شبكة الموصل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميّة ثقافية عامة .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سيدة نساء العالمين وبضعة خاتم النبيين وام الأئمة الطاهرين ف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو جعفر العروس
عضو فعّال
عضو فعّال
ابو جعفر العروس


عدد الرسائل : 93
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

سيدة نساء العالمين وبضعة خاتم النبيين وام الأئمة الطاهرين ف Empty
مُساهمةموضوع: سيدة نساء العالمين وبضعة خاتم النبيين وام الأئمة الطاهرين ف   سيدة نساء العالمين وبضعة خاتم النبيين وام الأئمة الطاهرين ف Icon_minitimeالأربعاء 19 ديسمبر - 11:30

مشكاة نور اللّه جل جلاله*** زيتونة عمَّ الورى بركاتها
صلوات اللّه عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها.
ولدت في جمادى الآخرة يوم العشرين منها سنة خمس واربعين من مولد النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) وكان بعد مبعثه بخمس سنين كما رُوي عن الصادقين (عليهما السلام).
(البحار) بينا النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) جالس بابطح(1) ومعه عمار بن ياسر والمنذر بن الضحضاح وابو بكر وعمر وعلي بن ابي طالب (عليه السلام) والعباس بن عبد المطلب وحمزة بن عبد المطلب (رحمه اللّه) اذ هبط عليه جبرائيل (عليه السلام) في صورته العظمى قد نشر أجنحته حتى اخذت من المشرق الى المغرب فناداه يا محمد، العليّ الأعلى يقرأ عليك السلام وهو يأمرك ان تعتزل(2) عن خديجة اربعين صباحاً، فشق ذلك على
_____________________
(1) كل مسيل فيه دقاق الحصى فهو ابطح قال ابو زيد الابطح اثر المسيل والابطح يضاف الى مكة والى منى لأن مسافته منهما واحدة وربما كان الى منى أقرب وهو المحصب وهي خيف بني كنانة وقيل انه ذو طوى وليس به (مراصد الاطلاع).
(2) لعل اعتزال النبي (صلى اللّه عليه وآله) عن خديجة (رضي اللّه عنها) اربعين يوماً كان للتأهب لتحية رب العالمين وتحفته والمراد بها فاطمة (صلوات اللّه عليها) كما اشير الى ذلك في زيارتها فاطمة بنت رسولك وبضعة لحمه وصميم قلبه وفلذة كبده والتحية منك له والتحفة وفي هذا الاعتزال دليل على جلالة فاطمة (عليها السلام) سيدة النسوان بما لا يطيق بتحرير بيانه البنان (منه).
النبي (صلى اللّه عليه واله وسلم) وكان محبّاً لها وبها وامقاً(1) قال: فأقام النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) اربعين يوماً يصوم النهار ويقوم الليل حتى اذا كان في آخر ايامه تلك بعث الى خديجة بعمار بن ياسر وقال: قل لها يا خديجة لا تظني ان انقطاعي عنك هجرة ولا قلى(2) ولكن ربي عز وجل امرني بذلك لينفذ امره فلا تظني يا خديجة الا خيراً فان اللّه عز وجل ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مراراً فاذا جنك الليل فاجيفي(1) الباب وخذي مضجعك من فراشك فإني في منزل فاطمة بنت اسد رضي اللّه عنها فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مراراً لفقد رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فلما كان في كمال الاربعين هبط جبرائيل (عليه السلام) فقال: يا محمد العليّ الأعلى يقرئك السلام وهو يأمرك ان تتأهب لتحيته وتحفته قال النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) يا جبرائيل وما تحفة رب العالمين وما تحيته قال: لا علم لي، قال: فبينا النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) كذلك اذ هبط ميكائيل ومعه طبق مغطى بمنديل سندس(4) او قال: استبرق، فوضعه بين يديْ النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) واقبل جبرائيل على النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال: يا محمد يأمرك ربك ان تجعل الليلة افطارك على هذا الطعام، فقال عليّ بن أبي طالب (عليه السلام): كان النبي (صلى اللّه عليه وآله ولم) اذا أراد أن يفطر أمرني ان افتح الباب لمن يرد الى الإِفطار فلما كان في تلك الليلة أقعدني النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) على باب المنزل وقال يا ابن ابي طالب انه طعام محرم الا عليَّ. قال عليّ (عليه السلام): فجلست على الباب وخلا النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) بالطعام وكشف الطبق فاذا عذق من رطب(5) وعنقود من عنب فأكل النبي
______________________
(1) أي محباً. يقال ومقه: أي احبه.
(2) قلى الرجل: ابغضه.
(3) اجيفوا ابوابكم: أي ردّوها (منه).
(4) للترديد من الراوي (منه).
(5) لعل تخصيص الرطب والعنب لكثرة بركتهما وما يتولد منهما من المنافع فانه ليس في الاشجار ما يبلغ نفعهما.
(صلى اللّه عليه وآله وسلم) منه شبعاً، وشرب من الماء رياً، ومد يده للغسل فافاض الماء عليه جبرائيل وغسل يده ميكائيل (عليه السلام) وتمندله(1) اسرافيل (عليهم السلام) فارتفع فاضل الطعام مع الاناء الى السماء، ثم قام النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) ليصلّي فأقبل عليه جبرائيل فقال الصلاة(2) محرمة عليك في وقتك حتى تأتي الى منزل خديجة فتواقعها فان اللّه عز وجل آلى(3) على نفسه ان يخلق من صلبك في هذه الليلة ذرية طيبة فوثب رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) الى منزل خديجة قالت خديجة رضوان اللّه عليها: وكنت قد الفت الوحدة فكان اذا(4) جنّني الليل غطيت رأسي وأسجفت(5) ستري وغلقت بابي وصليت وردي وأطفأت مصباحي وأويت الى فراشي فلما كان في تلك الليلة لم أكن بالنائمة ولا بالمنتبهة اذ جاء النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فقرع الباب فناديت من هذا الذي يقرع حلقةً لا يقرعها الا محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) قالت خديجة: فنادى النبي (صلي اللّه عليه وآله وسلم) بعذوبة كلامه وحلاوة منطقه، افتحي يا خديجة فانِّي محمد، قالت خديجة: فقمت فرحة مستبشرة بالنبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) وفتحت الباب ودخل النبي المنزل، وكان اذا دخل المنزل دعا بالاناء فتطهر للصلاة ثم يقوم فيصلي ركعتين يوجز فيهما ثم يأوي الى فراشه فلما كان في تلك الليلة لم يدع بالاناء ولم يتأهب للصلاة غير انه اخذ بعضدي وأقعدني على فراشه وداعبني ومازحني وكان بيني وبينه ما يكون بين المرأة وبعلها فلا والذي سمك(6) السماء وأنبع الماء ما تباعد عني النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم) حتى حسست بثقل فاطمة (عليها السلام)في بطني.
________________
= مع انهما خلقتا من فضلة طينة آدم عليه السلام ولا يبعد ان يكون في ذلك اشارة الى كثرة نفع هذه النسلة الطاهرة المباركة وكثرة ذريتها وبركاتها (سلام اللّه عليها) (منه).
(1) أي وضع على يده المنديل.
(2) الظاهر انها الصلاة النافلة دون الفريضة فانه كان يقدمها على الافطار (منه).
(3) أي حلف.
(4) أي اظلم.
(5) أي ارسلت (منه).
(6) أي رفع.
وروى الشيخ الصدوق رضي اللّه عنه في الأمالي بسنده عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) كيف كانت ولادة فاطمة (عليها السلام) فقال نعم ان خديجة (رضي اللّه عنها) لما تزوّج بها رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) هجرتها(1) نسوان مكة فلم يدخلن عليها ولا يسلمن عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها، فاستوحشت خديجة لذلك وكان جزعها وغمّها حذراً عليه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فلما حملت بفاطمة (سلام اللّه عليها) كانت فاطمة تحدثها من بطنها وتصبِّرها(2)، وكانت تكتم ذلك من رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم)، فدخل رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) يوماً فسمع خديجة رضي اللّه عنها تحدث فاطمة (عليها السلام)، فقال لها: يا خديجة هذا جبرائيل يخبرني أنها أنثى وأنها النسلة الطاهرة الميمونة وان الله تبارك و تعالى سيجعل نسلي منها و سيجعل من نسلها الأئمة ويجعلهم خلفاء في ارضه بعد انقضاء وحيه. فلم تزل خديجة على ذلك الى ان حضرت ولادتها، فوجهت الى نساء قريش وبني هاشم ان تعالين(3) لتلين مني ما تلي النساء من النساء، فأرسلن اليها، انت عصيتينا ولم تقبلي قولنا وتزوجت محمدا (صلى اللّه عليه وآله وسلم) يتيم ابي طالب، فقيراً لا مال له فلسنا نجيء ولا نلي من أمرك شيئاً، فاغتمت خديجة لذلك فبينا هي كذلك اذ دخل عليها اربع نسوء سمر(4) طوال كأنهن من نساء بني هاشم ففزعت منهن لما رأتهن فقالت احداهن، لا تحزني يا خديجة فانّا رسل ربك اليك ونحن اخواتك: أنا سارة وهذه آسية بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنة، وهذه مريم بنت عمران وهذه كلثم أخت موسى بن عمران، بعثنا اللّه اليك لنلي منك ما يلي النساء فجلست واحدة
__________________
(1) أي ابعدتها.
(2) أي تحثُّها على الصبر.
(3) أي أَقبِلنَ
(4) جمع سمراء وهو اللون المائل الى السواد.
عن يمينها واخرى عن يسارها والثالثة بين يديها والرابعة من خلفها فوضعت فاطمة (عليها السلام) طاهرة مطهرة، فلما سقطت الى الأرض اشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة، ولم يبق في شرق الأرض وغربها موضع الا أشرق فيه ذلك النور ودخل عشر من الحور العين، كل واحدة منهن معها طست من الجنة وابريق من الجنة، وفي الابريق ماء من الكوثر، واخرجت خرقتين بيضاءتين أشد بياضاً من اللّبن واطيب ريحاً من المسك والعنبر فلفتها بواحدة وقنعتها بالثانية ثم استنطقتها فنطقت فاطمة (عليها السلام) بالشهادتين وقالت: اشهد ان لا اله إلا اللّه وان ابي رسول اللّه، سيد الأنبياء، وان بعلي سيد الأوصياء وولدي سادة الاسباط، ثم سلمت عليهن وسمت كل واحدة منهن باسمها، واقبلن يضحكن اليها وتباشرت الحور العين وبشر أهل السماء بعضهم بعضاً بولادة فاطمة (عليها السلام) وحدث في السماء نور زاهر(1) لم تره الملائكة قبل ذلك وقالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة، بورك فيها وفي نسلها فتناولتها فرحة مستبشرة والقمتها(2) ثديها فدر عليها، فكانت فاطمة (عليها السلام) تنمو في اليوم كما ينمو الصبي في الشهر وتنمو في الشهر كما ينمو الصبي في السنة(3).
___________________
(1) أي مشرق.
(2) أي جعلت في فمها.
(3) هذا كناية عن سرعة نموها والا فالمناسب لنموه في اليوم قدر الاسبوع نموه في الشهر قدر سبعة اشهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدة نساء العالمين وبضعة خاتم النبيين وام الأئمة الطاهرين ف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الموصل الثقافية :: القسم الاسلامي والمناسبات الدينية :: مواضيع اسلامية-
انتقل الى: