اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الـــجـــحـــد الأتـــاســـي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر العاصي
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: الـــجـــحـــد الأتـــاســـي   الخميس 19 يونيو - 15:32

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي من على آل بيت نبيه بحفظ أنسابهم وإظهار شرفهم على سائر الخلق أجمعين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين الذي هو نقطة ارتكاز الشرف الشامخ في الأولين والآخرين وآل بيته الطيبين الطاهرين ورضي الله عن صحابته الهداة المهتدين ومن سار على هديهم إلى يوم الدين


أما بعد

لقد أطلعني أخي السيد الفاضل النسابة أيمن بن محمد بن عبد الله الحِبشي عن ما كتبه المدعو باسل الأتاسي.

عن أسرته ومحاولة دعواه الانتساب للسادة آل العطاس المنتسبين إلى آل باعلوي الحسينيين وبعد مراجعة مزاعمه التي ساقها في دعواه تبين أن مدار مزاعم دعواه ما يلي :-

1- مشتبه المسمى: أو بما يسمى اصطلاحاً مؤتلف اللفظ أن أسرته اسمها العطاس أو العطاسي أو الأتاسي وأن هذه قرينة استدل بها على نسبته لآل العطاس من آل باعلوي .

2- واستند في مشتبه المسمى إلى كرامة سبب التسمية وهو أن جد هذه الأسرة (الأتاسي ) عطس في بطن أمه وهو نفس سبب اللقب المشهور لدى السادة آل با علوي .

3- اعتماد كلام بعض السادة آل العطاس بأن أسرة ( الأتاسي) ينحدرون من آل العطاس باعلوي .

4- سوقه بعض النقول والوثائق التي تثبت مشتبه اللقب .


فنجيب على هذه المزاعم بالآتي :

أولاً : لقد اشتهر السادة آل باعلوي كأسرة هاشمية علوية بالمحافظة على أنسابها ومشجراتها وتوثيق وفياتها و مواليدها ومواطن مدافنهم وقبورهم غالباً وتميزوا بالحصر للمشجرات الجامعة لأعمدتهم ومواطن انتقالهم وسكناهم سلفاً وخلفاً فأول ما يقدم شخص بنسب إلى نسابة أو خادم شجرة من آل باعلوي فإن السؤال الأول هو على عمود نسبه ولم نسمع بأن نسابة من آل باعلوي قديماً أو حديثاً أو حتى نسابة مطلقاً اعتمد نسب شخص بقرينة ائتلاف مسمى اللقب فهذا مما يستحيل علمياً وعقلياً وشرعياً ونسبياً فيلزم لهذا المدعي النسبة أن يبرز عمود نسبه إلى السيد عقيل (العطاس) بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف باعلوي وحيث أنه لم يقدم هذه الحجة فلا يلتفت لنسبته المزعومة أصلاً إلا بالبينة الشرعية أو الحجة النسبية .

ثانياً : إن شهرة آل الأتاسي كأسرة علمية وسياسية في البلاد الشامية غني عن التعريف واشتهار جدهم الأعلى كما أفاد باسل المذكور انه توفي عام 914 أو 944 هـ فهذا يلزم منه قطعاً عدم الانتساب للسيد عقيل المذكور حيث أن السيد عقيل ولد عام 914 هـ كما حرره الإمام النسابة عبد الرحمن المشهور وسيدي النسابة الوالد سقاف بن علي الكاف عند ذكر نسب الحبيب أحمد بن حسن العطاس في كتابه دراسة في نسب السادة بني علوي . كما أن تلك الفترة لم تكن فترة انتشار كبير لهذه الذرية المباركة من آل باعلوي فهم في حصر ووضوح في وادي حضرموت .

ثالثاً : لم تعرف هجرة لذرية السيد عقيل المذكور إلى بلاد الترك أو الشام حسب قيود الشجرة العلوية أصلاً حتى هجرة من عرف منهم إلى الحجاز وغيرها معلوم محصور ومقيد البقاع والبلاد بتفصيلها وتواريخ أغلبها فتكون دعوى ارتباط المدعي من حيث الاتصال مستحيلة باعتبار أنه لم يحدد هذه الهجرة إلى تلك البلاد .

رابعاً : بعد إطلاعنا على أقوال النفاة من النسابين من آل باعلوي ممن أخذنا وتلقينا عنهم وهم السيد النسابة المحقق محمد ضياء شهاب الدين والسيد النسابة المحقق الأستاذ محمد بن أحمد الشاطري والسيد النسابة الوالد سقاف بن علي الكاف والسيد النسابة علوي بن محمد بلفقيه فإنهم يقولون بنفي نسب آل الأتاسي الساكنين بالديار الشامية للسادة آل العطاس العلويين قطعاً .

خامساً : أما ادعاء أن جدهم قد عطس في بطن أمه كما وقع للسيد عقيل بن سالم حسب ما اشتهر فإن هذا لا يعتد به حجة نسبية لا من قريب ولا من بعيد وسندخل في احتمال الوقوع وعدم الوقوع وصحة الحادثة ونفيها واحتمال تكرر الكرامة لأكثر من شخص كما هو وارد تكرر اللقب والاسم لأكثر من شخص وأسرة وقبيلة فإن الكرامات والقصص ليست حججاً نسبية أصلاً ولا يعتد بها النسابة إلا إذا استخدمها في سياق ترجمة أو فائدة فقط والتراجم كما هو معلوم لدى المشتغلين بفن الأنساب آلة لهم لا غاية نسبية .

سادساً : أما ما ادعاه المذكور في زعمه على ذكر بعض السادة آل العطاس بأن آل الأتاسي ينحدرون من آل العطاس العلويين فبعد الإطلاع على مقالاتهم واحترامنا لكل السادة الكرام زادهم الله شرفاً فإنها لا تعتبر حججاً نسبية أصلاً وأنساب السادة العطاس معروفة ومقيدة ومثبتة وليست سراً مستودعاً لدى شخص منهم وإنما مشهورة معلومة كالشمس في وضح النهار. كما أنها لا تخضع لتخمينات وقياسات واحتمالات ورود أفراد لأن مشجراتهم في حكم التواتر والصحة الإطباقية . كذلك أن المعلوم أن من يلقب بآل العطاس في آل با علوي هم عقب السيد عبد الرحمن بن عقيل المذكور أما سائر أبناء عقيل فيطلق عليهم آل بن عقيل أو آل بن عقيل السقاف ( كما هو محرر في الشجرة وشمس الظهيرة وخدمة العشيرة ) وكما ذكرنا عالياً وكما هو معلوم لدينا كأسر ( آل باعلوي) لا يعتد لدينا بنسب شخص كائناً من كان إلا بعمود نسبه الموصول إلى الأصول المعروفة وغير هذا لا حجة فيه علينا أبداً حتى لو اشتهر في مجلس أو تناقل ذكره بعض الأشخاص فلا قيمة له في أنسابنا وتصحيحها وإضافتها .

أخيراً : يتضح لدينا باستعراض مزاعم دعوى باسل الأتاسي المذكور أنه لا يصح انتسابه هو ولا انتساب أسرته آل الأتاسي إلى السادة آل العطاس من آل باعلوي الحسينيين قطعاً .


وفي الختام : أذكر المدعو باسل الأتاسي وكل شخص يدعي الانتساب أو يؤيد نسب مدع ٍ كائناً من كان بالحديث المتواتر عن سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( من انتسب إلى غير أبيه أو والى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس من رجل ادعى إلى غير أبيه وهو يعلمه إلا كفر) (أخرجه مسلم ) وليتقوا الله تعالى .


كتبه وحرره خادم آل باعلوي
السيد محمد بن سقاف بن علي بن عمر بن شيخ الكاف با علوي
القاهرة المعزية : الســبت 21/ ربيع المولد النبوي /1429 هجرية
الموافق 29/3 /2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.7aretna-sy.com
حمدان
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الـــجـــحـــد الأتـــاســـي   الجمعة 23 ديسمبر - 22:18

كلمة جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الـــجـــحـــد الأتـــاســـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة شيعة الموصل الثقافية :: اهل العصمة والطهارة عليهم السلام :: انساب السادة-
انتقل الى: