اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 السادة النعيم في سورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmood
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: السادة النعيم في سورية   الأربعاء 25 فبراير - 15:38

عشيرة النعيم - سورية


هي قبيلة عربية أصيلة متعددة الأفخاذ والبطون كثيرة الفروع والعشائر تمتد أراضيها من شمال ووسط العراق وأجزاء واسعة من بادية الشام ومناطق الفرات وبادية دمشق وحمص وحلب والجولان وشمال فلسطين وأجزاء من شمال وجنوب الأردن وهم في مجملهم أهل ضرع وبادية ومنهم من تحول فسكن القرى والمدن.



كانت لهم حروبهم الكثيرة مع القباءل المجاورة كعنزة وبني خالد ومع الدولة العثمانية ومع الاحتلال الفرنسي ولها تاريخ طويل ببادية الشام



النعيم من أكبرعشائر سورية، كثيرة الفروع والمنازل، فينزل قسم منها في حمص، وسلمية، وفي الباب،ومنبج وجبل سمعان، وجسر الشغور من أقضية محافظة. حلب وقسم آخر في الرقة أحد أقضية محافظة دير الزور، ويقيم آخرون في ضواحي دمشق والقنيطرة، وقطنا من أقضية محافظة دمشق.



ومن أعظم أقسام هذه العشيرة، نعيم الجولان ووادي العجم من أقضية محافظة دمشق، وهم قسمان: أحدهما مستقر أهل زرع، والثاني رحال أهل ضرع، وهذا القسم الرحالذ و نجعة قصيرة لايتعدى شرقي قضائي وادي العجم ودوما، إلا في سني الخير العميم، فإنه يبعد إلى ديرة التلول، ويبلغ الحماد.



وفرق القسم الأول المستقرة هي: الأبو نمى،الخواشمة، العويشات، الفواخرة السبارجة، الغرة، الوهبان، البكار الشفاقين البوعاصي،الرميلات، الحناخة، السياد، الهوارين، السنيد، النعيمات، الكريدين، العفاولة، وهذه الفرق مستقرة ومتملكة في قرى قضاء الجولان ككودنة، البطمية، الرفيد، المعلقة، غديرالبستان، سبتة، قصيبة، هجة، أصبح، عشة، عامودية، مشرفة.



والقسم الثاني الرحال يتألف من فرق مستقلة متباعد بعضها عن بعض، وهي النميرات، الرميلات، البيين،الخذيمات، الشقاقين، المعدين، عتبة، الشراحيل، المجابلة، المراحيل، ومنهم من يضيف إلى هؤلاء كعشائر الصياد، وحرب والحمامرة، والوهيب. وعدد بيوت كل من هذه الفرق نحو 50-150-200 بيت، ومنازل أكثرها في قضاء وادي العجم حول قرى صبورة، الطيبة،الدرخبية، سعسع، دير علي، كناكر، دير ماكر، حمريت، سبسبا، ماعص، شقحب، الزريقية،ودناجي.



ويقدر عدد بيوت النعيم في قضائي الجولان ووادي العجم بنحو 3000 بيت،وعدد ماشيتهم ب40000 شاة، و2000 بقرة، و1000 بعير.



ومن أعظم أقسام النعيم: نعيم حمص، وهم أقارب نعيم الجولان. ويعد نعيم حمص وسلمية نحو ألف بيت. ويقال: أنهم يملكون 60000 شاة، و2500 بعير، و70 فرساً، وهم أهل ضرع وبادية في الأصل، ومنهم أهل زرع،وفلاحون ، تحضروا واستقروا، فأهل الضرع منهم ينجعون الحماد، ولكن لا يبعدون كثيراً، فهم إذا حل الشتاء يجتمعون في ضواحي الفركلس ويجتاز بعضهم بئر بصيري، وعين الباردة ويبلغون الحماد حول جبل التنف، وخبرة مرفية، ما إليها. أما في الصيف فنعيم حمص يقطنون حول قرى: المشرفة تل بيسية، قطينة، عز الدين. ونعيم سلمية حول قرى: سنيدة، جملة، حنيفس، مرج الخصيمية. وقد تحضر بعضهم واستقروا في قرى: عز الدين،سليم، الرضيفات، مزرعة دلفين، والبطمة، ويملكون 30000شاة، و800 بعير، و40فرساً.



ومن النعيم فخذ يدعى النعيم، من الأبي حيار إحدى فرق النعيم، يقيم فيقريتي موزاف، وكفر يهود من ناحية محردة بمحافظة حماة. ويعد 50 بيتاً ومنهم: نعيم جبل سمعان، ويقيمون في جبل الأحص في قرى: جب الحنفي، المداين، واصطبلات، وعدد بيوتهم 150 ويعدون من أنصاف الحضر.



ومنهم: نعيم سهل الغاب يعدون 80 بيتاً، ويقيم أكثرهم في قرية فربكة، ويقيم بعضهم في كل من قريتي بشلمون وبسندينا بسهل الغاب بقضاء جسر الشغور.



ومنهم: نعيم دير حافر، ويقيمون في قرى: رسم الخباز، رسم الشيخ، ومنظر الصفر.



ومنهم: نعيم الرّقة أحد أقضية دير الزور، ويعدون 20 بيتاً،ويقيمون في منطقة مخفر محيسن شرقي تل أبيض، وفي الشتاء والربيع ينجعون البادية.



ومنهم: نعيم جبل سمعان، ومن فخاذهم: البو فرج، الزعابرة، والبوصا وجيومنهم: قسم يقيم بشمالي فلسطين. ومنازله بنواحي عكا
المصدر: معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السادة النعيم في سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: اهل العصمة والطهارة عليهم السلام :: انساب السادة-
انتقل الى: