اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim aly awaly
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 21
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

مُساهمةموضوع: لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز   الأحد 3 أبريل - 5:28

روى ابن الحجر في الصواعق المحرقة له قال روى ابن السمان أن أبا بكر قال له ـ أي لعلي (عليه السلام)ـ سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لا يجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز. (ص) 78

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبي طالب على الفردوس وهو جبل قد علا على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه تنفجر أنهار الجنة وتتفرق في الجنان، وهو جالس على كرسي من نور يجري بين يديه التسنيم فلا يجوز أحد الصراط الا ومعه برائة بولايته وولاية أهل بيته يشرف فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار. (الخوارزمي في مقتل الحسين عليه السلام ج2 ص 39 )و أخرجه الحمويني الشافعي في فرائد السمطين ج1 ص 54 وأخرجه المحب الطبري الشافعي في الرياض النضره ج2 ص 173 ص177 ص244
أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخهج3 ص161
واخرجه ابن المغازلي الشافعي في كتابه المناقب، وأبو بكر بن شهاب الدين الشافعي في رشفة الصادي، وروى الحديث جماعة من الصحابة غير أبي بكر كابن عباس وابن مسعود.

2_«على قسيم الجنة والنار»

اخرج الخوارزمي الحنفي في مناقبه بحذف أسانيده عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال قال رسول الله يا علي انك قسيم الجنة والنار وانك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.

3 -(لو اجتمع الناس على حب علي (عليه السلام)) «ما خلق الله النار»

اخرج القندوزي الحنفي في ينابيع المودة عن الهمداني الشافعي عن عمر بن الخطاب قال قال النبي (صلى الله عليه وآله) لو اجتمع الناس على حب علي بن أبي طالب لما خلق الله النار.

الخوارزمي في كتابه مقتل الحسين ج 2 ص 38 فانه اخرج هذا الحديث بسنده عن ابن عباس انه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لواجتمع الناس على حب علي بن أبي طالب لما خلق الله النار ومنهم: محمد صالح الحنفي في كتابه الكوكب الدري ص 122 عن عمر بن الخطاب قال قال النبي (صلى الله عليه وآله) لو اجتمع الناس على حب علي بن أبي طالب لما خلق الله النار.

4 -(أقرب الناس من رسول الله علي (عليه السلام))
أخرج الخوارزمي الحنفي بسنده عن الشعبي قال نظر أبو بكر إلى علي بن أبي طالب مقبلاً فقال من سره أن ينظر إلى أقرب الناس من رسول الله (صلى الله عليه وآله)وأجودهم منزلة وأعظمهم عند الله عناء وأعظمهم عليه فلينظر إلى هذا وأشار إلى علي بن أبي طالب لانى سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: انه لرؤف بالناس، وانه لاواه حليم. واخرجه المتقى الحنفي في كنز العمال ج 6 ص 393 من مستدرك الحاكم، وأخرجه المحب الطبري الشافعي في الرياض النظرة ج 2 ص 16، وغيرهما مع اختلاف يسير في اللفظ.

5_قول النبي (صلى الله عليه وآله) (ياعلي يدك في يدي تدخل الجنة معي)

اخرج المحب الطبري في ذخائر العقبى عن عمر أنه قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يا علي يدك في يدي تدخل معي في يوم القيامة حيث ادخل.

واخرجه المتقي في كنز العمال ج 6 ص 159 من تاريخ ابن عساكر ومن فضائل الصحابة لابي نعيم، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات.

ولقد أخرج هذا الحديث وما بمعناه جماعة من علماء السنة منهم: الگنجي الشافعي في كفاية الطالب ص 76 وهذا لفظه بحذف السند عن أنس قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يؤتى يوم القيامة بناقة من نوق الجنة يا علي فتركبها وركبتك مع ركبتي وفخذك مع فخذي حتى تدخل الجنة.

«ثم قال» قلت هكذا رواه الحافظ في فضائله، وأخرج حديثاً آخر بعد هذا الحديث عن عمر أيضاً وهذا نصه بحذف السند عن سالم عن ابن عمر قال لما طعن عمر وامر بالشورى قال ما عسى أن يقولوا في علي سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)يقول: ياعلي يدك في يدي يوم القيامة حتى تدخل حيث ادخل.

«ثم قال» قلت هذا حديث حسن عال فيه فضيلة سامية ورتبة عالية لعلي(عليه السلام)قال العلامة العسكري في كتابه مقام الامام ص 24 وردت أحاديث كثيرة بطريق علماء السنة في أن علياً (عليه السلام) مع النبي (صلى الله عليه وآله) في الجنة منها ما في ذخائر العقبى ص 89 عن زيد بن أرقم ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي أنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي ثم تلا ـ اخواناً على سرر متقابلين ـ اخرجه أحمد في المناقب وفي ذخائر العقبى ص 90 عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي اما ترضى انك معي في الجنة والحسن والحسين وذرياتنا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرياتنا وأشياعنا عن ايماننا وعن شمائلنا اخرجه أحمد في المناقب.

6_(قول النبي (ص) علي مني كمنزلتي من ربي)

ذكر ابن الحجر في الصواعق المحرقة له قال اخرج ابن السمان في كتابه ـ الموافقة ـ عن ابن عباس قال لما جاء أبو بكر وعلي لزيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله) بعد وفاته بستة أيام قال علي لابي بكر تقدم اي في الدخول إلى الحجرة التي فيها القبر الشريف فقال أبو بكر لا اتقدم رجلاً سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول فيه علي مني كمنزلتي من ربي.

واخرج هذا الحديث كثير من علماء السنة في كتبهم منهم: المحب الطبري الشافعي في ذخا العقبى ص 64 وفي الرياض النظرة ج 2 ص 1

7_«إن الله جعل لاخي علي بن أبي طالب»«فضائل لا تحصى»

روى الگنجي الشافعي في كفاية الطالب بسنده عن الصادق (عليه السلام) عن علي بن الحسين عن أبيه أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ان الله جعل لاخي علي بن أبي طالب فضائل لا تحصى كثرة فمن ذكر فضيلة من فضائله مقراً بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقى لتلك الكتابة رسم ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع ومن نظر إلى كتاب فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر. ثم قال النظر إلى أخي علي عبادة وذكره عبادة ولايقبل الله ايمان عبد الا بولايته والبرائة من أعدائه

8_قول النبي (صلى الله عليه وآله)«أنا سلم لمن سالم أهل هذه الخيمة»

اخرج الخوارزمي الحنفي بسنده عن يونس بن سليمان التميمي عن أبيه عن زيد يثيع قال سمعت أبابكر يقول: رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) خيم خيمة وهومتكي على قوس عربية، وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)يامعشر المسلمين أنا سلم لمن سالم أهل هذه الخيمة، وحرب لمن حاربهم وولي لمن والاهم، وعدو لمن عاداهم، لا يحبهم الا سعيد الجسد طيب المولد. ولا يبغضهم الا شقي الجد ردي الولادة. قال فقال رجل لزيد يا زيد أنت سمعت أبا بكر يقول هذا قال اي ورب الكعبة.

وقد اخرج الحديث عبدالله الحنفي في كتابه ارجح المطالب ص 309 وقال اخرجه المحب الطبري الشافعي في الرياض النظرة.

9_قول النبي (صلى الله عليه وآله)«نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد»

روى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة عن مودة القربى للهمداني الشافعي فانه اخرج بسنده عن أبي وائل عن ابن عمر قال كنا إذا أعددنا أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) قلنا أبو بكر وعمر وعثمان فقال رجل يا أبا عبد الرحمن فعلي ما هو قال علي من أهل بيت لا يقاس به أحد هو مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في درجته ان الله يقول: (الذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بأيمان الحقنا بهم ذريتهم) ففاطمة مع رسول الله(صلى الله عليه وآله)في درجته وعلي معهما.

قال العلامة العسكري في كتابه مقام الامام ان لقول بن عمر علي من أهل بيت لا يقاس به أحد شواهد ومؤيدات كثيرة من كلام النبي (صلى الله عليه وآله) ومن كلام غيره من علماء السنة والامامية منها ما في ذخائر القصبى للمحب الطبري الشافعي ص 17 فانه قال تحت عنوان ـ انهم لا يقاس بهم أحدـ قال وعن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد.

وقد أخرج هذا الحديث عبيد الله الحنفي في ارجح المطالب ص 330 اخرج حديثاً نحو ما في ذخائر العقبى غير أنه قال اخرجه ابن مردويه في المناقب وفيه أيضاً ص 330 قال قال علي (عليه السلام) على المنبر نحن أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا يقاس بنا أحد.

أخرجه الديلمي في فردوس الاخبار وفي ينابيع المودة ص 253 بعد نقله الحديث المنقول عن إبن عمر قال سأل عبد الله بن حنبل (أباه) عن التفضيل فقال أبو بكر وعمر عثمان ثم سكت قال عبدالله قلت يا أبة أين علي بن أبي طالب قال هو من أهل بيت لا يقاس به هؤلاء.

واخرج الحديث المتقي الحنفي في كنز العمال ج 6 ص 218

من فردوس الاخبار الديلمي قال نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد.
يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim aly awaly
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 21
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز   الأحد 3 أبريل - 5:29

تابع :


10 -قول النبي (صلى الله عليه وآله)«هذا علي أخي وخليفتي ووارث علمي»

روى الترمذي الحنفي في الكوكب الدري عن عمر أنه قال لما عقد رسول الله (صلى الله عليه وآله) المواخاة بين أصحابه قال هذا علي أخي في الدنيا والاخرة وخليفتي في أهلي ووصيي في أمتي ووارث علمي وقاضي ديني ماله مني ومالي منه نفعه نفعي، وضره ضري من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني.

واخرج القندوزي الحنفي في ينابيعه نص 251 نحوه.

أقول: ان عمر اعترف بأن علياً وصي رسول الله في امته وخليفته في أهله، وقد روى بمضمون هذا الحديث عن النبي (صلى الله عليه وآله) أحاديث كثيرة تزيد على المأتين وقد جمعنا كثيراً منها في كتابنا (الشيعة وحجتهم في التشيع) فليت عمر مع اعترافاته الكثيرة المروية في كتب القوم لم يأت بأعمال تضر بالنبي وآل بيته الميامين عليهم السلام كتهجمه على بيت فاطمة وجمعه الحطب لاحراقه واكراهه علياً على البيعة وغير ذلك مما صدر عنه تعمداً بحق من اوصى الله تعالى بهم بقوله: «قل لا اسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى» وكذا رسول الله (صلى الله عليه وآله) بقوله: اوصيكم الله في أهل بيتي فانهم وديعتي فيكم افيليق بعمر أن يأتى بمثل هذه الاعمال التي تسيء إلى الله ورسوله على ماهم عليه من رفعة المقام وعلو الشأن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

11 -قول النبي (صلى الله عليه وآله)«علي أفضل من أتركه بعدي»

روى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة عن مودة القربى للهمداني الشافعي عن ابن عمر (رضي الله عنه) قال مر سلمان الفارسي وهو يريد أن يعود رجلاً ونحن في حلقة وفينا رجل يقول لو شئتم لانبأتكم بأفضل هذه الامة بعد نبيها وأفضل من هذين الرجلين أبي بكر وعمر فسئل سلمان فقال أما والله لو شئت لانبأتكم بأفضل هذه الامة بعد نبيها، وأفضل من هذين أبي بكر وعمر ثم مضى سلمان فقيل له يا أبا عبدالله ما قلت قال دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو في غمرات الموت فقلت يا رسول الله هل اوصيت؟ قال: يا سلمان أتدري من الاوصياء؟ قلت: الله ورسوله أعلم قال: فان آدم كان وصيه شيث، وكان أفضل من تركه من بعده من ولده وكان وصي نوح سام، وكان افضل من تركه بعده. وكان وصي موسى يوشع وكان أفضل من تركه بعده (وكان وصي سليمان آصف بن برخيا وكان أفضل من تركه بعده) وكان وصي عيسى شمعون ابن برخيا وكان أفضل من تركه بعده، واني اوصيت إلى علي وهو أفضل من أتركه بعدي.

وقد روى مثل هذا الحديث الترمذي الحنفي في الكوكب الدري ص 133 بل قد ورد مثل هذا الحديث في روايات عديدة مروية في كتب علماء السنة عن عمر وعن ابن عمر فراجع.
فظهر من هذا الحديث وغيره من الروايات العديدة التي قدمنا جملة منها ان كل نبي من الانبياء الماضين كان له وصي معين من قبل الله ولا يجوز لنبي أن يموت ولم يوصِ لاحد ويترك شرعه مهملاً تتجاذبه الاهواء وكذلك رسول الله(صلى الله عليه وآله)لابد وان يكون قد اوصى الاترى أنه قد استوزر علياً يوم الانذار ويوم الغدير وغيرهما من المواقف العديدة المسجلة في كتب التواريخ والسير وحتى في مرض موته دعا القوم لان يكتب كتاباً لن يضلوا بعده أبداً فابى عليه عمر بقوله ان نبيكم ليهجر وقوله عندنا كتاب الله حسبنا فكأن الرسول لا يعلم ان كتاب بينهم.

ولو ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) ترك الوصاية لكان مخالفاً لمن قبله من الرسل والانبياء، انظر كيف عرف سلمان في هذا الحديث وغيره. ان تعيين الوصي للانبياء كان واجباً ولذلك عينوا اوصيائهم بأمر الله تعالى لا من عند أنفسهم لان النبي والوصي والامام لا يجوز اختياره لاحد لقصورهم عن معرفة من هو لها أهل فاختيار النبي والوصي والامام موكول إلى الله لا لغيره لانه العالم بالسرائر وما تكن في الصدور لقوله تعالى: (ما كان لهم الخيرة من أمرهم، «ولكن» فيا لله وللصحيفة فتأمل وانصف ان كنت حراً.

12_قول النبي (صلى الله عليه وآله)«لا تحصى فضائل أبي الحسن (عليه السلام)»

روى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة من مودة القربى للهمداني الشافعي بسنده عن عمر بن الخطاب رفعه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لو أن البحر مداد والرياض أقلام والانس كتاب والجن حساب ما أحصوا فضائلك يا أبا الحسن.

وأخرج الخوارزمي الحنفي في المناقب والگنجي الشافعي في كفاية الطالب عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لو ان الغياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والانس كتاب ما احصوا فضائل علي بن أبي طالب.

13 -قول النبي (صلى الله عليه وآله) «خير رجالكم علي بن أبي طالب (عليه السلام)»

روى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة عن مودة القربى للهمداني الشافعي بسنده عن ابن عمر رفعه إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: خير رجالكم علي بن أبي طالب. وخير شبابكم الحسن والحسين، وخير نسائكم فاطمة بنت محمد.

أقول وقد أخرج علماء السنة هذا الحديث أو ما بمعناه في كتبهم وأخرج المتقى الحنفي في كنز العمال ج 6 ص 159 عن ابن عباس انه قال قال رسول الله(صلى الله عليه وآله)علي خير البشر.

وذكر محدث العراق ومؤرخها عن زر عن عبدالله عن علي قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من لم يقل علي خير الناس كفر.

وفي رواية عن حذيفة قال سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: علي خير البشر. من أبى فقد كفر، هكذا رواه الحافظ الدمشقي في كتاب التاريخ عن الخطيب الحافظ وزاد في رواية عن جابر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) علي خير البشر، فمن أبى فقد كفر.

وفي رواية محدث الشام لا يبغضه الا كافر، وفي رواية لعائشة عن عطاء قال سألت عائشة عن علي فقالت ذاك خير البشر لا يشك فيه الا كافر.

ثم قال: قلت هذا ذكره الحافظ ابن عساكر في ترجمة علي (عليه السلام) في تاريخه في المجلد الخمسين لان كتابه مائة مجلد فذكر منها ثلاث مجلدات في مناقب علي(عليه السلام)

يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim aly awaly
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 21
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز   الأحد 3 أبريل - 5:30

تابع:



14_قول النبي (صلى الله عليه وآله)«من أحب علياً قبل الله منه صلاته وصومه وكان مع النبيين في درجتهم يوم القيمة وخيرٌمن عبادة سنة

أخرج الخوارزمي في مناقبه بسنده عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أحب علياً قبل الله منه صلاته وصيامه وقيامه واستجاب دعاؤه، ومن أحب علياً اعطاه الله بكل عرق في بدنة مدينة في الجنة. الا من أحب آل محمد أمن الحساب والميزان والصراط. الا ومن مات على حب آل محمد فأنا كفيله بالجنة مع الانبياء. الا ومن ابغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه آيس من رحمة الله.

وروى محمد صالح الحنفي في كتابه الكوكب قال: روى عن عمر بن الخطاب قال قال النبي (صلى الله عليه وآله) من أحبك يا علي كان مع النبيين في درجتهم يوم القيامة ومن مات يبغضك فلا يبالي مات يهودياً أو نصرانياً.
وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أحاديث كثيرة ذكر فيها فوائد حب الامام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ومضار بغضه فيأرجح المطالب لعبيد الله الحنفي قال روى ابن مسعود أنه (صلى الله عليه وآله) قال حب آل محمد يوماً خير من عبادة سنة ومن مات عليه دخل الجنة وفي «كنز العمال» للمتقى الحنفي قال نقلاً من المعجم الكبير للطبراني والتاريخ الكبير لابن عساكر عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) اوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب فمن تولاه تولاني، ومن تولاني تولى الله، ومن أحبه أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل.

اعلم أن المحبة الواردة في هذا الحديث وأمثاله ليست بالمحبة المعلومة المتعارفة إذ هي حاصلة لعلي وبينةً كتاباً وسنة. بل المراد منها المحبة المقرونة بالولاية العامة، وظاهر ان من قدم على محبوبه عدوه كانت محبته كاذبة فاسدة وهذا واضح لا خفاء فيه لدى كل متدبر منصف فالرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) لا يعني لهذا الحب الحب المتعارف فحسب بل عني بالمحبة الواردة في هذا الحديث الحب المشفوع بالولاية دليلنا على تلك الاحاديث الكثيرة الواردة عن صاحب الرسالة(صلى الله عليه وآله)في الحث والتحريض على حب آل البيت وولائهم فواجب عيني على كل مكلف أخذه بأحكام دينه أصولاً وفروعاً عمن نص عليهم رسول الله (صلى الله عليه وآله)لعصمتهم إذ غير المعصوم غير صالح لهذا الامر العظيم والعبأ الثقيل لثبوت الخطأ منه لان المقرر في علم الاصول إذا انتفت العصمة ثبت الخطأ والصواب ولربما افتى بقضية واجبة بالعكس (كما حدث لعمر أيام خلافته غير مرة) وهذا لا يجوز التمسك به تمسكاً عاماً، وبهذا ثبت لدينا ان الامام يجب أن يكون منصوصاً عليه من الله الذي يعلم السر وأخفى والرسول المعصوم لا يوصي غير المعصوم لانه مأمور عن الله تعالى ولا ينطق عن الهوى وسيأتيك مايثبت العصمة قريباًانشاءالله.


15 -قول النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام)«أنت أخي ووزيري»

اخرج المتقى في كنز العمال نقلاً عن المعجم الكبير للطبراني بسنده عن ابن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) الا أرضيك يا علي أنت أخي ووزيري تقضي ديني، وتنجز موعدي، وتبرء ذمتي. فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه، ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالامن والايمان، ومن أحبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالامن والايمان وآمنه يوم الفزع، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الاسلام. هذا حديث صحيح حسن لا شك فيه بتصريح الطبراني وغيره ولها شواهد في كتب علماء السنة كحلية الاولياء لابي نعيم ج 1 ص 86، وكنز العمال للمتقى الحنفي ج 6 ص 155 وغيرهما.

وقد اخرج المتقي في كنز العمال حديثاً آخر بمعناه عن ابن عباس، وفيه زيادات مهمة نقلاً عن المعجم الكبير للطبراني قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من سره أن يحيى حياتي ويموت مماتي ويسكن جنه عدن غرسها ربي فليوال علياً من بعدي وليوال وليه وليقتد بأهل بيتي من بعدي فانهم عترتي خلقوا من طينتي ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من امتي القاطعين فيهم صلتي لا انالهم الله شفاعتي
ان هذا الحديث العظيم المروي عن النبي (صلى الله عليه وآله) المتفق على صحته من طريق السنة والشيعة. بل ومن طريق غيرهما أيضاً يرشدنا اضافة إلى الامر بمحبة أهل بيته (ع) امره الامة بالاقتداء بعترته وأهل بيته في امور دينهم ودنياهم، ويذكر سبب امره بذلك هو قوله (صلى الله عليه وآله): (رزقوا فهمي وعلمي) فيثبت (صلى الله عليه وآله) انهم (ع) لائقون للاتباع والاقتداء بهم لما حووه من فهم الرسول وعلمه لا لانهم عترته فحسب فهذا الحديث مثل الاحاديث المعروفة بحديث الثقلين، وحديث السفينة الذين صرح فيهما النبي (صلى الله عليه وآله) بأن الفوز والنجاة من الهلكات في الدنيا والاخرة يتوقف على التمسك بهم وركوب سفينة النجاة باتباعهم لانهم (ع) خزان علمه وورثة حلمه وساير ما يحتاج اليه الخليفة والامام فرسول الله (صلى الله عليه وآله) بين أصحابه ليصل الامر إلى الامة الاسلامية ما ذكره لهم من طريق الرشاد والفوز بالجنان لينهجوا نهجهم ويسلكوا سبيلهم السوي ويسيروا على حجتهم البيضاء التي ليلها كنهارها ولم يدع النبي (صلى الله عليه وآله) امته بدون نصب خليفة صالح للقيام بها إذ لو أنه ترك الامة بدون وصي لكان مقصراً معرضاً امته إلى الهلاك (حاشاه ان يغمض شيئاً من امور دينه وخصوصاً امر الخلافة مع رأفته ورحمته بأمته).


16_قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)النجوم أمان لاهل السماء وأهل بيتي أمان لامتي»

وروى ابن الحجر في صواعقه عن النبي (صلى الله عليه وآله) النجوم أمان لاهل السماء، وأهل بيتي أمان لامتي «ثم يقول»: رواه جماعة كلهم بسند ضعيف.

أقول: انظر بانصاف وتجرد إلى قوله بسند ضعيف فانه ينم على سوء طويته إذ ان ما يأتي يقوى سند الحديث ويقول أهل بيتي أمان لاهل الارض فاذا هلك أهل بيتي جاء أهل الارض من الايات ما كانوا يوعدون.

وفي رواية اخرى لاحمد بن حنبل فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الارض.

وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين النجوم أمان لاهل الارض من الغرق، وأهل بيتي أمان لامتي من الاختلاف فاذا خالفتهم قبيلة من العرب اختلفوا وصاروا حزب ابليس وجاء من طرق عديدة يقوى بعضها بعضاً انما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا.

وفي رواية مسلم ومن تخلف عنها غرق، وفي رواية هلك:

وروى ابن الحجر: انما مثل أهل بيتي مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له.

وفي رواية: غفر له ذنوبه


17_ سدالابواب الشارعة في المسجد الا باب علي(عليه السلام))

روي النسائي في خصائصه ـ بحذف سنده ـ عن زيد بن أرقم أنه قال كان لنفر من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبواب شارعة في المسجد فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)سدوا الابواب إلا باب علي (عليه السلام) فتكلم بذلك الناس فقام رسول الله (صلى الله عليه وآله) فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد فاني أمرت بسد هذه الابواب غير باب علي، وقال فيه قائلكم والله ما سددته ولا فتحته ولكن أمرت فاتبعته.

أورده الحاكم في مستدركه ج 3 ص 125 بغير هذا الاسناد واختلاف يسير في الحديث.
وأورده الطبري في ذخائر العقبى ص 76 وغيرهما من أكابر علماء السنة والجماعة

18_(علي مع القرآن والقرآن مع علي (عليه السلام))

ذكر القندوزي الحنفي في ينابيع المودة في رواية ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال في مرض موته أيها الناس يوشك أن أقبض قبضاً سريعاً، وقد قدمت اليكم القول معذرة اليكم الا انى مخلف فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي ثم أخذ بيد علي (عليه السلام) فقال هذا علي مع القرآن، والقرآن مع علي ولا يفترقا حتى يردا علي الحوض فاسألهما عما اختلفتم فيهما.

وروى الحمويني في فرائد السمطين في باب 36 بسنده عن ام سلمة (رض) قالت: والذي نفسي بيده لقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: «علي مع الحق والقرآن، والحق والقرآن مع علي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض»، ورواه بطرق ومضامين قريبة من هذا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim aly awaly
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 21
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز   الأحد 3 أبريل - 5:31

تابع:

19_«علي سيد المسلمين»

روى القندوزي الحنفي في ينابيعه أيضاً عن ابن عباس انه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لام سلمة يا أم سلمة علي مني وأنا من علي، لحمه من لحمي، ودمه من دمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى يا ام سلمة اسمعي واشهدي هذا علي سيد المسلمين.

20_«علي سيد العرب»
روى القندوزي أيضاً في ينابيعه عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله)من سيد العرب قالوا أنت يا رسول الله قال (صلى الله عليه وآله): أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب.

21_علي أحب الخلق إلى الله تعالى ورسوله»
روى القندوزي أيضاً في ينابيعه عن أحمد بن حنبل بسنده عن سفينة «مولى النبي (صلى الله عليه وآله)» انه قال: أهدت امرأة من الانصار طيرين مشويين بين رغيفين إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال (صلى الله عليه وآله) اللهم إئتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك فجاء علي(عليه السلام)فاكل معه من الطيرين حتى كفيا

22_علي مأول القرآن»
روى ابن حجر العسقلاني في الاصابة عن عبدالرحمن بن بشير الانصاري قال كنا جلوساً مع النبي (صلى الله عليه وآله) إذ قال ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم على تنزيله فقال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا فقال عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكن خاصف النعل فانطلقا فاذا علي يخصف نعل رسول الله (صلى الله عليه وآله)في حجرة عائشة فبشرناه.
وقد ذكرها القندوزي في ينابيعه ص 90.

23_«تأييد الله تعالى نبيّه بعلي (عليه السلام)»
روى الطبري في ذخائر العقبى عن ابن الحميس قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : لما أسرى بي إلى السماء فنظرت إلى ساق العرش الايمن فرأيت كتاباً فهمته (محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به).

24_«من أبغض علياً أكبه الله على وجهه في النار»

روى القندوزي الحنفي في ينابيعه عن الحمويني الشافعي (في فرائد السمطين) والسمعاني في الفضائل بسنديهما عن أبي الزبير الملكي عن جابر بن عبدالله الانصاري (رضي الله عنه) قال كنا عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعرفات فقال يا علي ضع كفك في كفي، ياعلي خلقت أنا وأنت من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها والحسن والحسين أغصانها فمن تعلق من أغصانها دخل الجنة يا علي لو ان امتي صاموا حتى يكونوا كالحنا وصلوا حتى كانوا كاوتار، ثم ابغضوك لاكبهم الله على وجوههم في النار.

25 -«علي أول من آمن النبي»
وروى القندوزي أيضاً في ينابيعه عن أبى ليلى الغفاري انه قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي ابن أبي طالب (عليه السلام) فانه أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الاكبر وهو فاروق هذه الامة، وهو يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب المنافقين.

26_«علي وصي رسول الله (صلى الله عليه وآله)»
وروى القندوزي الحنفي في ينابيع المودةعن أحمد بن حنبل أنه أسند إلى أنس بن مالك أنه قال قلنا لسلمان سل النبي (صلى الله عليه وآله) عن وصيه فقال سلمانيا رسول الله من وصيك فقال (صلى الله عليه وآله): يا سلمان من وصي موسى فقال يوشع بن نون قال(صلى الله عليه وآله): وصيي ووارثي يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب.

وروى بن مردويه في مناقبه عن سلمان قال قلت لرسول الله (صلى الله عليه وآله) عمن نأخذ بعدك وبمن نثق؟ قال: فسكت عني حتى سألت ذلك عشراً ثم قال: «يا سلمان ان وصيي وخليفتي وأخي ووزيري وخير من اخلفه بعدي علي بن أبي طالب يؤدي عني وينجز موعدي».

وأيضاً روى ابن مردويه في مناقبه وأبو نعيم في حلية الاولياء والگنجي الشافعي في كفاية الطالب والخوارزمي «في مقتله ومناقبه» باختلاف يسير واللفظ للاول عن أنس من حديث ان النبي (صلى الله عليه وآله) قال لعلي (عليه السلام) أنت تبلغ رسالتي من بعدي وتؤدي عني وتسمع الناس صوتي وتعلم الناس عن كتاب الله ما لا يعلمون .

وروى ابن أبي الحديد المعتزلي في شرح النهج عن أبي جعفر الاسكافي في حديث الدار قول النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي عند نزول (وأنذر عشيرتك الاقربين) هذا أخي ووصيي وخليفتي من بعدي.

وروى المحب الطبري في ذخائر العقبى والخوارزمي في المناقب عن النبي(صلى الله عليه وآله)أنه قال لكل نبي وصي ووارث، وان علياً وصيي ووارثي.

والاحاديث الواردة عن الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله) الناصة على أن علياً وصيه(صلى الله عليه وآله)بلا فصل لا تكاد تحصى في كتب الفريقين فطالعهاترى الحقيقة ناصعة لذي عينين فلا عذر بعد البيان ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة.

روى الحاكم في المستدرك بحذف سنده عن أبي ذر الغفاري (رحمه الله) أنه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاعك فقد أطاعني، ومن عصاك فقد عصاني.

27_من أحب علياً أحبه الله
اخرج الحاكم أيضاً في المستدرك عن ابن عباس أنه قال نظر النبي(صلى الله عليه وآله)إلى علي (عليه السلام) فقال يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الاخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي.
28_«حب علي إيمان وبغضه نفاق»

اخرج أحمد بن حنبل في مسنده عن علي (عليه السلام) قال عهد الي النبي (صلى الله عليه وآله)انه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك الا منافق

وذكره القندوزي في ينابيعه ص 47 بطرق مختلفة.

29_«من علامات المنافق بغض علي»

اخرج الحاكم في مستدركه عن أبي ذر (رضي الله عنه) أنه قال ما كنا نعرف المنافقين الا بتكذيبهم الله ورسوله والتخلف عن الصلاة والبغض لعلي بن أبي طالب(عليه السلام).

30_«ثلاث خصال لامير المؤمنين علي (عليه السلام)»
أخرج أحمد بن حنبل في مسنده عن ابن عمر أنه قال كنا نقول في زمن النبي (صلى الله عليه وآله) رسول الله خير الناس ثم أبو بكر ثم عمر، ولقد اوتي ابن أبي طالب (عليه السلام)ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم، زوجه رسول الله(صلى الله عليه وآله)ابنته وولدت له وسد الابواب الا بابه في المسجد وأعطاه الراية يوم خيبر

31_«الله تعالى يفرض على خلقه مودة علي (عليه السلام)»

روى القندوزي أيضاً في ينابيعه عن الخوارزمي بسنده عن الامام محمد الباقر (عليه السلام) عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) أنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) جاءني جبرئيل بورقة آس خضراء من الجنة مكتوب عليها: «أبيتوتة علي (عليه السلام) «على فراش رسول الله (صلى الله عليه وآله)» اني أنا الله افترضت مودة علي على خلقي فبلغهم يا حبيبي ذلك عني».

32_بيتوتة علي (عليه السلام) «على فراش رسول الله (صلى الله عليه وآله)»

أخرج الحاكم في المستدرك بحذف سنده عن ابن عباس أنه قال: شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي (صلى الله عليه وآله) ثم نام مكانه، وكان المشركون يرمون رسول الله(صلى الله عليه وآله)وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) البسه بردة، وكانت قريش تريد أن تقتل النبي فجعلوا يرمون علياً، ويرونه النبي وقد لبس بردة، وجعل علي (عليه السلام) يتضور، فاذا هو علي (عليه السلام)فقالوا: انك للئيم انك لتتضور وكان صاحبك لايتضور، ولقد استنكرناه منك، وقيل أنه (عليه السلام) قال عند مبيته على فراش النبي (صلى الله عليه وآله):

وقيت بنفسي خير من وطيء الحصا ومن طاف بالبيت العتيق وبالحجر

رسول إله خاف أن يمكروا به فنجاه ذو الطول الاله من المكر

وبات رسول اله في الغار آمناً موقى وفي حفظ الاله وفي ستر

وبت اراعيهم ولم يتهمونني وقد وطنت نفسي على القتل والاسر

33_علي يكسر صنم الالحاد الاكبر

اخرج الحاكم أيضاً في مستدركه بحذف سنده عن علي (عليه السلام) أنه قال: لما كانت الليلة التي أمرني رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن أبيت على فراشه، وخرج من مكة مهاجراًانطلق بي رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى الاصنام فقال اجلس فجلست إلى جنب الكعبة ثم صعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) على متكبي ثم قال انهض فنهضت به فلما رأى ضعفي تحته قال: اجلس فجلست فانزلته عني وجلس لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم قال لي يا علي اصعد على منكبي فصعدت على منكبه ثم نهض بي رسول الله وخيل إلي اني لو شئت نلت إلى السماء وصعدت إلى الكعبة وتنحى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فالقيت صنمهم الاكبر وكان من نحاس موتداً بأوتاد من حديد الارض فقال لي رسول الله عالجه فعالجت فما زلت أعالجه ويقول رسول الله أيه أيه فلم أزل أعالجه حتى استمكنت منه فقال (صلى الله عليه وآله): دقه فدققته فكسرته ونزلت.

أقول: روى هذا الحديث الشريف جماعة كثيرة من أكابر علماء السنة والجماعة. وقد جمع نبذة من الاحاديث الواردة في من فضل علي (عليه السلام) من مصادر القوم ـ السنةـ من هو كولدي وقرة عيني بل هو أعز علي من ذلك المفجوع على شبابه فضيلة الاستاذ المغفور له الشيخ محمد علي الطبسي نجل الحجة الشيخ محمد الرضا الطبسي أسكنه الله فراديس جنته في كتاب اسماه: ـ أحاديث المسلمين في فضائل أمير المؤمنين ـ وقد ذكر هذا الحديث أيضاً وأتى بتعليقة موجزة لطيفة جميلة ولنعم ما أتى به نذكرها احياءاً لذكره قال «رحمه الله»: والمراد في قوله (عليه السلام): (فلما رأى ضعفي تحته) هو أن هذا الضعف ليس ضعف جسماني بل هو ضعف عن حمل ثقل مرتبة النبوة والرسالة، والدليل على ذلك عندما ركب على منكبي الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) علا بنحوا لو أرادان يتناول السماء لتمكن كما قال (عليه السلام)وهذا مفاد قول رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) حيث قال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي 1هـ.

34_«علي يبلغ أهل مكة سورة برائة»

روى أحمد بن حنبل في مسنده عن وكيع أنه قال: قال إسرائيل قال أبو اسحاق عن زيد بن يثيع عن أبي بكر أن النبي (صلى الله عليه وآله) بعثه ببرائة لاهل مكة (لا يخرج بعد العام مشرك ولا يطوف في البيت عريان، ولا يدخل الجنة الا نفس مسلمة من كان بينه وبين رسول الله مدة فأجله إلى مدته والله بريء فى المشكرين ورسوله) قال فسار بها ثلاثاً ثم قال: (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) الحقه فرد علي أبا بكر وبلغها أنت قال ففعل قال فلما قدم على النبي (صلى الله عليه وآله) أبو بكر بكى وقال يا رسول الله حدث في شيء قال (صلى الله عليه وآله) ما حدث فيك الا خير ولكن أمرت ان لا يبلغه الا أنا أو رجل مني.

وذكره جماعة كثيرة أيضاً منهم الطبري في ذخائر العقبى ص 69 مع اختلاف يسير والترمذي في صحيحه ج 2 ص 461 والنيسابوري في المستدرك الصحيحين ج 2 ص 51 والمتقي في كنزل العمال ج 1 ص 246 وص 249 وابن حجر العسقلاني الشافعي في الاصابة ج 2 ص 509 وابن حجر الهيثمي في الصواعق المحرقة له ص 19.

يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ibrahim aly awaly
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 21
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

مُساهمةموضوع: رد: لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز   الأحد 3 أبريل - 5:31

تابع ...


35_ترجيح النبي (صلى الله عليه وآله)(ايمان علي (عليه السلام) على أهل السموات والارضين)

اخرج الطبري في ذخائر العقبى بسنده عن عمر بن الخطاب أنه قال: اشهد على رسول الله (صلى الله عليه وآله)لسمعته وهو يقول: لو أن السموات السبع والارضين السبع وضعت في كفة ووضع ايمان علي في كفة لرجح ايمان علي.

أقول: أخرج هذا الحديث جماعة كثيرة من أعاظم علماء السنة منهم الطبري الشافعي في كتابه الاخر الرياض النظرة ج 2 ص 226، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ص 254 والخوارزمي الحنفي في المناقب ص 78، والمتقي في كنز العمال ج 6 ص 156 والگنجي الشافعي في كفاية الطالب ص 129 والصنوري الشافعي في نزهة المجالس ج 2 ص 240 وغير هؤلاء من فطاحل القوم.

36_اعتراف عمر بأفضلية علي (عليه السلام)



روى ابن الحجر في الصواعق المحرقة له في الفصل الذي ذكر ثناء الصحابة لعلي (عليه السلام) قال اخرج ابن سعد ـ أي في الطبقات ـ بسنده عن أبي هريرة قال: قال عمر بن الخطاب علي اقضانا.

وروى الطبري في الرياض النظرة عن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال اقضانا علي بن أبي طالب.

واخرج السيوطي في تاريخ الخلفاء نحوه في الباب الذي ذكر فيه فضائل علي (عليه السلام).

واخرج بن عبد البر في الاستيعاب عن سعيد بن المسيب أنه قال كان عمر يتعوذ من معضلة ليس لها أبو الحسن.

وذكر هذا الطبري في ذخائر العقبى ص 82.

وأخرج المتقي الحنفي في كنز العمال عن عمر أنه قال: اللهم لا تنزل بي شدة الا وأبو الحسن إلى جنبي.

وأخرج الطبري في ذخائر العقبى مراجعة عمر إلى علي (عليه السلام) في قضاياه المشكلة، وقوله اللهم لا تنزل بي شديدة الا وأبو الحسن إلى جنبي.

وذكر أيضاً عن يحيى بن عقيل قال كان عمر يقول لعلي إذا سأله ففرج عنه لا أبقاني الله بعدك يا علي، قال: وعن أبي سعيد الخدري أنه سمعه يقول لعلي وقد سأله عن شيء فأجابه أعوذ بالله أن أعيش في يوم لست فيه يا أبا الحسن.

ان لعمر مع علي عندما كان يفرج عنه كلمات عديدة بعبارة مختلفة، وقد ذكرنا بعضها في كتابنا «الشيعة وحجتهم في التشيع».

وروى الگنجي الشافعي في كفاية الطالب قال روى سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عمر قال: علي اقضانا، ثمقال عمر أخذت ذلك من رسول الله فلا اتركه أبداً.

وأخرجه أيضاً ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ص 17

وأخرج الگنجي الشافعي في كفاية الطالب ص 104 بعد أن قال كان علي أعلم الصحابة. قال ويدل على أن علياً كان أعلم الصحابة من وجوه:

الاول: قوله (صلى الله عليه وآله): اقضاكم علي، والقاضي محتاج إلى جميع أنواع العلوم أما سائر الصحابة فقد رجح كل واحد منهم على غيره في علم واحد كقوله (صلى الله عليه وآله)افرضكم زيد وأقرأكم أبي إلى أن قال: فلما ذكر النبي (صلى الله عليه وآله) لكل واحد فضيلة وأراد أن يجمعها لابن عمه علي بن أبي طالب بلفظ واحد كما ذكر لاولئك ذكره في حقهم وهو قوله (صلى الله عليه وآله) اقضاكم علي 1هـ.

37_«قول عمر لا يتم شرف الا بولاية علي»
روي ابن حجر في الصواعق المحرقة له قال اخرج ابن عبد البر في الاستيعاب عن ابن المسيب قال: قال عمر تحببوا إلى الاشراف وتوددوا اتقوا على اعراضكم من السفلة، واعلمون أنه لا يتم شرف الا بولاية علي.

وقد أخذ عمر كلامه هذا من قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الحديث المشهور الذي اخرجه جماعة من علماء السنة كالحمويني الشافعي في فرائد السمطين ج 2 ص 49، وعبيد الله الحنفي في أرجح المطالب ص 320، والزمخشري في الكشاف ج 2 ص 339 وغير هؤلاء، ونذكر طبقاً لما ذكره الزمخشري اخرج بسنده وقال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من مات على حب آل محمد مات شهيداً، الا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له. الا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً. الا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً. مستكمل الايمان. الا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة. ثم منكر ونكير. الا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها. الا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة. الا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة، الحديث مفصل وقد ذكرنا بعضه.

وهل يتصور شرف فوق شرف محبي محمد وآل محمد وهل يتم شرف بغير محبة محمد وآل محمد (صلى الله عليه وآله) فقول عمر يطابق ما أخبر به النبي (صلى الله عليه وآله) من آثار حب آل محمد وعلي اشرفهم وأفضلهم بتصريح النبي (صلى الله عليه وآله) في أحاديث عديدة.

أقول: ان الاخبار الواردة عن صاحب الشريعة (صلى الله عليه وآله) في حق علي أمير المؤمنين وأهل بيته الطاهرين مما لا تحصيها أقلام الكتاب، وان بذلوا قصارى جهدهم، وتطاولت بهم الايام وتكررت السنون والاحقاب وانقضت أجيال وأجيال حتى نهاية هذا النوع الانساني. لذلك اقتصرنا بما فيه الكفاية لذوي الالباب الذين هم قد اخلصوا النية وتجردوا عن العصبية المذهبية والنزعة الطائفية أما من يبقى من قرائنا على عناده فلا تفيد الاحاديث المأثورة المتكثرة المتظافرة الواردة في كتب أهل السنة فضلاً عن كتب الشيعة، وان أتينا بألف دليل ودليل.

فبربك قل لي هل يبقى لمنصف حجة يحتج بها علينا بعد تلك النصوص الصريحة الصارخة باثبات مدعانا فاللبيب الاريب تكفيه الاشارة.

وبربك قل لي أيضاً أيها المسلم المنصف هل ورد في حق غير علي وأهل بيته من الصحابة أحاديث كهذه الاحاديث

المعتبرة الواردة من طرق القوم وهل تشرف أحد منهم بمثل هذه الاحاديث كما تشرف بها أمير المؤمنين وأهل بيته وهل وسم واحد منهم بمثل هذه الروايات الصريحة كما وسم بها أمير المؤمنين وعترته الطاهرين وهل نال أحد منهم بمثل هذه الاخبار العظيمة كما نالها علي وأهل بيته المنتجبين من هذه المكرمات التي جاءت في حقهم.

ثم وهل أذهب الله الرجس عن أحد دونه وأهل بيته وهل جاء في صحابي واحد آية «قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى» سوى علي وأهل بيته(ع) وهل نزل في حق غيرهم آيات من القرآن المجيد وهل اوصى بغيرهم من الصحابة سواهم وهل وهل… كلا برب الكعبة لم يحدثنا التاريخ بأن صحابياً واحداً وصف بما وصف به علي أمير المؤمنين وبنوه الا إذا كان مفتعلاً وكثير ما جاءت أخبار مفتعلة موضوعة محضها علماء الاسلام وعرفوا رواتها أهل الجرح والتعديل مثل روايات أبي هريرة وثمرة بن جندب وأمثالهما ممن عرف بالوضع أفمن الانصاف بعد هذا أن يتقدم غير على على أمير المؤمنين وأهل بيته الطاهرين الاخيار الانجبين وهم أصحاب الحق المنصوص عليهم كتاباً وسنة اللهم اليك المشتكى واليك الملتجى من أعداء محمد وأهل بيته ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

اللهم صل على محمد و ال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لايجوز أحد الصراط الا من كتب له علي الجواز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: اهل العصمة والطهارة عليهم السلام :: ائمة الهدى وسفن النجاة عليهم السلام-
انتقل الى: