اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 18
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

مُساهمةموضوع: فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة   الثلاثاء 12 مايو - 19:26

قال إمام الحرم المكي الشريف، الشيخ عادل بن سالم الكلباني، أن علماء الشيعة "كفار"، في مقابلة مع قناة بي. بي. سي أذيعت مساء الاثنين ضمن برنامج "في الصميم" (شاهد المقابلة)، وأكد خلالها أن الشيعة لا يحق لهم أن يكونوا ممثلين في "هيئة كبار العلماء"، أعلى هيئة دينية في المملكة العربية السعودية.

وسئل الإمام الأسمر اللون، الذي عيّنه الملك عبد الله بن عبد العزيز في سبتمبر 2008 لإمامة المصلين في مكة المكرمة، إن كان "مع من يكفرون الشيعة"، فأجاب بأن تكفير "عامة الشيعة (مسألة) يمكن أن يكون فيها نظر، أما بخصوص علمائهم فأرى أنهم كفار، بدون تمييز".

وأضاف الشيخ الكلباني "لا أستطيع أن أقول عن شخص يعلم مكانة أبي بكر، رضي الله عنه، ثم يسبه ويتقرب إلى الله ببغضه والتحذير منه ولعنه، أنه مسلم. (الإنسان) العادي ممكن أن يكون مغرر به أو جاهل، لكن الذي يعلم مكانة أبي بكر ثم يكفره وينفي صحبته (للرسول محمد - صلى الله عليه وسلم)، هذا لا شك في كفره، حتى لو كان سنيا".

ممنوعون من "الهيئة"

ومن جانب آخر، شدد الشيخ الكلباني على أن الشيعة لا يحق لهم أن يكونوا ممثلين في "هيئة كبار العلماء"، قائلا أن: "المنهج الذي يحكم الدولة هو المنهج السلفي، والشيعة، وإن كانوا موجودين في المملكة، إلا أنهم أقلية و لا ينبغي أن يكون لهم أثرا في هيئة كبار العلماء".

وأضاف: "هم لا يعترفون بهيئة كبار العلماء أصلا... هم عندهم مرجعياتهم في المنطقة الشرقية".

يُذكر أنّ لجنة كبار العلماء قد توسّعت في 13 شباط/فبراير الماضي لتشمل ثلاثة من مذاهب الإسلام السني الأخرى (المذهب المالكي، الحنفي والشافعي)، بينما كانت في السابق مؤلفة بكاملها من أعضاء المدرسة الحنبلية المعروفة بالشدّة، في حين تبقى الطائفة الشيعية دون تمثيل يُذكر.

أخذوا أكثر من حقوقهم

وحسب عدة تقديرات غير رسمية، فإنّ الشيعة السعوديين يشكلون ما بين عشرة وخمسة عشر في المائة من السكان السعوديين الأصليين المقدر عددهم بنحو 18 مليونا. وهم يتمركزون على الخصوص في منطقة الشرقية الغنية بالنفط والمحاذية للكويت وجنوب العراق.

ويقول الشيعة السعوديون بأنهم يعانون من التمييز الطائفي، والمتمثل خصوصا في إقصائهم من المناصب السياسية المـِـفصلية، والمناصب العسكرية و الدبلوماسية و الأمنية، وفي منعهم من ممارسة بعض شعائرهم الدينية.

إلا أن الشيخ الكلباني أكد ل بي. بي. سي أن "الشيعة أخذوا أكثر من حقوقهم".

لن يقرع جرس على أرض المملكة

وسئل الشيخ الكلباني عما إذا كن يؤيد إطلاق الحريات الدينية في المملكة، فقال: "الحرية لها حدود"، وسأل بدوره: "هل يسمح الفاتيكان ببناء مسجد؟" على أرضه.

ثم أضاف: "المملكة أعظم من الفاتيكان بكثير، المملكة قبلة المسلمين، ولكن، أن يقرع الجرس في أرض المملكة! هذا هو التوجيه النبوي الذي نعمل به وهو (أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب)."

واستدرك قائلا: "إخراجهم متروك لولي الأمر... ولكن إقامتهم للضرورة القصوى".


رسالة ادارية
قمنا بتغيير العنوان .. فأخلاقنا ليست كالخصم والا فما الفرق بيننا
ادارة الشبكة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحجازي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة   الأربعاء 13 مايو - 12:46


(خاص بمنبر الحوار و الإبداع )
هذا ليس أهلا للإمامة بالحرم المكي

عبد الرحمن اللهبي

أرعبني وصف أطلقه إمام الحرم المكي الشريفين عادل سالم الكلباني ضمن برنامج في الصميم على قناةB.B.C قال فيه أن تكفيرعامة الشيعة مسألة يمكن أن يكون فيها نظر أما بخصوص علماء الشيعة فأرى أنهم كفار بدون تمييز مضيفا أنه ليس من حق الشيعة أن يكون لهم مكانة بين هيئة كبار العلماء و أضاف أن إطلاق ألأديان في المملكة لها حدود و أنه لن يقرع جرس في أرض المملكة.

أقول و بالله التوفيق...إن خادم الحرمين الشريفين أطلق نداء حوار الأديان و عمل على إقامته سعيا وراء السلم العالمي منطلقا من قول الله تعالى (لكم دينكم ولي دين)(أو أنت تكره الناس على الناس على أن يؤمنوا) و أن سيدي محمد بن عبد الله عليه أزكى سلام لم يكره الناس على الإيمان) و أن هناك من القبائل العربية من بقي على دينه النصراني أو اليهودي و في تاريخ العالم الإسلامي نجد الكثير من أصحاب الديانات عاش مع المسلمين بل و تسنم أعلى المناصب و لم تقم الحروب بين المسيحيين و المسلمين إلا عندما دخل الطمع الدنيوي في الحروب الصليبية و ما شاكلها.

لندع ذلك جانبا الآن ونعود لقول الكلباني في تكفير الشيعة, أنا مسلم سني و لكني لا أجد سببا موجبا يدفع إلى تكفير من يقول لا اله إلا الله و أن محمد رسول الله و يقيم الصلاة و يؤتي الزكاة و يصوم رمضان و يحج إلى بيت الله الحرام.

إن الاختلاف في الدين لم يعترض عليه الإسلام فما بالكم بمن يخالف في المذهب, إن الكلباني يحتج بأن هناك من الشيعة من يسب بعض صحابة رسول الله عليهم رضوان الله و أنا أرفض مس صحابة سيدي رسول الله بما يسيء و لكن أن أكفره فذلك تجاوز على الله ورسوله , إن الدولة الأموية طوال عهدها كان يسب علي بن أبي طالب و أهله الكرام الأبرار بل و كانوا يلعنونهم على المنابر و تلك لعمري طامة ليس بعدها طامة و لا تقل عن سب صحابة رسول الله بل قد تكون السبب الذي دفع محبي آل البيت و المتشيعين لهم إلى الوقوع في ذات المصيبة.

إن في العهد الأموي كان الكثير من صحابة سيدي رسول الله عليه أزكى سلام و من التابعين على قيد الحياة و ما سمعنا أن أحدا منهم رضي الله عنهم و أرضاهم كفر الناس و أخرجهم من الملة.
يزيد هذا الإمام على الكيل كيلا حين يعتبر أن الشيعة في المملكة أقلية و بالتالي فلا حق لهم في عضوية هيئة كبار العلماء و كأنما هم ليسوا مواطنين و يحملون الجنسية السعودية و كأنه هو ومن على شاكلته هم الأحق بالحرمين الشريفين و أن الحرمين ملكا لهم و ليست للمسلمين كافة فهو و شيعته يكفرون كل مخالف لهم و يجزمون أنهم هموا أهل الدين الحق و كأنما غير كاف استحواذهم على الحرمين الشريفين و منع أي عالم من علماء الأرض يخالف مذهبهم من إلقاء الدروس في الحرمين بل ينهرون المرتادين إن بدر منهم ما يخالفهم حتى تجدهم ولو سمعوا مصلي يجهر بالبسملة نهروه أو يجهر بالنية في الصلاة نهروه و لا يقبلون الاختلاف و الغريب أنهم يقولون أن اختلاف الفقهاء رحمة و ما ذاك إلا قولا ولكن لا يقبلونه تطبيقا.

إن رجلا يكفر ما يزيد على 300000000 مليون مسلم هذا رجل ليس جدير بإمامة الناس في الحرم الشريف و هو ساع إلى بث الفرقة و الفتنة و التي يسعى ولاة الأمر في وأدها فهي التي فتحت علينا أبواب التكفيريون و حولتنا من شعب مرحب به أينما اتجه إلى شعب منبوذ مكروه حتى أن هذه المصيبة عمت كل أفراد الشعب حتى الرافضون لهذه الأفكار العدوانية المشحونة بالأنانية و العجب بالنفس و هي السبب الأول و الأخير في بعث الصراعات وتفتيت المسلمين حتى وصل التنافر إلى داخل البيت الواحد.

إن الأمل معقود على ولاة الأمر في إعادة هذا و أمثاله إلى جادة الصواب و نحن نرى من هو خير منه علما و تفقها لم تصدر عنه مثل هذه الطامة و قد سبق لولاة الأمر أن أبعدوا أحد اإمة الحرم النبوي الشريف و الذي انطلق يسب و يشتم في الشيعة عند زيارة السيد علي هاشمي رفسنجاني و من معه من وفد أمر جعل الرجل ينتحي جانبا و يصلي بجماعته إتقاءا للفتنة.
إن ترك الآمر على هذه الشاكلة لن ينجم عنه إلا الندم.

إن ولاة الأمر بصيرون بالتعامل وبإدارة سياسة البلد و الدولة ليست همل لكل من أحب أن يطلق ليده أو لسانه العنان بدون ضابط أو حساب.
و ليعلم هذا الرجل أن الرسول الكريم نهى عن دخول غير المسلمين إلى مكة المكرمة و حدد في الكتاب الكريم بكلمة (المسجد الحرام) و هو محدد و لا يمكن لنا أن ندعي أن كل المملكة حرم و إلا كيف نفعل عندما يتم ترسيم الحدود و تدخل أرض و تخرج أخرى عن تبعية الدولة كما إننا إن أردنا ذلك فيجب أن نطلق على جميع الدول الإسلامية بلاد الحرمين و نهدم كنائسها و بيعها و لعلم هذا الإمام أنه كانت توجد في مدينة جدة كنيسة لا زالت بقاياها قائمة كما أن هناك مقبرة للنصارى لا زالت باقية وعليها شواهد بأسماء من دفنوا.

لذا عليه ومن على شاكلته إعادة النظر في أفكارهم فالعالم تغير و سيتغير يوما عن يوم و لن يعود هناك مكان للمتشددين و المتخوفين من التقدم فتلك سنة الله في خلقه و كلام العلماء و الفقهاء إنما يمثل فكرهم و ظرفهم و الزمن الذي كانوا فيه ولن تستطيع إيقاف السيل بيدك و الإسلام دين الحياة و المرونة و الرحمة و اللين و الإحسان والله من وراء القصد.
أود أن أذكر هذا الرجل بقول سيدي رسول الله عليه أزكى سلام(من كفر مسلما فقد كفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asadna.com
طلال النعيمي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1810
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 31/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة   الجمعة 15 مايو - 22:47

مهند حبيب السماوي
Mohanad.habeeb@yahoo.com

هذا هو السؤال الذي طرحه أحد القراء على " فضيلة الشيخ " الدكتور خالد بن علي المشيقح الأستاذ في قسم الفقه التابع لكلية الشريعة في جامعة القصيم السعودية بتاريخ 31-1-2008 وهي موجودة في موقع نور الإسلام على الانترنيت http://islamlight.net
/ ,على الرابط التالي:
http://islamlight.net/index.php?opti...=1399&id=24035
هل نعتبر الرافضة من الكفار؟
/1/1429 هـ -- 2008-01-31
الجواب/ نرى ما يفعله بعض الشيعة من أعمال مخلة بالدين، كالتوسل بالقبور، والدعاء للأولياء، والغلو في أهل البيت، ومن تكفير لبعض الصحابة رضوان الله عليهم وسبّهم إلى غير ذلك، فما الحكم المترتب عليهم هل نعتبرهم من الكفار؟ .
الخلاصة في ذلك أن فئة الرافضة قبحهم الله لا يخلو أمرهم من حالتين:
الحالة الأولى: أن يظهروا معتقداتهم الباطلة، كأن يظهروا التوسل بالقبور، وصرف نوع من أنواع العبادة للأولياء،أو شتم الصحابة رضوان الله عليهم ونحو ذلك، فهؤلاء يحكم عليهم بأنهم كفار.
الحالة الثانية: أن يتستروا فلا يظهروا هذه المعتقدات الباطلة ،فهؤلاء يحكم عليهم بأحكام المنافقين .
والله أعلم.
يمكنك قراءة الفتوى على الرابط التالي لموقع الشيخ المشيقح :
http://www.islamlight.net/almoshaiqeh/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=24035
ولا يسعني الآن سوى الإدلاء ببعض الملاحظات حول هذه الفتوى كما عهدني القراء في الكثير من مقالاتي السابقة:
1. إن هذه الفتوى حديثة جداً (صدرت بتاريخ 31-1-2008) ولذلك فلا يمكن القول أنها قديمة, وأن صاحبها قد عدل عن رأيه في هذا الأمر ولم يعد يؤمن بها, بل هو لا يزال مقتنعاً بهذه الفتوى, وتناقلها أكثر من موقع رسمي على شبكة الأنترنيت.
2. إن المفتي الذي أفتى بهذه الفتوى هو الدكتور خالد بن علي المشيقح, وهو كما قلت أعلاه, أستاذ معروف في قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية!!! وهذا يعني أنه شخص مسؤول وينتمي الى مؤسسة رسمية حكومية تخضع لضوابط مهنية وعرف جامعي وقوانين صارمة تابعة للمملكة والأخيرة تستطيع محاسبته, ورد أقواله بل ومعاقبته عقوبة شديدة طبقاً لقوانينها.
3. إنه لأمر غريب ويدعو للاستنكار والشجب أن تصدر مثل هذه الفتوى من شخص يُدرس الشريعة في السعودية, إذ كيف يمكن لأستاذ يعمل في جامعة رسمية للمملكة أن يقول بتكفير الرافضة, وهو يقصد الشيعة طبعاً, في حين أنه يعلم أن العديد من الشيعة هم من مواطني المملكة العربية السعودية فضلاً عن دول الجوار كالعراق والكويت والبحرين والإمارت وقطر وبقية دول العالم.
4. إن هذه الفتوى يمكن أن تؤدي الى عمليات قتل وإرهاب وعنف بحق مواطني السعودية ممن يتبعون المذهب الجعفري, إذاً .. ربما يحاول بعض الشباب المغرر بهم أو ممن وصفهم الملك عبد الله نفسه بالفئة الضالة يحاول قتل بعض من شيعة السعودية أو الاعتداء عليهم بحجه أنهم كفرة.
5. إن هذه الفتوى تتجاهل وتتناسى مئات الآلاف من الزيجات التي تمت بين شيعة وسنة في العراق والخليج وبقية دول العالم الأخرى, إذ ماذا سيعمل الشيعي الذي تزوج سنية أو السنية الذي تزوجت شيعي؟ هل يتم الفصل والتفريق بـ "حجة" كفر الشيعي أو الشيعية؟ وكيف سنعامل أطفال هذه الزيجات؟ الى غير ذلك من الأسئلة التي لن يستطيع الشيخ خالد المشيقح الإجابة عنها مهما حاول.
6. أعتقد أن هذه الفتوى سوف تؤدي الى إحداث ضرر مباشر في المملكة العربية السعودية قبل أي بلد آخر وبين أبناء الشعب السعودي الشقيق قبل أي شعب آخر, وعلى وزير الداخلية في المملكة السعودية الذي تعامل بحزم مع شباب ومشايخ القاعدة أن يتعامل بحزم مع هكذا دعاوى من أجل الحفاظ على أمن السعودية واستقراره أولاً قبل أمن غيره من البلاد التي تؤجج هكذا فتاوى العنف فيها أيضاً, فالضرر مضاعف وهو على مستويين داخلي وخارجي.
7. أن هذه الفتوى تدل على أن المملكة لاتحاسب بصورة جدية من يقول بتكفير الشيعة اذا لو ظن هذا الشيخ أن المملكة السعودية وأجهزتها الأمنية سوف تحاسبه بشده لما قال بهذه الفتوى وتجرأ على وضعها في موقعه الرسمي وفي موقع رسمي أخر هو نور الأسلام
8. لا يوجد أي فرق - مطلقاً - وأقولها جازماً - بين هذه الفتوى وبين أي فتوى أخرى يمكن أن يقول بها عالم دين شيعي والتي نجد فيها تكفير أي شخص من أهل المذاهب السنية الأربعة المعروفة.
9. إن هذه الفتوى تُعد برأيي مثالاً صارخاً وواضحاً وحديثاً لا لبس فيه للتحريض ضد الشيعة, وهذا يعني أنها تندرج ضمن قضية التحريض على الإرهاب الذي أقره اجتماع وزراء داخلية العرب الأخير في تونس حيث اتفق الوزراء على توسيع اتفاقية مكافحة الإرهاب لتشمل تجريم التحريض على الإرهاب أو الإشادة بها.
10. إن السكوت الإرادي لشيوخ وعلماء المملكة العربية السعودية على هذه الفتوى دليل على قبولهم الضمني لها, إذ لو فرضنا أن الشيخ حسن الصفار وهو أحد أشهر العلماء الشيعة في السعودية قد قال بأن السنة كفرة!!.. فهل يمكن أن يسكت عليه علماء الدين في داخل المملكة أو خارجها ؟ من المؤكد إن الردود عليه ستكون أكثر من كثيرة بل قد يعتبر مارقاً وربما يُحاكم علناً بصورة رسمية ويودع في السجن هذا إذا ما لم يتم تصفيته جسدياً على أيدي متحمس ما.
11. إذا كان البعض يقول بأن العنف لن يولد إلا عنفاً, فإني أقول أن التكفير لن يُنتج إلا تكفيراً مضاداً, وبذلك سوف تفتح هكذا فتاوى أبواباً أخرى للتكفير والفتنة نحن في غنى عنها.
12. أتمنى مخلصاً أن أعرف متى يترك هؤلاء المشايخ لغة التكفير والتهييج والإثارة ومحاسبة الآخر وتجريمه وتأثيمه بسبب انتماءه الطائفي والفكري؟
ألم يروا بأن الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة من التسامح والإخاء والحب لا بين أبناء الدين الواحد فقط, بل بين أبناء الإنسانية جمعاء؟
ثم هل من الحكمة أن تسمح السعودية لمثل هكذا فتاوى تشق الصف وتزرع الفتنة وتعمق الهوة بين أبناء السعودية من الشيعة والسنة من جهة أولى وبين شيعة وسنة الدول العربية والإسلامية من جهة ثانية؟
وكيف يمكن أن يتجرأ هكذا شيخ ويقول أن الشيعة كفرة وهو يعمل في مؤسسة رسمية حكومية؟ وكيف يمكن لنا أن نتحدث عن التسامح والإخاء مع الآخر المختلف, ونحن نكفر بعضنا البعض على هذا النحو المُخجل؟ ولماذا- وأقولها بمرارة وحسرة - تمر هكذا فتوى من غير تعليق في بلد يرفع شعار محاربة الفكر التكفيري والفئة الضالة؟ وهل يعلم السيد فيصل بن معمر الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بهذه الفتوى؟ وهل يقبل السيد فيصل بن معمر بهكذا فتوى؟ وما هو رد فعله تجاه ذلك؟ وأي حوار وطني في السعودية يبقى بعد صدور فتوى كهذه؟
على مشايخ كلا الطائفيين أن يدركوا أن التشدد الدوغمائي الظلامي, وتكفير الآخر المختلف, وتبني لغة التكفير والخروج عن الملة, سوف لن تبني أمة ولا حضارة وسوف لن تفتح أمامنا آفاق المستقبل, ولن تخلق إلا مزيداً من التباعد والبغضاء بين أبناء الدين الواحد في هذا الزمن الذي انهارت فيه الحواجز بين المختلف المطلق, وأصبح الجميع فيه يعيش في كوخ واحد لا قرية صغيرة فقط .
مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shiaatalmosel.yoo7.com
mahmood
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة   الأربعاء 20 مايو - 21:08

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقول ان الاجساد الطاهرة التي تضمها وتحتضنها ارض كربلاء المقدسة وغيرها من البقاع
هؤلاء ا لاطهار لم يسبق اتهم قتلوا احدا او كفروه بل كان منهجهم القران وحب المساكين والفقراء والضعفاء واقسم بالله الذي لااله الاهو لولا اصحاب هذه القبور لما عرفنا ماهو الاسلام
وهؤلاء الذين يريدون القضاء على الشيعة فاقول لهم خسئتم ايها الانذال والكافر انت وابوك ومن ولاك يابن اكلة الاكباد يا يزيد السوء الللاعب بالقرود والفهود السكير المخمور تبا لكم
شكري وتقديري للاخ وابن العم الموقر سيد طلال النعيمي ادمك الله سيدنا ومتعك بالصحة والعافية وكل محبي وموالي واتباع اهل البيت عليهم السلام
واللعن الدائم على اعدائهم اعداء الدين
والحمد لله رب العالمين
اخوكم سيد محمود الاعرجي الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتوى الكلباني ..بتكفير الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: ملف الارهاب-
انتقل الى: