنت مر بن اد بن طابخة.

ابن كنانة: امه عوانة بنت سعد.ابن خزيمه(تصغير خزمه )امه سلمى بنت اسلم



ابن مدركة:



سمي بمدركة لأنه أدرك كل ما كان في آبائه. أمه خندف.

ابن الياس:



امه الرباب قيل لما توفي إلياس حزنت عليه خندف حزناً شديداً فلم تقم حيث مات ولم يظلها سقف حتي هلكت فضرب بها المثل، وكانت تبكي كل خميس، من غدوته الى الليل، لأن الياس توفى يوم الخميس، وكان إلياس يدعى كبير قومه وسيد عشيرته ولا يقطع أمرُ ولا يقضى مهمُّ دونه، ولم تزل العرب تعظم الياس تعظيم اهل الحكمة كلقمان وأشباهه.

ابن مضر:



(بضم وفتح)، معدول عن ماضر، وهو اللبن قبل أن يروب، واسمه عمر، وامه سودة بنت عك، وإخوته إياد وربيعة وأنمار، ولهم قصة لطيفة في تقسيم اموال أبيهم ورجوعهم الى حكم الافعى الجرهمي في ذلك. وكان مضر أحسن الناس صوتاً، و هو أول من حدا.

ابن نزار:



(بكسر النون) من النزر أي القليل سمي بذلك لأن اباه حين ولد له ونظر الى النور الذي بين عينيه، وهو نور النبوة فرح فرحاً شديداً ونحر واطعم وقال: إن هذا كله نزر في حق هذا المولود، فسُمِّيَ نزازاً، وأمه معانة بنت حوشم.

ابن معد:كمرد امه مهده ابن عدنان


روي عن النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) قال: اذا بلغ نسبي إلى عدنان فأمسكوا .أمه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.


ولد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) يوم الجمعة السابع عشر من شهر ربيع الأول بعد طلوع الفجر في عام الفيل بمكة المعظمة، في زمن الملك العادل أنوشيروان في الدار المعروف بدار محمد بن يوسف، وكان للنبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فوهبه لعقيل بن ابي طالب فباعه أولاده لمحمد بن يوسف أخي الحجاج، فأدخله في داره. فلما كان زمن هارون اخذته خيزران امه فأخرجته وجعلته مسجداً، وهو الآن معروف يزار ويصلَّى فيه، وبُعث (صلى اللّه عليه وآله وسلم) بالرسالة يوم السابع والعشرين من رجب.

روى الشيخ الصدوق عن ابي عبد اللّه (عليه السلام) قال: كان إبليس لعنه اللّه يخترق السماوات السبع فلما ولد عيسى (عليه السلام) حُجب عن ثلاث سماوات وكان يخترق أربع سموات فلما ولد رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) حُجب عن السبع كلها، ورميت الشياطين بالنجوم وقالت قريش: هذا قيام الساعة الذي كنا نسمع أهل الكتاب يذكرونه، وقال عمرو بن امية وكان من أزجر أهل الجاهلية، أنظروا هذه النجوم التي يُهتدى بها ويُعرف بها أزمان الشتاء والصيف، فإن كان رُمي بها فهو هلاك كل شيء وإن كان ثبتت ورُمي بغيرها فهو أمر حدث، وأصبحت الأصنام كلها صبيحة ولد النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ليس منها صنم الا وهو منكب على وجهه، وارتجس في تلك الليلة إيوان كسرى وسقطت منه أربعة عشر شرفة وغاضت بحيرة ساوة، وفاض وادي السماوة وخمدت نيران
فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام، ورأى الموبذان في تلك الليلة في المنام إبلاً صعاباً تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة وانسربت في بلادهم وانفصم طاق الملك كسرى من وسطه وانخرقت عليه دجلة العوراء وانتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ثم استطال حتى بلغ المشرق، ولم يبق سرير لملك من ملوك الدنيا الا أصبح منكوساً، والملك مخرساً لا يتكلم يومه ذلك، وانتزع علم الكهنة وبطل سحر السحرة ولم تبق كاهنة في العرب إلا حُجبت عن صاحبها، وعظمت قريش في العرب وسُمُّوا آل اللّه، قال أبو عبد اللّه الصادق (عليه السلام) انما سموا آل اللّه لأنهم في بيت اللّه الحرام.
وقالت آمنة: إن ابني، واللّه سقط، فاتَّقى الأرض بيده ثم رفع رأسه الى السماء فنظر اليها، ثم خرج مني نور أضاء كل شيء فسمعت في الضوء قائلاً يقول: انك قد ولدت سيد الناس فسمِّيه محمداً. وأتي به عبد المطلب لينظر اليه وقد بلغه ما قالت أمه، فأخذه ووضعه في حجره، ثم قال: الحمد للّه الذي أعطاني هذا الغلام الطيب الأردان قد ساد في المهد على الغلمان ثم عوذه بأركان الكعبة، وقال فيه أشعاراً، قال: وصاح إبليس لعنه اللّه في أبالسته فاجتمعوا اليه فقالوا:ما الذي أفزعك يا سيدنا؟ فقال لهم: ويلكم لقد أنكرت السماء والأرض منذ الليلة لقد حدث في الأرض حدث عظيم ما حدث مثله منذ رفع عيسى بن مريم (عليه السلام) فاخرجوا وانظروا ما هذا الحدث الذي قد حدث. فافترقوا ثم اجتمعوا اليه فقالوا: ما وجدنا شيئاً. فقال إبليس لعنه اللّه: أنا لهذا الأمر. ثم صار مثل الصرّ وهو العصفور فدخل من قبل حراء فقال له جبرئيل (عليه السلام)
وراءك لعنك اللّه فقال له: حرف اسألك عنه يا جبرئيل، ما هذا الحدث الذي حدث منذ الليلة في الأرض، فقال له : ولد محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فقال: هل لي فيه نصيب؟ قال: لا. قال: ففي امته؟ قال: نعم. قال رضيت.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصف النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ولقد قرن اللّه تعالى به من لدن كان فطيماً، أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم ومحاسن اخلاق العالم ليله ونهاره ولقد كنت معه أتِّبعه اتِّباع الفصيل إثر أمه يرفع لي في كل يوم علماً من أخلاقه ويأمرني بالاقتداء به ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا يراه غيري ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإِسلام غير رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) وخديجة وأنا ثالثهما أرى نور الوحي والرسالة وأشم ريح النبوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدن وشفيعنا وشفيع ذنوبنا رسول الله ابو القاسم صلى الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام الخامس محمد ابن علي الباقر صلوات الله عليه واله
» مايكل هارت وعظمة الرسول صلى الله عليه وأله وسلم
» زيارةِ النّبيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم)
» جبل احد على شكل أسم سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم
» أحقاد قريش وبني أمية على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) و

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: