شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 روايات التجسيم ج35

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيدالله
عضو فعّال
عضو فعّال
عيدالله


عدد الرسائل : 115
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

روايات التجسيم ج35 Empty
مُساهمةموضوع: روايات التجسيم ج35   روايات التجسيم ج35 Icon_minitimeالجمعة 26 يونيو - 13:06

( روايات تقول بأن لله حقو والعياذ بالله )



عدد الروايات : ( 5 )



صحيح البخاري - تفسير القرآن - وتقطعوا أرحامكم - رقم الحديث : ( 4455 )



قال عياض : الحقو معقد الإزار



- حدثنا ‏ ‏خالد بن مخلد ‏حدثنا ‏سليمان ‏‏قال حدثني ‏ ‏معاوية بن أبي مزرد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن يسار ‏عن ‏‏أبي هريرة ‏ ‏( ر ) ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال له ‏ ‏مه ‏ ‏قالت هذا مقام العائذ بك من ‏ ‏القطيعة ‏ ‏قال ‏ ‏ألا ترضين أن أصل من ‏ ‏وصلك ‏ ‏وأقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فذاك قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏اقرءوا إن شئتم ‏ ‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حاتم ‏ ‏عن ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمي ‏ ‏أبو الحباب سعيد بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏بهذا ثم قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏اقرءوا إن شئتم ‏ ‏فهل عسيتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن محمد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معاوية بن أبي المزرد ‏ ‏بهذا قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏واقرءوا إن شئتم ‏ ‏فهل عسيتم ‏.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - باقي المسند - رقم الحديث : ( 8017 )



قال عياض : الحقو معقد الإزار



- حدثنا ‏ ‏أبو بكر الحنفي ‏ ‏حدثني ‏ ‏معاوية بن أبي مزرد ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمي ‏ ‏سعيد أبو الحباب ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إن الله عز وجل لما خلق الخلق قامت الرحم فأخذت ‏ ‏بحقو ‏ ‏الرحمن قالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال أما ترضي أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك اقرءوا إن شئتم ‏ ‏فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ‏.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



الحاكم - المستدرك على الصحيحين - كتاب البر والصلة - رقم الحديث : ( 7286 )



قال عياض : الحقو معقد الإزار



7395 - أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان البزاز ، ببغداد ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا أبو بكر بن عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، حدثني معاوية بن أبي مزرد ، حدثني عمي أبو الحباب سعيد بن يسار ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : سمعت النبي (ص) يقول : إن الله عز وجل لما فرغ من الخلق قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن فقال : مه ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . فقال : أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك اقرءوا إن شئتم فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم إلى قوله : أفلا يتدبرون القرآن إلخ ، هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



الطبراني - جامع البيان - سورة محمد - القول في تأويل ( فهل عسيتم.... )



قال عياض : الحقو معقد الإزار



28989 - حدثني محمد بن عبد الرحيم البرقي ، قال : ثنا إبن أبي مريم ، قال : أخبرنا محمد بن جعفر ، وسليمان بن بلال ، قالا : ثنا معاوية بن أبي المزرد المديني ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله (ص) أنه قال : خلق الله الخلق ، فلما فرغ منهم تعلقت الرحم بحقو الرحمن ، فقال : مه ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : أفما ترضين أن أقطع من قطعك ، وأصل من وصلك ؟ قالت : نعم قال : فذلك لك . قال سليمان في حديثه : قال أبو هريرة : اقرأوا إن شئتم فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم وقد تأوله بعضهم : فهل عسيتم إن توليتم أمور الناس أن تفسدوا في الأرض بمعنى الولاية ، وأجمعت القراء غير نافع على فتح السين من عسيتم ، وكان نافع يكسرها ( عسيتم ) والصواب عندنا قراءة ذلك بفتح السين لإجماع الحجة من القراء عليها ، وأنه لم يسمع في الكلام : عسي أخوك يقوم ، بكسر السين وفتح الياء ؛ ولو كان صوابا كسرها إذا اتصل بها مكنى ، جاءت بالكسر مع غير المكنى ، وفي إجماعهم على فتحها مع الاسم الظاهر ، الدليل الواضح على أنها كذلك مع المكنى ، وإن التي تلي عسيتم مكسورة ، وهي حرف جزاء ، و أن التي مع تفسدوا في موضع نصب بعسيتم.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



فتح الباري في شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وقال عياض : الحقو معقد الإزار , وهو الموضع الذي يستجار به ويحتزم به على عادة العرب , لأنه من أحق ما يحامى عنه ويدفع.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روايات التجسيم ج35
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روايات التجسيم ج4
» روايات التجسيم ج20
» روايات التجسيم ج37
» روايات التجسيم ج1
» روايات التجسيم ج5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: