اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بحث تاريخي عن مدينة عانه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmood
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: بحث تاريخي عن مدينة عانه   الأربعاء 25 فبراير - 20:05

بحث تاريخي عن مدينة عانه

بالرغم من ان تاريخ مدينه عنه وخاصة في فترات قديمة غير واضح تماما " الا ان الثابت ان هذه المدينه من المدن العراقية الموغلة في القدم .

ومدينة عنه هذه الحالية تقع على الجانب الغربي لنهر الفرات محصورة بين النهر والتلال المطلة عليها وعندما نتحدث تأريخيا " عن مدينة عنه نعني به الجزء الذي يقع على جزيرة يحيط بها ماء الفرات من الجهات الاربعة والتي كانت تعرف بجزيرة لباد وحديثا " يسمونها جزيرة القلعة . ورد اسم عنه في المصادر التأريخية منذ العهد البابلي القديم بصيغة ( هانات) وكانت مركز مملكة على الفرات يعرف بأسم خاني ويدل هانات في اللغة البابلية على القدسية حيث يكتب الاسم بصفة (ها ـ نا ـ ا ت) وغالبا " ما يكتب مسبوقا "بأسم الاشارة المقدسة .

وردت عنه بهذه الصيغة في زمن الملك (زمرى وليم ) ملك مارى ( تل الحريري) سنه 1782-1759ق.م وقد ضمها الملك البابلي حمورابي الى مملكته مع جميع مدن الفرات الاوسط ومملكة مارى في سنه حكمه الـ35.

حكم حمورابي بين 1792-1750ق.م

اما في المصادر الاشورييه فقد ورد ذكر مدينة بصفة انات ( ا- نا- ا ت ) جاء ذلك في نقش الملك الاشوري بلير الاول1115-1077ق.م والتي يسجل فيها حملاته الناجحه وبطولاته ضد مدن اقليم سوهي والتي تشكل عنه مركزهذا الاقليم.

في ما ورد ذلك عنه في زمن الملك الآشوري( آشور –بل - كالا ) ( 1074 – 1057 ق.م ) عند مهاجمته ثانية الاراميون ومدن اقليم سوني ومنها عنه وجاء ذكر عنه في زمن الملك الاشوري توكوليتى نيفورتا الثاني سنه( 889-884 ق.م ) في حملاته على مدن الفرات الاوسط و الاعلى وبعد سقوط الدوله الاشوريه خضعت عنه كباقي مدن العراق واعلي الفرات للحكم البابلي الحديث . ومن خلال التنقيبات في جزيرة القلعه ثم العثور على لوح كتابي من القرن السابع قبل الميلاد وجدت اسماء عدد من ملوك عنه يفتخورن فيه بان نسبهم يعود للملك البابلي حمورابي .

مر بها اسطول ترجان الروماني عام 115م وحاصرها جوليان سنه 363 م ووجد صعوبه في فتحها ولم يستطيع التغلب عليها الا عن طريق الخدعة كما تعرضت المدينه الى هجوم الامبراطور البيزنطي ( وارمس ) سنه 591م ذكرها الؤرخ اسيدور الثرخي بصيغة اناتو وجاء ذكرها في المصادر الارامييه بصفة اناثا في قصه مسيحيه تقول ان الملك الساساني شابور الثاني سنه 309-379 ق.م قد بنا لنفسه بيتا" قرب عنه.

وفي القرون الثلاثة الاولى للميلاد ظهرت في مدينه عنه الديانات المسيحيه وقال عنها اسيدور الترخي ان احد امراء المناذرة المسمى معين والذي كان من مشاهر القادة في عهد الملك الساساني شابور قد بنى فيه في عنه ديار" مشهورا " كان المسيحيون يحجون اليه كل عام اسمه مارسركس.

اما في المصادر العربيه الاسلامية فقد ورد ذكر عنه بثلاث صيغ :ـ
الاولى عانات عند الطبري واليعقوبي والثانيه عانه واستمر هذا الاسم فتره متأخرة حيث بدات كتابه اسم المدينة بصيغة عنّه واختلف اللغويين في معنى اسمها فمنهم من قال انها اسم الالهة سامية كانت تعبد في سوريا بأسم عنّه او انانه وكانت هذه الاله معروفة دائما " في بلاد الشام مع اسم الاله بعل وفي مقابل عشتار ومنهم من قال انها تعني قطعات الحمر الوحشية .

مر بها خالد بن الوليد في الفتح العربي الاسلامي للعراق وخرج اليه بطريقها يطلب الصلح فصالحه واعطاه ما اراد على ان لا يهدم بيعه او كنيسة وعلى ان يضريوا نواقيسهم في أي وقت شاءوا .

تعرضت مدينة عنه خلال تأريخها الطويل الى ما يقارب ( 150 ) هجوما " من اقوام مختلفة وكان لموقعها التجاري اثرا " مهما " حيث كانت نقطة التقاء اهم طريقين تجاريين :ـــ

- الاول يأتي من منابع الفرات من الغرب متجها " الى بابل.
- الثاني تيماء عبر الجزيرة الى قلب الارض الاشورية وهنالك اربع وثائق من نينوى تشير الى طريق يبتدئ من كور ــ ابل الى انات كما ان لموقعها العسكرى اهمية في شد الانظار اليها فقد كانت في زمن الدولتين البابليه القديمة والاشورية مركزاً سوقيا مهما " بالنسبة للجيوش التي تذهب الى بلاد الشام وكان نهر الفرات يمثل خطأ " دفاعيا " مشيد عليها الحصون والقلاع لاغراض الدفاع عن قلب العراق ضد هجمات القبائل التي نزحت من جزيرة العرب والتي كانت تحاول العبور الى الجانب الشرقي من النهر وفي الدولة البابلية الحديثة اصبحت لمدينةعنه وعموم المنطقة اهمية اكبرمن الناحية العسكريةحيث ان جيوش هذه الدولة كانت باستمرار تنطلق عبر هذه المنطقة بأتجاه بلاد الشام ومصر.

وقد مر بمدينة عنه عدد من الرحالة الاوربيون ومن اشهرهم بنامين والرحالة البلجيكي موسيل والبريطانية ( مس بيل) بصيغة رحالة تبحث عن الآثار.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسر العاصي
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحث تاريخي عن مدينة عانه   الإثنين 13 أبريل - 20:08

شكر خاص لك أخي العزيز سيد محمود الأعرجي ، ويسرني معرفة تلك المعلومات خصوصا لعلمي بأن عائلتي (آل شبيب) وهي من فروع بني شيبان كانت تسكن مدينة عانة ثم جاءت هجرتها إلى الموصل الحدباء ومنها إلى سورية قبل أكثر من ألف ومائة عام في ظل دولة أولاد عمومتنا بني حمدان .

تقبل خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.7aretna-sy.com
mahmood
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث تاريخي عن مدينة عانه   الإثنين 13 أبريل - 23:10

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم اخي العزيز نسر العاصي واشكر حسن مروركم الكريم
اما ماتفضلتم به عن مدينة عانة العريقة فلقد ذكرت في الكثير من الكتب التا ريخية وذكرها الكثير من المستشرقين والسواح التي مروا بها انذاك


توجد في منطقة الساحل السوري ناحية بكاملها واقعة بين مركز محافظة اللاذقية وقضائي القرداحة والحفة تعرف باسم (شيبان) وهي ناحية حديثة عهد بالتأسيس ذلك أن مؤسسيها هم من عشائر شيبان الذين تم إسكانهم في تلك المنطقة في السنوات الأولى لتأسيس الجمهورية السورية (السنوات العشر الأخيرة للاستعمار الفرنسي) علما أن أكثر العشائر العربية في المناطق المحيطة هم من ربيعة وتنوخ وقليل من عشائر زبيدة إضافة إلى عدد من السادة الأدارسة الحسنيين والبقارة النقويين وبعض الأسر الحجازية الأصل ...

ومن العشائر الشيبانية المتواجدة في تلك الناحية عشيرة شبيب ، وهي عشيرة شيبانية تعود جذورها المتعارف عليها إلى قضاء عانة في محافظة الأنبار غرب العراق وكان أقدم ذكر لهم في العهد العباسي الثاني (فترة ما بعد الغيبة المهدوية) ، ففي تلك الفترة وبينما كان شيعة آل البيت - عليهم السلام - يتعرضون للاضطهاد في العراق كانت بلاد الشام تعرف ازدهارا وأمانا لعقيدة التشيع والموالاة لآل البيت - عليهم السلام - حيث أسفر هذا الازدهار عن قيام دولة شيعية ذات قوة ونفوذ هي الدولة الحمدانية التي قامت في مدينة حلب الشهباء وامتدت حتى مدينة الموصل الحدباء وما حولها ...

إن امتداد الدولة الحمدانية الشيعية حتى ولاية الموصل أدى تلقائيا إلى دخول جميع توابع الولاية ضمن حدود الدولة ومنها قضاء عانة والأقضية المجاورة في محافظة الأنبار الحالية ، وهنا حصلت هجرات متتابعة بين كل من العراق وسورية ، فكان لعشيرة شبيب وبعض عشائر شيبان أن هاجرت من عانة إلى الموصل ثم إلى ماردين وديار بكر (في تركيا حاليا) حتى مدينة حلب الشهباء والمرور إلى بلدة معرة النعمان (القضاء التابع حاليا لمحافظة إدلب السورية) ...

بقي الشيبانيون في حلب ومعرة النعمان منذ العهد الحمداني إلى أن كان العام المشؤوم في تاريخ شيعة بلاد الشام وهو عام 1515 ميلادية - عام 921 هجرية - عندما دخل الطاغوت العثماني (سليم الأول) إلى حلب بعد تغلبه على المماليك في موقعة مرج دابق ، وكان من جملة ما فعله أن أعمل الذبح والتقتيل في سكان حلب ومعرة النعمان من الشيعة حتى بلغ عدد الشهداء نحوا من 15 ألف شهيد ، وأجبر الباقون على اللجوء إلى المناطق الجبلة والساحلية النائية ...

فكان لعشيرة شبيب أن استقرت في مدينة أنطاكيا الواقعة حاليا ضمن الحدود التركية ، ثم كانت هجرتهم الأخيرة إلى داخل المناطق السوري الحالية بعيد عام 1939 - عام 1357 هجرية - فذهبوا إلى قضاء تلكلخ التابع لمحافظة حمص وبنوا فيها قرية عرفت باسم (بيت شبيب) قبل أن يعرجوا شمالا نحو محافظة اللاذقية حيث تم إسكانهم مع معظم العشائر الشيبانية في ناحية شيبان الحالية .


اخي العزيز انا جاهز لاي استفسار وخادم السادة والموالين والمحبين للعترة الطاهرة.
والحمد لله رب العالمين
اخوكم السيد محمود الاعرجي الحسيني نتشرف بمعرفتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسر العاصي
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: بحث تاريخي عن مدينة عانه   الثلاثاء 14 أبريل - 5:05

مشكور سيد محمود على ما تفضلت به ، إلا أنه ينبغي تصحيح بعض المعلومات الواردة في مشاركتك الأخيرة ويظهر أنها منقولة عن إحدى المنتديات:

فلا توجد في سورية كلها ناحية تسمى (شيبان) ، بل الصحيح أننا نقطن ناحية تسمى (ربيعة) وهي تابعة لمنطقة اللاذقية - مركز محافظة اللاذقية - ، وحدودها الجغرافية والإدارية هي:

من الشمال: مقاطعة (هاتاي) التركية

من الشمال الشرقي والشرق: ناحية (دركوش) بمنطقة جسر الشغور ضمن محافظة إدلب

من الجنوب الشرقي: ناحية (كنسبّا) بمنطقة الحفّة ضمن محافظة اللاذقية

من الجنوب: ناحية (المزيرعة) بمنطقة الحفة ضمن محافظة اللاذقية

من الجنوب الغربي: ناحية (البهلولية) بمنطقة اللاذقية

من الغرب: ناحية (قسطل معاف) بمنطقة اللاذقية

من الشمال الغربي: ناحية (كسب) بمنطقة اللاذقية

وانتساب بني شيبان إلى قبيلة ربيعة مسلّم به ، فهم من عيال (بكر بن وائل) أحد أبناء ربيعة بن نزار ، فيما أن أولاد عمومتنا بني حمدان هم من عيال (تغلب بن وائل) وبالتالي فالقرابة بيننا قوية .

تشكرات مولاي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.7aretna-sy.com
 
بحث تاريخي عن مدينة عانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: قسم التاريخ والحضارات :: التأريخ الاسلامي والعربي-
انتقل الى: