شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 روايات التجسيم ج29

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيدالله
عضو فعّال
عضو فعّال
عيدالله


عدد الرسائل : 115
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

روايات التجسيم ج29 Empty
مُساهمةموضوع: روايات التجسيم ج29   روايات التجسيم ج29 Icon_minitimeالجمعة 26 يونيو - 12:54

( روايات تقول بأن لله دار والعياذ بالله )



عدد الروايات : ( 5 )



صحيح البخاري - التوحيد - قول الله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلي ربها ناظرة - رقم الحديث : ( 6886 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

.

‏- ..... فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني فيقول ارفع ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل يسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجن. ‏ ‏



- قال ‏ ‏قتادة ‏ ‏وسمعته ‏ ‏أيضا يقول ‏ ‏فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثانية فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل يسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة. ‏ ‏



- قال ‏قتادة ‏ ‏وسمعته يقول ‏ ‏فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل يسمع واشفع تشفع وسل ‏ ‏تعطه قال فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه قال ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة ........ ‏ ‏



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



مسند أحمد - باقي مسند.. - باقي المسند.. - رقم الحديث : ( 13073 )

.

‏- حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال يحبس المؤمنون يوم القيامة فيهتمون لذلك فيقولون لو استشفعنا على ربنا عز وجل فيريحنا من مكاننا فيأتون ‏ ‏آدم ‏ ‏فيقولون أنت أبونا خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فاشفع لنا إلى ربك قال فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب أكله من الشجرة وقد نهي عنها ولكن ائتوا ‏ ‏نوحا ‏ ‏أول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض قال فيأتون ‏ ‏نوحا ‏ ‏فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته سؤاله الله عز وجل بغير علم ولكن ائتوا ‏ ‏إبراهيم خليل الرحمن ‏ ‏عز وجل فيأتون ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب ثلاث كذبات كذبهن قوله إني ‏ ‏سقيم ‏ ‏وقوله بل فعله كبيرهم هذا وأتى على جبار ‏ ‏مترف ‏ ‏ومعه امرأته فقال أخبريه أني أخوك فإني مخبره أنك أختي ولكن ائتوا ‏ ‏موسى ‏ ‏عبدا كلمه الله تكليما وأعطاه التوراة قال فيأتون ‏ ‏موسى ‏ ‏فيقول لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله الرجل ولكن ائتوا ‏ ‏عيسى ‏ ‏عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيأتون ‏ ‏عيسى ‏ ‏فيقول لست هناكم ولكن ائتوا ‏ ‏محمدا ‏ ‏عبد الله ورسوله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال فيأتوني فأستأذن على ربي عز وجل في داره فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ‏ ‏ارفع رأسك يا ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي فأحمد ربي عز وجل بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة وسمعته يقول فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أستأذن على ربي عز وجل الثانية فيؤذن لي عليه فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع رأسك ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعط قال فأرفع رأسي وأحمد ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة ‏ ‏قال ‏ ‏همام ‏ ‏وأيضا سمعته يقول فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة ‏ ‏قال ثم أستأذن على ربي عز وجل الثالثة فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع ‏ ‏محمد ‏ ‏وقل تسمع واشفع تشفع وسل تعط فأرفع رأسي فأحمد ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة ‏ ‏قال ‏ ‏همام ‏ ‏وسمعته يقول فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة ‏ ‏فلا يبقى في النار إلا من حبسه القرآن أي وجب عليه الخلود ‏ ‏ثم تلا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ‏ ‏قال هو المقام ‏ ‏المحمود الذي وعد الله عز وجل نبيه ‏ (ص) .



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



عمرو بن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 359 )



666 - حدثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، ثنا قتادة ، عن أنس بن مالك أن رسول الله (ص) قال : يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيهمون بذلك فيقولون : لو استشفعنا على ربنا عزوجل ، فيريحنا من مقامنا هذا ، فيأتون آدم (ص) فيقولون : أنت أبونا خلقك الله بيده ، وأسجد لك ملائكته ، وعلمك أسماء كل شئ ، فاشفع لنا إلى ربك حتى يريحنا من مقامنا هذا ، فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب : أكله الشجرة ، وقد نهاه الله عنها ، ولكن ائتوا نوحا (ص) ، فإنه أول نبي أرسله الله تبارك وتعالى ، فيأتون نوحا فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب بسؤاله ربه بغير علم ، ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن ، فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قوله إني سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا وقوله حين أتى الملك لامرأته : قولي إني أخوك ، فإني أخبره أنك أختي ، ولكن ائتوا موسى عبدا أعطاه الله التوراة وكلمه ، فيأتون موسى (ص) فيقول : لست هناكم ويذكر خطيئته التي أصاب قتله الرجل ، ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه ، فيأتون عيسى فيقول : لست هناكم ، ولكن ائتوا محمدا عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فيأتوني ، فأستأذن على ربي في داره ، فإذا رأيته وقعت ساجدا ، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : ارفع محمد ! قل تسمع ، واشفع تشفع ، وسل تعطه ، فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، فأشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة ، ثم أستأذن على ربي في داره الثانية ، فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول : ارفع رأسك محمد قل تسمع واشفع تشفع وسل تعطه ، فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة فأستأذن على ربي في داره الثالثة فيؤذن لي عليه ، فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول : ارفع محمد ! اشفع تشفع وسل تعطه ، فأرفع رأسي فأحمده بثناء وتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرجهم فأدخلهم الجنة ، فما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن أي ، وجب عليه الخلود . وهو المقام المحمود الذي وعده الله تبارك وتعالى عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا . وربما قال قتادة : فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة .



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



إبن خزيمة - التوحيد - باب ذكر البيان



326 - حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ، قال : ثنا المعتمر ، قال : سمعت أبي ، قال : ثنا قتادة ، عن أنس ، - قال لنا أحمد في الرحلة الثانية - عن النبي (ص) قال : فيأتي المؤمنون آدم يوم القيامة ، فيقولون : أسجد الله لك الملائكة ، فاشفع لنا إلى الله فيريحنا من مكاننا هذا ، فيقول : لست هناكم ، فائتوا نوحا ، فيأتون نوحا فيقول : لست هناك ، فيما يزالون حتى يؤمروا إلى خليل الله إبراهيم ، فيأتون إبراهيم فيقول : لست هناك ، فائتوا عيسى ، فإنه روح الله وكلمته ، فيأتون عيسى فيقول : لست هناك ، فائتوا محمدا (ص) ؛ فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال النبي (ص) : فيأتوني فآتي ربي عز وجل في داره ، فأستأذن ، فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي - قال لنا أحمد - : هيه : فإذا نظرت ربي خررت له ساجدا ، فيدعني ، ما شاء الله أن يدعني ، فيقال أو يقول : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربي بمحامد يعلمنيها ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا ، فأخرج فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إلى ربي ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجدا ، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، فيقول أو يقال : ارفع محمد ، سل تعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربي بمحامد يعلمنيها ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا ، فأخرج فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إلى ربي الثالثة ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجدا ، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقول أو يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، سل تعطه ، اشفع تشفع ، فأحمد ربي بمحامد يعلمنيها ، ثم أشفع ، فيحد لي حدا ، فأخرجهم فأدخلهم الجنة ، حتى أقول لربي : ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن قال لنا أحمد مرة : أو كما قال : حدثنا أحمد قال : ثنا خالد بن الحارث ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي (ص) بنحوه .



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




--------------------------------------------------------------------------------



البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول



890 - قال أبو سليمان : وههنا لفظة أخرى في قصة الشفاعة ، رواها قتادة ، عن أنس ( ر ) عن النبي (ص) : فيأتوني ـ يعني أهل المحشر ـ يسألوني الشفاعة فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه . أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، ثنا علي بن محمد بن سختويه ، ثنا محمد بن أيوب ، أنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، ثنا قتادة ، عن أنس ، ( ر ) . قال البخاري : وقال حجاج بن منهال ، ثنا همام بن يحيى فذكره . قال أبو سليمان : معنى قوله : فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه . أي : في داره التي دورها لأوليائه وهي الجنة ، كقوله عز وجل : لهم دار السلام عند ربهم ، وكقوله تعالى : والله يدعو إلى دار السلام وكما يقال : بيت الله ، وحرم الله ، يريدون البيت الذي جعله الله مثابة للناس والحرم الذي جعله أمنا . ومثله روح الله على سبيل التفضيل له على سائر الأرواح ، وإنما ذلك في ترتيب الكلام كقوله جل وعلا : إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون فأضاف الرسول إليهم وإنما هو رسول الله (ص) أرسله إليهم .



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روايات التجسيم ج29
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روايات التجسيم ج17
» روايات التجسيم ج34
» روايات التجسيم ج3
» روايات التجسيم ج18
» روايات التجسيم ج35

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: