شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو جعفر العروس
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو جعفر العروس


عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى) Empty
مُساهمةموضوع: ( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى)   ( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى) Icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر - 11:54

ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى
( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى) 9rabi610
من ادعى الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى
" الناس ولايرونه وسائر أحواله (عليه السلام) في الغيبة " 1 - ج: خرج التوقيع إلى أبي الحسن السمري: ياعلي بن محمد السمري اسمع! أعظم الله أجر إخوانك فيك: فانك ميت ما بينك وبين ستة أيام فاجمع أمرك ولاتوص إلى أحد يقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبة التامة، فلا ظهور إلا بعد إذن الله تعالى ذكره، وذلك بعد طول الامد، وقسوة القلوب، وامتلاء الارض جورا، وسيأتي من شيعتي من يدعي المشاهدة، ألافمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة فهو كذاب مفتر، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ك: الحسن بن أحمد المكتب مثله (1).

بيان: لعله محمول على من يدعي المشاهدة مع النيابة وإيصال الاخبار من جانبه (عليه السلام) إلى الشيعة، على مثال السفراء لئلا ينافي الاخبار التي مضت وستأتي فيمن رآه (عليه السلام) والله يعلم.

2 - ك: أبي وابن الوليد، وابن المتوكل، وما جيلويه، والعطار جميعا عن محمد العطار، عن الفزاري، عن إسحاق بن محمد، عن يحيى بن المثنى، عن ابن بكير، عن عبيد بن زرارة قال: سمعت أباعبدالله (عليه السلام) يقول: يفقد الناس إمامهم فيشهدهم الموسم فيراهم ولايرونه

3 المظفر العلوي، عن ابن العياشي، عن أبيه، عن جعفربن أحمد عن ابن فضال، عن الرضا (عليه السلام) قال: إن الخضر شرب من ماء الحياة فهو حي لا يموت حتى ينفخ في الصور، وإنه ليأتينا فيسلم علينا فنسمع صوته ولا ترى شخصه وإنه ليحضر حيث ذكر، فمن ذكره منكم فليسلم عليه، وإنه ليحضر المواسم فيقضي جميع المناسك ويقف بعرفة فيؤمن على دعاء المؤمنين وسيؤنس الله به وحشة قائمنا (عليه السلام) في غيبته ويصل به وحدته (2).

4 ك: ابن المتوكل، عن الحميري، عن محمد بن عثمان العمري قال:

سمعته يقول: والله إن صاحب هذا الامر يحضر الموسم كل سنة، فيرى الناس ويعرفهم ويرونه ولا يعرفونه (3).
عبدالله بن جبلة، عن عبدالله بن المستنير، عن المفضل بن عمر قال: سمعت أباعبدالله (عليه السلام) يقول: إن لصاحب هذا الامر غيبتين إحداهما تطول حتى يقول بعضهم مات، ويقول بعضهم قتل، ويقول بعضهم ذهب، حتى لايبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير، لايطلع على موضعه أحد من ولده، ولاغيره إلا المولى الذي يلي أمره.
نى: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمدبن محمد، عن الحسين بن سعيد عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، وحدثنا القاسم بن محمد ابن الحسين بن حازم، عن عبيس بن هشام، عن ابن جبلة، عن ابن المستنير، عن المفضل عنه (عليه السلام) مثله.

5 - غط: بهذا الاسناد (1)، عن الفضل، عن ابن أبي نجران، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: لابد لصاحب هذا الامر من عزلة ولابد في عزلته من قوة، وما بثلاثين من وحشة، ونعم المنزل طيبة (2).

6- غط: ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن ابن معروف، عن عبدالله بن حمدويه بن البراء، عن ثابت، عن إسماعيل، عن عبدالاعلى مولى آل سام قال: خرجت مع أبي عبدالله (عليه السلام) فلما نزلنا الروحاء نظر إلى جبلها مطلا عليها، فقال: لي: ترى هذا الجبل؟ هذا جبل يدعى رضوى من جبال فارس أحبنا فنقله الله إلينا، أما إن فيه كل شجرة مطعم، ونعم أمان للخائف مرتين أما إن لصاحب هذا الامر فيه غيبتين واحدة قصيرة والاخرى طويلة (3).
7- غط: الفضل بن شاذان، عن عبدالله بن جبلة، عن سلمة بن جناح الجعفي، عن حازم بن حبيب قال: قال لي أبوعبدالله (عليه السلام): ياحازم إن لصاحب هذا الامر غيبتين يظهر في الثانية إن جاءك من يقول: إنه نقض يده من تراب قبره فلا تصدقه.

8- نى: علي بن أحمد، عن عبيدالله بن موسى العلوي، عن أحمد بن الحسين، عن أحمد بن هلال، عن ابن أبي نجران، عن فضالة، عن سدير الصيرفي قال: سمعت أبا عبدالله الصادق (عليه السلام) يقول: إن في صاحب هذا الامر لشبه من يوسف فقلت: لكأنك تخبرنا بغيبة أو حيرة؟ ما ينكر هذا الخلق الملعون أشباه الخنازير من ذلك؟ إن إخوة يوسف كانوا عقلاء ألباء أسباطا أولاد أنبياء دخلوا عليه فكلموه وخاطبوه وتاجروه ورادوه (1) وكانوا إخوته وهو أخوهم، لم يعرفوه حتى عرفهم نفسه، وقال لهم: أنا يوسف فعرفوه حينئذ فماينكر هذه الامة المتحيرة أن يكون الله عزوجل يريد في وقت (من الاوقات) أن يستر حجته عنهم، لقد كان يوسف إليه ملك مصر، وكان بينه وبين أبيه مسيرة ثمانية عشر يوما، فلو أراد أن يعلمه مكانه لقدر على ذلك (والله لقد سار يعقوب وولده عند البشارة تسعة أيام من بدوهم إلى مصر) (2).
فما تنكر هذه الامة أن يكون الله يفعل بحجته ما فعل بيوسف أن يكون صاحب المظلوم المجحود حقه صاحب هذا الامر يتردد بينهم ويمشي في أسواقهم ويطأ فرشهم، ولايعرفونه حتى يأذن الله له أن يعرفهم نفسه، كما أذن ليوسف حتى قال له إخوته: إنك لانت يوسف قال: أنا يوسف.

نى: الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن الحسين، عن ابن أبي نجران مثله.

دلائل الامامة للطبري: عن علي بن هبة الله، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن خالد البرقي، عن أبيه، عن فضالة مثله.

9- نى: ابن عقدة عن علي بن الحسن التيملي، عن عمرو بن عثمان، عن ابن محبوب، عن إسحاق بن عمار قال: سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد (عليهما السلام) يقول: للقائم غيبتنا إحداهما طويلة والاخرى قصيرة، فالاولى يعلم بمكانه فيها خاصة من شيعة، والاخرى لايعلم بمكانه فيها (إلا) خاصة مواليه في دينه.

10 - نى: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن محبوب عن إسحاق قال: قال أبوعبدالله (عليه السلام): للقائم غيبتان إحداهما قصيرة والاخرى طويلة (الغيبة) الاولى لايعلم بمكانه (فيها إلا خاصة شيعته، والاخرى لايعلم بمكانه فيها) إلا خاصة مواليه في دينه (1).

11 - نى: ابن عقدة، عن علي بن الحسن، عن ابن أبي نجران، عن علي بن مهزيار، عن حماد بن عيسى، عن إبرهيم بن عمر الكناسي قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: إن لصاحب هذا الامر غيبتين، وسمعته يقول: لايقوم (القائم)

و (لاحد) في عنقه بيعة.

12- نى: (ابن عقدة، عن) (2) القاسم بن محمد بن الحسين بن حازم، من كتابه عن عبيس بن هشام، عن ابن جبلة، عن سلمة بن جناح، عن حازم بن حبيب (3)

قال: دخلت على أبي عبدالله (عليه السلام) فقلت له: أصلحك الله إن أبواي هلكا ولم يحجا وإن الله قد رزق وأحسن فما ترى في الحج عنهما؟ فقال: افعل فانه يبرد لهما.

(1) تراه في الكافى ج 1 ص 240 وغيبة النعمانى ص 89 وهكذا ما يليها. وما جعلناه بين العلامتين ساقط عن الاصل المطبوع فراجع.

(2) صدر السند ساقط من الاصل المطبوع، وعبيس بن هشام هو عباس بن هشام أبوالفضل الناشرى الاسدى ثقة جليل القدر كثير الرواية. كره اسمه فقيل عبيس.

(3) كذا في المصدر ص 89 وفي الاصل المطبوع ص 143 " خارجة بن حبيب " وهو سهو لما يأتى في السند الاتى. *
ثم قال لي: يا حازم إن لصاحب هذا الامر غيبتين يظهر في الثانية فمن جاءك يقول: إنه نقض يده من تراب قبره فلا تصدقه.

13- نى: عبدالواحد بن عبدالله، عن أحمد بن رباح الزهري (1)

عن أحمد بن علي الحميري عن الحسن بن أيوب، عن عبدالكريم بن عمرو عن أبي حنيفة السائق، عن حازم بن حبيب قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): إن أبي هلك وهو رجل أعجمي وقد أردت أن أحج عنه وأتصدق فما ترى في ذلك؟ فقال:

افعل فانه يصل إليه، ثم قال لي: ياحازم إن لصاحب هذا الامر غيبتين وذكر الحديث الذي قبله سواء.

14- نى: بهذا الاسناد (2) عن عبدالكريم، عن العلاء، عن محمد، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه سمعه يقول: إن للقائم غيبتين يقال في إحداهما هلك، ولا يدرى في أي وادسلك.

15 - نى: بهذا الاسناد (3) عن عبدالكريم، عن أبي بكر ويحيى بن المثنى عن زرارة قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن للقائم غيبتين يرجع في إحداهما والاخرى لايدرى أين هو؟ يشهد المواسم، يرى الناس ولا يرونه.

بيان: لعل المراد برجوعه رجوعه إلى خواص مواليه وسفرائه أو وصول خبره إلى الخلق.

16 - نى: ابن عقدة، عن محمد بن المفضل بن إبراهيم بن قيس وسعدان بن إسحاق بن سعيد، وأحمد بن الحسن بن عبدالملك ومحمد بن أحمد بن الحسن القطواني قالوا جميعا: حدثنا الحسن بن محبوب، عن إبراهيم الخارفي (4)، عن

أبي بصير قال: قلت لابي عبدالله (عليه السلام): كان أبوجعفر (عليه السلام) يقول: لقائم آل محمد غيبتان إحداهما أطول من الاخرى؟ فقال: نعم، ولايكون ذلك حتى يختلف سيف بني فلان وتضيق الحلقة، ويظهر السفياني ويشتد البلاء ويشمل الناس موت وقتل يلجؤن فيه إلى حرم الله وحرم رسوله.

17 - نى: الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن إدريس، عن الحسن بن علي الكوفي، عن علي بن حسان، عن عبدالرحمن بن كثير، عن المفصل بن عمر قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن لصاحب هذا الامر غيبتين في إحداهما يرجع فيها إلى أهله، والاخرى يقال: في أي واد سلك، قلت: كيف نصنع إذا كان ذلك؟

قال: إن ادعى مدع فاسألوه عن تلك العظائم التي يجيب فيها مثله.

18 - نى ابن عقدة، عن القاسم بن محمد، عن عبيس بن هشام، عن عبدالله ابن جبلة، عن أحمد بن نضر، عن المفضل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن لصاحب هذا الامر غيبة يقول فيها " ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين ".

19 - نى: الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء عن (علي) أبي حمزة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أنه قال: لابد لصاحب هذا الامر من غيبة ولابد له في غيبته من عزلة، ونعم المنزل طيبة، وما بثلاثين من وحشة.

نى: الكليني، عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب الخزاز عن محمد بن مسلم مثله (1).
(بيان: في الكافي في السند الاول عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير (1)

والعزلة بالضم اسم الاعتزال، والطيبة اسم المدينة الطيبة، فيدل على كونه (عليه السلام) غالبا فيها وفي حواليها وعلى أن معه ثلاثين من مواليه خواصه إن مات أحدهم قام آخر مقامه).

20 - نى: عبدالواحد بن عبدالله، عن أحد بن محمد بن رباح، عن محمد بن العباس، عن ابن البطائني، عن أبيه، عن المفضل قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: إن لصاحب الامر بيتا يقال له: بيت الحمد فيه سراج يزهر منذ يوم ولد إلى يوم يقوم بالسيف لايطفى.

غط: محمد الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن عطاء، عن سلام بن أبي عميرة، عن أبي جعفر (عليه السلام) مثله للامانه (( من بحار الانوار))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( ادعاء الرؤية في الغيبة الكبرى وانه يشهد ويرى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامام الخميني وتكاملية الرؤية
» كردستاني: عدم التكافؤ بين بغداد وواشنطن ادعاء لا صحة له
» جون اونيل يشهد لعلي بن ابي طالب سبقه العلمي
» المؤامرة الكبرى على العقل فى بلاد المسلم
» مكتبة أمير المؤمنين الكبرى ، أكبرة مكتبة على الشبكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: