عدد الرسائل : 48 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 21/02/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الثلاثاء 7 أغسطس - 19:57
كتاب جيد جزاك الله خير الجزاء اخي المؤلف
محمد النوراني عضو جديد
عدد الرسائل : 34 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 18/08/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي السبت 18 أغسطس - 22:19
يرجى عرض نماذج من الكتاب على صفحات المنتدى ليناقشها الأخوة المشاركون، وشكراً.
طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي السبت 18 أغسطس - 22:53
سنلبي اهي العزيز محمد طلبكم .. ونعلمكم ان هذا الكتاب ستصدره الشبكة في كتاب الكتروني خاص شكرا لمروركم الكريم
محمد النوراني عضو جديد
عدد الرسائل : 34 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 18/08/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الأحد 19 أغسطس - 9:22
لماذا لا يعرض علينا بعض صفحات الكتاب أو عرض موجز عنه، حتى يستفيد الجميع، مجرد إقتراح وشكراً.
طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الأحد 19 أغسطس - 23:00
هذه بعض صفحات الكتاب انقلها هنا تلبية لطلبكم اخي محمد ......................
الوضاعون واحاديثهم الموضوعة من كتاب الغدير للشيخ الاميني
السيد رامي يوزبكي كلمة المركز
لايمكن دراسة التاريخ واستخلاص النتائج والدروس والعبر منه مالم يتم الاعتماد علىمنهج علمي دقيق يفضي الى النتائج الصحيحة والمتوخاة من البحث. ومن ابرز خصائصهذا المنهج النظر الى وقائع التاريخ واحداثه كموضوعات خارجية يتم التثبت من صدقهااو عدمه من خلال البحث العلمي الصارم، والنظر المجرد من الاهواء والميول والمشاعر،وهو نفس المنهج الذي اتبعه القرآن الكريم وربى المؤمنين على الالتزام به وتطبيقه فنراهيدعو المؤمنين في آيات كثيرة الى التفكر في الوجود، والنظر في الكون والتمعن فيالاحداث الجارية واستخلاص العبر والدروس الصحيحة منها، كما نراه يذم التقليد فيالعقائد والافكار ويهاجم الرضوخ للاهواء والخضوع للميول ومشاعر الانتماء. وقد ابتليت الامة الاسلامية منذ صدر تاريخها الاول بالانحراف عن هذا المنهج والابتعادعن تبنيه والافادة من بركاته، وذلك في علاقاتها مع اهم مصدر لبناء الحياة الاسلامية بعدالقرآن الكريم ونعني به السنة النبوية الشريفة، فقد تعرضت سنة النبي الاكرم الى الاساءةوالتشويه من خلال مظاهر التلاعب الواسعة ومحاولات الوضع والدس الكبيرة التيتولى كبرها وباء باثمها اعداء الرسالة والرسول، فبعد ان يئس هؤلاء من الطعن بكتاب اللّهوالتلاعب به توجهوا الى الحديث النبوي يفرغون سمومهم ويبثون اضاليلهم، فسعىالكثير من هؤلاء الى استغلال الحديث النبوي لمرب سياسية او مذهبية او شخصية،وظهرت حركة الوضع التي عكست حال الفرقة والتمزق بين ابناء الامة الواحدة، كماعكست الابتعاد عما اراده وضحى من اجله صاحب الرسالة. ومع اشتداد الخلاف بين الفرق والمجموعات الاسلامية حاولت كل فرقة من هذه الفرقالانتصار لرايها وتوفير الغطاء الشرعي لموقفها من خلال الاستشهاد بسنة الرسول (ص)فازدادت لهذا حركة الوضع اتساعا وعمقا، فمن اعوزه الدليل من كتاب اللّه وافتقر الىالشاهد من كلام نبيه(ص) لجا الى وضع الاحاديث وانتحالها يسد بها نقص مذهبه وضعفرايه. ولم يقتصر الامر على وضع الاحاديث المكذوبة ونسبتها الى صاحب الرسالة، بل انهتعدى هذا الحد لتشتد المصيبة وطاة في اخفاء الاحاديث الصحيحة ونسبة قائلها الىالغلو والتشيع، وقد كانت هذه التهمة كافية لاسقاط من توجه اليه وافقاده اي اعتبار يجعلحديثه موضع الاهتمام او القبول، بل لقد وصل الامر حدا صار يتهم معه بالتشيع كل منروى احاديث في فضائل اهل البيت او اظهر الاهتمام بذكرها، فلقد (وصموا) النسائيبهذه التهمة لانه الف كتابا في خصائص اميرالمؤمنين (ع) كما اتهموا بالتشيع كلا منالحاكم وابا نعيم وابا حاتم وابنه، والطبري وغيرهم ممن لاشك في انتسابهم الى مذهبالعامة. ولا ريب ان قسما من هؤلاء المحدثين كان يتوسع في ذكر فضائل اهل البيت بدوافععلمية ومهنية، فهو يذكر في مصنفه ماصح عنده ان رسول اللّه (ص) قد قاله او قبله او اشاربه، كما انهم (او قسما منهم) كان يفعل ذلك تعبيرا عن مشاعر الاحترام والود التي يكنهالاهل البيت، وتعبيرا عن مشاعر الاستخفاف التي يحملها لشانئي العترة الطاهرةومبغضيهم، كما في موقف النسائي من احاديث الفضائل حين عوتب على كثرة الروايةفي فضائل علي واهل بيته وعدم ذكره اي فضيلة لمعاوية، فكان جوابه: لا اعرف لمعاويةفضيلة الا لا اشبع اللّه بطنه!
مركز الغدير الفصل الاول
ا ماهو الحديث الموضوع وما هي انواعه: الحديث الموضوع: هو الحديث المختلق المصنوع الذي رواه كذاب من كلامه او من كلام غيرهاو نسبه عمدا وافتراء الى النبي(ص)، وقد سمي موضوعا لانحطاط رتبته. فلا ينجبر اصله، وسمي حديثا من باب التجاوز، حسب دعوى من اختلقه. انواع الحديث الموضوع: 1 الوضع متنا: الموضوع متنا هو: ا كل حديث يختلقه كذاب من كلامه وينسبه الى النبي(ص) ب وكل حديث يرويه كذاب من كلام غيره وينسبه عمدا وافتراء الى النبي(ص) 2 الوضع سندا: وهو ماقد يتجاوز المختلق من وضع الحديث الى وضع السند، فيقوم بوضع سند للحديثالموضوع، وهذا الحديث ينتهي اما الى شيء من الاسرائيليات او يضع سندا لعبارة مدلولها منالحكم والامثال، او يضع سندا لحديث مختلق وفيه كلمات واهية او كلمات تدل على فضائللاناس او مجموعة او مدينة، او ترغيب او ترهيب، او حديث مختلق يكون سبة على اناس اومجموعة او مدينة. وهذه الاحاديث تكون دائما لصالح مجموعة او شخص معين. ب علامات الحديث الموضوع: كما عرفنا ان الوضع يكون متنا وسندا، فان الوضع في المتن له علامات نستطيع ان نميز بهاالحديث الموضوع عن غيره من الاحاديث الصحيحة. ومن هذه العلامات: 1 ان الحديث الموضوع ركيك اللفظ، بعيد كل البعد عن بلاغة الرسول الكريم. ومن هذا النوعحديث (لاتسبوا الديك فانه صديقي). 2 انه مخالف للعقل ولا يقبل اي تاويل كان. او مخالف للحسي المشاهد نحو: الباذنجان شفاء من كل داء. وحديث: ان سفينة نوح طافت بالبيت سبعا وصلت عند المقامركعتين. 3 الموضوع مخالف لدلالة القرآن القطعية، ولايحتمل التاويل، مثل الحديث الوارد في المدةالمتبقية من عمر الدنيا وقدروها بسبعة آلاف سنة، وهذا يتناقض مع آيات كثيرة من القرآنالكريم. 4 مخالف لما هو معروف ومجمع عليه، مثل: لو احسن احدكم ظنه بحجر لنفعه، وحديث: ولد الزنا لايدخل الجنة. 5 منح الاجور العظيمة والمقامات الرفيعة في الجنة على عمل زهيد، ووضع الوعيد والتهديدعلى مخالفة يسيرة، مثل من قال: لا اله الا اللّه خلق اللّه من تلك الكلمة طائرا له سبعون الف لسان،لكل لسان سبعون الف لغة يستغفرون اللّه له. 6 بعد الحديث الموضوع عن المنطق السليم. نحو: جور الترك ولا عدل العرب، ذلك لان المنطق السليم يقضي بان الجور مذموم من اي مصدر كان،والعدل محمود من اي مصدر كان منبعه. 7 مناقضته لواقع الاحوال وطبائع الاشياء: مثل مايروى عن انس بن مالك انه قال: دخلت الحمام فرايت رسول اللّه(ص) جالسا وعليه مئزرفهممت ان اكلمه، فقال: يا انس اني عزمت على دخول الحمام بدون مئزر، ويدل على بطلانالحديث ان الحمامات لم تكن معروفة في زمن النبي(ص). اما الوضع في السند فعلاماته: 1 ان يكون في سلسلة رواته مجاهيل لايعرفون. 2 قد يكون الرواة معروفين لكن فيهم الكذاب والوضاع. 3 قد يكون الرواة ثقات ولكنهم يغلطون، او يخلطون. 4 قد يكون الراوي اقر بوضعه للحديث، مثل اعتراف ابي عصمة نوح بن مريم الملقب بنوحالجامع، فانه اقر بوضعه عن ابن عباس احاديث في فضائل القرآن سورة سورة((1)). 5 ان يكون امكان تحقق الرواية ممتنعا، كان يروى الحديث عن شيخ او عن رجل توفي قبل انيولد الراوي او لم يثبت اللقاء بينهما. 6 يعرف الحديث الموضوع من معرفة احوال الراوي والدوافع النفسية التي حملته على الوضع. فقد وضع محمد بن الحجاج الثقفي حديث ((الهريسة تشد الظهر)) ولقد كان هو بائعا للهريسة، وماحدث لمدني ظريف حين جاء ابنه من الكتاب يبكي: فساله مالك؟ قال: ضربني المعلم، قال:لاضربنهم اليوم: حدثني عكرمة عن ابن عباس مرفوعا: معلمو صبيانكم شراركم اقلهم رحمةلليتيم، واغلظهم على المسلمين. ج متى بدا الوضع؟ بقيت السنة النبوية مصونة من التحريف والتزوير طيلة حياة رسول اللّه، وظلت هكذا في مناى عنكذب الكذابين وافتراء المفترين حتى ارتحاله(ص) الى الرفيق الاعلى، ولعل السبب في هذا الامريرجع الى عدة امور: احدها: احترام الصحابة لسنة الرسول وقوة تاثير الروح الدينية في نفوس المؤمنين في تلكالفترة. وثانيها: وجود رسول اللّه بين ظهرانيهم والخشية من ان يؤدي الكذب عليه الى فضح المفتري امامالملا، اما لكلام مباشر من الرسول او باخبار الوحي اياه(ص)، كما حصل في كثير من الموارد التيتدخل الوحي لاطلاع رسول اللّه عليها واخباره عن مغيباتها. وبعد وفاة الرسول اتجهت سياسة الخلفاء الى المنع من رواية الحديث والتشديد على تدوينه،وقد كانت حجتهم في هذا المنع هو الخشية من انصراف المسلمين عن القرآن الكريم وانشغالهمبالحديث وحده، مما اوجد فترة من السبات والانقطاع عن رواية الحديث وتناقله، كانت كافيةلان تختمر فيها بذور الوضع وتتهيا الارضية لعوامل الانحراف عن الرواية، وقد بقي هذا الوضعالى زمن امير المؤمنين حيث شجع(ع) المسلمين على كتابة الحديث وتدوينه، وكان يستحلف كلمن يروي حديثا انه سمعه من رسول اللّه(ص). غير ان هذا الامر لم يدم طويلا، فما ان قتل امير المؤمنين وانتقلت السلطة الى بني امية حتى بداتحركة وضع منظمة للحديث النبوي وانتحاله على رسول اللّه(ص)، وكان معاوية بن ابي سفيان هواول الحكام الذين فتحوا الطريق امام حركة الوضع الواسعة هذه، اذ بادر الى اغداق الاموال بلاحساب على الرواة والمحدثين الذين كانوا يضعون مايشاء من الاحاديث والروايات التي يعتقدانها تؤدي الى تعزيز (الحق) الاموي في السلطان من جهة، واخفاء فضائل اهل البيت واجتثاثالولاء من نفوس محبيهم من جهة اخرى. ولسنا بحاجة الى ذكر الامثلة في هذا الصدد فان تاريختلك الحقبة مليء باسماء الرواة الذين كانوا على استعداد لبيع حديثهم (ودينهم طبعا) مقابل ثمنيحدده (الخليفة) نفسه تبعا لاهمية الشخص ووضعه الاجتماعي من ناحية، واهمية المرويوحاجة الخليفة اليه من ناحية ثانية. اسباب الوضع: وازاء هذا الاضطراب في وقائع التاريخ واحداثه لايسع الباحث والمحقق سوى الحذر فيالتعامل مع هذه المعطيات وتوخي الدقة في معالجتها وعدم الرضوخ ل(السائد) او (الرسمي) منهذه المفردات، فالذين صاغوا هذه الاحداث وسجلوا مجرياتها بشر عاديون لايختلفون عنا فياهوائهم ورغباتهم، ولهم ضعفهم البشري واهتماماتهم التي لنا. فحين نلقي نظرة فاحصة على مظاهر الاضطراب والتشويش في مفردات تاريخنا ووقائعه سنجدان الاسباب التي ادت الى هذا التضارب والتناقض في تسجيلها ورصدها لاتختلف في مجملهاعن الاسباب التي يمكن ان تعزى لمظاهر التضارب والتشويش في احداث حاضرنا ووقائعه،فلمسجلي الاحداث جميعا قديمهم ومعاصرهم دوافعهم البشرية لهذا التحريف واسبابهمالخاصة التي تدعوهم لهذا التشويه مع الاحتفاظ طبعا بالفارق التاريخي والزمني بين الحالين،وسوف نستعرض لاحقا جانبا من الاسباب التي ادت الى هذا الاضطراب، وهي: 1 ضعف الملكات الفطرية لرواة الحادثة ومدونيها: فهؤلاء الرواة يتفاوتون في قابلياتهم الطبيعية علىالاحتفاظ بتفاصيل الواقعة ودقائق الرواية ومن ثم نقلها الى الاخرين بدقة ووضوح، فقد يعجزالشاهد عن نقل الحادثة بكل جوانبها فينسى جزءا او اكثر منها، ثم يضطر لمللء الفجوات فيالرواية بما يفترض انه الصحيح او المناسب لسياقها، وقد لايتخذ هذا التبديل في الاحداث شكلاواعيا او مقصودا بشكل مباشر، بل ان الراوي قد يعتقد ان ماينقله عن الواقعة ويذكره عنها هوالحاصل حقا، وانها وقعت كما يرويها هو وينقل تفاصيلها. ويتصل بهذا العامل امر آخر وهو عامل الكبر والاختلاط في آخر العمر بالنسبة للراوي، اذ كثيرامايؤثر هذا الامر على ذاكرة الراوي وقدرته على الرواية والنقل الدقيق. 2 عامل الاغراء بالمال والنفوذ وغيرهما: وهو عامل شديد التاثير في توجيه التاريخ وصياغته بالشكلالذي يرتضيه ويريده اولو القوة من الحكام واصحاب النفوذ، ففي كل عصر وزمان تجد صنفينمن الناس، صنفا يمتلك عناصر القوة واسباب النفوذ من المال والسلطان والجاه، ومستعدا للعطاءبلا حدود من اجل الحفاظ على عناصر القوة هذه، وصنفا يعيش في ظل هؤلاء وعلى فتاتموائدهم، وهو على استعداد للتخلي عن كل القيم والمبادىء، وتزييف كل الحقائق والوقائع مناجل ان يبقى محتفظا بما يلقيه اليه الاقوياء من المال الحرام او المتع الرخيصة. ولعل مانشاهده في زماننا هذا من مظاهر الكذب والتزييف والتضليل التي تطلقها وسائل الاعلاموتتبنى نشرها وبثها بين صفوف المتلقين يقرب الى اذهاننا جانبا من دوافع الوضع المتعمدللحديث النبوي وانتحاله على رسول اللّه(ص).
ابو كوبال مشرف
عدد الرسائل : 37 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 25/06/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الإثنين 27 أغسطس - 18:01
نشكر السيد مدير الموقع لنشر هذا الكتاب وهنا يجب ان نقدم التهاني والتبريكات للاخ رامي اليوزبكي بنشره هذا الكتاب الذي يبين فيه حقائق الاسلام الصحيحه ويكشف الاباطيل التي دخلت الي السنه النبويه الشريفه واسبابها واهدافها ولكي اكون وفيا لهذا الرجل وجهوده الطيبه في اغناء مكتبه اهل البيت بمثل هذا الكتاب احب ان ابين للزملاء جانبا من حياه هذا الرجل المجاهد في خدمه مبدا ء اهل بيت رسول الله . كنيته . السيد رامي اليوزبكي الموصلي ولد في الموصل في اوائل السبعينات من اب مسلم طيب الاخلاق علم اولاده منذ الصغر مبادئ الاسلام وكان عمره لم يجاوز السابعه وهو يصلي ويصوم وهو من المذهب الحنفي دراسته . دخل المدرسه في الموصل واكمل فيها دراسه المراحل كلها حتي تحرج من جامعه الموصل من كليه الاداب قسم اللغه العربيه . كان الرجل وهو طفلا يهتم بالامور الادبيه وكان يحاول كتابه القصص القصيره وهو في عمر الحاديه عشره. وقد ساعده اهتماماته الادبيه لاحقا في الولوج في دراسه المذهب الجعفري . ان هذا الرجل لم يتوقع يوما ان يكون له علاقه بالمذهب الجعفري لا من قريب او بعيد ولكن رغم ارادته و بمشيئه من الله فقد وجد نفسه يوما انه في جو اسلامي يختلف عما كان هو عليه وهنا بدا الصراع الكبير بين الذات والحقيقه وهو من اصعب الامور وغاص في دراسه فقه المذهب الجعفري وخرج وهو من اشد المناصرين لمذهب اهل البيت . وقد الف عده كتب في المذهب الجعفري ويظهر ان هذا كتابه الاول ولازالت بقيه الكتب في واقع المخطوطات وهو كان بحاجه الي من يساعده في نشر كتبه لضعف حالته الماديه ويظهر ان الله قد افرج عنه الوضع المادي الصعب او ربما ساعده في الطبع احد المسلمين الغياري في طبع هذا الكتاب . وعلي كل حال نبارك للاخ رامي هذا الاصدار ونامل ان نري بقيه كتبه مطبوعه وهو في اتم صحه وعافيه
عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 28 أغسطس - 9:47 عدل 1 مرات
طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الثلاثاء 28 أغسطس - 1:34
الاخ ابو كوبال المحترم
شكرا على مروركم الكريم .. هذا الكتاب هو من ضمن الكتب التي ستصدرها الشبكة في كتاب الكتروني خاص وسيتم نشره في مجلة العراق الالكترونية ايضا .. كما ستجري شبكة شيعة الموصل لقاءا خاصا مع الاخ رامي ابو السجاد ضمن برامج شهر رمضان الكريم
ومن الجدير ذكره ان الاخ رامي هو عضو في شبكة شيعة الموصل وله بعض المساهمات فيها
مع فائق تحياتي
ابو كوبال مشرف
عدد الرسائل : 37 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 25/06/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الثلاثاء 28 أغسطس - 9:37
شكرا لهذا التوضيح نتمي لكم دائما الموفقيه في كل مل تقومون به ويحفظكم الله من كل سوء ومن مكر الماكرين ويرعاكم برحمته ولطفه
ابو كوبال مشرف
عدد الرسائل : 37 العمر : 54 تاريخ التسجيل : 25/06/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الثلاثاء 28 أغسطس - 10:13
ارجو الاعتذار من الاخ رامي لانني قد اختلطت عندي الامور وقد كنت اقصد المستبصر ابو سجاد السيد جمال اليوزبكي وهو صديق الدرب للسيد رامي اليوزبكي حيث ان اسم العائله قد اوهمتني بين الشخصين وارجو المعذره من القراء والسيد مدير الموقع وارجو من الاخ مدير الموقع ان يتصل بالسيد جمال اليوزبكي عن طريق السيد رامي اليوزبكي واتوقع انه علي علم بعنوانه وان السيد جمال اليوزبكي من المستبصرين الذين ابدعوا في فلسفه المذهب الجعفري ودراستها وله مؤلفات كثيره يمكن ان يستفاد منها الموقع والاخوان القراء والمتابعين لهذا الموقع
طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الجمعة 31 أغسطس - 10:29
الاخ العزيز ابو كوبال حاولت الاتصال بالاستاذ والصديق العزيز جمال اليوزبكي ومعرفة مكان اقامته .. وعندما احصل على عنوانه سنستفاد منه ومن كتاباته القيمة .. وسيكون من اسرة شبكة شيعة الموصل حتما .. مثلما اصبح الاستاذ رامي من اسرة الشبكة ..
Almohajeer مشرف
عدد الرسائل : 17 العمر : 60 تاريخ التسجيل : 11/05/2007
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الخميس 20 سبتمبر - 21:06
السلام عليكم سيدنا الغالي تلفون ابو سجاد الفاطمي هو 0098251- في قم المقدسة خادمكم رامي
mmohamad_reda عضو جديد
عدد الرسائل : 29 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الثلاثاء 4 مارس - 21:37
الشكر لكم
طلال النعيمي المدير العام
عدد الرسائل : 1810 العمر : 66 تاريخ التسجيل : 31/12/2006
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الأربعاء 3 سبتمبر - 22:26
شكرا للاخوة الاعزاء على مرورهم الكريم
موالي عضو جديد
عدد الرسائل : 18 العمر : 67 تاريخ التسجيل : 11/04/2008
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي الخميس 4 سبتمبر - 20:25
بارك الله بجهودك أخي السيد طلال ووفقك في خدمة اهل البيت النبوي .رمضان كريم وكل زوار ومنتسبي الشبكة بخير.
w99wksa عضو جديد
عدد الرسائل : 15 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 22/09/2008
موضوع: رد: كتاب للاخ رامي اليوزبكي السبت 27 سبتمبر - 1:58