شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هجرة بني العروس واسبابها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو جعفر العروس
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو جعفر العروس


عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

هجرة بني العروس واسبابها Empty
مُساهمةموضوع: هجرة بني العروس واسبابها   هجرة بني العروس واسبابها Icon_minitimeالسبت 18 أغسطس - 23:18

في بداية القرن التاسع الهجري اى سنه 933 هجريه قاموا اولاد العروس زعماء عشائر العجرش والدغاغله بقتل حاكم الحويزه السيد المولى المشعشعي واجتمعت عليهم عشائر الحويزه بامرة الموالى وقاتلوهم واجلوهم الى العراق حيث تبعثرت العشائر المتحالفه مع الساده بني العروس انذاك وخفت نفسها في هور الحويزه ودخلت مع العشائر المجاوره لها واصبحت في تعدادها من تلك الفتره وخاصة بني طرف الطائيه واما اولاد العروس ذهبوا الى بغداد وتلاحقهم عشائر الحويزه المواليه للمشعشعين ولم تستطيع القبائل ان تحمي اولاد العروس الا والي بغداد العثماني فتقدموا قسم من اولاد العروس لمقاتله عشائر الحويزه المهاجمه عليهم ثأئرا للمولى المقتول حيث تقدموا اولاد العروس على شكل دفعات لرد المهاجمين لحمايه نسائهم واولادهم فعرفو بعجرش الدفعات فصفحت الكلمه الى دفافعه عجرش . ولهذا سموا قسما من اولاد العروس بالدفافعه والتفت حول بني العروس كثير من العشائر حينما استقروا واستملكوا كثر من الاراضي على نهر ديالى ومنطقه الصدريه ونطقه الكسره ونهر الخر المعروف بنهر الخير وجنوب شرق بغداد , فالتصق الاسم بكثير من العشائر التى تحالفت مع بني العروس في بغداد وهذه العشائر فيها من الخزاعل ومن شمر الثابت وبعد فترة من الزمن اي بدايه القرن الثامن عشر الميلادي قام والي بغداد العثماني وهو من المماليك بتنحيه بني العروس من مشيختهم على عشائر الدفافعه وقد نصبوا عليهم اسرة من عباده القيسيه فقاموا اولاد العروس بتكليف احد ابناء العشائر المتحالفه معهم بقتل سليمان باشا الصغير سنه 1810 م على الجانب الغربي من نهر ديالى.
في ايام عميد الساده بني العروس مير عبدالله ال حسين ابن العروس وعلى اثر قتل الوالي شكلت الحكومه العثمانيه حمله عسكريه على بني العروس والعشائر المتحالفه معهم لهذا دخلت العشائر المتحالفه مع العشائر المجاوره وذهبوا قيادة بني العروس وعادوا الى الشرق حيث انتشروا على ضفاف شط العرب وانتشروا ايضا في قرى العراق خافين انفسهم وذهب قسم منهم الى اراضي الاحواز الى قريه امبيطيحه وقريه السويمي في الحويزه وساذكر قسم من افخاذهم وحمائلهم .
1-(ال حسين )
ذراري مير عبدالله بن مير مونس بن عبدالله ال حسين اعقب ثلاثه اولاد هم الذين هربو من بغداد الى الشرق ويعرفون بالعجرش والدغاغله.
2-(ال وشاح) من ذراري مير حسن بن حسين الجد الجامع لال حسين واعقب اولاد ابرزهم غالب بن درنه بن وشاح ,
3-(ال كماش) وهم من الساده بني العروس يسكنون المغرب العربي في مدينه العيون والدخله ومنهم السيد محمد بن البشير بن الوالى العروسي .
4-(آل سلطان) سكنون البصره.
5-(آل زامل)وهم زعماء عشائر العجرش والدغاغله في العراق.
6-(آل سباهي)وهم من ذراري سلطان بن مير مهدي.
7-(ال مونس ال سالم )وهم يسكنون بغداد وعميدهم السيد حسن ابن السيد هادي بن السيد رحمن .
8-(ال ريحان)
9(البوسليم )
10-(ال عسكر)يسكنون الحله
11-(ال فليح)وعميدهم السيد عبد الرضا عكله
12-(ال عنفوص الجدوع)وهم من ذراري المير مهدي ابن السيد حسينوعميدهم السيد كريم كشكول محمد العنفوص .
المصادر/ 1عمدة الطالب للسيد ابن عنبه2موارد الاتحافالسيد عبد الرزاق كمونه3مطالع السعود لعثمان بنن سند البصري 4الحديقه البهيه 5 بحر الانساب لالسيد جعفر الاعرجي 6 عشائر العراق لعباس العزاوي 7 دليل الخليج ج ج لويمر
اضافه الى التواتر والشياع المتعارف لدى النسابه وكتاب التاريخ المحترمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو باقر
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو باقر


عدد الرسائل : 65
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/04/2007

هجرة بني العروس واسبابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هجرة بني العروس واسبابها   هجرة بني العروس واسبابها Icon_minitimeالأربعاء 19 سبتمبر - 22:40

قدم السادة ال عروس الى الحويزة في القرن التاسع الهجري وكانوا قبلها في مدينة الحائل وبعد قتل الضيغم في الحائل هاجروا الى جرجان وكرمان ومن ثم الى الحويزة واسقروا بها وبعدها قوية شوكتهم وحدثت مصادمات مع الدولة المشعشعية وقتل على اثرها المولى المشعشعي الملقب بالمولى سنة 933 هجري وغادروا على اثرها الى بغداد وبعد مصادمات مع الدولة العثمانية وقتل الوالى العثماني سليمان باشا الصغير حدثت حملة ضد السادة بنو العروس وغادروا قسم منها الى الحويزة وقسم الى البصرة وقسم اخفوا نسبعم في العراق وهذة نبذة عن الحويزة.
في سنة 820 هـ استولت دوندي بنت السلطان حسين الجلايري على الحُوَيزة والبصرة وواسط، وضُربت السكّة باسمها، ودُعي لها على المنابر في كُلّ الصلوات إلى أن ماتت سنة 822هـ، وأقيم مكانها ولدها أُوَيس، وهي من أصل مغولي (1).
وكانت الحويزة كباقي مدن الإقليم خاضعةً لحكم المغول، وكان الحاكم فيها حين ظهور المُشَعشِعين الشيخ جلال الدين بن الشيخ أبي الخير بن محمّد الجزري، كان يحكمها بالنيابة عن أبيه الحاكم العام في الإقليم المنصوب من قبل عبدالله سلطان بن إبراهيم بن أمير شاهرُخ بن تيمورلنك، فنازله المُشعشع وجَرَت بينهم معارك كانت نتيجتها استيلاء المشعشع على الحويزة وخروجها من سلطة المغول سنة 845 هجرية.
قال السيد علي بن السيد عبدالله الحويزي المشعشعي في كتابه « الرحلة المكّية » (2): أمّا الحويزة فلم تكن قبل المشعشعيين لحاكم منفرد، وكانت آجام قَصَب تسكنها مَعدَنة نيس وآل غزّي. وأقرب ما يكون إليها من ناحية الشرق « القيصرية » من أعمال الأهواز. وهي وإن خربت بخراب ( شلوا ) بكسر السدّ، لكن أخرجوا لها نهراً من شاطئ الكرخة، واعتمرت عليه واستمرت عامرة. وإلى الآن توجد فيها آثار قصور حتّى إن في الفترة بعد وفاة المرحوم السيد حيدر (3) ( سنة 1092هـ )، حَفَرَ علي بن نعمة نهرها الموجود الآن فأخرج منه أسباباً وسُفُناً راكسة.
سبب اختيار المشعشع الحويزة مقراً لإمارته
قال في الرحلة المكيّة: لمّا وصلت أخبار السيّد محمّد المشعشع إلى الشيخ ابن فهد، كتب الشيخ إلى الأمير منصور بن قبان بن إدريس العبادي كتاباً في استحلال دم السيّد المذكور ووجوب قتله وهو في الجواذر، فأحضره الأمير ( لكنّه تخلّص منه بالحيلة )، ثمّ انتقل إلى الحويزة بعد عدّة حوادث جرت بينه وبين أهل الجزائر. وقال السيّد ضامن بن شَدقَم المدني في كتابه « تحفة الأزهار »: « كانت الحويزة ( حين ظهور المشعشع ) بيوتها من القصب من غير طينٍ ولا حجر، وسُكّانها رعيّة للعبادي له عليه مُقَرَّر يأخذه منهم كل عام، فجاء عامله لاستيفاء مُقَرَّره فمنعه المشعشع، فوقع بينهم حرب فانكسر العبادي وانهزم مولّياً. ثم إن الأمير ناصر بن فرج العبادي عاود الكرّة على الحويز في أواخر سنة 861 هـ، عندما قُتِل المولى علي بن المشعشع. وفي هذه الكرّة أيضاً انتصر عليه المشعشع وأباد جيشه وشتّت شمله ».
ولهذه الانتصارات التي حقّقها المشعشع على أعدائه في الحويز أسباب، منها: جغرافيتها الخاصة التي جعلت للمشعشع حصناً منيعاً يحفظه من مداهمة العدوّ من الناحية الغربيّة، حيث يقع هُور الحويزة الممتد من القُرنة إلى العمارة والحويزة في بقعة تبلغ 58 كيلومتراً طولاً في 45، إلى 20 كيلومتراً عرضاً.
ويقول بعض الرحّالة الرومان في رحلته: بيوت الحويزة كُلّها من القصب إلا قلعتها فإنّها مُحكمَة حصينة تقع على جُرف هُور، وكان أهلها يفتحون الماء على أطرافها في الحروب فيعجز المهاجمون من الوصول إليها.
سعة الحويزة ومساحتها
كانت الحويزة يوم كانت عاصمة لإمارة المشعشعيين بلداً واسعاً مترامي الأطراف، قَدَّروا مساحتها آنذاك ( 15 ف 15 ) فرسخاً (4). وقدّرت بعض المصادر التاريخيّة طولها بـ ( 33 ) كيلومتراً وعرضها ( 18 ) كيلومتراً. كما أن طولها الجغرافيائي يقدَّر حسب الاصطلاح القديم بـ ( 48 درجة ) وأربع دقائق، وعرضها ثلاث درجات و ( 37 دقيقة ). وتنحرف قِبلتها عن نقطة الجنوب إلى الغرب 38 درجة و 13 دقيقة وثانية واحدة.
وكان نهر الكرخة يجري وسط الحويزة يسقي مزارعها وبساتينها، ثم يَشُقّ أرضها متّجهاً إلى الجنوب نحو شطّ العرب، ولهذا كانت تلك الأنحاء خصبة عامرةً، فاتّفق في سنة 1200هـ أن شَقَّ رجل اسمه هاشم ـ يقال أنه من موالي أمراء الحويزة ـ نهراً من الكرخة في أعالي الحويزة وسيّره إلى أرضه ومزارعه عُرف بنهر هاشم، فأخذ ذلك النهر يَعرض ويتّسع لرخاوة الأرض، وتدفَّق فيه الماء فانخفض في مجراه إلى الحويزة، فجفّت الفروع وأجدبت الأرض وظهر البوار والخراب، فعمل الحويزيّون سدّاً لنهر هاشم، وأعادوا الكرخة إلى مجراها الأوّل، ولكن بعد مُدّة هُدم ذلك السدّ، ففقدت الحويزة مكانتها الاقتصادية، وأخذت تنقص من أطرافها وتذوب تدريجاً فتفرّقت جماعتها. وقد ساعد على ذلك المعاركُ المتتالية فيها، حتّى أصبحت على ما هي عليه قبل الحرب العراقيّة. الإيرانية. يقول المتشرق ( لُردكُرزن ): كانت الحويزة مدينة مهمّة مزدحمة بالسكّان، لكنها تحوّلت إلى ناحية صغيرة بسبب سدّ الكرخة الذي هُدِم سنة 1837م وتسرّب الماء إلى الأهواز.
طريق التواصل بين الحويزة والبصرة
كان أهل البصرة يشدّون الأحمال في مسيرهم إلى الحويزة من « سحاب » وهي قصبة تابعة للقُرنة ونقطة استراتيجية مهمّة. وربما لجأوا في ساعة العُسرة إلى الحويزة، كما حدث سنة 1078م عندما هجم الجيش العثماني عليهم في البصرة والجزائر. كما كان أهل الحويزة يتردّدون على القرنة للتموين وتبادل البضائع.
إحداث الأبنية والقِلاع في الحويزة
قال المولى علي خان المشعشعي في كتابه « الرحلة المكّية »: أول مَن أحدَث البنايات والقلاع والضياع في الحويزة: السيّد محسن المعروف بالملك المحسن (5)، فبدأ بقلعة الحويزة المعروفة بالمدينة إلى الآن، وأنزل فيها ضبّاطاً وموضعاً له فيها أيضاً، وأنزل سباهية من أمّر انيس حولها وقبائلهم وطرشهم نواحيها، ثمّ بنى قلعة المشكوك وجعل فيها ضبّاطاً وموضعاً له فيها أيضاً، وأسكن جانبيها قبلةً وشرقاً أربعين ألف سباهي (6) معروف، والكلّ منهم أهل مضايف ومُقَرَّريات وخدم وتبعات، وهم من نيس وكربلاء وغيرهم، وأدار على الجميع مدينة حصين. ثم أضاف عليها قلعة على شاطئ الكرخة مقابلةً صدر « كمال آباد » وأسكنها ولديه عليّاً وأيوب، وهما أكبر أولاده. ثم أحدَثَ قلعة الداير المعروفة بـ ( أبو عمر )، وجعل فيها حرّاساً وضبّاطاً، وأنزل حولها من عساكر مَيامر كربلاء (7). وكان ينتقل بفصول السنة إليهنّ جميعاً؛ لكلّ فصل مكان لائق به. ثم بعد بناء الجميع وتتميم ما يحتاج إليه اختط مدينة متّسعة تجمع جميع عساكره وذخائره وأمواله وأسبابه وخزائنه، وهي المدينة الواقعة بين الشطَّين المسمّاة بالمحسنّية باسم بانيها، وهي الآن البلدة المحروسة المسكونة المحيطة بـ (بستان بو دليف ) من طرف القبلة على شاطئ « كمال آباد »، ثم مستديرة إلى الشاطئ الكبير وهو الكرخة إلى ( بُستان مثب ) المعروف بـ ( بستان ابن عكرش ) و ( قمير بن وادي ) من طرف الشعبانيّة، فعلّق عليها الدراويز والمحكمات، وعيّن فيها اثني عشر ألف من عسكره، ومسكنهم أبراجها ودراويزها ووسطها خالي التي هي الآن بين الشطَّين. وكان منبتها آنذاك طرفاء وغرباً وصريماً. أقول سُمّيت المحسنيّة نسبةً لبانيها الملك المحسن وتمييزاً عن الحارة القديمة المعروفة بالدبيسيّة أيضاً.
بناء قلعة في الحويزة على عهد المولى السيّد منصور
قال السيّد علي خان في كتابه ( الرحلة المكيّة ): وفي أيام السيّد منصور بن السيّد مطّلب ( حدود سنة 1048م ) تقدّم المولى السيّد منصور إلى الشاه بأن يُعمّر قلعةً في بيت حاكم الحويزة في المحسنية، لوقوعه بين الشطَّين، ويكون فيه عسكر من قِبَل الشاه، وتعهّد بمعاش العسكر، فوافق الشاه، وأعطِيت الحويزة للمولى منصور بعد إتمام بناء القلعة ووصول مستحفظها. وأخذ المولى يعطي المستحفظين كل سنة سبعمائة تومان، وهو أول حاكم توطّن المحسنيّة وبنى فيها البنايات. منها المنزل الذي تتداوله الحكّام إلى هذا التاريخ، وبنى الجامع المعروف فيها، والحمّام، والقهوة خانة، والأسواق على جانب النّهر. واتّصالها من الجامع إلى المكان يقال له: النقب من المدينة. وتسير السُّفن في ذلك النهر من ابتداء السوق إلى نهايته، وهو من القهوة خانة إلى خارج البلد. وكان خطّ المدينة بغاية الاستحكام، وانتقل السيد منصور من قلعة العبّاسيّة إلى المحسنيّة، فانتقل الناس معه من الحويزة ومن العباسيّة إلى المُحسنيّة.
ويظهر مما ذكره صاحب الرحلة أن الحويزة الموجودة الآن في هذا الزمان المعروفة بحويزة طينة هي غير الحويزة القديمة التي كانت مسكونة في العصر العباسيّ وما بعده إلى أيّام المغول، وأن الموجودة الآن تبعد عن الأولى بمسافة.
قال صاحب ( الرحلة : وكان السيد راشد ( قد عزم على نقل الناس من الحويزة إلى المحسنية، فشق عليه وعزموا على الفتنة، فانصرف عن ذلك وانتقل هو إلى مكانٍ بنى فيه قلعة سُمّيت العباسية ( باسم الشاه عباس الصفوي )، فسكنها السيّد راشد، وتفرّق المشعشعيُّون في زمانه؛ بعضهم سكن المحسنيّة، وبعضهم بقي في الحويزة، وأكثرهم انتقل معه إلى العباسية حتّى حكم المولى السيّد منصور فانتقل الجميع إلى المحسنيّة (9).
قبائل الحويزة إبان ظهور المشعشعيين
كان سكّان الحويزة عند ظهور المشعشعيين مَعدَنة من قبائل متبقّية هناك لترعى الإبل والجاموس بالقرب من مستنقعات الحويزة وأهوارها. ولما استفحل أمر المشعشعيين واتخذوها قاعدة لهم توجّهت نحوهم قبائل كثيرة، فأصبحت الحويزة غاصّة بالسكّان من قبائل شتّى؛ بعضها نَزَح من نجد، وبعضها من العراق، وبعضها من شمال الإقليم وسائر مُدنه. ومن أهمّ القبائل التي وردت الحويزة مع المشعشعيين في وقت واحد: بنو سالة وبنو أمطيط وكربلا والسلامات. قال في ( الرحلة المكيّة ): وعرب الحويزة ولواحقها مثل شريفي، ومراغي، وغزّاوي وعنقودي وإسحاقي وخميسي وخالدي... إلخ.
كانت بعض القبائل تسكن الحويزة فترةً ثم تتركها بسبب النزاع الذي كان يحدث بينها وبين قبيلة أخرى، كما كان آل غزّي ممنوعين من دخول الحويزة على عهد حاكمها المولى مبارك المشعشعي ( 998 ـ 1026 م ). ثم ظهرت في الحويزة قبائل أخرى وصار لها شأن بعد القرن الحادي عشر الهجري، مثل السواري، والدلامات، والفضول، ومزرعة، والباويّة، وبني لام، وعبادة وآل سلطان، وال عروس، وآل جمودي
__________________
قال امير المؤمنين علية السلام (لا تكن عبدا لغيرك فقد خلقك اللة حرا)
هجرة بني العروس واسبابها Progress
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو باقر
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو باقر


عدد الرسائل : 65
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/04/2007

هجرة بني العروس واسبابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هجرة بني العروس واسبابها   هجرة بني العروس واسبابها Icon_minitimeالسبت 22 سبتمبر - 0:55

السادة بنو الديباج المتواجدين في اصفهان وقسم منهم في الكويت ومن اعلامهم السيد ابو القاسم الديباجي وهو في دولة الكويت بالتحديد في مسجد الامام زين العابدين علية السلام وقد انتقلو من اصفهان الى النجف ومن ثم الى الكويت وعمود نسبهم هو



نسبه :


السيد الحاج أبو القاسم الديباجي (1) ابن الحاج السيد نصر الله (2) ابن الحاج السيد أحمد (3) ابن السيد محمد حسين (4) ابن السيد أحمد (5) ابن السيد مرتضى (6) ابن السيد حسين (7) ابن السيد زين الدين علي (Cool ابن السيد محمد جعفر (9) ابن السيد محمد محسن (10) ابن السيد محمد سعيد (11) ابن السيد عبد الكاظم (12) ابن السيد عبد الرضا (13) ابن السيد علي (14) ابن السيد بابا (15) ابن السيد أحمد (16) ابن السيد بابا (17) ابن السيد ركن الدين (18) ابن السيد جمال الدين (19) ابن السيد علي (20) ابن السيد حمزة (21) ابن السيد إسماعيل (22) ابن السيد محمود (23) ابن السيد محمد ( المعروف بجمشيد) (24) ابن السيد إسماعيل أبى البركات الحسيني المشهدي (25) ابن السيد حسين (26) ابن السيد محمد (27) ابن السيد حسين (28) ابن السيد أحمد (29) ابن السيد محمد (30) ابن السيد عزيز (31) ابن السيد حسين (32) ابن السيد محمد الأطروش (33) ابن السيد علي (34) ابن السيد حسين (35) ابن السيد علي (36) ابن السيد محمد الديباج (37) ابن الإمام أبى عبدالله جعفر الصادق (ع) ابن محمد بن علي ابن حسين ابن علي بن أبى طالب عليهم صلوات الله الملك الحق المبين وسلامه
__________________
قال امير المؤمنين علية السلام (لا تكن عبدا لغيرك فقد خلقك اللة حرا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جعفر العروس
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو جعفر العروس


عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

هجرة بني العروس واسبابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هجرة بني العروس واسبابها   هجرة بني العروس واسبابها Icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر - 8:46

مشكور اخي العزيز ابو باقر على المعلومات القيمه وعلى حماسكم لهذه القضيه وفقكم الله للخير
اخوك ابو جعفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو باقر
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو باقر


عدد الرسائل : 65
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/04/2007

هجرة بني العروس واسبابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: هجرة بني العروس واسبابها   هجرة بني العروس واسبابها Icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر - 10:19

مسرورين لعودتك الى المنتدى يابو جعفر العروس وننتظر منك المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هجرة بني العروس واسبابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ ال العروس الحسينيين
» تاريخ ال العروس الحسينيين
» اجازة امين نسب بني العروس
» السادة العروسيين في قصيدة
» نبذة مختصرة عن السادة بني العروس الحسينيين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: اهل البيت عليهم السلام :: انساب السادة-
انتقل الى: