اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المستبصر المستشار الدمرداش العقالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضيف
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 26
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: المستبصر المستشار الدمرداش العقالي   الخميس 23 سبتمبر - 18:36


المستبصر المستشار الدمرداش العقالي


من مواليد مصر وخريج كلية الحقوق وعضو سابق في مجلس الشعب المصري وكان لفترة ما مستشاراً في الحقوق للرئيس المصري حسني مبارك تشرف بالانتماء الى مذهب اهل البيت (ع) وكانت اول محطة جادة دفعته للاستبصار كما يلي :

يقول الاستاذ زكي العقالي : لقد مرّ علي زمن استغرق عقدين من السنين حاولت خلالها أن اتعرف على وجه الحق في الاعتقاد بمذهب أهل البيت (ع) وكان منطلقي في بداية البحث ريفي حيث جبلت على حب اهل البيت (ع) واعطائهم الولاء القلبي الكامل ثم اتفق لي لما شغلت منصب القضاء في مصر أن وكل إليّ في الاعوام 1965 ـ 1967 م الفصل في قضايا الاحوال الشخصية للمسلمين والمسيحيين في احدى مدن الصعيد وهي مدينة ((كومومبو)) في محافظة اسوان حيث يتعايش المسلمون والمسيحيون في سلام اجتماعي واحترام متبادل، اتفق لي ان عرضت عليّ قضية تطليق بين مسيحي ومسيحية، وكان مبنى الدعوة التي اقامها الزوج على الزوجة هو الزنا ، وهو السبب الوحيد لفصل العروة الزوجية عند الاقباط الارثوذكس، وكان القانون ينص على ان القاضي عند نظره الدعاوى بين المسيحيين يحضر معه رجل الدين المسيحي ، وكان القسيس الذي حضر معي الجلسة يبدو عليه التوتر والازعاج مما يرمي به المدعى الزوج زوجته المدعى عليها، فاشفقت عليه مما يعانيه واردت ان اداعبه فقلت له، هلا استطعتم ان تبحثوا عن طريق لتخفيف الانفلاق في مسألة الطلاق بحيث يستطيع الزوج عندكم ان يطلق من غير حاجة الى اتهام زوجته بالزنا؟ فجاء رد الرجل سريعاً منفعلاً قائلاً : اتريد ان تجعل الطلاق عندنا مثل ما عند المسلمين حيث تطلق المرأة من غير ضوابط ؟!

فتركت هذه العبارة أثرها العميق في نفسي واورثتني صدمة لم اكن متوقعاً لها، فذهبت الى فضيلة المرحوم ابو زهرة وكان استاذاً لي في كلية الحقوق وشكوت اليه قواعد الطلاق في مذهب ابي حنيفة ، فكان جواب الشيخ ابو زهرة لي : ياولدي لو كان الأمر بيدي ماجاوزت في القضاء والفتيا مذهب الامام الصادق(ع) ووجهني الى ان اعود إلى احكام الطلاق عند مذهب اهل البيت فلما عدت اليها تبيّن الى ان الطلاق عندهم لايقع الا بشروط وضوابط ، فقلت في نفسي سبحان الله كيف غاب هذا عن فقهاء خلفوا مذاهب بدين بها الناس وتتأثر بها العلاقات ويصبح بها الحلال حراماً والحرام حلالاً.

كانت هذه اول محطة جادة وضعتني مع نفسي ثم اتفق لي ان قرأت كتاباً مطبوعاً على نفقة وزارة الاوقاف المصرية في عهد وزيرها المرحوم الشيخ احمد حسن الباقوري عام 1955 عن الفقه الامامي الشيعي عنوانه ((المختصر النافع في فقه الامامية)) للمحقق الحلي فزاد يقيني من ان هذا الفقه الشيعي كما وصفه الشيخ الباقوري في مقدمة الكتاب باعدتنا عنه الاهواء رغم ان فيه العلاج الامثل لكثير من عللنا الاجتماعية.وكانت قراءتي لهذا الكتاب متعاصرة مع قراءتي لفتوى اصدرها فضيلة الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر الاسبق حيث افتى : ان المذهب الشيعي الامامي من اصح المذاهب نقلا عن رسول الله (ص) وانه يجوز التعبد به .

ومن يومها بدأت رحلتي في التعبد بمذهب الامامية ثم توجهت الى الابحاث الشيعية الاخرى حتى استبان لي احقية هذا المذهب وعرفت ان الامامة هي ضرورة الحياة وان القرآن لايحيى بغير الامامة لانه يظل كتاباً معطلاً او مستشكلاً في بعض آياته بدون وجود الامام المعصوم الذي يدل على الحقيقة فقررت بعدها الانتماء الى هذا المذهب.

مؤلفاته :
1 ـ دعائم المنهج الاسلامي ، الناشر : دار الصفوة / بيروت سنة 1417 هـ ـ 1996 م 110 صفحات من الحجم الكبير.
جاء في تعريف مجلة المنهاج ـ العدد الرابع ـ شتاء 1417 هـ ـ 1996م: (يرى المؤلف ان دعائم المنهج الاسلامي تكمن في بيان الطريقة الموصلة الى معرفة النفس وصولاً الى معرفة الرب), وتحقيقاً لمقام العبودية، وعلى ذلك حصر بحثه هذا في فصلين هما : المعرفة والعبودية في حديثه عن المعرفة يتحدث عن مصادرها موضحاً التباين بين الباحثين ـ في مصادر المعرفة بحسب تباين مدارسهم الفكرية ليعالج بعد ذلك الفطرة والحس والعقل والالهام والوحي وختم المؤلف كتابه ببحث عن دور العقل من حيث الاطمئنان لصدور الوحي، ولم يعالج موضوع العبودية كما اشار لذلك في مقدمة الكتاب.

2 ـ ((محاضرات عفائدية)) ستصدر عن مركز الابحاث العقائدية قريباً .

مجموعة محاضرات القاها في إيران عند زيارته لها عام 1421هـ منها :
1 ـ (( الرحلة الى الثقلين)) يذكر فيها شيئاً من حياة وكيفية انتقاله الى مذهب اهل البيت (ع) وبيان علو شأنهم وانهم احد الثقلين الذي يفسر الثقل الآخر .

2 ـ (( الامامة في القرآن)) استدلال رائع ومتسلسل بآيات من القرآن الكريم في اثبات امامة أهل البيت (ع) اجاب في نهاية المحاضرة على استفسارات واسئلة الحاضرين.

3 ـ (( امامة الحسين (ع) في سفر الشهداء)) محاضرة مطولة حول تاريخ الانبياء (ع) من زمان ابيهم ابراهيم الى زمان الخاتم (ص)، وذكر حسد قريش للنبي (ص) وآله (ع) ومقاومتها لدين الاسلام من الخارج ومحاولة هدمه من الداخل بعد ذلك. وقارن خروج الامام الحسين (ع) من المدينة بخروج موسى خائفاً مترقباً من مصر. وذكر ما تعرض له بنو امية بعد قتل الامام الحسين (ع) وما سيتعرض له الظالمون عند خروج الامام المهدي (ع).

4 ـ (( انتخاب الطريق من الظلمات الى النور)) وفيها تفاصيل أخرى عن كيفية انتقاله الى مذهب أهل البيت (ع) غير ماذكره في المحاضرة رقم (1) ، وفيها ذكر قصة إطلاعه على كتب اوردها الحجاج الايرانيون الى الحجاز وكيف اسندت اليه مسؤولية اصدار الحكم بمصادرتها عندما كان يعمل مستشاراً في وزارة الداخلية بالسعودية، وكيف استفاد من هذه الكتب وتمكن من اكتشاف دور آل البيت من حديث الثقلين.

5 ـ (( من هم الشيعة)) تعرض فيها الى امور متعددة من تفسير لبعض آيات القرآن الكريم وعرض سيرة النبي (ص) والائمة (ع) وكيفية انتقال الهداية الالهية بعد النبي محمد (ص) خاتم الانبياء الى الامام علي واولاده (ع) ، ووارثة الشيعة بحبهم آل البيت (ع) كل الدين والهداية الالهية وانهم الذين سينتصر بهم الله على الدين بظهور القائم.

أبحاث :
له بحث حول مسؤوليات الامة الاسلامية في الانتظار والتحديات، القاه في ملتقى الفكر الاسلامي الثاني عشر الذي عقد في المركز الاسلامي في انجلترا وقد نشرته مجلة شؤون اسلامية التي تصدر عن المركز العدد 7 ـ سنة 1421 هـ ، عقد الملتقى تحت عنوان (مستقبل الامة الاسلامية بين تحديات عصر العولمة والاطروحة الالهية لمستقبل البشرية).
يتحدث في هذه المقالة عن مصطلح العولمة الذي يرى ان الاسلام يقبله لانه دين عالمي وان سيادة الاسلام العالمية ستتحقق بقيادة الامام المهدي (ع).
ويتحدث عن بشرى المسيح بالنبي محمد (ص) وان للمسيح عودة الى الارض لنصرة الامام المهدي الذي سيطبق القرآن الذي هو لكل العصور بما فيها عصر العولمة.




المصدر
http://www.aqaed.org/site/aleqali/


و هنا يتحدث اليكم
http://www.shiaweb.org/mostabseron/damerdash_1.ram
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salim
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 166
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: المستبصر المستشار الدمرداش العقالي   الخميس 23 سبتمبر - 18:39

شكرا اخي ضيف على هذه المشاركة القيمة .. بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المستبصر المستشار الدمرداش العقالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: منتــدى شيعة الموصــل :: شيعة الموصل والمستبصرون-
انتقل الى: